11 Jan
11Jan


كيف تعد طريق الرب اليوم؟أعد يوحنا طريق الرب في ذاته أولا من خلال اتباع نظام حياة يشبه الى حد بعيد نظام النساك ومن ثم انطلق الى "المناداة" بما امتلأ وارتوى منه..تعد طريق الرب بروحٍ ملائكية: كان يوحنا كالملاك، "أرسل ملاكي". 


من صفات الملاك أنه لا يخضع لظروف المكان والزمان، أي أنه لا يتأثر بالظروف، بل يعيش المحبة الصافية من خلال الاحترام والتكريس والعاطفة التي تقود الى مبادرات الخدمة حتى يصل الى بذل الذات..افحص نفسك اذا كنت أقل انانية من السنة الماضية، أنت تتقدم روحيا لتعد طريق الرب..

تعد طريق الرب بالفرح: كان يوحنا زاهدا بالمأكل والملبس يعيش على الجراد والعسل البرّي، رغم ذلك كان يعيش الفرح الداخلي، اذ أنه كان يهيء طريق الرب رغم كل التعرجات والعثرات..

هذا دليل ان الفرح المسيحي العميق، ليس مجرد عاطفة فارغة، بل هو احساس عميق بالاكتفاء الدّاخلي، يتحكم بالظروف وينتصر عليها " فإني قد تعلمت ان أكون مكتفياً بما انا فيه"(فيلبي ٤ /١١).


اسأل نفسك، هل يراك أهل بيتك وأصدقاؤك فرحاً؟تعد طريق الرب بالتواضع: عاش يوحنا التواضع، " مَنْ لا أَسْتَحِقُّ أَنْ أَنْحَنِيَ لأَحُلَّ رِبَاطَ حِذَائِهِ " .. التواضع الذي يقود الى اللطف وحسن التصرف مع الآخرين، حتى لو لم يكونوا محبين لنا أو لطفاء معنا..اسأل نفسك، هل تعامل الاخرين بتواضع ولطف؟


أعطنا يا ربّ، أن نتعلم من يوحنا ونتقدم روحياً لنعد طريقك الى القلوب المنتظرة خلاصك. آمين.


نهار مبارك
/الخوري كامل كامل/

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.