30 Jan
30Jan

الأحد الرابع بعد الدنح: صلاة المساء



ألسَّلامُ للبيعَةِ ولِبَنيهاألمَجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر (٣ مرات).

و
- أهِّلنا، أيُّها الرَّبُّ الإله، للفرحِ الذي هوَ منك، في كلِّ زمان، والتّعييدِ أمامَ جلالِك، في كُلِّ آن. أعِدَّنا، في عيدِ دِنحِك المجيد، لذلك العيد العظيم الدَّائِم المليءِ بالأفراح، وتلك َ البهجةِ الرّوحيَّةِ الكاملة، فنستحِق َّ أن نُعيِّدَ لك بِلا نهاية، في جماهيرِ السَّماويّين وأجواقِ القدّيسين، ونشكُرَك جَميعُنا بغيرِ انقطاع، ونسجُدَ لك بِكُلِّ نقاء، أيُّها الآبُ والابنُ والروحُ القدُس، لك المجدُ إلى الأبد. آمين.



- إرحمنا اللّهُمَّ واعضُدنا. أيُّها الإلهُ الكلمة، يا مَن ظهرتَ واعتلنتَ للأنبياءِ، فرمَزوا إليك في نُبوءاتِهِم التي أتيتَ فتمّمتَها، نوّرْنا نحنُ أيضاً بِعمادِك الإلهيّ، وجَدِّدنا بروحِك القُدّوس، فنُعيِّدَ، بتجديدٍ كاملٍ نفساً وجَسداً، هذا العيدَ المجيدَ المُقدّس، ونُمجِّدَك إلى الأبد.

اللحن الاول: مْشيحو نَطَرِيهْ لعِدْتُخْ * فـي الأردُنِّ يـوحــــنّـــــا مِصباحُ الوجــهِ الأســـنى جَمع ٌ مِنْ كُلِّ الأنحـــــاءْ في انتظارِ غُســلِ المــاءْ وافى يسوع ُ الزَّاهـــــــي: هـــــــــــا هُــــــــــــوذا حَـمــلُ اللهِ! عَمَّــدَ العَـبـدُ الـمَـولــــى مــاحي آثـــامِ الدُّنيـــا قالَ الآبُ، صـــــاحْ: هـذا ابني فيــهِ أرتـاحْ ! روحُ الحقِّ والـقُــدْسِ فـــي الــنَّــهـرِ هَـــــلّْ فوق َ رأسِهِ قدْ حَلّْ!



** مَن ضاقتْ عنهُ الأقطارْ فـوق َ كفّـيـهِ الأبْـحــــارْ مِنْ بَـهــاهُ السَّــرافـونْ واقفـــــون َ هَـيَّـابــــــونْ مَـتْنُ النّــارِ والـــرُّوحِ مُـهَــيـَّـــــــــــــــــــــــأ ٌ للعــالــي الـجـبَّـــارْ إرتَدى وَهْـن َ الجَـســدْ عُــمِّـــــدَ فــــــي الأردُنِّ تَعــالــــى الــنَّـــــازِلْ مِـنْ كَـفِّ العـبـدِ اعتـَـمَدْ والآبُ الصَّوتُ القائِـلْ: ذا حَــبـيـــــــــــــــــبي آثـامَ الدُّنيـا حـامِلْ!



*/** ذيَّــاك َ النُّــورُ الدَّافِـقْ مِن حِضْنِ الآبِ شارِقْ في ماءِ النَّهرِ ساطِــعْ والـبيعَـهْ له ُ أحْــنـَــتْ عنها الأصنــامَ ألقـَـتْ فـَـضَـمَّـهــــــــــــــــــا حُـبُّـهُ الـــرَّائِــعْ! آمنَتْ، صاحتْ: رَبِّ، يَشـــدوك َ كُلُّ شَـعْــبِ تســبيـــــحَ الـحُـــــبِّ يا مَنْ نَــوَّرتَ الدُّنـيــا أقشَعْتَ ليلَ الشُعـوبْ أعــلـَـمْــتـَـــــــــــــهُـم سِرَّ الثالوثِ المَحجوبْ!



المزمور ٢٨& * قدِّمــوا للـــــرَّبِّ يـا أبنـــــــاءَ الله ْ قدِّمـوا للــرَّبِّ مجـدًا وعِـــــزَّةْ. ** قدِّمــوا للـــــــرَّبِّ مجـــدَ اسمِـــــهِ أسجُــدوا للــرَّبِّ بِبَهاءِ قداستِـهِ. * صَــوتُ الــــــرَّبِّ على المِيـــــاهْ إلــــهُ المـجــــــدِ أرعَــــــــــدَ، ألـــرَّبُّ على المـيـــاهِ الغـزيرةْ. ** صــوتُ الــــــــرَّبِّ بالقــــــــــــوَّةْ صـــوتُ الـــــرَّبِّ بالبهـــــــــاءْ. * صـوتُ الـــــــرَّبِّ يَحْـطِــمُ الأرزْ يُحْطـِّـــمُ الـــرَّبُّ أرزَ لبنــــــانْ. ** صـوتُ الـرَّبِّ يُفــرِّقُ شُهُـبَ نـــارْ صوتُ الـــرَّبِّ يُـزلـــزِلُ البرِّيَّة، يُـزلـزِلُ الــربُّ بـرِّيَــة َ قـــادِشْ. * صـوتُ الـرَّبِّ يُحَطـِّــمُ الأشجـــارْ ويُجـــــــــرِّدُ الغـــابـــــــــــــات، وفي هيكلِـهِ كُـلٌّ ينطِـق ُ بمجــدِهِ. ** جلـسَ الـــربُّ علـى الطـُّـوفــــــان ألـربُّ جالِـــسٌ مَلِكـًا إلى الأبـــد. * ألــرَّبُّ يُـؤتـي شعـبَــهُ العِـــــــزَّةْ ألـرَّبُّ يُبــارِكُ شعـبَــهُ بالسَّـــــلامْ. *و** ألمَجدُ للآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُسْ مِـنَ الآنَ والـى أبَـدِ الآبِـــــــدين.



- إرحمنا اللّهُمَّ واعضُدنا. أيُّها الأزليُّ ابنُ الأزليّ، يا مَن أتيتَ إلى العمادِ الخلاصيّ، لِتَمنحَنا ذخيرة البنين، بها ندعو الآبَ أبانا، وبها نرتفعُ إلى ميراثِنا الإلهيِّ الذي فقدناهُ بِمُخالفتِنا لِوَصيَّتِك، أنِرنا الآن، رَبِّ، بنورِ عِمادِك المُقدّس، وطهِّرنا مِنْ آلامِ الخطيئة، فنشكُرَك هُنا، في عيدِ النّور، وهناك في ذلك العيدِ الذي تُنيرُ به قِدّيسيك، أيُّها المسيحُ إلهُنا، لك المجدُ إلى الأبد.



اللحن الثاني: نْغِيدُو * أليومَ فاضَ الحُبورْ وُسـعَ الـدّهـرِ والمَعْمــورْ يا دِنحُ، يا عيدَ النّورْ عيـدَ الشّمسِ في الظـــلامْ يا دِنْحُ، نورَ الأيَّامْ ** شُعوبٌ في الظـُلمـاتِ فـي أظــــلالِ الأمــــواتِ مِنْ وجهِ الحّيِّ الآتـي أشـــرَقَ عليــهِم نـــــــورْ لاشى الموتَ والدَّيجورْ */** يا صَوتَ البُشرى، نـادِ واشهَــدْ لِلحَـق ِّ الفـــادي يا مجـدَ الـرَّبِّ البــادي جَـدِّدْ في الأرضِ السَّلامْ كُنْ لنا الخلاصَ التّامْ



مزامير المساءمن المزمور ١٤٠ – ١٤١ لِتُقمْ صَلاتي كالبَخُورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كتقدمةِ المَساء . لِتُقَمْ صَلاتي كالبَخورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كَتَقْدِمَة المَساء . (تُعاد بعد كل مقطع) * إليكَ أصرُخ ، يا رَبِّي أسرِعْ إليَّ ، أصِخْ لِصَوْتي حينَ أصْرُخُ إليك . * إليكَ عيناي ، أيُّها الرَّبُّ السَيِّدُ ، بِكَ اعْتَصَمْـتُ فَـلا تُـفْــــرِغْ نَفْسي . * يُحيــطُ بـي إكليـــلٌ مِــنَ الصِدِّيـقـــين ، عِنْــــدَما تُـكـافِـئُـــــــــــــني .



