HTML مخصص
02 Jan
02Jan

الرسالة بحسب الطقوس المارونية واللاتينية والبيزنطية






الطقس الماروني

أحد وجود الربّ يسوع في الهيكل

الرسالة إلى العبرانيّين 7، 11 - 19

بصوت الأخ رمزي حتّي :


يا إِخوَتِي، لَو كَانَ الكَمَالُ قَدْ تَحَقَّقَ بِالكَهَنُوتِ اللاَّوِيّ، وهُوَ أَسَاسُ الشَّرِيعَةِ الَّتي أُعْطِيَتْ لِلشَّعْب، فأَيُّ حَاجَةٍ بَعْدُ إِلى أَنْ يَقُومَ كَاهِنٌ آخَرُ على «رُتْبَةِ مَلْكِيصَادِق»، ولا يُقَال «عَلى رُتْبَةِ هَارُون»؟فمَتَى تَغَيَّرَ الكَهَنُوت، لا بُدَّ مِنْ تَغْيِيرِ الشَّرِيعَةِ أَيْضًا.فَالَّذي يُقَالُ هذَا في شَأْنِهِ، أَي المَسِيح، جَاءَ مِنْ سِبْطٍ آخَر، لَم يُلازِمْ أَحَدٌ مِنْهُ خِدْمَةَ المَذْبَح،ومِنَ الواضِحِ أَنَّ رَبَّنَا أَشْرَقَ مِن يَهُوذَا، مِنْ سِبْطٍ لَمْ يَصِفْهُ مُوسى بِشَيءٍ مِنَ الكَهَنُوت.ويَزِيدُ الأَمْرَ وُضُوحًا أَنَّ الكَاهِنَ الآخَرَ الذي يَقُومُ على مِثَالِ مَلْكِيصَادِق،لَمْ يَقُمْ وَفْقَ شَرِيعةِ وَصِيَّةٍ بَشَرِيَّة، بَلْ وَفْقَ قُوَّةِ حَيَاةٍ لا تَزُول.ويُشْهَدُ لَهُ: «أَنتَ كَاهِنٌ إِلى الأَبَد، على رُتْبَةِ مَلْكِيصَادِق!».وهكذَا يَتِمُّ إِبْطَالُ وَصِيَّةِ الكَهنُوتِ السَّابِقَة، بِسَبَبِ ضُعْفِهَا وعَدَمِ نَفْعِهَا،لأَنَّ الشَّرِيعَةَ لَمْ تُبَلِّغْ شَيْئًا إِلى الكَمال، ويَتِمُّ أَيْضًا إِدْخَالُ رَجَاءٍ أَفْضَل، بِهِ نَقْتَرِبُ مِنَ الله.







الطقس اللاتيني

الأحد الثاني بعد الميلاد

رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس 1، 3 – 6 . 15 – 18

تَباركَ اللّهُ أَبو رَبِّنا يسوعَ المسيح، بارَكَنا في المسيح كلَّ بَرَكَةٍ روحِيَّةٍ في السَّمَوات.ذَلِكَ بِأَنَّهُ ٱختارَنا فيهِ قَبلَ إِنشاءِ ٱلعالَم، لِنَكونَ في نَظَرِهِ قِدّيسينَ بِلا عَيبٍ في ٱلمَحَبَّة.وَقَدَّرَ لَنا مُنذُ ٱلقِدَمِ أَن يَتَبنّانا بِيَسوعَ ٱلمَسيحِ عَلى ما ٱرتَضَتهُ مَشيئَتُهُ.لِحَمدِهِ عَلى نِعمَتِهِ ٱلسَّنِيَّة، ٱلَّتي أَنعَمَ بِها عَلَينا في ٱلحَبيب.إنِّي مُذ سَمِعْتُ بِإِيمانِكم في الرَّبِّ يسوع، وبِمَحبَّتِكم لِجَميعِ القِدِّيسين،لا أَنفَكُّ أَحمَدُ ٱللهَ في أَمرِكُم، حينَ أَذكُرُكُم في صَلَواتي.وَأَسأَلُ إِلَهَ رَبِّنا يَسوعَ ٱلمَسيح، أَبا ٱلمَجد، أَن يَهَبَ لَكُم روحَ حِكمَةٍ يَكشِفُ لَكُم عَنهُ تَعالى، لِتَعرِفوهُ حَقَّ ٱلمَعرِفَة.وَأَن يُنيرَ بَصائِرَ قُلوبِكُم لِتُدرِكوا إِلى أَيِّ رَجاءٍ دَعاكُم، وَأَيُّ مَجدٍ عَظيمٍ جَعَلَهُ لَكُم ميراثًا بَينَ ٱلقِدّيسين.







