HTML مخصص
22 Jul
22Jul

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


سفر أعمال الرسل 21-13:15


يا إِخوتي، بَعْدَمَا سَكَتَ بُولُسُ وبَرنابا، أَجَابَ يَعْقُوبُ قَائِلاً: «أَيُّهَا ٱلرِّجَالُ ٱلإِخْوَةُ ٱسْمَعُوا لي.لقَدْ حَدَّثَكُم سِمْعَانُ كَيْفَ ٱهْتَمَّ ٱلله، مُنْذُ ٱلبَدْءِ، أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ بَيْنِ ٱلوَثَنيِّينَ شَعْبًا لٱسْمِهِ.وهذَا يتَّفِقُ مَعَ أَقْوَالِ ٱلأَنْبِيَاء، كَمَا هُوَ مَكْتُوب:بَعْدَ ذلِكَ سَأَعُودُ فَأَبْنِي مِنْ جَديدٍ خَيْمَةَ دَاوُدَ ٱلمُتَهَدِّمَة، وأَبْنِي أَنْقَاضَها وأُقِيمُها ثَانِيَةً،لِكَي يَبْحَثَ عَنِ ٱلرَّبِّ سَائِرُ ٱلنَّاس، وجَمِيعُ ٱلأُمَمِ ٱلَّذِينَ دُعِيَ ٱسْمِي عَلَيْهِم، يَقُولُ ٱلرَّبُّ صَانِعُ هذِهِ ٱلأُمُورِٱلمَعْرُوفَةِ لَدَيْهِ مُنْذُ ٱلأَزَل.لِذَلِكَ أَنَا أَرَى أَلاَّ نُضَيِّقَ عَلى ٱلَّذِينَ يَهْتَدُونَ إِلى ٱللهِ مِنَ ٱلوَثَنِيِّين،بَلْ أَنْ نَكْتُبَ إِلَيْهِم لِيَمْتَنِعُوا عَنْ نَجَاسَاتِ ٱلأَصْنَام، وٱلفُجُور، ولَحْمِ ٱلحَيَوانِ ٱلمَخْنُوق، وٱلدَّم.فَإِنَّ لِمُوسَى، مُنْذُ ٱلأَجْيَالِ ٱلأُولى، وفي كُلِّ مَدِينَة، أَتْبَاعًا يَكْرِزُونَ بِهِ، إِذْ إِنَّهُ يُقْرَأُ كُلَّ سَبْتٍ في ٱلمَجَامِع».




الطقس اللاتيني


سفر نشيد الأناشيد 4a-2:3


هذا ما تقولُهُ العروس: في اللَّيالي على فِراشي اْلتَمَستُ مَن تُحِبُّه نَفْسي إِلتَمَسته فما وَجَدتُه.صادَفَني الحُرَّاسُ الطَّائِفونَ في المَدينة: «أَرأيتم مَن تُحِبُّه نَفْسي؟»فلما تَجاوَزْتُهُم قليلاً، وَجَدتُ مَن تحِبُّه نَفْسي.




الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 7-1:8.40-35:7


يا إِخوَة، أَقولُ ذَلِكَ لِفائِدَتِكُم، لا لِأُلقِيَ عَلَيكُم وَهَقًا، بَل لِأَجلِ ما يَليقُ، وَلِلمُواظَبَةِ لِلرَّبِّ بِغَيرِ ٱرتِباك.فَإِن ظَنَّ أَحَدٌ أَنَّهُ يُعابُ في حَقِّ عَذرائِهِ إِذا تَجاوَزَتِ ٱلأَوانَ، وَأَنَّهُ لا بُدَّ مِنَ ٱلزَّواجِ، فَليَفعَل ما يَشاء. إِنَّهُ لا يَخطَأُ، فَلتَتَزَوَّج.وَأَمّا مَن عَزَمَ مُصَمِّمًا في قَلبِهِ، وَلَيسَ بِهِ ٱضطِرارٌ بَل لَهُ سُلطانٌ عَلى مَشيئَتِهِ، وَجَزَمَ في قَلبِهِ أَن يَحفَظَ عَذرَاءَهُ، فَنِعِمّا يَفعَل!بِحَيثُ إِنَّ مَن يُزَوِّجُ عَذرَاءَهُ يَفعَلُ حَسَنًا، وَمَن لا يُزَوِّجُها يَفعَلُ أَحسَن.إِنَّ ٱلمَرأَةَ مُقَيَّدَةٌ بِٱلنّاموسِ ما دامَ رَجُلُها حَيًّا. فَإِن رَقَدَ رَجُلُها، فَهِيَ حُرَّةٌ أَن تَتَزَوَّجَ بِمَن تَشاءُ، وَلَكِن في ٱلرَّبِّ فَقَط.غَيرَ أَنَّها تَكونُ أَكثَرَ غِبطَةً إِن بَقِيَت عَلى ما هِيَ عَلَيهِ بِحَسَبِ رَأيِي، وَأَظُنُّ أَنّي أَنا أَيضًا فِيَّ روحُ ٱلله.أَمّا مِن جِهَةِ ذَبائِحِ ٱلأَوثانِ: فَنَعرِفُ أَنَّ لِجَميعِنا عِلمًا بِها. أَلعِلمُ يَنفُخُ، وَٱلمَحَبَّةُ تَبني.فَإِن كانَ أَحَدٌ يَظُنُّ أَنَّهُ يَعلَمُ شَيئًا، فَإِنَّهُ لَم يَعلَم بَعدُ شَيئًا كَما يَنبَغي أَن يَعلَمَهُ!وَلَكِن إِن كانَ أَحَدٌ يُحِبُّ ٱللهَ، فَهَذا يَعرِفُهُ ٱلله.إِذ مِن جِهَةِ أَكلِ ذَبائِحِ ٱلأَوثانِ: نَعلَمُ أَنَّ ٱلوَثَنَ لَيسَ بِشَيءٍ في ٱلعالَمِ، وَأَنَّهُ لا إِلَهَ غَيرُ واحِد.فَإِنَّهُ وَإِن وُجِدَ ما يُقالُ لَهُ آلِهَةٌ، في ٱلسَّماءِ كانَ أَم عَلى ٱلأَرضِ، وَيوجَدُ كَذَلِكَ آلِهَةٌ كَثيرونَ وَأَربابٌ كَثيرون.فَنَحنُ إِنَّما لَنا إِلَهٌ واحِد: ٱلآبُ ٱلَّذي مِنهُ كُلُّ شَيءٍ وَنَحنُ إِلَيهِ، وَرَبٌّ واحِدٌ يَسوعُ ٱلمَسيحُ، ٱلَّذي بِهِ كُلُّ شَيءٍ وَنَحنُ بِهِ.إِلاّ أَنَّ ٱلعِلمَ لَيسَ في جَميعِ ٱلنّاسِ، بَل إِنَّ قَومًا، مَعَ ٱعتِقادِهِم حَتّى ٱلآنَ بِٱلوَثَنِ، يَأكُلونَ ٱلذَّبيحَةَ كَأَنَّها ذَبيحَةُ أَوثان. فَضَميرُهُم إِذ هُوَ ضَعيفٌ يَتَنَجَّس.








الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس لوقا 37-29:10


أَرادَ عَالِمُ التَوْرَاةِ أَنْ يُبَرِّرَ نَفْسَهُ، فَقَالَ لِيَسُوع: «وَمَنْ هُوَ قَريبِي؟».فَأَجابَ يَسُوعُ وَقَال: «كانَ رَجُلٌ نَازِلاً مِنْ أُورَشَلِيمَ إِلى أَرِيحَا، فَوَقَعَ في أَيْدِي اللُّصُوص، وَعَرَّوهُ، وَأَوْسَعُوهُ ضَرْبًا، وَمَضَوا وَقَدْ تَرَكُوهُ بَيْنَ حَيٍّ وَمَيْت.وَصَدَفَ أَنَّ كَاهِنًا كَانَ نَازِلاً في تِلْكَ الطَّرِيق، وَرَآهُ، فَمَالَ عَنْهُ وَمَضَى.وَمَرَّ أَيْضًا لاوِيٌّ بِذلِكَ المَكَان، وَرَآهُ، فَمَالَ عَنْهُ وَمَضَى.ولكِنَّ سَامِرِيًّا مُسَافِرًا مَرَّ بِهِ، وَرَآهُ، فَتَحَنَّنَ عَلَيْه،وَدَنَا مِنْهُ، وَضَمَّدَ جِرَاحَهُ، سَاكِبًا عَلَيْها زَيْتًا وَخَمْرًا. ثُمَّ وَضَعَهُ عَلَى دَابَّتِهِ، وَذَهَبَ بِهَ إِلى الفُنْدُق، وٱعْتَنَى بِهِ.وفي الغَد، أَخْرَجَ دِينَارَينِ وَأَعْطاهُمَا لِصَاحِبِ الفُنْدُق، وَقَالَ لَهُ: إِعْتَنِ بِهِ، وَمَهْمَا أَنْفَقْتَ فَأَنَا أُوفِيكَ عِنْدَ عَوْدَتي.فَمَا رَأْيُكَ؟ أَيُّ هؤُلاءِ الثَّلاثَةِ كَانَ قَريبَ ذلِكَ الرَّجُلِ الَّذي وَقَعَ في أَيْدِي اللُّصُوص؟».فَقَالَ: «أَلَّذي صَنَعَ إِلَيْهِ ٱلرَّحْمَة». فَقَالَ لَهُ يَسُوع: «إِذْهَبْ، وٱصْنَعْ أَنْتَ أَيْضًا كَذلِكَ».




الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس يوحنّا 18-11.2-1:20


وفي يَومِ الأَحَد جاءَت مَريمُ المِجدَلِيَّةُ إِلى القَبْرِ عِندَ الفَجْر، والظَّلامُ لم يَزَلْ مُخَيِّمًا، فرأَتِ الحَجَرَ قد أُزيلَ عنِ القَبْر.فأَسرَعَت وجاءَت إِلى سِمْعانَ بُطرُس والتِّلميذِ الآخَرِ الَّذي أَحَبَّهُ يسوع، وقالَت لَهما: «أَخَذوا الرَّبَّ مِنَ القَبْرِ، ولا نَعلَمُ أَينَ وَضَعوه».أَمَّا مَريم، فكانَت واقِفَةً عِندَ القَبْرِ في خارجِه تَبْكي. فَانحَنَت نَحوَ القَبرِ وهِي تَبكي،فرأَت مَلاكَينِ في ثيابٍ بيضٍ، جالِسَينِ حَيثُ وُضِعَ جُثمانُ يسوعَ، أَحَدُهما عِندَ الرأس، والآخَرُ عِندَ الرِّجلَين.فقالا لَها: «لِماذا تَبْكينَ، أَيَّتُها المَرأَة؟» فأَجابَتْهما: «أَخَذوا رَبِّي، ولا أَدْري أَينَ وَضعوه».قالَت هذا ثُمَّ التَفَتَت إِلى الوَراء، فرأَت يسوعَ واقِفًا، ولَم تَعلَمْ أَنَّه يَسوع.فقالَ لَها يسوع: «لِماذا تَبْكينَ، أَيَّتُها المَرأَة، وعَمَّن تَبحَثين؟» فظَنَّت أَنَّه البُستانيّ، فقالَت له: «سيّدي، إِذا كُنتَ أَنتَ قد ذَهَبتَ بِه، فقُلْ لي أَينَ وَضَعتَه، وأَنا آخُذُه».فقالَ لها يسوع: «مَريَم!» فالتَفَتَت وقالَت له بِالعِبرِيَّة: «رابُّوني!» أي: يا مُعلِّم.فقالَ لها يسوع: «لا تُمسِكيني، إِنِّي لم أَصعَدْ بَعدُ إِلى أَبي، بلِ اذَهبي إِلى إِخوَتي، فقولي لَهم إِنِّي صاعِدٌ إِلى أَبي وأَبيكُم، وإِلهي وإِلهِكُم».فجاءَت مَرَيمُ المِجدَلِيَّة وأَخبَرَتِ التَّلاميذَ بأَن «قد رأيتُ الرَّبّ»، وبِأَنَّه قالَ لَها ذاكَ الكَلام.




الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس متّى 31-29:15


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَتى يَسوعُ إِلى جانِبِ بَحرِ ٱلجَليل. فَصَعِدَ إِلى ٱلجَبَلِ وَجَلَسَ هُناك.فَجاءَ إِلَيهِ جُموعٌ كَثيرَةٌ مَعَهُم عُرجٌ وَعُميانٌ وَخُرسٌ وَمُقعَدونَ وَآخَرونَ كَثيرونَ، وَطَرَحوهُم عِندَ قَدَمَي يَسوعَ فَشَفاهُم.حَتّى تَعَجَّبَ ٱلجُموعُ إِذ رَأَوا ٱلخُرسَ يَتَكَلَّمونَ، وَٱلمُقعَدينَ أَصِحّاءَ، وَٱلعُرجَ يَمشونَ، وَٱلعُميانَ يُبصِرونَ، وَمَجَّدوا إِلَهَ إِسرائيل.



#خدّام_الربّ

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.