من المزمور ١١٨ إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ وَنُورٌ لِسَبيلي . إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ ونُورٌ لِسَبيلي. (تُعاد بعد كل مقطع) * أقْسَمْـتُ وسَأُنْجـِـزُ أنْ أحْفـَـظَ أحْكـامَ عَـــدْلِكَ . * وَرِثْتُ شَهاداتِكَ إلى الأبَد لأنَّها سُـرُورُ قَلْــبي . * ألمَجْدُ للآبِ والابن ِ والروح ِ القُدُس إلى الأبد .



لحن: سُوغِيتُو أيــنَ الابـنُ؟ خَلّــى الأمَّ أخلى البيتَ، بَث َّ الهَـــم َّ! نَهـرَ الطـُّهـرِ أمَّ الابـــنُ مِـن يوحـنّا البَــرِّ يَـدنــــو تاقَ الحُـبُّ طيـبَ اللّـقيا في الأردُنِّ، سحـرَ الرُّؤيـا أيُّ مَرأى: الابنُ صلّى، الآبُ نـادى، الـرُّوحُ حَــلّا بالثالـوثِ سِــرُّ الإيمــانْ حَيٌّ يُحيي، نـورُ الأكــوانْ نِلنا النّـــورَ بالتـَّـعـمـيــدِ روحَ البِـــرِّ والتـَّـجـديـــــدِ يحيا الحُـبُّ في الأفراحِ سِــرُّ الدَّفــقِ فـي الأرواحِ! هيّا نشــدو في الإمسـاءِ بالتـَّـسبيـــحِ للـــــــــرَّحمانِ صَلّــــي عَنَّــــــا أمَّ اللهِ للــــــــــــــرَّحمان ِ كُـلَّ آن ِ نُعْلي المَـــــجْدَ للثّالوثِ الآبِ الابن ِ الروح ِ الحـاني نَتْلو الشُّكرَ عنْ نُعْمـــاهُ مِـلْءَ الكَون ِ والأزمــــــان ِ



- لِنَرْفَعَنَّ التّسبيحَ والمَجْدَ والإكرامَ الى الآبِ الواحِدِ المَحجوبِ الذي دوَّى صَوتُهُ مِن السَّماءِ وشهِدَ لحبيبِه، إلى الابن الواحِدِ المَسجودِ له الذي أشرَقَ على النَّهرِ وقبِلَ العِمادَ مِن يوحنّا عَبدِه، إلى الرَّوحِ الواحِد القُدُّوسِ الذي ظهَرَ فوق رأسِ الابن مُنبِئاً بِنُزُولِه. ألآبُ تكلّمَ بابنِه الحبيبِ مع خلائِقِهِ فبيَّن حقيقتَه، والابنُ اعتَمَدَ في النّهرِ فأذاع َ مجدَهُ، والرُّوحُ حَلَّ فوق َ رأسِ الابنِ فأعلنَهُ للعالمين. ألصّالحُ الذي له المجدُ والإكرامُ في هذا العيدِ وكلِّ أيَّامِ حياتِنا إلى الأبد. آمين. - بِدنِحك َ تفرحُ الأرض، يا ابنَ الله، والأقطارُ كُلّها تبتهِجُ بيومِ عِمادِك. تفرَحُ الشُّعوبُ وتُسَرُّ الأمَمُ كُلّها،لأنَّها بِك عادَتْ من سبيِ الخطيئةِ والضلال. أنتَ الذي قدّستَ طَبعنا بِعمادِك في المياه، حيث ُ شهِدَ لك الآبُ مِن العُلى: أنتَ ابني الحبيب. أنتَ الذي رآك َ يوحنّا فهتَفَ: هذا حملُ الله الرَّافع خطيئة العالم. ألنّهرُ رآك َ فأمسَك أمواجَهُ وحنى رأسَهُ ساجِداً لك، لأنَّهُ عرفك َ الإلهَ الآتي تُخلّصُ البرايا. هُوذا الدّنحُ أشرَقَ لنا وعلينا من حِضنِ الآبِ المُحتجِب. هُوذا يُنبوع ُ الأفراحِ أروى غليلنا. هُوذا حَمَلُ الخلاصِ الذي رَمَزَ إليهِ مُوسى في أرضِ مصر، وسَمّاهُ، خروفَ الفصح، ونَضَحَ بدَمِهِ الأبواب. هُوذا ضياءُ إرميا، هُوذا دِنحُ زكريّا أشرَقَ اليومَ على النّهرِ وقدَّسَ لنا المعموديّة. فيا بيعة َ الشعوب، أذيعي مجدَ ابنِ اللهِ المُتأنِّس، الذي اعتَمَد في الأردُنّ، وقدَّسَ المَعموديّة: تباركتَ، أيُّها المسيحُ الكلمة ُ الله فادي البرايا، يا مَنْ بإرادَتِك أخليتَ ذاتَك واتَّخذتَ صورة العبد، وأعطيتَنا عُربون الحياة، في مياهِ العِماد. تباركتَ، يا من قدّستَنا بِعمادِك، وجعلتَنا ورثة ملكوتِك. والآن نطلبُ إليك، على عِطرِ هذه الصلاة: قدِّسنا بِدنحِك العَظيم، إغسلنا من كلِّ شائبة. اسْكُبِ الغُفران على أبناءِ رعِيَّتِك. وادفقْ علينا من جودِك، فنرفع المجدَ إلى أبيك المُبارَك، وإليك السجودَ أيُّها الابنُ الذي ارتضيتَ اليومَ فاعتمدْتَ لأجلِنا، والشُكرَ إلى الرّوحِ الذي حلَّ على رأسِك في الأردُنّ. لك التسبيحُ والإكرامُ إلى الأبد. آمين.



لحن البخور: مُوريو لمَرْعِيتُخ ** ربَّنا، نقرع ُ بابك ضـارعــــين * ربّنا، نشدوك التّسبيحَ خاشعـين ** نسألُ الغُفران فاغفِرْ للخاطئين * بِسنـا وَجهِـك نَــوِّرِ التّائـبــــين ** يا صدى مــاء الأردُنِّ * يا ندِيَّ الضيــاءْ ** أنتَ قطـرُ السّمـاءْ* يا شذا روحِ المعمــدان ** بعدَ مَـسِّ اليَــــدِ * رأسَ ربِّ الأكوان** يا مُنى عهـدِ الأنبيــــاء * بين جيـلٍ وجيلْ ** حتى عهدِ الإنجيــلْ* في مدى الدُّنيا والأدهار ** للحَـيِّ البيعـــــة ُ * تشــدو ليــلَ نهـــارْ ** ربَّنا، نَـوِّلنا سُؤلنا مِنْ غِناكْ */** ربَّنا، واستُرنا في أكنافِ رِضاكْ



- أيُّها الطاهِرُ القدّوس، أيُّها السيِّدُ الذي نقّى بغَسلِهِ الإلهيِّ طَبعنا مِن شوائِبِ الخطيئة، وجَدَّدَ جِنسَنا الذي بَليَ وعَتِقَ في ضلالِ الفساد، تقبَّلْ بنعمتِك العطورَ نرفعُها إلى جلالِك، في يومِ عِمادِك الخلاصيِّ المُقدَّس، جَدِّد نفوسَنا وأجسادَنا، نَقّنا من كلِّ وَصْمَةٍ بشريَّة، وأعِدَّنا لك منازلَ وهياكلَ نقيّة ً تُرضيك، أيُّها السيِّد، لك المجدُ إلى الأبد. آمين.