الطقس البيزنطي

يوم الجمعة الثلاثون بعد العنصرة

الرسالة إلى العبرانيّين 11، 8 - 16

يا إِخوَة، بِٱلإيمانِ إِبرَهيمُ لَمّا دُعِيَ أَطاعَ أَن يَخرُجَ إِلى ٱلمَوضِعِ ٱلَّذي كانَ مُزمِعًا أَن يَأخُذَهُ ميراثًا، فَخَرَجَ لا يَدري إِلى أَينَ يَتَوَجَّهُ.
لِأَنَّهُ كانَ يَنتَظِرُ ٱلمَدينَةَ ذاتَ ٱلأُسُسِ، ٱلَّتي ٱللهُ صانِعُها وَبارِئُها.بِٱلإيمانِ سارَةُ نَفسُها أَيضًا نالَت قُوَّةً لِحَملِ ٱلنَّسلِ، فَوَلَدَت وَقَد جاوَزَت سِنَّ ٱلحَمَلِ، وَذَلِكَ لِأَنَّها ٱعتَقَدَتِ ٱلَّذي وَعَدَ صادِقًا.فَلِهَذا وُلِدَ مِن واحِدٍ، هُوَ في ذَلِكَ مَيِّتٌ، نَسلٌ كَنُجومِ ٱلسَّماءِ كَثرَةً، وَكَٱلرَّملِ ٱلَّذي عَلى شاطِئِ ٱلبَحرِ ٱلَّذي لا يُحصى.عَلى ٱلإيمانِ ماتَ أولَئِكَ كُلُّهُم، وَلَم يَنالوا ٱلمَواعِدَ، بَل إِنَّما نَظَروها وَٱعتَقَدوها وَحَيّوها مِن بَعيدٍ، وَٱعتَرَفوا بِأَنَّهُم غُرَباءُ وَنُزَلاءُ عَلى ٱلأَرض.وَٱلَّذينَ يَقولونَ مِثلَ ذَلِكَ يوضِحونَ أَنَّهُم يَطلُبونَ وَطَنًا.وَلَو أَنَّهُم ذَكَروا ذَلِكَ ٱلوَطَنَ ٱلَّذي خَرَجوا مِنهُ، لَكانَ لَهُم سَبيلٌ لِلرُجوعِ إِلَيه.أَمّا ٱلآنَ فَإِنَّهُم يَشتاقونَ وَطَنًا أَفضَلَ، أَي سَماوِيًّا. فَلِهَذا لا يَستَحيِي ٱللهُ بِهِم أَن يُدعى إِلَهَهُم، لِأَنَّهُ أَعَدَّ لَهُم مَدينَة.






الإنجيل بحسب الطقوس المارونية واللاتينية والبيزنطية





الطقس الماروني

أحد وجود الربّ يسوع في الهيكل

إنجيل القدّيس لوقا 2، 41 – 52

بصوت الأخ رمزي حتّي :


