HTML مخصص
29 Dec
29Dec


رأس السنة، ختانة الربّ يسوع، يوم السلام: صلاة المساء من زمن الميلاد المجيد   ألسَّلامُ للبيعَةِ ولِبَنيها



ألمَجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر



- أيُّها الرَّبُّ يسوعُ مُخلّصُنا، طَهِّرْ قلوبَنا في عيدِ خِتانَتِكَ، وَقدِّسْ عامَنا الجديد، بِشفاعةِ أ ُمِّكَ القدِّيسة.
أعمِلْ يَدَكَ، روحَكَ القُدُّوس، في بيتِنا الدَّاخليّ، لِتَرميمِ ما هَدَّمَتْ مِنهُ سُنونٌ أنفقناها سُدىً، وقدِّسْنا بِغَسْلٍ جديد.
أعطِنا، رَبِّ، السَّلامَ الحَقَّ الذي أنتَ يَنبوعُهُ، يا مَبدَأ حَياتِنا وغايَتَها. لكَ المجدُ إلى الأبد. آمين.



- إرحمنا اللَّهُمَّ واعضُدنا.
أيُّها الرَّبُّ يسوعُ مُخلّصُنا، إنَّا لَعالِمون بأنَّ الزَّمان ثمينٌ لِكَونِهِ مِنحَة ً منكَ، لا حَقَّ لنا فيها ولا يوماً واحِداً! لكِنّكَ اشتَريتَ لنا الزَّمان بتَجَسُّدِكَ ومَوتِكَ وقيامَتِكَ، فجعلتَهُ لنا وسيلة خلاصٍ إلى مجدٍ لا ينقضي، لأنَّ وقتَنا القائِمَ يُنشِئُ لنا مجداً أبديّاً لا حَدَّ لِسُمُوِّهِ.
يا ربَّنا وإلهَنا لكَ المجدُ والشُكرُ إلى الأبد.





اللحن الأول: مْشِيحُو نَطَرِيهْ لْعِدْتُخْ

* فجْرُ تــاريخِ الإنسانْ هَمْسُ باريهِ: كُــنْ! كـانْ! فالأكــوانُ والأزمـــانْ تجلــو رُؤيــــاهــا فيــهِ: يا سُبحان َ بــــاريــهِ ومُعْــطـيــــــــــــــــــــــــهِ زينَة َ الأكـوانْ! أجــيالٌ تَطوي أجيـالْ آفــاقُ الــرُّؤيـا تُشرِقْ والشـَّـوْقُ يُــحْـــرِقْ آمــالٌ تُذكــي آمــالْ... سِرُّ ثـــالوثٍ ثــــــانِ لِـــــلإيمـــــــــــــــــــانِ: اللهُ، الكَونُ، والإنسانْ!
** سِرُّ الآبِ، الإبْنِ، الرُّوحْ، وَحْيُ الثالوثِ الأرفـــعْ: إنْسـانًــا جِسمًـــا وروحْ، كـونــاً رائِعًــا أبـــدَعْ وفي مِــلْءِ الأدهـــــارِ الابْـــنُ الحَـــنـَّـــــــــانْ صارَ ابنَ الإنسانْ! يــا تكــويــن روحِ الآبْ في حشا البِكْرِ الأمجَدْ يــا رؤيــــا الأحقــابْ مَرمى التّـــاريخِ الأبـعَــدْ فيــكَ أضحـى الإنســانُ المَلقـــى الأوحَـــــــــــدْ بين اللهِ والأكوانْ!
*/** يا مَنْ رَتَّبـتَ الأيَّـــــامْ في الأسبوعِ والشّـهْــرِ أعوامًــا تتلــو أعــوامْ تمضي في رَكْبِ الدَّهْرِ أهِّلنــــا أنْ نـلـقــــاكَ بِــالــسَّــــــــــــــــــــلامِ مِلْءَ هذا العامْ! نَشدو في جَوقِ الأملاكْ والكونِ : هللويـــــــا! نَشتـــــاقُ لـُـقيـــــــــاكْ رَوِّ شَوقنـــا الحَـيَّــا! غـَـنـُّـوا: المَــجْـــدُ لِلهِ فـــي الأعــــــــــــالي وعلى الأرضِ السَّلامْ!





المزمور ٩٤


* هَلــمُّـــوا نُـــرَنّـِـــــمُ لِلـــــــــرَّبْ نَهـتِـفُ لِصَخــرَةِ خلاصِـنـــا.
** نُبـــادِرُ إلى وَجْـهِــــهِ بالِاعـتِــرافْ ونهتِفُ لهُ بالنّـــشــــــائِـــــــدْ.
* فــــإنَّ الــــرَّبَّ إلــــهٌ عَــظــيـمْ وملِكٌ عَظيمٌ على جَميعِ الآلِهَةْ.
** هُوَ الــذي بِـيَـدِهِ أعـمــــاقُ الأرضْ ولـــــهُ قِـمَــــــمُ الجِبـــــــالْ.
* لـهُ البَحــــرُ وهــــوَ صَـنَـعَــــــهُ ويَــداهُ جبلتــــــــا اليَــبَـــسْ.
** هَـلـمُّـــوا نَــســجُـــدُ ونـركَــعُ لـــهُ نَجثو أمامَ الـرَّبِّ صــانِـعِـنـــا.
* فـإنّـــــهُ هُــــــــوَ إلــهُـــنــــــــــا ونحنُ شعبُ مَرعاهُ وغنَمُ يَدِهِ.
** أليَـــومَ إذا سَـمـعـتُــــمْ صَــــوتـــهُ فــلا تُـقَـسُّــــوا قــلـــوبَــكُمْ.

*/** ألمَجدُ للآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس مِـن الآن وإلـى أبـدِ الآبـديــن.



- إرحمنا أللّهُمَّ واعضُدنا.
أيُّها الطفلُ الإلهيّ، إنَّنا نَسجُدُ لأبيكَ الأزليّ، وقد أعطاكَ الاسمَ الذي يُفوقُ كُلَّ اسمٍ، وأخضَعَ لكَ جميعَ الخلائِق.
فليَكُنِ اسمُكَ، رَبِّ يسوع، نوراً وغِذاءً ودَواء: يُنيرُ لنا ونحنُ نَكرِزُ به، يُغذينا ونحنُ نتأمَّلـُه، ويُسعِفُنا على احتِمالِ الآلامِ ونحنُ نَستَغيث ُ به.
علّمنا خَتْن القلوبِ حقّاً، نُميتُ بهِ الإرادَة والهَوى، ونَنقادُ لِروحِكَ، فنَستَحِقَّ أنْ نُدعى بَكَ أبناءَ الله، ونَعيشَ لا بِحَسَبِ الجَسَدِ فنموت، بل بِحَسَبِ الرُّوحِ فنحيا معكَ إلى الأبد.





اللحن الثاني: نْغِيدُو

* أليَومَ رَبُّ الهَيـكَـــلْ شرْع َ موسى قد أكمَلْ فاختارَ الاسمَ الأجمَــلْ "ألمُخلّـصَ" الكَفيـــلْ: يَسوع َ، عِمـَّـانوئيلْ!
** لمْ يُعْط َ اسْمٌ في الدُّنيا الأكوانُ فيــهِ تحيـــا، يَفدي الدُّنيـا والعُليـا، غيرُ ذا الِاسمِ الجَميلْ: يَسوع َ، عِمـَّـانوئيلْ!
*/** يسوعُ، يــا فـــادينــا باسمِــكَ قد سُمِّينـــا! وَسْمَ الحُـبِّ اطبَعْ فينا بالعِمــــادِ والإنجيـــلْ! يَسوع َ، عِمـَّـانوئيلْ!





