HTML مخصص
25 Feb
25Feb

كيف يمكن لمريضٍ أن يدخل الى طبيب قائلاً له: "أنا في صحةٍ جيدة لا يلزمني شيء"؟؟لو كان في صحةٍ جيدة، فما هي حاجته لزيارة الطبيب؟

لو كان مريضاً،وهو كذلك، كيف سيتم شفاؤه اذا كان لا يعترف بمرضه أو أنه لا يعترف بقدرة الطبيب على شفائه؟؟


الشرط الأول للشفاء من الخطيئة هو التواضع، أي تفريغ الذات من الكبرياء وتحويلها الى الله للامتلاء منه، فالله "يسكن عند المنسحق" (إش15:57)


الشرط الثاني هو الشعور العميق في الحاجة الى رحمة اللَّه، هكذا فعل العشار اذ اكتشف انه لا يستحق الرحمة . من صلاته استلهمت الكنيسة صلاة يسوع التي رددها المؤمنون جيلاً بعد جيل "يا ربي يسوع المسيح إرحمني أنا الخاطئ" وأيضاً صلاة "يا رب إرحم"..

صلاة العشار كانت لذاته، أتى ليهنىء نفسه على ما فعله من برّ..ألا تشعر بالقرف حين تجالس أحد الأشخاص الذي لا يتكلم الا عن نفسه ولنفسه وبنفسه؟؟ من منا يرتاح بقرب من يسعى الى المجد الباطل؟ من منا يرتاح لشخص لا يرى في ذاته الا كل شيء حسن ولا يرى في غيره سوى السوء؟؟ من منا يرتاح لشخصٍ أتى لزيارتك من ثم أخذ يسرد لك مآثره وعظائمه وتمجيد وتهنئة نفسه طوال الوقت؟ ألا يزعجك كبرياؤه؟ ألا تشعر بثقل حضوره؟؟

اذا كنّا نحن البشر ننزعج من الذي يذكرنا بفضائله علينا في كل حين كذلك هو الله، لأنه يعرف حسناتنا اذا كانت موجودة، لكنه يريد أن نعترف بخطايانا كي يغفرها وبنقصنا وضعفنا كي يرحمنا، فهو "عارف أعمالنا وتعبنا وصبرنا.." (رؤ2: ٢)

لا يُقال: "ما صمت ولا سهرت ولا نمت على الحضيض" ولكن اتضعت "فخلصني الرب سريعاً" على ما يقول النبي داوود.التكبر يختلف عن عدم التكبر وكلاهما يختلف عن الاتضاع. فالمتكبر يدين غيره طوال النهار، وغير المتكبر لا يدين أحداً بل يدين ذاته أحياناً. أما المتضع فيدين ذاته كل حين."( القديس يوحنا السلمي)

يا ربي يسوع المسيح إرحمني أنا الخاطئ..

صوم مبارك


/الخوري كامل كامل/

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.