HTML مخصص
22 Mar
22Mar
إعلان خاص


ثلاثاء أسبوع الشّعانين: صلاة المساء من زمن الصّوم الكبير  



ألمجدُ للآب والابن والروح ِ القدس ِ في ابتدائنا وانتهائنا




ولتفضِ المَراحِمُ علينا نَحْنُ الخَطأة الحَقيرين، في العالمَين ِ اللّذين خلقتَهُما، يا رَبَّنا وإلهَنا لكَ المَجْدُ إلى الأبد.




- أهِّلنا، يا رَبّ، أنْ نَمْدَحَكَ اليومَ بأغصان ِ النّخْل ِوالزّيتون، أيُّها الجالِسُ على عَرْش ِ البَهاء، يَطوفُ بِهِ أجْواقُ النّارِ والرُّوح. بِكَ تَسْتنيرُ أعـيادُنا، وتزهو احتِفالاتُنا وتُضِيءُ نُفوسُنا، فنُسَبِّحَكَ معَ التّلاميذِ والأطفال ِ والجُموع: هُوشَعْنا! مُبارَكٌ مَلِكُنا الآتي بِاسْمِ الرَّبّ! ونُمَجِّدُكَ وأباكَ وروحَكَ القدُّوسَ، إلى الأبد. آمين.




-إرحمنا اللّهُمَّ واعضُدْنا.

نَظـِّـمْ، يا رَبّ، ألسِنَتَنا لِـتَسْبيحِكَ. نقّ ضَمائِرَنا لتِمَجيدكَ. طَهِّرْ أفواهَنا لِلتّرنيم لكَ بِمَزاميرِ الرُّوح ِ القُدُس، فنُمَجِّدَكَ بنقاوَةٍ مع الأولادِ الصَّافين، ونُبَجِّلكَ بِحُبٍ معَ الأنبياءِ القِدِّيسين، ونُبارِكَكَ بالرّوح ِ معَ الرُّسُلِ الكامِلين، ونُكَرِّمَ دُخولكَ مَعَ الجُموع ِ بِهُوشَعْنا في العُلى وفي العُمق، إلى الأبد.




اللحن الاول: آلـُوهُو دْغَبْلِهْ لـُودُم

* يـــــــــــا قُدْسُ ، أورَشَليمْ مَسْـــــكِن اللهِ الــــــــــــــقديمْ نَـــقـَّـــــــاكِ الفادي سُكْنى هُــــوشَعْنـــا الآتي هُـوشَعْنا ! ** كُـــنْتِ بَـــيْـــــتــاً لِلصَّـلاةْ صِــــرْتِ غـــــاراً لِلـــبُــــغاةْ نَـــقـَّـــــــاكِ الفادي مَغْنَى هُــوشَعْــنـــا الآتي هُوشَعْنا ! */** رَمْـــــــزُ أورشـلــيمَ كـانْ لِــلــــقـــــلبِ الصَّافي الإيمانْ يُضْـــــحِـي لِلهِ سـُـــكْـنَــى هُـــوشَعْنا الآتي هُـــــوشَعْنا !





المزمور ٢٠ ( ١٩): ٢-٧ ، ١٠

* ليَسْتجِبْ لكَ الرَّبُّ في يَومِ الضِّيقْ لِـــــــيَرْفــعْـــكَ اسْــــمُ إلهِ يَعْقوب. ** لِيُرْسِلْ لكَ نُصْرَة ً مِن الـــــقُــدْس ويَـعْـضُـــدَكَ مِــنْ صِــــــهـيــــونْ. * لِــــيَــــذكُرْ جَمــــيعَ تـــقــــــادِمِـكَ وَيَسْــــتـعْــــذِبْ مُــــــحْــرَقـــاتِـكَ. ** لِيُعْطـــكَ على حَسَـبِ قـــــــــــلبِكَ وَلِـــــــــيُتـمِّـــمْ كُــلَّ مَـشــورَةٍ لكَ. * لِــــنُــــــرَنِّـــــمْ بِـــخــــــلاصِـــــكَ ونَــــرْفعِ الـرَّايـَـــــة بِـاسْـمِ إلهِنــا، فإنَّ الــرَّبَّ سَيُـتـمِّمُ كُـلَّ سُؤلٍ لكَ. ** ألآن عَلِمْتُ أنَّ الرَّبَّ خَلّصَ مَسيحَـهُ يَسْتــجيــبُ لـهُ مِنْ سَمــاءِ قُــدْسِهِ، وبأعْمالِ بَأسٍ يَكونُ خَلاصُ يَمينِهِ. * يــــا رَبُّ خــلّــــــصِ الـمَــــــــلِــك واسْتـــجِبْ لنا يَومَ نَـــــدْعـــــــوك.
*/** ألمجدُ للآبِ والابن ِ والرُّوح القُدُسْ مـــن الآنَ وإلــى أبـــدِ الآبــــــدينْ.







