HTML مخصص
01 Feb
01Feb

 "حينئذ": بعد كلام المسيح عن آلامه المقبلة.

"أم ابنى زَبْدِى": وهى سالومة، وتقدّمها كان بتحريض من ابنيها لتعضّدهما في طلبهما من المسيح، والدليل على ذلك أن المسيح خاطبهما بعد ذلك، وليس الأم.

"شيئًا": تأدّبا منها، ولشعورها بصعوبة ما تطلبه، وأنه قد يكون مرفوضا، فقالت له: أريد منك شيئًا.

"ماذا تريدين؟": كان المسيح يعلم ما تريدهٍ، ولكنه قصد أن تراجع نفسها لآخر مرة فيما ستطلبه.

تقدمت أم ابنى زَبْدِى ومعها ابناها إلى المسيح، وسجدت له في إيمان، وإذ ظنت أن المسيح يكون له مُلك أرضى، كما يفكر باقي اليهود، فحبا في ابنيها، طلبت منه أن يكون لهما مكانا متميزا في هذا الملكوت عن باقي التلاميذ، فيجلسان، الواحد عن يمينه والآخر عن يساره، أي أن تكون لهما رئاسة على الباقين.
وجّه المسيح نظر التلميذين إلى الآلام التي ينبغي احتمالها من أجل الوصول إلى الملكوت، هذا ما يتم طوال الحياة، ليبعد أعينهما عن التعلق بالمراكز الأرضية، ويفكّرا بطريقة روحية في ملكوت السماوات أنه حب وعشرة مع الله، وليس بحثا عن المراكز أو الرئاسة.

وسألهما سؤالا واضحا: هل تستطيعان أن تحتملا كأس الآلام وصبغة الموت؟ فأجابا دون تَرَوٍ وفهم وقالا: "نستطيع." وهنا، وجّه المسيح نظرهما إلى أن الوجود في الملكوت هو نعمة من الله، فلا يستطيع الإنسان بإرادته فقط أن يحتمل الآلام من أجل المسيح، بل بمعونة الله.

"أُعِدَّ لهم من أبى": أي من أكملوا جهادهم، فيستحقون نعمة الله.

ومع أن إرادة الابن والآب إرادة واحدة، قال هنا "أبى"، ليرفع تفكيرهم من المُلك الأرضي معه إلى الملكوت السماوي، أي عند الآب.
تحركت محبة العظمة في قلوب التلاميذ عندما سمعوا رغبة ابنى زَبْدِى يعقوب ويوحنا في هذه الرئاسة، واغتاظوا وتضايقوا، إذ خافوا أن ينالا ما يطلبان.
نبّههم المسيح إلى أن السعى نحو الرئاسة هو تفكير أهل العالم، وليس أولاد الله.

وأعلن بوضوح أهمية السعي نحو الاتضاع في شكل خدمة بعضهم البعض، وخضوع كل واحد للآخر، فهذا ما يجعلهم عظماء في نظر الله، وتكون لهم مكانة متميزة في السماء.

أي أن العالم يسعى للرئاسة والتسلط، أما أولاد الله فللاتضاع والخدمة.
أعطى المسيح نفسه مثالا في الاتضاع، فهو لم يطلب مركزا عالميا فيخدمه كثيرون، بل أتى ليكون خادما للبشرية، ويموت عنها ليفديها.


هل تبحث عما تقدمه من خدمة للآخرين، وكيف تخضع لهم، أم عن مكانتك وكرامتك وسطهم؟ ليتك من اليوم تخضع للكل، لترتفع في نظر الله.


/خادم كلمة الربّ/

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.