مزامير المساء

من المزمور ١٤٠ – ١٤١

لِتُقمْ صَلاتي كالبَخُورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كتقدمةِ المَساء .
لِتُقَمْ صَلاتي كالبَخورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كَتَقْدِمَة المَساء. (تُعاد بعد كل مقطع)
* إليكَ أصرُخ ، يا رَبِّي أسرِعْ إليَّ ، أصِخْ لِصَوْتي حينَ أصْرُخُ إليك .
* إليكَ عيناي ، أيُّها الرَّبُّ السَيِّدُ ، بِكَ اعْتَصَمْتُ فَـلا تُفْــرِغْ نَـفْـــسي .
* يُحـيــطُ بـي إكليـــلٌ مِــنَ الصِـدِّيـقــــين ، عِنْــــــدَما تُكـــافِـئُــــــــــني .





من المزمور ١١٨

إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ وَنُورٌ لِسَبيلي .
إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ ونُورٌ لِسَبيلي. (تُعاد بعد كل مقطع)
* أقْسَمْــتُ وسَأُنْجِــزُ أنْ أحْفَـظَ أحْكـــامَ عَــدْلِكَ .
* وَرِثْتُ شَهاداتِكَ إلى الأبَد لأنَّها سُــرُورُ قَلْبي .
* ألمَجْدُ للآبِ والابن ِ والروح ِ القُدُس إلى الأبد.





لحن: سوغيتو

لِلنُّورِ "كُنْ!"، قالَ الرَّحمـانْ، بَـدْءَ الكَـونِ، والنـُّورُ كـانْ: كان الــنــُّورُ اليــومَ الأوَّلْ مِن ميلادِ الطفلِ الأجمَـلْ!
قدْ أُعطـيـنـا، اليــومَ الثامِــنْ، طِفلا ً عُمرَ الكَونِ ضامِنْ: يا مَولودَ الكَونِ الأجمَــلْ جَـدِّدْ فينا الخلق َ الأوَّلْ! قـــدْ عُــمِّــــدْتَ بالـدِّمـــــاءِ عَنْ أطفــالٍ أبريـــــــاءِ: عنكَ مـاتـوا مَــــوتَ الــدَّمِّ رَوَّى أرضَ بــيتَ لحْمِ! بِدءَ عُمــرِ الخلـقِ الثـاني، أنتَ الـفــادي للأكــوانِ: رَطـِّبْ قلـبَ الجيلِ الظامي نَـــدِّ العـــامَ بالسَّـــــلامِ!



- لِنَرفعنَّ التَّسبيحَ والمَجدَ والإكرامَ إلى الآبِ الذي أعطى الشَريعَة بِموسى، وبابنِهِ الوَحيدِ ملءَ النّعمَةِ والحَقّ.
إلى الابنِ الذي أتَمَّ ناموسَ الخِتانِ بالجَسَدِ فأعطانا بَدَلا ً منهُ المَعموديّة المُقدَّسَة تُنَقّي الجَسَدَ والرّوح.
إلى الرّوحِ الٌقُدُسِ الذي يَملأنا معرفة ً بِشريعةِ الرَّب، ويُصَيِّرُ فينا الإنسانَ العَتيقَ جديداً روحانيّاً.

ألصَّالِحِ الذي لهُ المجدُ والإكرامُ في هذا العيدِ وكُلَّ أيَّامِ حَياتِنا إلى الأبد. آمين.



- أيُّها الرَّبُّ يسوعُ مُخلّصُنا، الاسمُ المُقدَّسُ الذي بَشّرَ بهِ مَلاك، وهوَ يتضمَّنُ أسمى أوصافِ الوجود: المُعلّمِ والرَّئيسِ والمُشتَرِعِ والحَبرِ والوَسيطِ والذبيحةِ والمُخلّص.
الاسمُ المُقدَّسُ الذي يُذكّرُنا بِما قاسَيتَ من آلامٍ لأجلِنا: وُلدْتَ وعِشتَ، مُتَّ وقُمتَ، لكي تَملأ معنى اسمِ "يسوع" الذي هو "المُخلّص"!



أيُّها الاسمُ المُقدَّسُ يسوع الذي يُمَثـِّلـُكَ لنا أباً رَؤوفاً، وراعيا مُحِبّاً، ومُرشِداً أميناً، ومُحامياً قديراً، يَنقُضُ الخَطيئة ويَغلِبُ المَوتَ وَيسلبُ الجَحيم.
إذا هاجَمَتْنا التّجارِب، فباسمِكَ الأقدَسِ نُحرِز ُ الغلبَة عليها.
وإذا حَصَرتنا الأخطارُ نَذكُرُ اسمَكَ يُبَدِّدُها كما يُبَدِّدُ النـُّورُ الظلام.
نسألكَ، على عِطرِ هذا البَخور: هَبْ لنا أنْ نَعرِفَ اسمَك، كُلّما رَنَّ صَداهُ العَذبُ في مَسامِعِنا، إنّهُ أقدَسُ اسمٍ في الأرضِ والسَّماءِ نجعَلُ منهُ قُدوَة، وإنَّ وراءَهُ إلهاً قديراً نَستَمِدُّ منهُ مَعونة ً لِخلاصِنا.
هَبْ لنا كُلّما تَفوَّهْنا باسمِكَ، أن نَشعُرَ في نُفوسِنا بالطمأنينَةِ والسُكونِ والسَّلام، وإذا اقتَرَفَ الواحِدُ مِنّا خَطيئة، جنَحتْ بِهِ إلى شَفيرِ اليأسِ والمَوت، فليَكُنِ اسمُكَ اللّطيفُ خلاصاً وحياة، فنشكُرَكَ ونُمَجِّدَكَ جَميعَ أيَّامِ حَياتِنا، وأباكَ وروحَك القُدُّوس، إلى الأبد. آمين.





لحن البخور: كُرُوزُوتُو

١- أيُّها الرَّبُّ إلهُنا أنتَ نورُ الحَقِّ المُبينْ: كشَحتَ الضّلالَ عَنِ العالمينْ، أقمتَ لنا رُسُلا ً وأباءً قِدِّيسين مُعلّمينْ! نَدعوكَ استَجِبْ دُعاءَنا يا ربّْ!

٢- أيُّها الرَّبُّ إلهُنا أقمْتَ في بيعَتِكَ عَمودَ الإيمانِ باسيليوسْ، واللَّاهوتيَّ العَلّامة َ المُنيرَ غريغوريــوسْ: لكَي يَهدينا بِنورِ تَعليمِكَ الصَّحيحِ النُفوسْ! نَدعوكَ استَجِبْ دُعاءَنا يا ربّْ!

٣- أيُّها الرَّبُّ إلهُنا إنَّ بيعَتَكَ تُكرِّمُ اليومَ ذِكراهُمــا: وتَسألكَ أن تُثبِّتَها على إيمانِهِما، وأنْ تُرسِلَ إليها مُعلّمين قِدِّيسين نَظيرَهُما! نَدعوكَ استَجِبْ دُعاءَنا يا ربّْ!



- أيُّها الطفلُ الإلهيّ، لا ننسى تلك الدّموع التي سَكبتَها من أجلِ خَطايانا، منذ ُما تَفتَّحَتْ لِلنورِ عَيناك، بها فدَيتنا من الدّموعِ الأبديّة.
تقبَّلْ، أيُّها الربُّ يسوع، طيوبَ شُكرِنا ننشُرُها على الاسمِ الطّيب كُلّما ذكرناه، أو سُكِبَتْ حلاوتُهُ في مَسامِعنا.
وَهبْ لنا أن ننطِقَ به، كُلَّ حينٍ، على إيمانٍ حَيّ، وتَقوى عَميقة، ونيّةٍ صافية، ومَحبّةٍ لا يَغلو عليها عَطاء، ولا تَعِز ُّ تَضحية.
يا رَبَّنا وإلهَنا لكَ المَجدُ إلى الأبد. آمين.