مزمور القراءات: رَمْرِمَينْ ** حَـلَّ عهــدُ البِـشـــارهْ في عيدِ الدّنــحِ الزّاهـــي ضـــاءَ نـورُ المَنــارهْ شمسُ البِـــرِّ ابــنُ اللهِ * رقَّ مــــــــاءُ الأردُنِّ في عيدِ الــدِّنحِ الزّاهــي طـــابَ عهـدُ التّـبــنّي شمسُ البِـــرِّ ابــنُ اللهِ */** أيُّهــا الوَجهُ الغـــامِـرْ يا خفيًّــــا لا منظــــورْ فـي حنـايــا الضّمائِــرْ إزرَعْ حُبًّـا، دفّـــقْ نـــورْ



قراءةٌ أولى من سفرِ التّكوين ( ٨/ ١-١٣ ). ذكرَ اللهُ نوحاً وَجَميعَ الوحوشِ والبهائِمِ التي معهُ في التّابوت. فأرسَلَ اللهُ ريحاً على الأرض، فتناقصَتِ المياهُ وانسَدَّتْ عيونُ الغَمرِ وكوى السَّماء، واحتَبَسَ المَطرُ مِن السّماء. وكانتِ المياهُ تتراجَعُ عن الأرض، كلّما مرَّتْ وعادَتْ ونقصَتِ المياه، بعدَ مئةٍ وخمسين يوماً. واستَقرَّ التّابوتُ في الشهرِ السّابع، في اليومِ السابع عشرَ منهُ، على جِبالِ أراراط. وكانت المياهُ كُلّما مَرَّتْ نقصَتْ إلى الشهرِ العاشر، وفي أوّلِ يومٍ منهُ ظهَرَتْ رؤوسُ الجبال. وكان بعدَ أربعين يوما، أنْ فتحَ نوحٌ كوَّة َ التّابوتِ التي صنعها وأطلق َ الغُراب، فخرَجَ وجعَلَ يتردَّدُ إلى أنْ جفّتِ المياهُ عن الأرض. ثمَّ أطلق الحمامة من عندِه، لينظرَ هَلْ غاضتِ المياهُ عن وَجهِ الأرض. فلمْ تَجِدِ الحمامة مُستقرّاً لِرجلِها، فرجِعَتْ إليهِ إلى التّابوت، إذ كانت المياهُ على وجه الأرضِ كلّها. فمدَّ يدَهُ وأخذها وأدخلها إليهِ إلى التّابوت. ولبِثَ أيضاً سبعة أيَّامٍ أخَر، وعادَ فأطلقَ الحمامة من التّابوت. فعادَت إليهِ الحمامة وقت العِشاء، وفي فيها ورقة ُ زيتونٍ خضراء، فعلمَ نوحٌ أنَّ المياهَ قدْ جفّتْ عَنِ الأرض. ولبِثَ أيضاً سبعة أيَّامٍ أخَرَ ثمَّ أطلقها، فلم تعُدْ ترجِعُ إليهِ أيضاً. وكان في سنةِ إحدى وَسِتِّ مئة، في اليومِ الأوَّلِ من الشَّهرِ الأوَّل، أنْ جَفّتِ المياهُ عن الأرض. فرفعَ نوحٌ غطاءَ التّابوتِ ونظرَ، فإذا وجهُ الأرضِ قدْ نَشِفَ.



قراءةٌ ثانية من سفرِ يشوع بن نون ( ٢٤ / ١-٨ ). جمَعَ يشوعُ جميعَ أسباطِ إسرائيلَ في شكيم، واستَدعى شيوخَ إسرائيلَ ورؤساءَهُم وقُضاتَهُم وعُرَفاءَهُم، فتمَثـَّلوا أمامَ الرَّبّ. فقالَ يشوعُ لجميعِ الشّعب: هكذا قال الرَّبُّ إلهُ إسرائيل: في عِبرِ النهرِ سَكَن آباؤكُمْ منذ ُ الدَّهر، تارَحُ أبو إبراهيمَ وأبو ناحور، وعبَدوا آلهَة ً أخرى؛ فأخذتُ إبراهيمَ أباكُمْ من عبرِ النهر، وسَيَّرتُهُ في جَميعِ أرضِ كنعان، وكثـَّرتُ نسلهُ ورزقتُهُ إسحق، ورزقتُ إسحق يعقوبَ وعيسو، وأعطيتُ عيسو جَبَلَ سعيرَ ليملِكَهُ، ويعقوبَ وبنوهُ هبَطوا إلى مصر.فأرسلتُ موسى وهارون، وضربتُ مصرَ بما فعلتُ فيها، وبعدَ ذلك أخرجتُكُم. فأخرجتُ آباءَكُم مِنْ مِصرَ ودخلتُمْ في البحر، فسعى المِصريُّون وراءَ آبائكُم بالمَراكِبِ والخيلِ إلى بحرِ القُلزُم. فصرَخوا إلى الرَّبِّ فجعلَ بينَهُم وبين المصريِّين ظلمَة، ثمَّ ردَّ عليهِم البحرَ فغطاهُم، وقد نظرتْ عيونُكُم ما فعلتُ في مصر، وأقمتُم بالبرِّيَّةِ أيَّاماً كثيرة. ثمَّ ورَدْتُ بكُم أرضَ الأموريِّين السّاكنين في عِبرِ الأردُنّ، فحاربوكُم فسلّمتُهُم إلى أيديكُم، وملكتُم أرضَهُم ومَحوتُهُم من قُدّامِكُم.



فصلٌ من رسالة القدّيس بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنتُس ( ٥/ ١٦-٢١ ). نحنُ إذن، من الآنَ لا نعرِفُ أحداً بحَسَبِ الجَسد، بلْ إنْ كُنّا قدْ عَرَفنا المَسيحَ بحسَبِ الجسَد، فالآن لا نعرِفُهُ كذلك. إذن إنْ كان أحَدٌ في المَسيح، فهوَ خليقة ٌ جديدةٌ. قد مضى القديمُ وها إنَّ كُلَّ شيءٍ قد تَجَدَّد. والكُلُّ مِن اللهِ الذي صالحَنا معَ نفسِهِ بالمَسيح، وأعطانا خِدمَة المُصالحة. لأنَّ الله هُوَ الذي كان في المسيحِ مُصالحاً العالم مع نفسِه، غيرَ حاسِبٍ عليهِم زلاتِهِم، وأودَعَنا كلمَة المُصالحة. فنحنُ سُفراءُ المسيح، كأنَّ الله يَعِظ ُ على ألسِنَتِنا. فأسألكُم من قِبَلِ المسيح: تَصالحوا مع الله. إنَّ الذي لم يعرِفِ الخطيئة، جعلهُ خطيئة ً من أجلنا، لكي نصيرَ نحنُ بِرَّ اللهِ فيه.



من إنجيل ربّنا يسوع المسيح للقدّيس يوحنّا ( ١/ ٤٣-٥١ ). في الغدِ أرادَ يسوعُ الخُروجَ إلى الجليل، فوجَدَ فيلبُّسَ فقال له: اتبعني، وكان فيلبُّسُ من بيتَ صيدا، من مدينةِ أندراوسَ وبُطرُس، ووجَدَ فيلبُّس نتنائيل فقال له: إنَّ الذي كتَبَ عنهُ موسى في الناموسِ والأنبياءِ قد وَجدناهُ، وهوَ يسوعُ بن يوسُفَ من الناصِرة. فقال لهُ نتنائيل: أمِن النّاصِرةِ يكونُ شيءُ صالح؟ فقال لهُ فيلبُّس: تعالَ وانظـُر ! ورأى يسوعُ نتنائيلَ مُقبِلا ً إليهِ فقال عنهُ: هذا في الحَقيقةِ إسرائيليٌّ لا غِشَّ عندهُ. فقال لهُ نتنائيل: مِن أين تعرِفُني؟ أجابَ يسوعُ وقال له: إنّي قبلَ أن يدعوكَ فيلبُّس، وأنتَ تحتَ التّينةِ رأيتُك َ. أجابَ نتنائيلُ وقال له: يا مُعلّم، أنتَ ابنُ الله، أنتَ ملِكُ إسرائيل. أجابَ يسوعُ وقال له: لأنّي قلتُ لك إنّي رأيتُك َ تحتَ التّينةِ آمنتَ، إنّك ستُعايِنُ أعظَمَ من هذا. وقال له: ألحَقَّ الحَقَّ أقول لكُم: إنّكُم ستَرَوْن السَّماءَ مفتوحة، وملائِكة ُ اللهِ يصعَدون وينزِلون على ابنِ البَشَر.