- إرحمنا اللّهم واعضدنا.

يا يَنبوع الحَياة ِ ومُشْترِع المَوتِ عليها. أيُّ مَوتٍ هذا، تُنْبِىءُ بِهِ تلاميذَكَ، ويَهُدُّ الحُزنُ نَفسَكَ على شَفيرِهِ؟ إنَّ الذي زَعْزَع نَفسَكَ، أيُّها الجَبّارُ الأزليّ، إنّما هُوَ حُزنُ مَوتٍ كامِن ٍ على أبوابِ النّعْمَة، مُتَرَبِّص ٍ بِخَليقتِكَ على دربِ الخَلاص ِ ليُحَرِّرَها مِنكَ وَيُبْطِلَ دَمَ الفِداء! هَبْ لنا، رَبِّ الحُرِّيَّة َ والفِداءَ بِمَوتِكَ وقيامَتِكَ المَجيدَة. لكَ المَجْدُ والشُكرُ إلى الأبد.




اللحن الثاني: إمَرْ قـَـيْسُو

* فــــــــــــــوقَ الجَبَلْ ضاءَ نُـــــــورٌ عَجيـبْ سـِــــــــــــــرُّ الأزَلْ سـِـــــرُّ الابْن ِ الحَبيـبْ إيـــــــــــلِـــــيـَّـــــــا مُوسَى أعْــــلـَــــمَـــــا رُسْــــــــــلـَـــــــــــهُ السـِّــرَّ الأعْـــــظَــــمَا أوْصاهُمْ في القُدومْ يـَـــبـْـقى السِّرُّ مَكْتُومْ! ** إبْنُ الإنْســـــــــــانْ سَوْفَ يَـــلــــقى الألمْ يُزْرَى يُــــهــــــانْ بَين أيْـــدِي الأمَــــــمْ والـــــمَــــعْـــــــلـومْ أنـَّــــــهُ يَـــــمُــــــوتْ وَيَـــــــــقــــــــــــومْ بِـــكْــــرَ الــــمَلــكُوتْ أمَّـــــــا الرُّسْلُ فلـمْ يَـــــعُوا سِــــرَّ الألـمْ! */** كـيــفـــا يَــصيــــــحْ : رَبِّ ، كَــيْــفَ يُقـبَـلْ أنَّ مَـاشِــــيـــــــــحْ يَــــنْــبَــغي أنْ يُقـتـَلْ؟ قــــــــــــالَ الــرَّبّْ : إنَّــــــنـــي أمُـــــوتْ طَوْع َ الـــــــــحُب ّْ في طَـبْـــع ِ النّاسُوتْ ثـُــــمَّ إنّي قـــــــائِمْ حَــيـًّـا رَبـًّـا دائِـــمْ!






مزامير المساء

من المزمور ١٤٠ – ١٤١

لِتُقمْ صَلاتي كالبَخُورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كتقدمةِ المَساء .
لِتُقَمْ صَلاتي كالبَخورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كَتَقْدِمَة المَساء. (تُعاد بعد كل مقطع) * إليكَ أصرُخ ، يا رَبِّي أسرِعْ إليَّ ، أصِخْ لِصَوْتي حينَ أصْرُخُ إليك . * إليكَ عيناي ، أيُّها الرَّبُّ السَيِّدُ ، بِكَ اعْتَصَمْتُ فَـلا تُفْــرِغْ نَـفْـــسي . * يُحـيــطُ بـي إكليـــلٌ مِــنَ الصِـدِّيـقــــين ، عِنْــــــدَما تُكـــافِـئُــــــــــني .





من المزمور ١١٨

إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ وَنُورٌ لِسَبيلي . إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ ونُورٌ لِسَبيلي. (تُعاد بعد كل مقطع) * أقْسَمْــتُ وسَأُنْجِــزُ أنْ أحْفَـظَ أحْكـــامَ عَــدْلِكَ. * وَرِثْتُ شَهاداتِكَ إلى الأبَد لأنَّها سُــرُورُ قَلْبي.
* ألمَجْدُ للآبِ والابن ِ والروح ِ القُدُس إلى الأبد.