مزمور القراءات: رَمْرِمَينْ

** يــا بهاءَ البرايـــا مِــنْ بهـــاءِ بـاريهــــــا: عَمَّهــا بالعَطــــايــا يا سُبحــــانَ مُعطيهـــــا!
* مـا لهـذي الخلائِـقْ؟ كيـفَ زالَ عنهـا النّـــــورْ؟ شَوَّهَتْ وجهَ الخالقْ! غاصَتْ في جوفِ الدَّيجورْ!
*/** رَبِّ، صَفِّ القلـوبَ أرجِــعْ غـابِـــرَ الأزمــــانْ لاشِ مِنّا الحُـروبَ رُدَّ الـحُــــبَّ والإيمــــانْ





فصلٌ من رسالة القدّيس بولس الرسول إلى أهلِ أفسُس ( ٢ / ١٣ - ٢٢ ).

أمَّا الآن فأنتُمْ الذين كانوا حيناً بعيدين، قدْ صِرتُمْ في المَسيحِ يسوع قريبين بِدَمِ المَسيح.
لأنّهُ هُوَ سلامُنا هُوَ جَعَلَ الاثنينِ واحِدا، ونقضَ في جسَدِهِ حائِطَ السِّياجِ الحاجِزِ أيِ العَداوَة، وأبطَلَ ناموسَ الوصايا بتعاليمِه، ليَخلـُـقَ الاثنينِ في نفسِهِ إنساناً واحداً جديداً بإجرائِهِ السَّلام، ويُصالِحَ كليهِما في جسدٍ واحدٍ معَ اللهِ بالصّليب، بقتلِهِ العَداوَة في نفسِهِ.
وجاءَ وبَشّرَكُمْ بالسَّلامِ أنتُمُ البَعيدين، وبشّرَ بالسَّلامِ القريبين، لأنَّ بِه لنا كلينا التَوصُّلَ إلى الآبِ في روحٍ واحدٍ.
فلستُمْ إذن غُرباءَ بعدُ ولا دُخلاء، بلْ أنتُم رَعيّة ٌ مع القدّيسين وأهلُ بيتِ الله، وقدْ بُنيتُمْ على أساسِ الرُّسُلِ والأنبياء، وحَجَرُ الزّاوية هُوَ المَسيحُ يسوع، الذي فيهِ يُنْسَقُ البُنيانُ كُلّهُ فيَنْمو هيكلاً مُقدَّساً في الرَّبِّ، وفيهِ أنتُمْ أيضاً تُبْنَوْن معاً مَسكِناً للهِ في الرّوح.





من إنجيل ربّنا يسوع المسيح للقدّيس يوحنّا ( ١٤ / ٢٣-٣٠ ).


إنْ أحبَّني أحدٌ يحفظ ُ كلمتي، وأبي يُحِبُّهُ وإليهِ نأتي وعندَهُ نَجعَلُ مُقامَنا.
مَنْ لا يُحِبَّني لا يَحفظ ْ كلامي، والكلمة ُ التي تَسمَعونَها هي ليسَتْ لي بلْ للآبِ أرسلني.
كلّمتُكُم بهذا وأنا مُقيمٌ عندَكُم، وأمَّا المُعزّي الرُّوحُ القُدُسُ الذي سيُرسِلـُهُ الآبُ باسمي، فهوَ يُعلّمُكُم كُلَّ شيءٍ ويُذكّرُكُمْ كُلَّ ما قُلتُهُ لكُم.
ألسَّلامَ أستودِعُكُم سلامي أعطيكُم. لستُ كما يُعطي العالمُ أعطيكُمْ أنا.
لا تَضطَربْ قلوبُكُمْ ولا تَجزَع.
قد سَمِعتُمْ أنّي قلتُ لكُم: إنّي ذاهِبٌ ثمَّ آتي إليكُم ؛ فلو كُنتُم تُحِبُّوني لكُنتُم تَفرَحون بأنّي ماضٍ إلى الآب، لأنَّ الآبَ هوَ أعظَمُ مِنّي.
والآن قُلتُ لكُم قبلَ أنْ يكون، حتّى متى كان تُؤمِنون.
لا أكلّمُكُمْ أيضاً كلاماً كثيراً، لأنَّ رئيسَ هذا العالمِ يأتي وليسَ لهُ فِيَّ شيء، لكنْ ليَعلمَ العالمُ أنّي أحِبُّ الآب، وأنّي كما أوصاني الآبُ هكذا أفعَل.






لحن: باعوت مار يعقوب

* ألآبـــــــــــــــاءُ القِـــدِّيسون َ كـالأقـمــــــــارِ بَـثـُّـوا الــــحُبَّ والإيمـــــان َ في الأقطـــارِ شَــــعـبُ اللهِ قـد أســقوهُ مـن أنهــــــارِ مـــــاءٍ حَــــيٍّ يَجري حَيّاً للأدهَـــــــــــارِ هَــــــللْ هَــــــللْ هَـللويـــــــــا
** كـــــــالأعضاءِ في تـكـويــنِ الجِسمِ السِّرِّي فــي بيــعَـــــةِ الحَيِّ الفادي الرَّأسِ الحُـرِّ رَدُّوا عَنهـــــا روحَ البُغضِ روحَ الشّـــرِّ بَـثـُّوا فيهــــــا روحَ الــحُبِّ روحَ الــبِــرِّ هَــــــللْ هَــــــللْ هَـللويـــــــــا
*/** نَـشـــــدو الآبَ مـن أولاهُـــمْ أسمى الأمجادْ نَـشــــدو الابـنَ مَن أعطاهُـــمْ روحَ الإرشـادْ نَـشــدو الـرّوحَ مَن آتــاهُـــــمْ رُؤيا الأبعـــادْ للثـــالــــــــوثِ الحُبُّ، الحَـمـدُ مِـلْءَ الآبــــادْ هَــــــللْ هَــــــللْ هَـللويـــــــــا





صلوات الخِتام

فَلْنَشكُرِ الثالوثَ الأقدسَ والممَجَّدَ ولِنَسْجدْ لَهُ وَنُسَبِّحْهُ الآبَ والابنَ والروحَ القُدُس. آمين.

كيرياليسون، كيرياليسون، كيرياليسون.

قَديشاتْ آلوهُو، قَديشاتْ حَيِلْتُونُو، قَديشاتْ لُومُويُوتُو (٣ مرات)

إتْراحامِ عْلَيْن (٣ مرات)


أبانا الذي في السماوات...



- إقبَلْ، اللّهُمَّ، بِحنانِكَ هذه الصّلاة.
رَفعناها إليكَ في مَطلعِ هذا العام الجديد، وذِكرى خِتانَتِكَ بحسبِ شريعةِ موسى: فكما خضَعْتَ للشّريعةِ وقرّبْتَ عنكَ قُربان طـُهر، طَهِّرنا، ربِّ، وَهبْ لنا الإيمان كاملا ً فنُقيمَ بِفرحٍ وشُكرٍ أعيادَ خلاصِنا.
وانزِعْ مِن بيعتِكَ كُلَّ خِصامٍ وشِقاق، بشفاعةِ القِدّيسَيْن باسيليوس وغريغوريوس الإلهِيَّين.
وامنحنا أيَّامَ خيرٍ وسلام، وأعوامَ نِعمةٍ وبركة، فنرفعَ إليكَ على الدّوامِ المَجدَ والشُكرَ، وإلى أبيكَ المُبارَك وروحِكَ الحَيِّ القُدُّوس، إلى الأبد. آمين.











رأس السنة، ختانة الربّ يسوع، يوم السلام العالمي: صلاة الصباح من زمن الميلاد المجيد


ألسَّلامُ للبيعَةِ ولِبَنيها



ألمَجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر



- أهِّلنا، أيُّها الرَّبُّ يسوع، أن نحتفِلَ في مطلعِ هذا العام الجديدِ بعيدِ السَّلام، نحنُ المُؤمنينَ بكَ وبإنجيلِكَ، إنجيلِ السَّلام، فنُدرِكَ الأخُوَّةَ البَشَرِيَّة من أبُوَّةِ اللهِ الواحدة، والمُنبَثِقة من تلكَ الشَّرِكةِ التي تَربِطُنا جميعاً بكَ، أيُّها المسيحُ مُخلـِّصُنا، وبالرُّوحِ القُدُسِ الذي يَدعونا جَميعاً الى وَحْدَةِ الضَّمائِر وَوَحدَةِ الأعمالِ والمَصير.
لِنَسْتَحِقَّ أنْ نُنشِدَ معَ الملائِكة : المجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشر. يا رَبَّنا وإلهَنا لكَ المجدُ الى الأبد. آمين.