لحن: باعوت مار أفرام * في الأمـــــواجِ غاصَتْ تـَـبْغـي الغُسْــلَ الـجَـمْـرَهْ وَهْــجٌ يمشـــي في الأمــــــواجِ نــارٌ حَـــــــــرَّهْ عِنـدَ الغُــســـلِ نــالَ الــذ ُّعـْـــرُ الـــنُّوريِّـــــــــــين َ غُـسْـلُ الجـِـسمِ الأنــقــى نـَــقـَّـى الــمَوصُـومِـــــين َ هَـــلِـــلْ هَـــلِــــلْ هَــلِـلــــويــا ** ضــــاءَ النُّـــورُ فـي الأمْــــواهِ شــاع َ الطـُهـْـــرُ بالـضـِّـيـــــــاءِ الـمـاشـي فـيـهِ أجَّ الـنـَّـهْـــــــرُ فـــوق َ النّهْــرِ عِقـْــدُ الــغـــيم ِ أعلى الـقـُـبَّــــــهْ لاسْـتِـقـبـــــــالِ العِـرْسِ الآتـي يُضفي حُـبَّـــــــهْ هَـــلِـــلْ هَـــلِــــلْ هَــلِـلــــويــا */** نَشْـــدو المَجـدَ مَـنْ للإبـــــنِ راحَ يَشـهــــــدْ نَحني الـــرَّأسَ لِـلـْـمُــرْتـَــــاحِ في أنْ يُـعْـمَــــدْ مَنْ قـد حَــــلَّ فـــوق َ الابْــنِ نَشدو الحَـمْـــــدا غَـنّـــوا الآبَ، الابـنَ، الـرّوحَ القُدُسَ، المَجْـــدا هَـــلِـــلْ هَـــلِــــلْ هَــلِـلــــويــا



صلوات الختام فَلْنَشْكُرِ الثالوثَ الأقدَسَ والمُمَجَّدَ وَلنسجدْ لَهُ ونُسَبِّحْهُ الآبَ والابـــنَ والروحَ القُدُسَ . آمين .كيرياليسون ، كيرياليسون ، كيرياليسون . قديشاتْ آلوهو ، قديشاتْ حيلتونو ، قديشاتْ لومويوتو (٣ مرات )مْشِيحُو دتِعْمِدْ مِن يوحَنُنْ ، إتْراحامِ عْلَيْن (٣ مرات ) أبانا الذي في السماوات ... - أيُّها المسيحُ كلمة ُ الله الأزليّ، يا مَن صِرتَ إنساناً لأجلِنا، وعُمِّدتَ في نهرِ الأردُنّ، فصرتَ طريقَنا إلى الآب، بارِك جَماعتَنا المُؤمِنة، واقبَلْ خِدمتَنا المُتواضِعة. ألبِسْ كنيستَك القداسة، ورسِّخها على صخرةِ الحَقّ، فتعترِفَ لك ولأبيك المُبارَك، وروحِك القدّوس، الثالوثِ الأحد، الآن والى الأبد . آمين.




















الأحد الرابع بعد عيد الدنح: صلاة الصباح



ألسّلام للبيعةِ ولبنيها ألمجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرض السَّلامُ والرجاءُ الصَّالحُ لبني البشر (٣ مرات)




- يا يسوعُ ربَّنا، نورَ الدُّنيا، يا مَن أشَعَّ في عِمادِهِ الإلهيّ، على نهرِ الأردُنِّ، فجَلا الظلامَ الذي لفّنا زماناً طويلا ً، وبيَّن لنا أنّهُ مِن جوهرِ طبعِ الآبِ والرُّوحِ القُدُس، اللذين شَهِدا لهُ مِن السَّماء: أجْلُ عَنّا ظـُلمَة َ الجهلِ، بِحُلولِ روحِك علينا، وَبِسنا معرفتِك، فنرفعَ إليك المجدَ، وإلى أبيك وروحِكَ القُدُّوس، الآن والى الابد. آمين.




- إرحمنا اللهُمَّ واعضدنا. أيُّها الإلهُ الحَقّ، الذي أشرَقَ علينا مِن الآبِ السَّرمديِّ بظهورِهِ في الجَسَدِ مِن العذراءِ مريَم، لك نَسجُدُ جَميعُنا، وإيَّاك نُمَجِّدُ ونُعظـِّم، في يومِ دِنحِك الإلهيّ، أيُّها المسيحُ يسوع ُ إلهُنا، وأباك وروحَك القُدُّوس، الى الأبد.




اللحن الاول: فْشِيطُو * هللويا ألقـــدّوسُ ابــنُ اللهِ القُــدُّوسِ الأسمى كان في حِضنِ الله في البَــدءِ الكلمَهْ في حِضـنِ المــــاءْ حَــلَّ غُفـــــرانــا قــدَّسْــــتَ المـــــاءْ ربِّ، رِضـــوانــا أنتَ الابنُ المَعبــودُ القُدُّوسُ الطـَّاهِــرْ في الأردُنِّ مَعمــودُ بل أنتَ الغـافِـــرْ هللويـــــــــــــــــــا الإلـــــهُ القـــــادِرْ ** هللويا بيعَة ُ القُدسِ اختالتْ ناداهـــا البَــــرُّ صَوبَ يوحنّا مـالتْ يَحدوهـا الـسِـــرُّ مَـــــــرأى الابـــــنِ في النّهرِ يُحْنـي صَـــــــــــوتُ الآبِ يَدعوهُ : ابنـي ! رَفُّ الــــــــرُّوحِ البُرهانَ القاطِـعْ آمَـنــتْ بالثـالــــوثِ بالسِـــرِّ الـرَّائِـعْ هللويـــــــــــــــــــا الإيمان السَّاطِـعْ */** هللويا يا أردُنُّ، طـــوبـاكَ بُورِكتَ نَهْــرا ! وَحيَ الآبِ أعطاكَ في البِكرِ سِرَّا : فيــــك َ مَــشـــــى يَشـوع ُ الظـافِـرْ ويــــوحنّـــــــــــــا البَــرُّ الطـَّاهِــــرْ فيــك َ جـــازَ إيليَّـا جــــازَ ألِيشَــــعْ فيـك َ سِـرُّ يَســوع َ كالشـَّمسِ يَسطَعْ هللويـــــــــــــــــا والليـــلُ يُـقـشَـعْ




المزمور ١١٣ * ألبَـحْـــــرُ رأى فــهَــــــــــــرَبْ الأردُنُّ رَجَــــــعَ إلــى الـــــوراءْ. ** ألجـِـبـــــالُ وَثـبَـتْ مِثـلَ الكِـبــــاشْ والتـِّــــلالُ كـــــــأولادِ الغَـنَــــــــمْ. * مــا لــكَ يـا بـحـــرُ تـهـــــــرُبْ؟ يـا أردُنُّ ترجـِــعُ إلـى الــــوراءْ؟ ** يا جـِـبـــالُ تَـثِـبـين مثلَ الكِبــــاشْ؟ ويـا تِـــــلالُ كــــــأولادِ الغَـنَــــمْ؟ * منْ وَجهِ السَّـيِّدِ ارتعَـــدَتْ الأرضْ مِـنْ وَجْـــهِ إلـــهِ يــعـقـــــــــوبْ. ** ألذي حَوَّلَ الصَّخرَ إلى غُـــــدرانْ والصَّــوان َ إلـى عُـيــونِ ميــــاهْ. *و** المجدُ للآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُسْ مــن الآن وإلــى أبـدِ الآبـــــــدين.




- إرحمنا اللهُمَّ واعضُدْنا. يا نوراً مِن نور، أنارَ بِدنحِهِ على جَميعِ الجالسين في الظلام، أنِرْ عقولنا وقلوبَنا، في يومِ دِنحِك المُقدَّس، قدِّسْ نفوسَنا وأجسادَنا بالرَّوحِ القُدُس، وأفواهَنا وألسِنتنا بتسابيحِك الإلهيَّة، لنُمجِّدَك ونَمدَحَك إلى الأبد.