كانَ أَبَوَا يَسُوعَ يَذْهَبَانِ كُلَّ سَنَةٍ في عِيدِ الفِصْحِ إِلى أُورَشَليم.ولَمَّا بَلَغَ يَسُوعُ ٱثْنَتَي عَشْرَةَ سَنَة، صَعِدُوا مَعًا كَمَا هِيَ العَادَةُ في العِيد.وبَعدَ ٱنْقِضَاءِ أَيَّامِ العِيد، عَادَ الأَبَوَان، وبَقِيَ الصَّبِيُّ يَسُوعُ في أُورَشَلِيم، وهُمَا لا يَدْرِيَان.وإذْ كَانَا يَظُنَّانِ أَنَّهُ في القَافِلَة، سَارَا مَسِيرَةَ يَوْم، ثُمَّ أَخَذَا يَطْلُبانِهِ بَيْنَ الأَقارِبِ والمَعَارِف.ولَمْ يَجِدَاه، فَعَادَا إِلى أُورَشَليمَ يَبْحَثَانِ عَنْهُ.وَبعْدَ ثَلاثَةِ أَيَّام، وَجَدَاهُ في الهَيكَلِ جَالِسًا بَيْنَ العُلَمَاء، يَسْمَعُهُم ويَسْأَلُهُم.وكَانَ جَمِيعُ الَّذينَ يَسْمَعُونَهُ مُنْذَهِلينَ بِذَكَائِهِ وأَجْوِبَتِهِ.ولَمَّا رَآهُ أَبَوَاهُ بُهِتَا، وقَالَتْ لَهُ أُمُّهُ: «يا ٱبْنِي، لِمَاذَا فَعَلْتَ بِنَا هكَذا؟ فهَا أَنَا وأَبُوكَ كُنَّا نَبْحَثُ عَنْكَ مُتَوَجِّعَين!».فَقَالَ لَهُمَا: «لِمَاذَا تَطْلُبَانِنِي؟ أَلا تَعْلَمَانِ أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ أَكُونَ في مَا هُوَ لأَبي؟».أَمَّا هُمَا فَلَمْ يَفْهَمَا الكَلامَ الَّذي كَلَّمَهُمَا بِهِ.ثُمَّ نَزَلَ مَعَهُمَا، وعَادَ إِلى النَّاصِرَة، وكانَ خَاضِعًا لَهُمَا. وكَانَتْ أُمُّه تَحْفَظُ كُلَّ هذِهِ الأُمُورِ في قَلْبِهَا.وكَانَ يَسُوعُ يَنْمُو في الحِكْمَةِ والقَامَةِ والنِّعْمَةِ عِنْدَ اللهِ والنَّاس.

تأمّل في إنجيل اليوم بصوت الأخ رمزي حتّي :









الطقس اللاتيني

الأحد الثاني بعد الميلاد

إنجيل القدّيس يوحنّا 1، 1 - 18

في البَدءِ كانَ الكَلِمَة والكَلِمَةُ كانَ لَدى الله والكَلِمَةُ هوَ الله.كانَ في البَدءِ لَدى الله.بِه كانَ كُلُّ شَيء وبِدونِه ما كانَ شَيءٌ مِمَّا كان.فيهِ كانَتِ الحَياة والحَياةُ نورُ النَّاسوالنُّورُ يَشرِقُ في الظُّلُمات ولَم تُدرِكْه الظُّلُمات.ظَهَرَ رَجُلٌ مُرسَل مِن لُدن الله، اسْمُه يوحَنَّا.جاءَ شاهِدًا لِيَشهَدَ لِلنَّور فَيُؤمِنَ عن شَهادتِه جَميعُ النَّاس.لم يَكُنْ هو النُّور بل جاءَ لِيَشهَدَ لِلنُّور.الكلمة هو النّور الحَقّ الآتي إِلى العالَم والمُنير كُلّ إنسان.كانَ في العالَم وبِه كانَ العالَم والعالَمُ لَم يَعرِفْهُ.جاءَ إِلى بَيتِه. فما قَبِلَه أَهْلُ بَيتِه.أَمَّا الَّذينَ قَبِلوه وهُمُ الَّذينَ يُؤمِنونَ بِاسمِه فقَد مَكَّنَهم أَنْ يَصيروا أَبْناءَ الله:إِنَّهُم لم يُولَدوا مِن ذي دَمٍ، ولا مِن رَغبَةِ ذي لحم، ولا مِن رَغبَةِ رَجُل، بل مِنَ اللهِ.والكَلِمَةُ صارَ بَشَرًا فسَكَنَ بَينَنا فرأَينا مَجدَه مَجدًا مِن لَدُنِ الآبِ لابنٍ وَحيد مِلؤُه النِّعمَةُ والحَقّ.شَهِدَ له يوحَنَّا فهَتف: «هذا الَّذي قُلتُ فيه: إِنَّ الَّذي يَأتي بَعْدي قد تَقَدَّمَني لأَنَّه كانَ مِن قَبْلي».فمِن مِلْئِه نِلْنا بِأَجمَعِنا وقَد نِلْنا نِعمَةً على نِعمَة.لأَنَّ الشَّريعَةَ أُعطِيَت عن يَدِ موسى وأَمَّا النِّعمَةُ والحَقّ فقَد أَتَيا عن يَدِ يسوعَ المسيح.إِنَّ اللهَ ما رآهُ أَحدٌ قطّ الابنُ الوَحيدُ الَّذي في حِضْنِ الآب هو الَّذي أَخبَرَ عَنه.