- إرحمنا اللَّهُمَّ واعضُدنا.
إمنحنا، ربِّ، أن نَعتَقِدَ كونَ السَّلامِ الحقيقيِّ مُمكِناً : لأنَّ البَشَرَ الذين جَبَلتَهُم على صُورَتِكَ هُم في أعماقِهم صالِحون، مُوَجَّهون عَبْرَ العَقلِ والنِّظام والخيرِ المُشتَرَك! ولأنَّ أصواتَ ضحايا المُنازعاتِ البَشَريَّة، الجَرحى واللاجِئينَ والمنكوبين، أصواتَ الأمَّهاتِ الثَّكالى، أصواتَ الأرامِل.
أصواتَ الأموات، كُلُّها تَصرُخُ : ألسَّلامَ! السَّلامَ!... ولأنَّكَ، أيُّها المَسيح، أتيتَ الى العالَمِ وأعلنتَ الأخُوَّةَ الشَّامِلة وعلّمتَ الحُبّ! فنرفعَ اليكَ المجدَ والشكرَ الى الأبد.



اللحن الأول: فْشِيطـُو

* هللويا مَجدُ الـرَّبِّ مُـؤتـلِقْ في الطـُّورِ الأمْجَـدْ، هيّا نَغــدو، نَنطلِقْ، إليـــهِ نَصْــعَـــــدْ: يُمــضــــي لنـــــــا خيرَ الأحْكــــــــــامِ! يَقــــــــودُنــــــــــــــا صَوبَ السَّــــلامِ! إذ نَضــرِبُ سَـيـفـنا الرُّمْــحَ مَنـــــاجِــلْ! يُفنـي الحَـربَ بَينَنـا ســــلامٌ عـــــــادِلْ: هَلِلـُويــــــــــــــــــــا مِن رَبِّ السَّــلامْ! ** هللويا ألسَّـــلامَ أعطيكُــمْ أغـــلـــى سَـــــلامِ! فليَثبُتْ روحي فيكُـمْ، حُبِّــــي، كَلامـــي! لا تجْــــزعـــــــوا! إنْ آمنـتُـمْ بـي، إنـِّــــــي حَــــــيٌّ، تحْيَــــوا أنتُمْ بي! سوفَ تلقونَ ظـُلمًــا ضِيقـًا في العالـمْ، فِيَّ تلقونَ سِلمًـــــا غـلـبْــتُ العـالـــــمْ: هَلِلـُويــــــــــــــــــــا مِن روحي السَّلامْ!
*/** هللويا إجْعَـلْ، رَبِّ، الأحكـامَ لِلحـــاكِمينـــــــــــــا: يَحموا الأمْنَ، السَّلامَ والعَـــدلَ فينـــــــا، وَيَحـكُـمـــــــــــــــــــوا حُكْــمَ الإنصــافِ! وَنَـنـعَـــــــــــــــــــــــمُ بالبِـــرِّ الصَّــافـــي: ألغُيــومُ تـمْــطـُـــــــرُ البِـــرَّ مُـــدامـــــــا، والجِبــــالُ تُـثـْـمِــــرُ لنـــا سَـــلامـــــــا، هَلِلـُويـــــــــــــــــــــــا مِـن رَبِّ السَّلامْ!





المزمور ٧١: القسم الأول

* أللَّـهُــــمَّ اجْـعَـــلْ أحـكامَـــكَ لِلـمَــلِكْ وَعَـــــــــــــدلكَ لابـــــــــنِ المَــــلِكْ.
** فيَحْكُـــمَ لِـشَـعـبِـــــكَ بالـعَــــــــدلْ ولِـبـــائــسـيـــــــكَ بالإنـصـــــــــــافْ.
* تُــثـــمِـــــرُ الجِـبــالُ سلامًـا لِلشَّـعبْ والتِّـــــــــــــــــــلالُ بِـــــــــــــــــــــــرَّا.
** يـقـضــي لِـبـــائـــســـي الـشَّـــعــــبْ وَيُخلـِّصُ بَني المَساكين وَيُحَطـِّمُ الجائِرْ.
* فيَخْشَـونَكَ ما دامَتِ الشَّمسُ والقمَــرُ إلى جـــــيـــــــلِ الأجـيـــــــــــــــــــالْ.
** ينـــزِلُ كالـمَـطَــــرِ على الـجِــــــزَّةْ كالــغُــيــــوثِ التـي تـسـقـــي الأرضْ.
* يُنبُتُ في أيَّامِهِ الصِّدِّيقُ وكثرةُ السَّلامْ الــى أنْ يَـضـمَـحِــــــــلَّ الــقـــمَـــــرْ.
** وَيَـمـلِـكُ مِـنَ البَـــحْــرِ الـى البَـحــرْ ومِـنَ الـنَّـهْــــرِ الى أقـاصي الأرضْ.
* مُـــلوكُ تــرشــيــــشَ والـجَــــزائِـــرْ يَـحْـمِـلــــــــونَ إليــــــهِ الهَـــــــدايــــا.
** مُــلــــــــــــوكُ شَــبَـــــأ وَسَــبَـــــأ يُـقــدِّمــــــونَ لـــــــــهُ الـعَـطـــــايــــا.
* وَيَـسـجُـــدُ لــــهُ جَـمـيــــعُ المُـلــوكْ وَتـتــعَـــبَّـــدُ لــــــــهُ كُـــــلُّ الأمَــــمْ.

*/** ألمجدُ للآبِ والابنِ والروحِ القُـدُسْ مِـــنَ الآن والــى أبـــدِ الآبِـــديـــــنْ.



- ارحمنا اللَّهُمَّ واعضُدنا.
عَلـِّمنا، يا رَبّ، أنْ لا بُدَّ من أن يَكونَ السَّلامُ حَديثَنا الدَّائِم؛ لا بُدَّ مِن تَنشيء العالمِ على مَحَبَّةِ السَّلامِ وَتشييدِهِ والذّودِ عنهُ ؛ لا بُدَّ مِن أن نَبعَثَ في إنسانِ اليَومِ وفي الأجيالِ الآتيَة روحَ السَّلامِ ومحبَّتَهُ، السَّلامِ القائِمِ على الحَقِّ والعَدالَةِ والحُرِّيَّةِ والمَحَبَّة.
فليَكُنْ لِفِكرَةِ السَّلامِ العَظيمَة، عندنا نحنُ تلامِيذِك المُخلِصين، يومَها الحافِلُ في مَطلَعِ هذا العامِ الجَديد، نَستهِلـُّهُ بالصَّلاةِ لأجْلِ السَّلام، لأنَّهُ لا سَلامَ حقَّ إلَّا منكَ وبِكَ. لكَ المَجدُ الى الأبد.





اللحن الثاني: حَسْيو وَقَدِيشُو

* هللويا يا مَن سَمَّرتَ البُغْضَ صَلبـًـا في العــودِ دَمًّــــا رَوَّيتَ الأرضَ فيَّــــــاضَ الجُــــــودِ عَلـِّمْنــــا أنْ لا سَــلامْ يُرجـى إلّا بالآلامْ!
** هللويا يا مَنْ جـاءَ كي يُلقـي في الأرضِ نــــــارا تمحـو الظـُّلـمَ بالحَــقِّ، تهْـــــــدِي الأشــرارَ، آثــارُ الظـُّـلـمِ الغَـــدَّارْ لا يَمحوها إلَّا النـَّارْ!
*/** هللويا بَيــنَ الأرضِ والسَّمــا ءِ العَهْــــدُ مَقطـوعْ قـــد رَوَّاهُ بــالــدِّمـــــا ءِ الــرَّبُّ يَســوعْ: ألمُـخَـلـِّـصُ ابــنُ اللهْ رَدَّنــا أبْنـــاءَ اللهْ!