اللحن الثاني : لمَلكُوتْ رَومُو * فوق َ الأردُنِّ صاحَ المعمدان: يـا دُنيـــــــــــــا، غــــــــــنّي للآتي أقوى مِنّي غَنّي الحُبَّ والشُكرانْ صَوتَ الحمدِ والتسبيحْ نتلو للرَّبِّ المسيحْ أعطانا بالماءِ الغُفرانْ ** في روحِ الأطهارْ في القلبِ النـَّـقِيّ يــــا دَفــــــــقَ النــــــــــــوارْ إيحاءاتٍ منْ أسرارْ وَجْهِ فادينا الخَفيّ يا وَجهَ الفادي الحبيبْ نشتهي ألّا تَغيبْ طَهـِّـــرْنا بالنّـــورِ الخَفــيّ */** يا حبيبَ الآبِ يا مَوعودَ الرّوحْ مَعبـــــــــودَ الشَّبــــــــــــــابْ يا نورَ الحَقِّ الجَــذ َّابْ الدَّربَ الهادي المَفتوحْ هَبنا في أرضِ الأحياءْ عيشَ أبناءِ السَّماءْ للهِ الآبِ، الابنِ، الرّوحْ




تسبحة النّور لمار افرام: اللازمة: أشـــرَقَ النّــــورُ علـى الأبْــــرارْ والفَرَحُ على مُسْتَقيمـي القُلُـوبْ يَســــوعُ رَبُّنــــــــــا المَسيـــــــــحْ أشْرَقَ لَنــــــــــا مِنْ حَشـا أبيه فجـــــاءَ وأنقذَنــــا مِـنَ الظُلْـمَـــهْ وَبِنورِهِ الوَهّــــاج ِ أنـــــارَنــــا إنـــدَفَـقَ النَّهــارُ على الـبَـــشَــــرْ وانهزمَ سُلْطــــــــــــانُ الليــلْ مِــنْ نُــورِهِ شَـــرَقَ عــلينـا نُور وأنارَ عيونَنـــــــــــــا المُظْلِمَـة سَنِيَّ مَجْدِهِ أفاضَ على المَسْكونَـهْ وأنــــــــــــــــارَ اللُجَـجَ السُفْلـى مــاتَ المَــوتُ وبـــادَ الظّـلامْ وتحطّمَتْ أبوابُ الجَـــحــيـــــمْ وأنــــــــــار جـــمـيــعَ البـــرايـــا وَمُظلِمَــــة ً كانتْ مُنْذُ القَديــــــمْ قامَ الأمواتُ الراقِدونَ في التُرابْ ومَجَّـدوا لأنّهُ صارَ لَهُم مُخَلِّصْ عَمِـلَ خَلاصاً وَوَهَـبَ لَنا الحَياة وَصَعِـــدَ إلى أبيهِ العَـــــــلِـــــــيّ وَإنّـــــهُ آتٍ بمجــــــــدٍ عَـــــظيمْ يُنيــــرُ العيــونَ التي انتَظَرَتْــــــه مَلِكُنــــا آتٍ بِـمَـجــــدِهِ العَـظـــيمْ لِنُشْعِـلَــنَّ سُــرْجَنــا وَنَخْـــرُجُ إليــه وَلِنَفــرَحَــنَّ بِـه كمـا فــرِحَ بِنـــا فيُفــرِّحَـنــا بَنــــورِهِ الـوَضّــــاحْ ساطِـعَ المَجـدِ نَرفـعُ إلى جَلالِـــهِ لِـنَـحـمَــــــدَنَّ أبـــــاهُ العَـــلِــــــــيّ فقدْ أغـزَرَ مَراحِمَـهُ وأرسَلَهُ إلينا فـأنـشــــأ لنــا رجــاءً وَخـــلاصـــا يُطلِـــــــــعُ نَهـــــــــــارُهُ فَـجْـــأةً فـيَـخْــــرُجُ إلـيـهِ القِـدِّيـســـــــــونْ وَيَشْعَـــــــــــــلُ المَصــــــــــــابيحْ كُلُّ الذينَ تَعِبوا وكافَحوا واسْتَعَـدُّوا حينَئِذٍ يَفرَحُ الملائِكَة وَجُنودُ السمـــا بِـــمَـجـدِ الأبــــــرارِ والصِّــــدِّيقينْ تَعـــلـو الأكاليــــــــلُ رُؤُوسَـــــــهُم وَهُـمْ يَـشيــــدون مـعًــا وَيُـهَـلِّـلــونْ أيُّهــا الإخــوَةُ هُـبُّــوا واستَـعِــــدُّوا فنَـحْـمَـــدَ مَـلِـكَـنـــا وَمُـخَـلِّـصَـنــــا فـإنَّــــــــــهُ آتٍ بِـمَـجـــــــــدِهِ يُفَرِّحُنـا بِنـورِهِ البَهِـيِّ في المَلَكوتْ




- إرحمنا اللَّهُمَّ واعضُدنا. أيُّها القُدُّوس الذي قدَّسَ بِعمادِهِ الأنهارَ والبحارَ والينابيع، قدِّسنا بِدنحِك المُقدَّس، ولتَتَرَنَّمْ أفواهُنا بتقديسِك، وألسِنَتُنا بتسبيحِك، لك المَجدُ إلى الأبد.




اللحن الثالث : بَلبيبُوتُو عَشينْتُو * جوق النّــورِ فـوقَ النَّـهـرِ يُنشِـــدُ أروَع َ المَـجـــدِ رَبُّ الـنّـــورِ في الأردُنِّ يُـعْـمَـــدُ مِنْ يَـدِ العَـبْــــدِ في كِنَّاراتِـهمْ يُـحـمَــــدُ الـسَّـيِّـــــدُ أجمَــلَ الحَـمـــدِ ** يـا ابــــنَ اللهِ الآتي مِنْ حِضنِ اللهِ مُنقِــــذا ً فــــادِ أنـتَ طُـهْــــرُ الأرواحِ في الأمواهِ طـُهْـرُ الأجســادِ صُنْ بِنعمَتِــك قـلـــــبَ بـيـعَـتِـــــكَ قـلـــــبَ الأولادِ */** بـالـبَـهــــــــاءِ أجـــواقُ النَّـارِيِّـــين في السَّمـاواتِ يَـحـمِـلـــــونَ عَرْشَ الحَـيِّ شــادين رَبَّ القُـــــوَّاتِ والأردُنُّ شدا: قُـدُّوسٌ، مَــن فـــــدا دُنيا الأمــواتِ !




مزمور الصباح ١٥٠ * هللويــا. سـبِّـحـــــوا اللهَ في قُـدْسِـــهِ سَـبِّـحـــــوهُ في جَلَـــــدِ عِزَّتِــــهِ. ** سـبِّـحــــــوهُ لأجـــــــل ِ جَـبَـرُوتِــــهِ سَـبِّـحُـــــوهُ بِحَسَبِ كَثْرَةِ عَظَمَتِهِ. * سَـبِّــحـــــوهُ بِصــــوتِ البــــــــــوق سَـبِّـحُــــــوهُ بـــــــالعودِ والكِنّارة. ** سَـبِّـحُــــــوهُ بِـــــالدُّفِّ والــــــرَقْصِ سَـبِّـحُــــــوهُ بـالأوتـارِ والمِزْمـارْ. * سَـبِّـحُــــــوهُ بِـصُـنــــوج ِ السَمــــاع سَـبِّـحُــــــوهُ بصُنوج ِ الهُتـــــافْ، ** كُــــلُّ نَسَمَــــةٍ فلتُـسَـبِّـــح ِ الــــــرَبّ هللــــــــــويــــــــــــــــــــــــــــا. */** ألمجدُ للآبِ والابن ِ والروح ِ القدسْ مِـنَ الآنَ والـى أبـدِ الآبـــــدين.