الطقس البيزنطي

إنجيل القدّيس يوحنّا .18-1:1

في ٱلبَدءِ كانَ ٱلكَلِمَةُ، وَٱلكَلِمَةُ كانَ عِندَ ٱللهِ، وَكانَ ٱلكَلِمَةُ ٱلله.هَذا كانَ في ٱلبَدءِ عِندَ ٱلله.كُلٌّ بِهِ كُوِّنَ، وَبِغَيرِهِ لَم يُكَوَّن شَيءٌ مِمّا كُوِّن.فيهِ كانَتِ ٱلحَياةُ، وَٱلحَياةُ كانَت نورَ ٱلنّاسِ،وَٱلنّورُ يُضيءُ في ٱلظُّلمَةِ، وَٱلظُّلمَةُ لَم تُدرِكهُ.كانَ رَجُلٌ مُرسَلٌ مِنَ ٱللهِ ٱسمُهُ يوحَنّا.هَذا جاءَ لِلشَّهادَةِ لِكَي يَشهَدَ لِلنّورِ، حَتّى يُؤمِنَ ٱلجَميعُ بِواسِطَتِهِ.لَم يَكُن هُوَ ٱلنّورَ، بَل كانَ لِيَشهَدَ لِلنّور.كانَ ٱلنّورُ ٱلحَقيقِيُّ ٱلَّذي يُنيرُ كُلَّ إِنسانٍ آتِيًا إِلى ٱلعالَم.كانَ في ٱلعالَمِ وَٱلعالَمُ بِهِ كُوِّنَ، وَٱلعالَمُ لَم يَعرِفهُ.أَتى إِلى خاصَّتِهِ وَخاصَّتُهُ لَم تَقبَلهُ.فَأَمّا كُلُّ ٱلَّذينَ قَبِلوهُ فَأَعطاهُم سُلطانًا أَن يَكونوا أَبناءَ ٱللهِ، ٱلَّذينَ يُؤمِنونَ بِٱسمِهِ.أَلَّذينَ لا مِن دَمٍ وَلا مِن مَشيئَةِ لَحمٍ وَلا مِن مَشيئَةِ رَجُلٍ، لَكِن مِنَ ٱللهِ وُلِدوا.وَٱلكَلِمَةُ صارَ جَسَدًا وَحَلَّ فينا. وَقَد أَبصَرنا مَجدَهُ، مَجدَ وَحيدٍ مِنَ ٱلآبِ، مَملوءٍ نِعمَةً وَحَقًّا.وَيوحَنّا شَهِدَ لَهُ وَصَرَخَ قائِلاً: «هَذا هُوَ ٱلَّذي قُلتُ عَنهُ إِنَّ ٱلَّذي يَأتي بَعدي قَد كانَ قَبلي، لِأَنَّهُ أَقدَمُ مِنّي».وَمِنِ ٱمتِلائهِ نَحنُ كُلُّنا أَخَذنا، وَنِعمَةً مَكانَ نِعمَة.لِأَنَّ ٱلنّاموسَ أُعطِيَ بِموسى، وَأَمّا ٱلنِّعمَةُ وَٱلحَقُّ فَبِيَسوعَ ٱلمَسيحِ قَد حَصَلا.اللهُ لَم يَرَهُ أَحَدٌ قَطّ. أَلِٱبنُ ٱلوَحيدُ ٱلَّذي في حِضنِ ٱلآبِ هُوَ أَخبَر.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.