تسبحة النّور لمار افرام : القسم الأول


اللازمة: أشـــرَقَ النّــــورُ علـى الأبْــــرارْ والفَرَحُ على مُسْتَقيمـي القُلُـوبْ

يَســــوعُ رَبُّنــــــــــا المَسيـــــــــحْ أشْرَقَ لَنــــــــــا مِنْ حَشـا أبيه فجـــــاءَ وأنقذَنــــا مِـنَ الظُلْـمَـــهْ وَبِنورِهِ الوَهّــــاج ِ أنـــــارَنــــا
إنـــدَفَـقَ النَّهــارُ على الـبَـــشَــــرْ وانهزمَ سُلْطــــــــــــانُ الليــلْ مِــنْ نُــورِهِ شَـــرَقَ عــلينـا نُور وأنارَ عيونَنـــــــــــــا المُظْلِمَـة
سَنِيَّ مَجْدِهِ أفاضَ على المَسْكونَهْ وأنــــــــــــــــارَ اللُجَـجَ السُفْلـى مــاتَ المَــوتُ وبـــادَ الظّـلامْ وتحطّمَتْ أبوابُ الجَـــحــيـــــمْ
وأنــــــــــار جـــمـيــعَ البـــرايــــا وَمُظلِمَــة ً كانتْ مُنْذُ القَديــــــمْ قامَ الأمواتُ الراقِدونَ في التُرابْ ومَجَّدوا لأنّهُ صارَ لَهُم مُخَلِّصْ
عَمِـلَ خَلاصاً وَوَهَـبَ لَنا الحَياة وَصَعِـدَ إلى أبيهِ العَـــــــلِـــــــيّ وَإنّـــــهُ آتٍ بمجــــــــدٍ عَـــــظيمْ يُنيرُ العيــونَ التي انتَظَرَتْــــــه



- ارحمنا اللَّهُمَّ واعضُدنا.
رَبَّنا يسوع، نحنُ نعلَمُ أنَّ السَّلامَ الحَقَّ، الذي مَنَحْتَهُ تلاميذَك في عَشائِكَ الأخير، هو عسيرٌ جِدّا، لأنَّهُ يَجِبُ أنْ يَصدُرَ عن قلوبِ البَشَرِ مُتَرَفِّعَة ً عَمّا يَختَبِئُ فيها أحياناً مِنَ الظـَّمإ الى الانتِقامِ والدَّم.
وَنَعلَمُ أنَّ مَجهودَنا عَناءٌ لا فائِدةَ مِنهُ، إذا لمْ يَكُنْ لنا عَونٌ مِنْكَ، أنتَ الجُودَةَ والرَّحْمَة.
فنبْتَهِلُ إليك بالصَّلاة، لكي تَمُدَّنا بِعَونِكَ يا ألله، وَتُحَقِّقَ فينا وفي العالَمِ كُلـِّهِ سلامَكَ الذي يفوقُ كُلَّ خير. يا ربَّنا وإلهنا لكَ المجدُ الى الأبد.





اللحن الثالث: سَتْرُونُن

* كَمْ غَنَّتْكَ أجْيـــالُ يا سُلطــانَ الأجيــــالِ أجواقُ النُّورِ قالوا: ألمجدُ في الأعــالي!
** رَدَّتْ أجواقُ البيعَة ْ ماجَتْ فيها الأنغـــامُ في أصواتٍ رفيعَـةْ: على الأرضِ السَّـــلامُ!
*/** ألأرضُ والسَّماءُ شَدْوٌ لِلطـِّفلِ القُدُّوسْ: طابَ لنا الرَّجاءُ فيهِ! قُــدُّوسٌ! قُـدُّوسْ!





مزمور الصباح ١٥٠


* هللويــا. سـبِّـحـــــوا اللهَ في قُـدْسِـــهِ سَـبِّـحـــــوهُ في جَلَـــــدِ عِزَّتِــــهِ.
** سـبِّـحــــــوهُ لأجـــــــل ِ جَـبَـرُوتِــــهِ سَـبِّـحُـــــوهُ بِحَسَبِ كَثْرَةِ عَظَمَتِهِ.
* سَـبِّــحـــــوهُ بِصــــوتِ البــــــــــوق سَـبِّـحُــــــوهُ بـــــــالعودِ والكِنّارة.
** سَـبِّـحُــــــوهُ بِـــــالدُّفِّ والــــــرَقْصِ سَـبِّـحُــــــوهُ بـالأوتـارِ والمِزْمـارْ.
* سَـبِّـحُــــــوهُ بِـصُـنــــوج ِ السَمــــاع سَـبِّـحُــــــوهُ بصُنوج ِ الهُتـــــافْ،
** كُــــلُّ نَسَمَــــةٍ فلتُـسَـبِّـــح ِ الــــــرَبّ هللــــــــــويــــــــــــــــــــــــــــا.

*/** ألمجدُ للآبِ والابن ِ والروح ِ القدسْ مِـنَ الآنَ والـى أبـدِ الآبـــــدين.





لحن: سُوغِيتُو

يا أمواجَ النُّورِ، ميدي نَدِّي صُبْحَ هذا العيـدِ: أيُّ رُؤيا؟ أيُّ لُقيــا؟ أيُّ دُنيا مِن تجـديـدِ؟! ألأيَّــــامُ، والأعـــوامُ: دُنيــــا حقٍّ أمْ أوهامُ؟ سِرٌّ عـــالٍ لفَّ الكَونَ كمْ ضاعَتْ فيهِ أحلامُ! لا تهتمّوا قــالَ الفادي، يَكفي كُــلَّ يَـومٍ شَـرُّهْ! لا يُشْغِلكُــمْ هَـمٌّ إلّا مَلَكــــوتُ اللهِ ، بِــرُّهْ! رَبِّ، سِــرَّ الكَــونِ، بِرَّ اللهِ، بارِكْ هذا العـامَ، وازرَعْ فينا الحُبَّ نَجْنِ منهُ الأمنَ والسَّلامَ!



- لِنَرفعَنَّ التَّسبيحَ والمَجدَ والإكرامَ إلى الآبِ الذي أرسَلَ ابنَهُ الوَحيدَ سلاماً لِلعالمِ أجمَع، إلى الابنِ الذي أتَمَّ المُصالَحة العامَّةَ بِبَذلِ نفسِهِ على الصَّليب، الى الرُّوحِ القُدُّوسِ الذي يَعمَلُ فينا بِقُوَّةٍ لِنَكونَ صانِعي سلام.


ألصَّالِحِ الذي لهُ المَجدَ والإكرامَ في هذا العيدِ وَكُلَّ أيَّامِ حَياتِنا الى الأبد. آمين.




- أللّهُمَّ، إلهَ السَّلامِ، يا مَن خلقتَ العالمين، وَرَضِيتَهُم، حتّى يَكونوا مِن أهلِ مَجدِكَ، نُبارِكُكَ وَنَحمَدُكَ من أجلِ يسوعَ ابنِكَ الحبيب، الذي أرسَلتَهُ، وَجَعلتَهُ في سِرِّ ميلادِهِ وآلامِهِ وَقيامَتِهِ، صانِعَ كُلِّ خلاص، وَيُنبوعَ كُلِّ سلام، وَرِباطَ كُلِّ أخُوَّة.


نَحْمَدُكَ على جَميعِ الرَّغبات، والجهودِ والإنجازات، التي بَعَثها روحُك، روحُ السَّلام، في أيَّامِنا، لِيُحِلَّ الحُبَّ مَحَلَّ البُغْض، والتَّفاهُمَ محلَّ المُحاذرَة، والتَّعاطُفَ مَحَلَّ التَّنافُر.