لحن: سُوغِيتُو حَـولَ شـطءِ النَّـهْـــرِ هَـمــسٌ قد لـَـمَّ أنفــاسَ الأزمـــــانْذ ُهــلٌ يَعلـــو مَـوجَ النَّهْـــرِ فهوَ مِثلُ الغافي السَّــكرانْ أيُّ أمْـــــرٍ جـــارٍ فيـــهِ ؟ أيُّ سِرٍّ لـَـفَّ الأكــــوانْ ؟كُـلُّ مـا فـي هـــذا الكـــــونِ حَولَ مُبدي الكونِ حَيران ! ذاك النُّـــورُ الحَـيُّ المُـــذكي الشـَّمسَ فوق َ دُنيا الإنسانْيُعطـي الأرضَ قلبـًــا حَيًّـــــا يُحيي فيها الوَجه َ الرَّيَّـــانْ يا للشـَّمـسِ تَـبـغــي نُـــــورًا مِن مِصباحٍ منها مَـلآن ْ !صُنْعُ الرَّبِّ، تُطوى الأرضْ، وهوَ يبقى شـُغلَ الأذهـانْ ! هَيّـا نشـــدو في الإصبـــــاحِ بالتَّسـبيـــــــــحِ لِلـرَّحمـــانِصلّــــي عنّــــــــا، أمَّ اللهِ للـرَحمــــــــــــانِ كُـلَّ آنِ نُعلــــي المَجــدَ للثــالـــــوثِ الآب، الابن، الرّوح الحانينتلـــو الشُـــكرَ عن نُعمــــاهُ مِـلْءَ الكـــونِ والأزمـــــانِ




- لِنَرْفَعَنَّ التَّسبيحَ والمَجْدَ والإكرامَ الى النُّورِ الثالوثيِّ الأحد، الإلهِ المَجيدِ بالوِحدانيّةِ والأقانيمِ الثلاثة، يجمعُهم بغير انقسامٍ ثالوث ٌ إلهٌ واحِدٌ ضابط ُ الكُلّ، تُذيعُ السَّماواتُ مجدَه، والأرضُ قُدرتَهُ، ويُعلِنُ الخلقُ عظمَتَهُ. الصَّالحِ الذي لهُ المجدُ والإكرامُ في هذا العيدِ وكُلَّ أيَّامِ حياتِنا إلى الأبد. آمين. - أيُّها الجَمالُ والبَهاءُ الفائق، أيُّها اليَنبوعُ السَّماويّ، واهبُ العطايا الإلهيَّة، أيُّها النورُ الرُّوحانيّ، الذي غمَرتَ بنعمتِك كلَّ ما في الأرضِ وما في السَّماء، في غمرةِ الضلالِ المُحيطِ بالمَسكونة، أرسلتَ ابنَك الوحيد، ليُجدِّدَ بتدبيرِهِ الإلهيِّ جَبلتَنا، ويُعيدَنا إلى جمالِنا الأوَّل. قبلك جاءَ الأنبياءُ بأشباهٍ ورموزٍ يُنبِئون بتجديدِنا، الذي تحقّق َ في العِمادِ المُقدَّسِ بالماءِ والرُّوح : فبالبحرِ والغمامةِ صَوَّرَ موسى المَعموديَّة، وبِغُصْنِ شجرةٍ حَوَّلَ مرارة َ الشُعوبِ إلى حلاوَة. على المياهِ كان داودُ يسمَعُ صَوتَك المَجيد، ويُرنِّمُ مُشيراً إلى إعتِمادِك : رأتْك َ المياهُ يا ألله ُ فرجَعَ الأردُنُّ إلى الوراء. وأذاع َ زكريّا: هُوذا الضّياءُ يُشرِق ُ في الأسافِل. وهتَفَ أشعيا: هلمُّوا نَستقي المياه َ بفرَحٍ عظيمٍ من ينابيعِ الخلاص. والآن، يا مَن بِدنحِك المُقدَّسِ تَمَّتْ كلُّ هذه الرُّموز والنُّبوءَات، نَضرَعُ إليك، على عِطرِ هذا البخور، أنْ تَمنَحَ بيعتَك الأمن َ والسَّلام، وتـُلاشيَ الحُروبَ والفِتَن َ والأخطار. هَبْ بمحبَّتِك للمَرضى والمُعذ َّبين شِفاء، لِلمَسبيِّين والأسرى حُرِّيَة، للضّالين والتائِهين هُدى. إحفظِ البُعداءَ والأقرباء. إغفِرْ للخاطئين والتّائبين. كُنْ لليتامى والأرامِلِ مُعيلا. للجِياعِ والمَحرومين مُغيثا. للشيوخِ والضّعفاءِ مُقوِّيا. للرِّجالِ والنِّساءِ مُعَفِفاً. للأطفالِ والشُبّانِ مُربيّا. وللرُّهبان والراهباتِ مُقدِّسا. وآباءَنا وإخوتَنا وجميعَ الموتى المؤمنين الرّاقدين، أهِّلهُم لِمُسامحةِ الذ ُّنوبِ وغُفرانِ الخطايا. ونحن، لأجلِ فيضِ نعمِك علينا، نرفعُ المجدَ والشُكرَ والسُّجود، إليك وإلى أبيك وروحِك القُدُّوس، الآن وإلى الأبد. آمين.




لحن البخور: تْهارْ غَبرِيّال تشـــــدو الأحقـــــــــابْ للمَحجـــوبِ بِكْـــرِ الآبْ سُلطانِ الحُبِّ الأعظَمْصـــارَ إنسـانـًــا مِـنّـــا بِـــكْـــــــــرَ الأمِّ العــــــذراءِ مَـريَــــــمْأعطانا الرّوحَ في الماءْ صِــرنا كُلـُّـنـــا أبـنـــــاءْ لــــلآبِ الأكْـــــــــرَمْعـــــــــادَ رَدَّ للبـنــــينْ رَوْعَ الحُسْنِ في التّكوين روحَ البِـــــرِّ في آدَمْ




- أيُّها المسيحُ الله ُ الكلمة ُ الآبِ السَّماوِيّ، يا مَنْ صِرتَ إنساناً لأجلِنا، واعتمَدتَ اليومَ في نهرِ الأردُنّ، فصِرتَ لنا الطريق والباب، ندخُلُ بِك إلى الآب. إجعَلْ، رَبِّ، نعمَتَك ورحمتَك علينا. واقبَلْ العُطورَ تُقدِّمُها أيدينا. إستَجِبْ طِلباتِنا الحَسَنة، واغفِرْ لنا جَهالاتِنا، وأرِحِ المَوتى المُؤمنين، فنرفَعَ إليك المجدَ والشُكر، الآن وإلى الأبد. آمين.




مزمور القراءات: رَمْرِمَينْ ** ما أبهى وَجه الفادي زارَ بــــارَك َ الأمواهْ ضــاءَ مـــاءُ العِمــادِ مِنْ بهاك َ، يا ابْن اللهْ * إهتفـي، يـا شُعـــوبُ واشدي الحَمدَ لابْنِ اللهْ وافـرَحي، يـا قلــوبُ زارَ، بــــارَك َ الأمواهْ */** أيُّهـا الوَجـهُ الغامِـــرْ يا خَفيًّــا لا مَنْظـــــورْ في حَنــايا الضّمائِــرْ إزرَعْ حُبًّـــا، دَفِّقْ نورْ




قراءةٌ من سفر الأمثال ( ٣/ ١-١٢ ). يا بُنيَّ لا تنسَ شريعتي، وليَرع َ قلبُك َ وَصاياي. فإنّها تَزيدُك طولَ أيَّامِ وسِني حياةٍ وسلاماً. لا تُفارِقك َ الرّحمَة ُ والحَقّ، بلْ اشدُدْهُما في عُنقِك َ، واكتُبْهُما على لوحِ قلبِك، فتنالَ الحُظوَة وحُسْن َ التَّعقُّلِ عندَ اللهِ والنّاس. توكّلْ على الرَّبِّ بكُلِّ قلبِك، وعلى فطنتِك لا تَعتَمِد. في كُلِّ طرُقِك َ اعْرِفهُ، فهوَ يُقوِّمُ سُبُلك. لا تَكُن حكيماً في عَيني نفسِك. إتّقِ الرَّبَّ وجانبِ الشرّ، فتكون َ الصِّحة ُ في عضَلِك والرِّيُّ في عِظامِك. أكرِمِ الرَّبَّ مِنْ مالِك ومِنْ أوائِلِ جَميعِ غِلالك، فتمتلِئَ أهراؤك َ وَفرا. وتفيضَ معاصِرُك َ خَمرا. يا بُنيَّ لا تَرذ ُلْ تأديبَ الرَّبِّ ولا تسأمْ تَوبيخَهُ، فإنَّ الذي يُحِبُّهُ الرَّبُّ يُؤدِّبُهُ، ويرتَضي بهِ كأبٍ بابنِهِ.







