HTML مخصص
22 Jan
22Jan

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


رسالة القدّيس بولس إلى أهل غلاطية .29-23:3


يا إِخوَتِي، قَبْلَ أَنْ يَأْتيَ الإِيْمَان، كُنَّا مُحْتَجَزِينَ مَحبُوسِينَ تَحْتَ الشَّرِيعَة، إِلى أَنْ يُعْلَنَ الإِيْمَانُ المُنْتَظَر.إِذًا فَالشَّرِيعَةُ كَانَتْ لَنَا مُؤَدِّبًا يَقُودُنَا إِلى المَسِيح، لِكَيْ نُبَرَّرَ بِالإِيْمَان.فَلَمَّا أَتَى الإِيْمَان، لَمْ نَعُدْ تَحْتَ مُؤَدِّب؛لأَنَّكُم جَمِيعًا أَبْنَاءُ اللهِ بَالإِيْمَان، في المَسِيحِ يَسُوع.فأَنْتُم جَمِيعَ الَّذِينَ ٱعْتَمَدْتُم في المَسِيحِ قَدْ لَبِسْتُمُ ٱلمَسِيح.فلا يَهُودِيٌّ بَعْدُ ولا يُونَانِيّ، لا عَبْدٌ ولا حُرّ، لاَ ذَكَرٌ ولا أُنْثَى، فإِنَّكُم جَمِيعًا وَاحِدٌ في المَسِيحِ يَسُوع.فَإِنْ كُنْتُم لِلمَسِيح، فأَنْتُم إِذًا نَسْلُ إِبْراهِيم، ووَارِثُونَ بِحَسَبِ الوَعْد.




الطقس اللاتيني


رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس .30-12:12


أَيُّها ٱلإِخوَة، كَما أَنَّ ٱلجَسَدَ واحِدٌ، وَلَهُ أَعضاءٌ كَثيرَة، وًأَنَّ أَعضاءَ ٱلجَسَدِ كُلَّها عًلى كَثرَتِها، لَيسَت إِلّا جَسَدًا واحِدًا، فَكَذَلِكَ ٱلمَسيح.فَإِنَّنا قَبِلنا ٱلمَعمودِيَّةَ جَميعًا في روحٍ واحِدٍ لِنَكونَ جَسَدًا واحِدًا، أَيَهودًا كُنّا أَم يونانِيّين، عَبيدًا أَم أَحرارًا، وَشَرِبنا مِن روحٍ واحِد.فَلَيسَ ٱلجَسَدُ عُضوًا واحِدًا، بَل جُملَةُ أَعضاء.فلَو قالَتِ الرِّجْلُ: «لَستُ يَدًا فما أَنا مِنَ الجَسَد»، أَفتُراها لا تُعَدُّ مِنَ الجَسَد؟ولَو قالَتِ الأُذُن: «لَستُ عَينًا، فما أَنا مِنَ الجَسَد»، أَفتُراها لا تُعَدُّ مِنَ الجَسَد؟فلَو كانَ الجَسَدُ كُلُّه عَينًا فأَينَ السَّمعْ؟ ولَو كانَ كُلُّه أُذُنًا فأَينَ الشَّمّ؟ولكِنَّ اللهَ جَعَلَ في الجَسَدِ كُلاًّ مِنَ الأَعضاءِ كما شاء.فلَو كانَت كُلُّها عُضوًا واحِدًا فأَينَ الجَسَد؟ولكِنَّ الأَعضاءَ كَثيرَةٌ والجَسَدَ واحِد.فلا تَستَطيعُ العَينُ أَن تَقولَ لِليَد: «لا حاجَةَ بي إِلَيكِ» ولا الرَّأسُ لِلرِّجْلَينِ: «لا حاجَةَ بي إِلَيكُما».بل إِنَّ الأَعضاء، الَّتي نَحسَبُها أَضعَفَ الأَعضاءِ في الجَسَدـ هي ما كانَ نَخُصُّه بِمَزيدٍ مِنَ التَّكريم.وَكَذَلِكَ الأَعضاءُ التي نَستَحيي بها، نَخُصُّها بِمَزيدٍ مِنَ الوَقار.أَمَّا الأعضاءُ الشَّريفة، فلا حاجَةَ بِها إِلى ذلك. ولكِنَّ اللّهَ نَظَّمَ الجَسَدَ تَنظيمًا، فجعَلَ مزيدًا مِنَ الكرامةِ لذلك الَّذي نَقَصَت فيه الكَرامة،لِئَلاَّ يَقَعَ في الجَسَدِ شِقاق، بل لِيَهتَمَّ الأَعْضاءُ بَعضُها بِبَعْضٍ اَهتمامًا مُشتَرَكًا.فإِذا تَأَلَّمَ عُضوٌ تَأَلَّمَت مَعَه سائِرُ الأَعضاء، وإِذا أُكرِمَ عُضوٌ سُرَّت معَه سائِرُ الأَعضاء.فَأَنتُم جَسَدُ ٱلمَسيح، وَكُلُّ واحِدٍ مِنكُم عُضوٌ مِنهُ.وَٱلَّذينَ أَقامَهمُ ٱللهُ في ٱلكَنيسَةِ هُمُ ٱلرُّسُلُ أَوَّلًا وَٱلأَنبِياءُ ثانِيًا وَٱلمُعَلِّمونَ ثالِثًا، ثُمَّ ٱلَّذينَ يُجرونَ ٱلمُعجِزات، ثُمَّ ٱلَّذينَ عِندَهُم مَوهِبَةُ ٱلشِّفاءِ وَٱلإِسعافِ وَحُسنِ ٱلإِدارَةِ وَٱلتَّكَلُّمِ بِلُغات.أَتُراهُم كُلُّهُم رُسُلًا وَكُلُّهُم أَنبِياءً وَكُلُّهُم مُعَلِّمينَ وَكُلَّهُم يُجرونَ ٱلمُعجِزاتِوَكُلُّهُم عِندَهُم مَوهِبَةُ ٱلشِّفاءِ وَكُلُّهُم يَتَكَلَّمونَ بِٱللُّغاتَ وَكُلُّهُم يُتَرجِمون؟




الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بولس الأولى إلى طيموتاوس .15-9:4


يا وَلَدي تيموثاوُسَ، صادِقٌ ٱلقَولُ وَجَديرٌ بِكُلِّ قُبول.فَإِنّا لِهَذا نَتعَبُ وَنُعَيَّرُ، لِأَنّا رَجَونا ٱللهَ ٱلحَيَّ ٱلَّذي هُوَ مُخَلِّصُ جَميعِ ٱلنّاسِ وَلا سِيَّما ٱلمُؤمِنين.أَوصِ بِهَذا وَعَلِّم بِهِ.لا يَستَهِن أَحَدٌ بِفُتُوَّتِكَ، بَل كُن مِثالاً لِلمُؤمِنينَ في ٱلكَلامِ، في ٱلتَّصَرُّفِ، في ٱلمَحَبَّةِ، في ٱلرّوحِ، في ٱلإيمانِ، في ٱلعَفاف.إِلى حينِ مَجيئي واظِب عَلى ٱلمُطالَعَةِ وَٱلوَعظِ وَٱلتَّعليم.لا تُهمِل ٱلمَوهِبَةَ ٱلَّتي فيكَ، ٱلَّتي أوتيتَها بِنُبُوَّةٍ، في وَضعِ أَيدي ٱلكَهَنَة.تَأَمَّل في هَذِهِ وَٱستَمِرَّ عَلَيها، لِيَكونَ تَقَدُّمُكَ ظاهِرًا في كُلِّ شَيء.








الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس يوحنّا .16-1:3


كانَ إِنْسَانٌ مِنَ الفَرِّيسيِّينَ ٱسْمُهُ نِيقُودِيْمُوس، رَئِيسٌ لِليَهُود.هذَا جَاءَ لَيْلاً إِلى يَسُوعَ وقَالَ لَهُ: «رَابِّي، نَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّكَ جِئْتَ مِنَ اللهِ مُعَلِّمًا، لأَنَّهُ لا أَحَدَ يَقْدِرُ أَنْ يَصْنَعَ الآيَاتِ الَّتِي أَنْتَ تَصْنَعُهَا مَا لَمْ يَكُنِ اللهُ مَعَهُ».أَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ لَهُ: «أَلْحَقَّ ٱلْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: لا أَحَدَ يَقْدِرُ أَنْ يَرَى مَلَكُوتَ اللهِ مَا لَمْ يُولَدْ مِنْ جَدِيد».قَالَ لَهُ نِيقُودِيْمُوس: «كَيْفَ يَقْدِرُ إِنْسَانٌ أَنْ يُولَدَ وهُوَ كَبِيرٌ في السِّنّ؟ هَلْ يَقْدِرُ أَنْ يَدْخُلَ ثَانِيَةً حَشَا أُمِّهِ، ويُولَد؟».أَجَابَ يَسُوع: «أَلْحَقَّ ٱلْحَقَّ أَقُولُ لَكَ، لا أَحَدَ يَقْدِرُ أَنْ يَدْخُلَ مَلَكُوتَ اللهِ مَا لَمْ يُولَدْ مِنَ المَاءِ والرُّوح.مَولُودُ الجَسَدِ جَسَد، ومَوْلُودُ الرُّوحِ رُوح.لا تَعْجَبْ إِنْ قُلْتُ لَكَ: عَلَيْكُمْ أَنْ تُولَدُوا مِنْ جَدِيد.أَلرِّيحُ تَهُبُّ حَيْثُ تَشَاء، وأَنْتَ تَسْمَعُ صَوتَهَا، لكِنَّكَ لا تَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ تَأْتِي ولا إِلى أَيْنَ تَمْضِي: هكَذَا كُلُّ مَوْلُودٍ مِنَ الرُّوح».أَجَابَ نِيقُودِيْمُوسُ وقَالَ لَهُ: «كَيْفَ يُمْكِنُ أَنْ يَصِير هذَا؟».أَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ لَهُ: «أَنْتَ مُعَلِّمُ إِسْرَائِيلَ وتَجْهَلُ هذَا؟أَلْحَقَّ ٱلْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: نَحْنُ نَنْطِقُ بِمَا نَعْلَم، ونَشْهَدُ بِمَا رَأَيْنَا، وأَنْتُم لا تَقْبَلُونَ شَهَادَتَنَا.كَلَّمْتُكُم في شُؤُونِ الأَرْضِ ولا تُؤْمِنُون، فَكَيْفَ تُؤْمِنُونَ إِذَا كَلَّمْتُكُم في شُؤُونِ السَّمَاء؟مَا مِنْ أَحَدٍ صَعِدَ إِلى السَّمَاء، إِلاَّ الَّذي نَزَلَ مِنَ السَّمَاء، أَي إِبْنُ الإِنْسَان.وكَمَا رَفَعَ مُوسَى الحَيَّةَ في البَرِّيَّة، كَذلِكَ يَجِبُ أَنْ يُرْفَعَ ٱبْنُ الإِنْسَان،لِكَي تَكُونَ لِكُلِّ مُؤْمِنٍ بِهِ حَيَاةٌ أَبَدِيَّة.هكَذَا أَحَبَّ اللهُ العَالَم، حتَّى إِنَّهُ جَادَ بِٱبنِهِ الوَحِيد، لِكَي لا يَهْلِكَ أَيُّ مُؤْمِنٍ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّة.




الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس لوقا .21-14:4.4-1:1


لَمَّا أَن أَخذَ كثيرٌ مِنَ النَّاسِ يُدَوِّنونَ رِوايةِ الأُمورِ الَّتي تَمَّت عِندنَا،كما نَقَلَها إلَينا الَّذينَ كانوا مُنذُ البَدءِ شُهودَ عِيانٍ لِلكَلِمَة، ثُمَّ صاروا عامِلينَ لها،رَأَيتُ أَنا أَيضًا، وقَد تقَصَّيتُها جَميعًا مِن أُصولِها، أَن أَكتُبَها لَكَ مُرَتَّبَةً يا تاوفيلُسُ المُكرَّم،لِتَتَيَقَّنَ صِحَّةَ ما تَلَقَّيتَ مِن تَعليم.وعادَ يسوعُ إِلى الجَليلِ بِقُوَّةِ الرُّوح، فانتَشَرَ خَبَرُه في النَّاحِيَةِ كُلِّها.وكانَ يُعَلِّمُ في مَجامِعِهم فيُمَجِّدونَه جَميعًا.وأَتى النَّاصِرَةَ حَيثُ نَشَأَ، ودخَلَ الـمَجْمَعَ يَومَ السَّبتِ على عادَتِه، وقامَ لِيَقرأ.فَدُفِعَ إِلَيهِ سِفرُ ٱلنَّبِيِّ أَشَعيا، فَفَتَحَ ٱلسِّفرَ فَوَجَدَ ٱلمَكانَ ٱلمَكتوبَ فيه:«روحُ ٱلرَّبِّ نازِلٌ عَلَيَّ، لِأَنَّهُ مَسَحَني لِأُبَشِّرَ ٱلفُقَراء، وَأَرسَلَني لِأُعلِنَ لِلمَأسورينَ تَخلِيَةَ سَبيلِهِم، وَلِلعُميانِ عَودَةَ ٱلبَصَرِ إِلَيهِم، وَأُفَرِّجَ عَنِ ٱلمَظلومين،وَأُعلِنَ سَنَةَ قَبولٍ عِندَ ٱلرَّبّ».ثُمَّ طَوى ٱلسِّفرَ فَأَعادَهُ إِلى ٱلخادِمِ وَجَلَس. وَكانَت عُيونُ أَهلِ ٱلمَجمَعِ كُلِّهِم شاخِصَةً إِلَيه.فَأَخَذَ يَقولُ لَهُم: «ٱليَومَ تَمَّت هَذِهِ ٱلآيَةُ بِمَسمَعٍ مِنكُم».




الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس لوقا .10-1:19


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ يَسوعُ يَجتازُ بِأَريحا.وَإِذا بِرَجُلٍ ٱسمُهُ زَكّا كانَ رَئيسًا عَلى ٱلعَشّارينَ وَكانَ غَنِيًّا.وَكانَ يَطلُبُ أَن يَرى مَن هُوَ يَسوعَ، وَلَم يَستَطِع بِسَبَبِ ٱلجَمعِ، لِأَنَّهُ كانَ قَصيرَ ٱلقامَة.فَتَقَدَّمَ مُسرِعًا وَصَعِدَ إِلى جُمَّيزَةٍ لِيَنظُرَهُ، لِأَنَّهُ كانَ مُزمِعًا أَن يَجتازَ بِها.فَلَمّا ٱنتَهى يَسوعُ إِلى ٱلمَوضِعِ رَفَعَ طَرَفَهُ فَرَآهُ، فَقالَ لَهُ: «يا زَكّا، أَسرِعِ ٱنزِل. فَٱليَومَ يَنبَغي لي أَن أُقيمَ في بَيتِكَ».فَأَسرَعَ وَنَزَلَ وَقَبِلَهُ فَرِحًا.فَلَمّا رَأى ٱلجَميعُ ذَلِكَ تَذَمَّروا قائِلين: «إِنَّهُ دَخَلَ لِيَحِلَّ عِندَ رَجُلٍ خاطِئ».فَوَقَفَ زَكّا وَقالَ لِيَسوع: «يا سَيِّدي، هاءَنَذا أُعطي ٱلمَساكينَ نِصفَ أَموالي. وَإِن كُنتُ قَد غَبَنتُ أَحَدًا في شَيءٍ أَرُدُّ أَربَعَةَ أَضعاف».فَقالَ لَهُ يَسوع: «أَليَومَ قَد حَصَلَ ٱلخَلاصُ لِهَذا ٱلبَيتِ، لِأَنَّهُ هُوَ أَيضًا ٱبنُ إِبرَهيم.فَإِنَّ ٱبنَ ٱلبَشَرِ قَد أَتى لِيَطلُبَ وَيُخَلِّصَ ما قَد هَلَك».



#خدّام_الربّ

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.