زِدْنا انفِتاحَ روحٍ وقلب، على ما يَتَطلـَّبُهُ في الواقِعِ حُبُّ إخوَتِنا جَميعاً، لكي نَكونَ مِن أكثَرَ إلى أكثرَ، صانِعي سلام.

يا أبا الرَّحْمَة، أذكُرْ جَميعَ الذينَ يَشْقون، وِيَتَألـَّمون وَيَموتون، من أجلِ ميلادِ بَشَرِيَّةٍ أوفرَ وأمتَنَ إخاءً لِجَميعِ النّاس، من كُلِّ عِرْقٍ وَلِسان، فليأتِ مَلَكوتُكَ، ملكوتُ العَدلِ والمَحَبَّةِ والسَّلام، وَلْتَمتَلِئِ الأرضُ كُلُّها مِن مَجْدِكَ، فنرفعَ إليكَ المَجدَ والشكر الآن والى الأبد. آمين.





لحن البخور: قـُومْ فَولـُسْ

فادينـــا قــد شَقَّ الــدَّرْبــــــا... واسْتهوى جَوقـًـــــــا قِـــدِّسينْ، رادوهُ يَنبوعًــــا عـــذبــــا، وَسَقـَـــوا مِنـــهُ الظـَّــــامِئينْ: هَيَّـــا نَلتقي فيـــهِ بـالصَّلاةْ! هَيَّـــا نَستقي مِن فيــهِ الحيـاةْ! فــادينا يـــا بَحْرَ الإنعــــامْ، بـــارِكنا، بــارِكْ هذا العــــامْ!




- أيُّها الربُّ يَسوع، إقبلْ هذا البَخور، قرَّبناهُ في مَطلعِ هذا العامِ الجَديدِ مِن أجلِ السَّلام.
إمنَحْنا بِهِ الشَّجاعة والعَزمَ في تَحَمُّلِ مَسؤولِيَّةِ رسالةِ السَّلامِ كامِلة : في سبيلِ إقرارِهِ، والدِّفاعِ عنهُ، والقِيامِ بِواجِباتِهِ الخَطيرَةِ بِكُلِّ ما يَستَلزِمُ مِنَ السَّخاءِ ولو بَذلِ الحَياة : لأنَّ السَّلامَ لا يَعني التَّسليم، ولا يَعني الجُمود، بل هُوَ نِداءٌ بِأسْمى وأشمَلِ قِيَمِ الحَياة، قِيَمِ الحَقِّ والعَدالةِ والحُرِّيَّةِ والمَحَبَّة.
يا رَبَّنا وإلهَنا لكَ المَجدُ الى الأبد. آمين.





مزمور القراءات: رَمْرِمَين

** يـــا بهـــاءَ البَرايــــا مِــنْ بَهــــاءِ بــــاريهــــا: عَمَّــهـــا بالعَـطـــــايــا يـــــا سُبْحـــانَ مُعْطيهــا!
* مـــا لِهَــذِي الخلائِــقْ؟ كـيـفَ زالَ عَنهــا النُّــورْ؟ شَوَّهَتْ وَجْــهَ الخالِـقْ! غاصَتْ في جَوفِ الدَّيجورْ!
*/** رَبِّ، صَــفِّ القـُلــوبَ أرْجِــعْ غـابِــرَ الأزمــــــان لاشِ مِنَّـــا الحُــــروبَ رُدَّ الـحُـــبَّ والإيمـــــانْ





فصلٌ مِنْ رِسالةِ القِدِّيسِ بولـُسَ الرَّسول إلى أهلِ كولوسّي، ( ٣ / ٨-١٧ ).


أمَّا الآنَ فأنتُمْ أيضاً اطرَحوا الكُلَّ : الغَضَبَ والسُخْطَ والخُبثَ والتَّجديفَ والكلامَ القبيحَ مِنْ أفواهِكُم، ولا يَكْذِبْ بَعْضُكُمْ بَعْضا، بَلِ اخلَعوا الإنسانَ العَتيقَ مَعَ أعمالِهِ، والبَسوا الإنسانَ الجَديدَ الذي يَتَجَدَّدُ لِلمَعرِفة على صورَةِ خالِقِهِ، حَيثُ ليسَ يونانِيٌّ ولا يَهودِيّ، ولا خِتانٌ ولا قلف، ولا أعجَمِيٌّ ولا إسْكوتيّ، ولا عَبدٌ ولا حُرّ، بَلِ المَسيحُ هُوَ كُلُّ شيءٍ وَفي الجَميع.
فالبَسوا كَمُختاري اللهِ القِدِّيسينَ المَحْبوبين، أحْشاءَ الرَّحْمَةِ واللـُّطفِ والتَّواضُعَ والوَداعَة والأناة، مُحتَمِلينَ بَعْضُكُمْ بَعْضا، وَمُسامِحينَ إنْ كانَتْ لأحَدٍ شَكوى على آخَر؛ وَكما سامَحَكُمُ الرَّبُّ سامِحوا أنتُمْ أيضا.
وَفوق جَميعِ هذهِ البَسوا المَحَبَّة التي هي رِباط ُ الكمال، وَلِيَتَغَلـَّبْ في قلوبِكُمْ سَلامُ المَسيح، السَّلامُ الذي إليهِ دُعيتُمْ في جَسَدٍ واحِد، وَكونوا شاكِرين؛ وَلِتَحِلَّ كَلِمَة ُ المَسيحِ فيكُمْ بِكَثرَة، مُعَلـِّمينَ وناصِحينَ بَعْضَكُمْ لِبَعض، بِكُلِّ حِكْمَةٍ وَبِمَزاميرَ وَتَسابيحَ وأغانيَّ روحِيَّة، مُرَنِّمين في قلوبِكُمْ بالنِّعْمَةِ لله.
وَمَهما أخَذتُمْ فيهِ مِنْ قولٍ أو فِعل، فليَكُنِ الكُلُّ باسْمِ الرَّبِّ يَسوعَ المَسيح، شاكِرين بِهِ للهِ الآب.





مِنْ إنجيلِ رَبِّنا يَسوع المَسيحِ لِلقِدِّيس متى ( ١٠ / ٣٤-٤٢ ).


لا تَظـُنُّوا أنّي جِئتُ لألقيَ على الأرضِ سلاما، لمْ آتِ لألقيَ سَلاماً لكِنْ سَيفا.
أتيتُ لأفرِّقَ الإنسانَ عَنْ أبيهِ والابنَة عَنْ أمِّها والكَنَّة عَنْ حَماتِها، وأعْداءُ الإنسانِ أهلُ بَيتِهِ.
مَنْ أحَبَّ أباً أوْ أمّاً أكثرَ مِنِّي فلنْ يَسْتَحِقـَّني.
وَمَنْ أحَبَّ ابناً أو بِنتاً أكثرَ مِنِّي فلنْ يَستَحِقـَّني.
وَمَنْ لا يَحْمِلْ صَليبَهُ وَيَتْبَعني فلنْ يَستَحِقـَّني.
مَنْ وَجَدَ نَفْسَهُ يُهْلِكُها، وَمَنْ أهلَكَ نَفسَهُ مِنْ أجلي يَجدُها.
مَنْ قبِلَكُمْ فقدْ قبِلَني وَمَنْ قبِلني فقدْ قبِلَ الذي أرْسَلني.
مَنْ قبِلَ نَبيّاً باسْمِ نَبِيٍّ فأجْرَ نَبِيٍّ يَنال. وَمَنْ قبِلَ صِدِّيقاً باسْمِ صِدِّيقٍ فأجْرَ صِدِّيقٍ يَنال.
وَمَنْ سَقى أحَدَ هَؤلاءِ الصِّغارِ كأسَ ماءٍ بارِدٍ فقط باسْمِ تِلميذ، فالحَقَّ أقولُ لكُمْ إنَّهُ لا يَضيعُ أجْرُهُ.