فصلٌ من أخبار آبائِنا الرسل الأطهار ( ٢٨ / ١-١٠ ). لمّا نَجَونا عَرفنا أنَّ الجزيرَة تُسمَّى مالطة. فأظهَرَ لنا البرابِرَةُ من المُؤانَسَةِ ما جاوَزوا بهِ المُعتاد، فإنّهُم أضرَموا ناراً وتلافونا مِن المَطَرِ الذي أصابَنا ومِن البَرد. فجَمَعَ بولسُ كثيراً من الحَطبِ وَوَضَعَهُ على النّارِ، فخرجتْ من الحَرارَةِ أفعى وانتشَبَتْ في يَدِه. فلمّا رأى البرابرَةُ الحيوان َ مُتعلّقاً بيَدِه، قالوا فيما بينَهُم: لا جَرَمَ أنَّ هذا الرَّجُلَ قاتِل. فإنّهُ بعدَ أنْ نجا مِن البَحر، لم يَدَعْهُ العَدلُ يحيا. أمّا هُوَ فنفضَ الحَيوان َ إلى النّارِ ولم يَمَسَّهُ أذىً. وكانوا يتوقّعون أنّهُ سينتفِخُ أو يسقط ُ بغتَة ً ميتا. فلمّا طالَ انتظارُهُم، وَرأوْا أنَّهُ لمْ يُصِبْهُ ضرَر، تَغيَّروا وقالوا: إنّهُ إله. وكان في نواحي ذلك المكان ضِياع ٌ لِكَبيرِ الجزيرَةِ المُسمَّى بُبْليوس، الذي قبِلنا وأضافنا بلطفٍ ثلاثة أيَّام، وكان أبو بُبْلِيوسَ مُلقىً قد أخذتْهُ الحُمَّى والزُّحار، فدخلَ إليهِ بولسُ وصلّى وَوَضَعَ يديهِ عليهِ فأبرأهُ. وبعدَ حُدوثِ ذلك، كان سائِرُ الذين بِهِمْ أمراضٌ في الجزيرَةِ يأتون إليهِ ويُشفـَوْن. فأكرَمونا إكراماً جزيلا. وعندَ إقلاعِنا زَوَّدونا ما نحتاجُ إليه.







لحن: نُهديك السّلام * أطــلَّ ضِيـــاءُ القـداســــــةِ يَــنــــوي الخَطيرَ المُرادا... فخـــافَ المُعمِّـــدُ: ربِّ، أنــا مِـنـــك َ ألـقـى العِمـــادا! - إلى كُـلِّ بِـــــرٍّ جَـميـــــلٍ نُـتِــــــمُّ بِنا الرُّوحُ نادى! يُـحَقـّـقُ مـا الــــرُّوحُ بالأنـبـيـــــــــاءِ قديمًـــــا أرادا ** وبعـــد القـطيـعَــةِ بَــين السَّمــــــــاءِ وأرضِ الدُّموعِ، تــــــعودُ الشَّـــراكة ُ بـيـنَـهُمــا فـــي لِقــاءِ يســــوع ِ! فبــابُ السَّمـــاءِ تـَــفـتَّــــــحَ فـــــوق َ الوَحـيـدِ الوديـع ِ: مــلائِـــكُ تَـعلـــو وتـَـهـبِـط ُ فـــــوق َ الوَضيعِ الرَّفيع ِ! * علـى رأسِـهِ الـرُّوحُ، بَعــدَ العِمــــادِ، تـَـجلّـى وحَــــلّا تَلـقــى بـهِ الكهـنـــوتَ علـى المِـــلْءِ ما النُّــورُ هَــلّا، قضـيـبَ العــــدالةِ والمُــــلكِ يـعـلـــو على أن يُـحَــلّا وروحَ النُّبـــوءَةِ يَجـلــــو الغــــــيوبَ ويُخْزي المُضِلّا! ** وَصـوتُ: هـوَ ابْـني الحبـيـبُ سكبـتُ عليــهِ رِضـايـا صـدى المُـتــألِّــــمِ عـنــدَ أشعـــــــيا يُعـاني البـلايــا! صـدىً في حَنايـا "الـوحيد" المُعمَّــدِ كَــونُ خَطـايـا: بَشــــيرُ القـيــامـــةِ بـعـدَ تـألّـــمِ فـادي البرايــا! */** عِمــــــادُكَ، رَبِّ، بِـغَـسْـــلِ الميـــــاهِ أحَــلَّ عليـــك َ أبـــاك َ وروحَــك نـــورًا يســــــوقُ الأنـــامَ إليــــك َ كذلِكَ مَـنْ يَـتـَـعَـمَّـــــــدُ بــــــــاسْـمِـكَ يَلبَـسُ مَجْــــــدَا كذلِك مَنْ يَسكُنُ الآبُ والابنُ والرّوحُ نَشــدوهُ مَجــدا!







صلوات الختام فَلْنَشْكُرِ الثالوثَ الأقدَسَ والمُمَجَّدَ وَلنسجدْ لَهُ ونُسَبِّحْهُ الآبَ والابـــنَ والروحَ القُدُسَ . آمين .كيرياليسون ، كيرياليسون ، كيرياليسون . قديشاتْ آلوهو ، قديشاتْ حيلتونو ، قديشاتْ لومويوتو (٣ مرات)مْشِيحُو دتِعْمِدْ مِن يوحَنُنْ ، إتْراحامِ عْلَيْن (٣ مرات) أبانا الذي في السماوات ... - يا ربَّنا وإلهَنا يسوع المسيح، يا مَن ظهَرتَ لنا في الأردُنِّ بِشهادَةِ الآبِ والروُّحِ القُدُس ويوحنّا نسيبِك. إملأ حَواسَّنا بِك، كما مَلأتَ حَواسَّ يوحنّا يومَ عَمَّدَك. فأبهجتَ عينيهِ بنورِ ظهورِك، ويديهِ بِمَسِّ جِسمِك، ومِسمَعَيهِ بِصوتِك. أهِّلنا، في هذا النّهار، أن نُجَسِّدَ شهادَتَك في حياتِنا، ونترَجّى ظهورَك الثاني المَجيد، فنُمجِّدَك وأباك وروحَك إلى الأبد. آمين.



















الأحد الرابع من زمن الدنح المجيد: صلاة نصف النهار



ألسَّلامُ للبيعَةِ ولِبَنيهاألمَجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر







- يا ابْنَ الآبِ الأزلِيّ، يا مَن جَبَلتَ الإنسانَ الأوَّل: بِمَراحِمِكَ شِئتَ فأخَذتَ مِنْ جَبْلَتِكَ جِسْما، ثمَّ قبِلتَ العِمادَ من يوحَنّا، لِتُجَدِّدَ بِعِمادِكَ جَبْلَةَ يَدَيك، على صُورَتِكَ وَمِثالِكَ. جَدِّدْ يا رَبُّ جَبْلتَنا العَتيقة، واخْلـُقْ فينا مِن روحِكَ القُدُّوسِ قلباً جَديدا. واجْعَلنا أبناءً جُدُداً لأبيكَ السَّماوِيّ، فنَرفعَ اليكَ مَجداً جَديداً أبَدِيَّا، وإلى أبيكَ وَروحِكَ القُدُّوس، الآنَ والى الأبد. آمين.







المزمور ٧٦ : القسم الثاني * رَأتْـــــكَ المِـيــــــــاهُ يــــــــا اللهْ رَأتْــــــكَ المِـيـــــاهُ فـفـَــزِعَــــتْ، وارْتـَـعَــــــــدَتِ الغِـمــــــــــــارْ. ** سَكَـبَــتِ السُّـحُـــبُ المِـيـــــــــــاهْ وَرَفـعَــــتِ الغُـيــــومُ الأصـــوات، وَسِـهـــــامُــــــــكَ تـَـطــــــايَــرَتْ. * صَـــوتُ رَعْـدِكَ في الزَّوبَعَـــــةْ ألبُـــروقُ أضـــاءَتِ المَسـكـونَــــةْ، والأرضُ ارتَـعَــدَتْ وَتَــزَلــزلَــتْ. ** فـــــي البَـحْــــــرِ طَــريـقـُــــــكَ وفي المِـيـــــاهِ الغَـــزيرَةِ سُـبُـلـُـكَ، وآثـــــــــــــارُكَ لا تُـعْلـَـــمْ. *و** ألمَجدُ للآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُسْ مِـنَ الآنَ والـى أبَــدِ الآبِـــــــــدين.