لحن: سوغيتو

ما أحْلاهُ الرَّاعي الصَّـــالِحْ فـــالــــبَــــــــوَّابُ لهُ فاتِـــحْ ! بِالأسْماءِ يَــــــدْعُو الأغنامْ تَمْشِي خَلفُ وَهْوَ قــُــــــدَّامْ مَرْعًى خَصْباً لــــها طالِبْ ليسَ تَخْشَى لـُصـًـــــا سالِـبْ حُبٌّ دَفْقٌ قـــــــــلبٌ فارِحْ حُلوٌ وَصْفُ الرَّاعي الصَّالِحْ رَبِّ ، جِئْتَ الكَون فـــــادِ جِئْتَ الـــــــــدُّنيا أشْهَى زادِ شَعْباً مِلْءَ الأرْضِ اجِمَعْنا نَشدوكَ الــحُبَّ هُــــــوشَعْنا !





- لنرفعنَّ التّسبيحَ والمجدَ والإكرامَ إلى العليِّ الذي يُقدِّسُهُ السَّرافون في الأعالي، وَيَمْدَحُهُ الأطفالُ بِهُوشَعْنا في الأعماق. العَجيبِ الذي تُسبِّحُهُ النَّيِّراتُ في الجَلد، وتُزَيِّحُهُ أغصانُ الأشْجارِ في الأرْض. المحمول ِ على الكروبين في العُلى، الراكبِ على ابنِ أتان ٍ في شوارِع ِ أورشليم. ألصَّالِح الذي لهُ المجدُ والإكرامُ في هذا المساءِ وكُلِّ أيَّامِ حَياتِنا إلى الأبد. آمين.





- أيُّها المَسيحُ إلهُنا، الرفيعُ الذي تُسبِّحُهُ السَّماواتُ وجميعُ قوَّاتِها، الشمسُ والقمرُ والكواكِبُ كُلّها. الجالِسُ على الكروبين يطوفُ بهِ السَّرافون مُقدِّسين. أنتَ الذي وَصَفكَ الأنبياءُ فحَدَّثوا عَنْ مَجيئكَ العَجيبِ إلينا. جِئتَ اليومَ وَتَمَّمْتَ نُبوءَاتِهِم. أنشَدَكَ داود، وَغَنّاكَ زكريّا، وبرهن عنكَ يعقوب، وأعلنكَ أشعيا. أما ابنة صِهيون فأصَمَّتْ أذنَيْها عَنْ سَماع كلماتِهِم الإلهيَّةِ وأصواتِهِم النبَويَّة.
قد ارْتَضيْتَ، يا رَبّ، أن تُكابِدَ الآلامَ والصَّلبَ في أورشليمَ لأجل ِ خلاصِنا، فأرْسَلتَ تلاميذكَ يأتون بابن ِ الأتان، ركبتَهُ وطفتَ شوارع القدس ِ بين جُموع ِ الهاتفين لكَ بهُوشَعْنا، مُبارَكٌ مَلِكُنا الآتي باسْمِ الرَّبّ!
نَضْرَعُ إليك، أيُّها المَسيحُ مُخلّصُنا، على هذِهِ العُطور، أنْ تقبلَ بَخورَنا وترضى صَلاتَنا في ذِكرى دُخولِكَ أورشليمَ ظافِرا. إمنحنا أنْ نُعَيِّدَ لك بالفرح هاتفين: هوشعنا لربِّ الخلائق ابن داود الذي أشرق من البتول مريم! مباركٌ الذي أتى باسم الربِّ ليكون ذبيحة ً عنا على الجلجلة مباركٌ الذي أتى باسم الربّ ليُفتحَ جنبهُ بحربةٍ ويُرشَّ دمُهُ على جراحاتِ بني البشر! مُباركٌ مجيئكَ إلينا. تباركتْ مَحَبَتّكَ التي أرسلتكَ! عَظـِّم بيعَتَك. أغْنِها وامْلأ كنوزَها من فيضِ غِناك خلّصْنا مِن الأزمِنةِ الشّديدَة. حَققْ لها مواعيدَكَ. أفِضْ عليها الغُفران الكامِل. زينْ أولادَها بعُذوبةِ حَنانِكَ. إحفظ بَنيها مِن الشِّرِّيرِ المُهْلِك. واجْعَلْ ذِكراً صالِحاً لآبائِنا وإخوَتِنا وجَميعِ الرَّاقدين على رَجائِك في الإيمان ِ الحَقّ، فنُمَجِّدَكَ وأباكَ وروحَكَ القُدُّوسَ إلى الأبد. آمين.