لحن: باعوت مار يَعقوب

* خَط َّ الــدَّرْبَ الأنبيـــاءُ لابْــنِ الآبِ سارَ فيهــا، كــانَ حَقـًّـــا إبْـنَ الآبِ: بَــدْءَ الــدَّرْبِ، كانَ خَتْنُ اللـَّحْمِ والدَّمْ! خَتْمَ الـدَّربِ، كانَ أكْــلُ الفِصْحِ الأعْظمْ! هَلِــلْ هَلِــلْ هَلِلـويـــــا
** ذاقَ الرَّبُّ الخَتْنَ وَسْمًا مِن إبراهيمُ! ذاقَ رَسْمًــا الفِصْحَ مِن موسى الكليمْ! مُنذ ُ البَـدْءِ حَتَّى الخَتْـمِ كُــلُّ أســرارْ شَعْبِ اللهِ تمَّتْ فيــهِ: فهْوَ المُختارْ! هَلِــلْ هَلِــلْ هَلِلـُويــــــا
*/** نَشدوكَ يــا طِفلاً حارَتْ فيهِ الأذهانْ: كَمْ جُرِّحْتَ حَتَّى تشفي جُرحَ الإنسانْ! فـــــادي الكَــوْنِ والإنْـســــــانِ بـالآلامِ، ربِّ، امْنَحنـا مِــلْءَ الأمْــنِ والسَّــــلامِ! هَلِــلْ هَلِــلْ هَلِلـُويـــا





صلوات الخِتام

فَلْنَشكُرِ الثالوثَ الأقدسَ والممَجَّدَ ولِنَسْجدْ لَهُ وَنُسَبِّحْهُ الآبَ والابنَ والروحَ القُدُس. آمين.

كيرياليسون، كيرياليسون، كيرياليسون.

قَديشاتْ آلوهُو، قَديشاتْ حَيِلْتُونُو، قَديشاتْ لُومُويُوتُو (٣ مرات)
إتْراحامِ عْلَيْن (٣ مرات)


أبانا الذي في السماوات...



- أيُّها الرَّبُّ يَسوع، لقد عَلَّمتَنا أنَّ السَّلامَ هوَ السبيلُ الصَّحيحُ الأوحَدُ الى تَرَقـِّي الإنسان.
ولقد دَعَوتَنا في إنجيلِكَ الى أن نَكونَ على مِثالِكَ فاعِلي سَلام.
فمِنْ إنجيلِكَ، إنجيلِكَ وَحدَهُ، يَنبَعُ بالفِعلِ السَّلام، لا لِيَكْسونا ضُعفاً وَخُنوعاً، بَل لِيُحِلَّ في نُفوسِنا، مَحَلَّ نَزواتِ العُنفِ والإرهاب، رُجولَة العَقلِ والقلبِ التي تَمتازُ بها الإنسانِيَّة ُ الحَقـَّة.
فاجْعَلْ، يا رَبُّ، سلامَكَ وأمانَكَ وَحُبَّكَ الصَّادِقَ مَعَنا وَبَينَنا، جَميعَ أيَّامِ حياتِنا، فنَرفَعَ اليكَ المَجدَ والشُّكْرَ، الآن والى الأبد. آمين.









رأس السنة، ختانة الربّ يسوع، يوم السلام: صلاة نصف النهار من زمن الميلاد المجيد


ألسَّلامُ للبيعَةِ ولِبَنيها



ألمَجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر



- ألمَجدُ لكَ يا رَبَّنا يَسوعَ المَسيحَ النـُّورَ السَّرمَدِيّ، يا مَنْ أشْرَقَ اليَومَ نُورُكَ الإلهِيُّ في بيتَ لحم، كما تَنَبَّأ ميخا : يَظهَرُ راعٍ مُخَلـِّص، وَرَبٌّ يَرعى الشُّعوبَ والأمَم.
فها إنَّ كَلِمَتَهُ قد تَمَّتْ بالفِعل.
والشُّعوبُ الذينَ اعْتَرَفوا بِميلادِكَ الخَلاصِيّ يَرفَعون المَجدَ إليكَ والى أبيكَ وَروحِكَ القُدُّوس، الآنَ والى الأبد. آمين.





سِفرُ الأمثال: ٨ / ٢٢-٣٢+٣٥


* ألــرَّبُّ حـــازَنـي فـي أوَّلِ طَـريـقِـهِ قبْـــلَ ما عَمِــــلَهُ مُـنْـــذ ُ الـبَــدءْ.
** مِـنَ الأزَلِ مُـسِـحْـــــــتُ مِـنَ الأوَّلْ مِــنْ قبْــلِ أن كــانَــــتِ الأرضْ.
* وُلِــــــدْتُ حيـــنَ لـم تـكُــنِ الغِـمـارْ والينــابـيــــعُ الـغــزيـــرةُ المِيــاهْ.
** قبْـــــلَ أن أُقِـــــــرَّتِ الـجِـبــــــــالْ وَقبْـــــــلَ التـِّــــــلالِ وُلِــــــدْتُ.
* إذ كـانَ لـم يَـصْـنَـــعِ الأرْضَ بَـعـدْ ولا مــــا فــــــي خــــــارِجِــهــا، ولا مَبــدَأ أتــرِبَــــةِ الـمَـسـكـونَـةْ.
** حيــن هَـيَّــأ السَّمــاواتِ كُنـتُ هُناكْ وحينَ رَسَمَ حَدّاً حولَ وَجهِ الغَمرْ.
* حِينَ ثــبَّــتَ الغُيـــومَ في العَــــــلاءْ وَقـــــرَّرَ يـنـــــابـيـــعَ الـغَــمْــــــر.
** حِـيـنَ وَضَـــعَ لِلـبَـحْـــرِ رَسْـمَــــــهُ فالمـيــــاهُ لا تـتـــعَــــدَّى أمْـــــرَهُ، وَحـيــنَ رَسَـــــــمَ أسُـــسَ الأرضْ.
* وَكُـنْــــتُ عِـنــــدَهُ مُـهَـنْـــــدِســـــــا وَكُـنـتُ في نَـعـيــــــمٍ يَـومًـا فيَوما، ألـعَـبُ أمـامَــــــهُ في كُــلِّ حِـيـــنْ.
** ألعَــبُ في مَسْكــونَــــةِ أرْضِـــــــهِ وَنَـعـيــمـــي مَــعَ بَـــنــي الـبَـشَــرْ.
* فالآنَ أيُّـها البَــنـــونَ اسْمَعــــوا لي فطــوبى لِلّذيـنَ يَـحْـفـظـونَ طُرُقي.
** فإنَّـهُ مَنْ وَجَـدَني وَجَـــدَ الـحَـيـــاةْ وَنــــالَ مَـــرضـــــــاةً مِـنَ الــرَّبْ.

*/** المَجدُ لِلآبِ والابنِ والروحِ القُدُسْ مِـــنَ الآنَ والـــى أبَـــدِ الآبِــديــنْ.




- لِنَرفَعَنَّ التَّسبيحَ والمَجدَ والاكرامَ الى الوَلَدِ العَجيبِ الخَفِيِّ في حِضْنِ أبيهِ مُنذ ُ الأزَل، الحالِّ في الحَشا الذي هَيَّأهُ بإرادَتِهِ وَصَنَعَهُ نَقِيّاً مُقدَّساً.
الى المُتـَّلِدِ مِنَ البَتولِ وَقد حَفِظَها عَفيفة.
وَرَضَعَ لَبَنَ الثـَّدْيَينِ اللـَّذينِ نَهَدا بِأمْرِهِ.
وَتَرَعْرَعَ على الذ ِّراعَينِ اللـَّذينِ تَشَدَّدا بِقُدْرَتِهِ.
وَأنْشَدَهُ اللـِّسانُ الذي أنْشَأهُ بِحِكمَتِهِ.
وَقَبَّلَتْهُ الشِّفاهُ التي قدَّسَها وَكَمَّلَها بِنِعْمَتِهِ.