- لِنَرفعَنَّ التَّسبيحَ والمَجدَ والإكرامَ الى السِّرِّ الخَفِيِّ الذي تَلألأ على الأرْدُنِّ وَعُرِفَ وَتَجَلـَّى. إلى النّورِ الذي نُؤمِنُ بهِ، كما أشْرَقَ وَظَهَرَ، ثالوثاً قُدُّوساً: آباً امْتَلأ مِسْمَعَا يوحَنّا مِنْ صَوتِهِ، وابناً التَهَبَتْ يَدا يوحَنّا في مَسِّ جِسْمِهِ، وَروحاً غابَتْ عَينا يوحَنّا في رُؤيَتِهِ، إلهَاً واحِداً حَقاً لا يُدرِكُهُ العُلوِيُّون، ولا يَسْتَقصيهِ الأرضيُّون. ألصَّالِحِ الذي لهُ المَجدُ والإكرامُ في هذا العيدِ وكُلَّ أيَّامِ حَياتِنا الى الأبد. آمين. - تَبارَكَ ظـُهُورُكَ، يا نورَ الحَياة، والإلهَ الحَقيقيَّ يَسوعَ المَسيح، أيُّها القُدُّوسُ واهِبُ الرُّوحِ القُدُسِ وَمُعْطي القَداسَة، يا مَنِ انْحَنَيْتَ بِرَحمَتِكَ فَصِرْتَ إنْساناً مِثلنا، ولمْ يَنَلْ طَبْعَكَ الإلهِيَّ تَغْيِير، لِتَرْفَعَنا نحنُ الأرضِيِّينَ إلى الحَياةِ الجَديدَةِ الرُّوحانِيَّة. أنتَ المِلْءُ كُلـُّه وَمالِئُ الكُلّ، أتَيْتَ كالمُحتاجِ إلى يوحَنّا سابِقِكَ، لِتُغْنينا مِن مِلئِكَ بِعِمادِكَ في الأردنِّ، وَتُطَهِّرَنا وَتُبَرِّرَنا مِنْ كُلِّ خَطيئَة. لقد قَبِلتَ وَضْعَ اليَدِ مِن يوحَنّا ابنِ الكاهِنِ الشَّيخِ على رَأسِكَ، لكي تُواصِلَ سِرَّ الكَهَنوتِ المُقدَّسِ في بيعَتِكَ المُقدَّسَة. صَعِدْتَ مِنَ العِمادِ فأصْعَدتَنا مَعَك، وَنَهَجْتَ لنا الطـَّريقَ المُؤدِّيَةَ إلى الآب. نَسألـُكَ، يا رَبَّنا وإلهَنا، أن تـُجَدِّدَ علينا اليَومَ مَواهِبَكَ الإلهِيَّة، وَتُقَوِّيَ ضَمائِرَنا لِتَتْميمِ إرادَتِكَ، وَتُقدِّسَنا بِنورِ ظـُهُورِكَ، وبإشْعاعِ روحِكَ القُدُّوس، وَتُرْويَ ظَمَأنا بِمِياهِكَ المُقدَّسَة. جَدِّدْ جَبْلَتَنا العَتيقة، طَهِّرنا مِنَ خَطايانا، وَثَبِّتْ قلوبَنا على مَحَبَّتِكَ. أنِرْ أفكارَنا بِنورِ مَعْرِفَتِكَ، فتَنْجَليَ فينا صُورَتُكَ بالتَّجْديدِ الباطِنيّ، وَنَرفعَ اليكَ المَجدَ والشُّكران، والى أبيكَ وروحِكَ القُدُّوس، الآنَ والى الأبد. آمين.







لحن: طـُوبَيكْ عِدْتُو هَـــيَّــــا نَـــــرَى سِرَّ غَـرْسَــةٍ خَضْراءْتُرويها مَجاري الماءْ تُؤتي العَــذبَ الـثـَّـمْـرَانَسْــرُ العُلى انْحَـدَرَا فيها والــرُّوحُ قَــــرَّامِنها يَنبوعٌ جَـرَى لِلعِمــادِ والـغُـفـــرانْوَجْهَ الدُّنيا طَهـَّرا رَدَّ الفِـردَوسَ الــرَّيَّــانْ







- طَيِّبْنا، يا رَبّ، بِغُفرانِكَ اللّذيذ. وَطَهـِّرْنا منْ خَطايانا وآثامِنا، وأبهِجْنا بِقَداسَةٍ كامِلة. فإذا تَنَقـَّيْنا بِكَ، وابتَهَجَتْ أرواحُنا، رَفعْنا إليكَ، في هذا العيدِ، عِطرَ إيمانِنا، وَفاضتْ قلوبُنا بالمَحَبَّة. فنُعَيِّدَ لكَ عيدَ الفَرَحِ والنّور، وَنَشكُرُكَ على خَلاصِكَ لنا، وأباكَ وروحَكَ القُدُّوس، الآنَ والى الأبد. آمين.








لحن: باعوت مار افرام * خَفَّ الـرُّوحُ مِـنْ عَـلياهْ حَلَّ ، قَدَّسَ الأمواهْ يــا أمـــواجَ الأردُنِّ حَيِّي الرّوحَ في ابـنِ اللهْ يَسوعُ الفـادي المَعْبـودْ مَغسولٌ فيكِ مَعْمودْ طِـبْ : يا مـاءَ الأردُنِّ : بَيْنَ الأمْواهِ مَحْسودْ ! ** يا مَنْ نِلـْـتَ مَـجَّـــانــا مِنْ جُــرْنِ المَعْمُـودِيَّـهْ رُوحَ القُــــدْسِ إيمـــانــا كَنْــزَ أسْـرارٍ حَــيَّـــهْ كُنْ ذا حِرصٍ لا يُخْزَى كُـنْ بالـرَّبِّ مُـعْـتـَـــزَّا وامْــضِ بِـعْ كُـلَّ الدُّنْيــا واسْتَبْقِ ذاكَ الكَـنْــــزا * بالتَّعميــــدِ في المــاءِ ذابَ إثـْــــمُ الأكـــــوانِ في أحْشـــــاءِ الظـَّـلمـاءِ ضَــــاءَ نُورُ الإيمــــانِ ألـــرَّبُّ في العَـلـياءِ قد أمْضَى لِلإنْســـانِ أولاهُ بـِـــالإمْـضــــــاءِ مَـجْــدَ فِــردَوسٍ ثــانِ */** لـلآبِ المَـجــدُ الأعْظـمْ في الإيمــانِ أرْسَـــانَــا للابْنِ الحَـمْـــدُ الأكــرَمْ بــالأمْـــواهِ نَــقـَّـــانــا لِلرُّوحِ الحَيِّ الشُّكرانْ بــالتَّـقـديسِ رَقـَّــــانَــا فـوقَ الدَّهْـرِ والأكـوانْ كأسَ الخُلـدِ أسْقـــــانــا







صلوات الخِتام فَلْنَشكُرِ الثالوثَ الأقدسَ والممَجَّدَ ولِنَسْجدْ لَهُ وَنُسَبِّحْهُ الآبَ والابنَ والروحَ القُدُس. آمين.كيرياليسون، كيرياليسون، كيرياليسون. قَديشاتْ آلوهُو، قَديشاتْ حَيِلْتُونُو، قَديشاتْ لُومُويُوتُو (٣ مرات)مْشيحُو دِتِعْمِدْ مِنْ يُوحَنُنْ. إتْرَاحامِ عْلَين (٣ مرات) أبانا الذي في السَّماوات ... - إجْعَل، يا رَبّ، علينا بَهاءَ نِعْمَتِكَ، وَحَوِّلنا إليكَ حَتّى تَجِدَ فينا مِثالَكَ وَصورَتَكَ. هَبْ لنا حَياةً بَعيدَةً عن كُلِّ خَطيئة، مَصونَة ً عن كُلِّ عَيب. وَلتَكُنْ صَلاتُنا في هذهِ الظهيرة، عُربوناً لِمَحَبَّتِنا لكَ وَرِضاكَ علينا. فنَرفعَ المَجدَ إليكَ والى أبيكَ وَروحِكَ القُدُّوس، الآنَ والى الأبد. آمين.


#خدّام_الربّ

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.