لحن البخور: فلنسمع أقوال الرَّبّ

١- فلنسمَعْ أقوالَ الرَّبّ: واحِدَة ً تَنْقُصُكَ إذهَبْ وبِعْ كُلَّ ما لكَ وأعطِهِ لِلمَساكين فيكون لك كنزٌ في السَّماء وتعالَ اتْبَعْني طوبى لِلسَّامِعين! أقسَمْنا أنْ نحفظَ أحكامَكَ يا رَبّ! ٢- فلنسمَعْ أقوالَ الرَّبّ: ما أعْسَرَ على ذوي الأموال أنْ يَدخُلوا مَلكوتَ الله إنهُ لأسْهَلُ أنْ يدخُلَ الجَمَلُ في ثِقبِ الإبْرَة مِنْ أنْ يدخُلَ غَنِيٌّ ملكوتَ الله طوبى لِلسَّامِعين! أقسَمْنا أنْ نحفظَ أحكامَكَ يا رَبّ! ٣- فلنسْمَعْ أقوالَ الرَّبّ: ما مِنْ أحدٍ تَرَكَ بَيْتاً أو إخْوَة ً أو أخوات أو أباً أوأمّاً أو بنين أو حُقولا ً لِأجْلِ الإنجيل ِ إلّا يَأخُذُ مِئة َ ضِعْف ٍ في هذا الزَّمان وَأمَّا في الدَّهْرِ الآتي فالحَياة َ الأبديَّة طوبى لِلسَّامِعين! أقسَمْنا أنْ نحفظَ أحكامَكَ يا رَبّ!





- يا مَنْ تَنَطِقُ الحجارة ُ بتسبيحِكَ وتمجيدِكَ، إجعلْ أفواهَنا كِنّارات ٍ روحيَّة ً تُذيعُ مَجدكَ وحُبَّكَ، فنستَحِقَّ أنْ نلتقيكَ في مجيئكَ الثاني ونحنُ مُطيَّبون بنعمتِكَ، ونختلطَ بجُموع ِ قِدِّيسيكَ المُمَجِّدين لك، إلى الأبد. آمين.





مزمور القراءات: رَمْرِمَيْنْ

** سَبِّحي الرَّبَّ الـــفــــادي وامْـــــدَحيهِ يا صِــــــهيونْ أطــــــلِقي اللّحْن الشّادي بين الـــــنـَّـــــخْلِ والزَّيتونْ * هوشَعْنا في الـــجِـــــبال ِ إمْدَحيهِ يا صِــــــــــــــهيونْ في أصــــوات ِ الأطفال ِ زَهْوُ الـــنـَّـــــــخلِ والزَّيتونْ */** رَبِّ يا مَنْ تَــــــــــــقــبَّلْ قِدْماً خِدْمَــــــــــــة الأبرارْ يــــــــــــــــا حَنونُ تقـبَّلْ واستَجِبْـــــــــنا كــــالأبرارْ.







قراءةٌ من سفر التَكوين (٢٧ / ١-٢٣).