ألصَّالِحِ الذي لهُ المجدُ والإكرامُ في هذا العيدِ وَكُلَّ أيَّامِ حَياتِنا الى الأبد. آمين.



- لكَ المَجدُ والشُّكْر، أيُّها الولَدُ الحَقيقِيُّ السَّرمَديُّ الذي لا بَدْءَ لهُ ولا نِهايَة، المَولودُ إنساناً مِن مَريَمَ القِدِّيسَة.
يا سَيِّدَ النـُّورِ الذي أشْرَقَ كالشَّمْسِ مِن حَشا البَتول، فأنارَ الخَليقة بِغَمْرِ إشراقِه.
يا مُصَوِّرَ الأجِنـَّةِ في الأحْشاءِ الذي صارَ بِمَشِيئتِهِ جَنينا.
يا بِكْرَ الخلائِقِ الذي صارَ ابناً وَحيداً لابْنَةِ داود، قديمَ الأيَّامِ والدُّهورِ الذي صارَ طِفلاً في مِلْءِ الأزمِنَة.
يا مُقطـِّرَ النَّدى وَمُهْطِلَ الأمطارِ على الأرضِ الذي تَلَذ َّذ َ وَتَغَذ َّى بِلَبَنِ ثَدْيَي بِنْتِ البَشَر.
يا رافِعَ الجِبالِ بِقُدْرَتِهِ الذي نَزَلَ في مَغارَةٍ حَقيرَة!



إنَّنا لَنَتَأمَّلُ المُعْجِزَةَ التي صَنَعْتَ لأجْلِ خلاصِنا، مُنذهلينَ هاتِفين : عَجيبٌ أنتَ يا أللهُ في تَدبيرِكَ لأجْلِنا ! نَبْتَهِلُ اليكَ قائِلين: هَلُمَّ اللّهُمَّ الى مَعونَتِنا.
هَبْ لنا أنْ نَعْرِفَ حَقيقةَ تَجَسُّدِكَ لأجلِنا .
إغفِرْ خَطايانا وَطَهِّرنا وَقَدِّسِ التَّائبينَ إليك، واعضُدْ أبناءَ بيعَتِكَ.
إجْعَلْ راحَة وَذِكْراً صالِحاً لآبائِنا وإخوَتِنا وَعُظَمائِنا الذين رَقدوا على رَجائِكَ.
وأهِّلنا جَميعاً لِلقِيامِ عَن يَمينِكَ بابتِهاج.
فنَرفَعَ المَجدَ اليكَ والى أبيكَ وَروحِكَ القُدُّوس، الآنَ والى الأبد. آمين.





لحن: فْشِيطـُو

هللويا لَيلٌ لِلدُّنيا مَشهَدْ حُلْوٌ مَــأنوسُ: إنَّ الرُّعيـانَ سُجَّـدْ ثـُـمَّ المَجوسُ! وَجَــوقُ الـنـُّـــــورْ والنـَّـــارِ بــادِ أهـــــلُ الـمَـعْـمـورْ تهليـــــلٌ شــادِ يوسُــفُ وَمَــريَـــمُ أمــامَ المِــــذوَدْ والطـِّفـــلُ يُـكَـــرَّمُ يُعلــى وَيُعْـبَـــدْ هَلِلـُويــــــــــــــــــا مَليـكُ الـدُّهورْ!



- يا ثمَرَةَ العَلاءِ المَجيدَة، أيُّها الآبنُ وَحيدُ الآب، يا إلهاً مِن إله.
يا مَن فرَّحْتَ بِميلادِكَ السَّماوِيِّينَ والأرضِيِّين.
بارِكْ اللَّهُمَّ شَعْبَكَ وَرَعِيَّتك.
وَتَقبَّلْ بِحنانِكَ صلاتَنا التي يُقرِّبُها أبناءُ بِيعَتِكَ.
فاذا قضَوا حَياتَهُم بالفرَحِ والابتِهاج، أهَّلتَهُمْ بِنِعْمَتِكَ أنْ يُعَيِّدوا يَومَ ميلادِكَ المُقدَّس، وَيَرفعوا اليكَ المَجدَ الآنَ والى الأبد. آمين.





لحن: باعوت مار افرام

* حـــارَ بالسِّـرِّ العَـقـــلُ: رَبٌّ مَقموط ٌ طِفْـــلُ! والكَــــونُ في كَـفَّــيـــهِ حِمْلٌ ما بِهِ ثِقـــلُ! ذلِكَ الإبْــــنُ الأمْـجَـــدْ ألمَوضوعُ في المِـذوَدْ واحِــــــدٌ مَــــــعَ الآبِ أقطـارَ الدُّنيــا وَحَّـدْ!
** تغــــذوهُ الأمُّ الـعَــذراءْ كالطـِّفلِ مِنها يَرضَـعْ وَهْوَ يَكفي الأرضَ ماءْ والكَـــونُ مِنهُ يَجْـرَعْ! يُعْيِـــي إدراكَ الإنســانْ سِرُّ باري الأكوانِ إنْ لمْ يُدْرِكْـهُ الإيمــانْ، يَخلـُقْهُ خَلقاً ثانِ!
* رَبٌّ فـي مَـثـوى المَجْـدِ فوقَ عَرْشِ العُلوِيِّـينْ وَهْــوَ طِفْــلٌ في المَهْــدِ تحتَ جُنْحِ الأرضيِّينْ غَـضَّ جِبْـريـلُ الجَفنيـنْ في أجواقِ النُّوريِّيــنْ يُوسُفُ فـوقَ الـزِّنــدَيـنْ طافَ بِهِ في التـَّلحينْ
*/** تشــدوكَ المجدَ الأفواهْ يا مَنْ أبْدَعتَ الأكوانْ نَشـدوكَ الحَمــدَ والجاهْ يا مَولوداً كالإنســانْ نُعلـي المَـدْحَ والتَّـهليـلْ لِلرُّوحِ المُحْيِي الحَنّانْ نَشدو الثـَّالوثَ التّبجيـلْ نَستـمطِرُهُ الـغُفــرانْ





صلوات الخِتام

فَلْنَشكُرِ الثالوثَ الأقدسَ والممَجَّدَ ولِنَسْجدْ لَهُ وَنُسَبِّحْهُ الآبَ والابنَ والروحَ القُدُس. آمين.

كيرياليسون، كيرياليسون، كيرياليسون.

قَديشاتْ آلوهُو، قَديشاتْ حَيِلْتُونُو، قَديشاتْ لُومُويُوتُو (٣ مرات)

إتْراحامِ عْلَيْن (٣ مرات)

أبانا الذي في السماوات...



- نَشكُرُكَ اللّهُمَّ لأنَّكَ أهَّلتَنا أنْ نَقِفَ أمامَكَ وَنَتَأمَّلَ سِرَّ تَجَسُّدِكَ لأجلِنا.
هَبْ لنا أن نُبصِرَ مَجدَ لاهُوتِكَ مِن خِلالِ ناسوتِكَ الوَضيع، يا وَحيدَ الآبِ المَملوءِ نِعْمَةً وَحَقّاً.
إنَّنا نَعِدُكَ أن نُكَمِّلَ نَهارَنا، كُلَّ أيَّامِ حَياتِنا، في رِضاكَ! بارِكْ مَقاصِدَنا وَساعِدنا على أن نُطبِّقَها بالفِعل، فنَنموَ وَتنمو فينا يوماً فيَوما، حتّى نَبلُغَ الى مِلْءِ قامَتِكَ، أيُّها المَسيحُ مُخَلـِّصُنا، لَكَ المَجدُ ولأبيكَ وَروحِكَ القدّوس، الآنَ والى الأبد. آمين.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.