HTML مخصص
08 Nov
08Nov

في العهد الجديد أصبح لنا كهنوتاً جديداً بالربّ يسوع المسيح رئيس كهنة إلى الأبد على رتبة ملكيصادق!

في العهد القديم كان كهنة الهيكل من سبط لاوي.

وبما أنّ عددهم كبير جداً أختير رؤساء الكهنة ممّن هم من سلالة صادوق إبن هارون رئيس الكهنة أيّام داود الملك، أمّا الكهنة فأختيروا ممّن هم من سلالة هارون، وما تبقى من سلالة لاوي هم اللاويون.

كان من مهام رؤساء الكهنة أن يصبحوا حافظي أبواب وخزانة الهيكل ويختارون منهم عظماء الكهنة، أمّا الكهنة فعليهم أن يقدموا الذبائح كفارة عن خطايا الشعب، واللاويون يهتمون بالحفاظ على نظافة الهيكل ويجلبون الحطب ويضرمون النار وينفخون في الأبواق وغيرها من المهام الوضيعة.

مقابل هذه المهام كان رؤساء الكهنة يعتاشون من التقدمات المالية، أما الكهنة فمن لحم الذبائح خلال أسبوعين فقط من السنة واللاويون يأخذون جلودها ورؤوسها وأذنابها!

لكن بتجسّد وموت وقيامة المسيح بطل الكهنوت اللاوي القديم.

"لأَنَّهُ كَانَ يَلِيقُ بِنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ مِثْلُ هذَا، قُدُّوسٌ بِلاَ شَرّ وَلاَ دَنَسٍ، قَدِ انْفَصَلَ عَنِ الْخُطَاةِ وَصَارَ أَعْلَى مِنَ السَّمَاوَاتِ الَّذِي لَيْسَ لَهُ اضْطِرَارٌ كُلَّ يَوْمٍ مِثْلُ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ أَنْ يُقَدِّمَ ذَبَائِحَ أَوَّلاً عَنْ خَطَايَا نَفْسِهِ ثُمَّ عَنْ خَطَايَا الشَّعْبِ، لأَنَّهُ فَعَلَ هذَا مَرَّةً وَاحِدَةً، إِذْ قَدَّمَ نَفْسَهُ.

"فَمِنْ ثَمَّ يَقْدِرُ أَنْ يُخَلِّصَ أَيْضًا إِلَى التَّمَامِ الَّذِينَ يَتَقَدَّمُونَ بِهِ إِلَى اللهِ، إِذْ هُوَ حَيٌّ فِي كُلِّ حِينٍ لِيَشْفَعَ فِيهِمْ.
(عب ٧: ٢٦،٢٥، ٢٧)


حقاً!


/جيزل فرح طربيه /

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.