وحَدَثَ لمَّا شاخَ إسحَق، وكلّتْ عَيناهُ عَنِ النَظَر، أنّهُ دَعا عيسو ابنَهُ الأكبَرَ وقالَ له: يا بُنَيَّ. قالَ: لبَّيكَ. فقال: هاءنذا قدْ شِختُ ولا أعلمُ يومَ مَوتي. والآن خُذ أداتَكَ وجَعبَتَكَ وقوسَك، واخرُجْ إلى الصَّحراءِ وصِدْ لي صيداً، وأصلِحهُ لي ألواناً كما أحِبّ، وأتِني بهِ فآكُل، لكي تُبارِكَكَ نَفسي قبلَ أنْ أموت. وكانتْ رِفقة ُ سامِعة ً حين كلّمَ إسحقُ عيسو ابنَهُ. فمضَى عيسو إلى الصَّحراءِ ليَصيدَ صيداً ويأتي به. فكلّمَتْ رِفقة ُ يَعقوبَ ابنَها قائِلة: إنّي قدْ سَمِعتُ أباكَ يُكلّمُ عيسو أخاكَ قائلا: ائتِني بِصيدٍ وأصْلِحْ لي ألواناً فآكُلَ مِنها، وأبارِكَكَ أمامَ الرَّبِّ قبلَ مَوتي. والآن يا بُنَيَّ اسمَعْ لِقولي في ما آمُرُكَ به: إمضِ إلى الغنَمِ وخُذ لي مِنْ ثمَّ جَديَينِ مِن المَعِزِ جَيِّدَين، فأصلِحُهما ألواناً لأبيكَ كما يُحِبّ. فتُحضِرُها إلى أبيكَ ويأكُل، لكي يُبارِكَكَ قبلَ مَوتِهِ.
فقالَ يعقوبُ لِرفقة أمِّه: إنَّ عيسو أخي رَجُلٌ أشعَر، وأنا رَجُلٌ أملس.. فلعلَّ أبي يَجُسُّني فأكونُ عِندَهُ كالساخِرِ منهُ، وأجلبَ على نَفسي لعنة ً لا برَكَة. قالت لهُ أمُّهُ: عليَّ لعنَتُكَ يا بُنَيَّ. إنّما اسمَعْ لِقولي وامضِ وخُذ لي ذلك. فمضى وأخذَ ذلكَ واتى بِهِ أمَّهُ، فأصلحتْهُ أمُّهُ ألواناً على ما يُحِبُّ أبوه. وأخذَتْ رِفقة ُ ثيابَ عيسو ابنِها البِكرِ الفاخِرة التي عِندَها في البيت، فألبَسَتها يَعقوبَ ابنها الأصغر، وكَسَتْ يَدَيهِ وملاسَة عُنُقِهِ بِجلدِ المَعز، ودَفعتْ إلى يَعقوبَ ابنِها ما صَنَعتهُ من الألوانِ والخُبز. فدخلَ على أبيهِ وقال: أبتِ. قال: هاءنذا. مَنْ أنتَ يا بُنَيَّ؟ فقالَ يَعقوبُ لأبيه: أنا عيسو بِكرُكَ، وقدْ صَنَعتُ كما أمرتَني. قُمْ فاجلِسْ وكُلْ مِنْ صَيدي، لكي تُبارِكَني نفسُكَ. فقالَ إسحقُ لابنِه: ما أسرَع ما أصبتَ يا بُنَيَّ! قال: إنَّ الرَّبَّ إلهَكَ قدْ يَسَّرَ لي. فقالَ إسحقُ ليَعقوب: تَقدَّمْ حتّى أجُسَّكَ يا بُنَيَّ، هَلْ أنتَ ابني عيسو أمْ لا؟ فتَقدَّمَ يَعقوبُ إلى إسحَق أبيه. فجَسَّهُ وقالَ: ألصَّوتُ صوتُ يَعقوب، ولكِنَّ اليَدَينِ يدا عيسو. ولمْ يُثبِتْهُ لأنَّ يَديهِ كانتا مُشعِرَتَين كَيَدي عيسو. فبارَكَهُ.




لحن: باعوت مار يعقوب

* يــا زَكَـريَّــــــــــــــــا لاقِ العَلِـــيَّـــــــــــــــــا ألــــــرَّبَّ الـحَــنَّـــــانْ راكِـبـًــا على الأتـَــــانْ ** حَــوْليْـــــهِ الـــرُّسْــــلُ والأنــــــبــــــــيـــــــــاءُ أصْـــواتُ الأطفـــــالْ هوشعْنا مِلْءَ الأجْيـــالْ * في أســــواقِ الـــقُـدْسِ يَزْهـو صَـوتُ الأطفـالْ والهُوشعـــنــــا تَدوي، تُرْوي قـلـبَ الأجـيـــالْ طــــالَ حُــلـــــمُ الدَّهْرِ الـغـافي خَـلفَ الأجْـفانْ صارَ طِـــفــلُ بَـــيــتَ لــحْــمَ فـــادي الأكوانْ ** بِـــــــــالأمْسِ في بَيتَ لـحْـمَ يَــــومُ أتــــراحْوالـــــيومَ في أورشليمَ عــــــيـــدُ أفـــــــراحْيـــــا أطفـــالَ بـيــــتَ لــــحمَ كُفّي الــدُّمـوعْيــــــا أطفالَ أورشليمَ غَـــــنـُّــــوا يَـــسـوع! * بـِـــــــالتَّـقـدِيسِ قــــــدْ أعْلاكَ الـــعُــــلوِيُّون َ بــــالـتَّمْجـيـدِ قــــــــــدْ غــنـَّـاكَ الأرْضِـيُّون َ والأطفالُ بِالهُــوشَعْنــا فـــــي صِــــهــــيون َ */** عَــظـِّـمْ وارْفـعْ ذِكْـرَ الـعَـذرا والـــقِدِّيـسـينْ جُــدْ وارْحَمْنـا طَيِّبْ ذِكْرَى المَوتى ! آمينْ!






صلوات الختام

فلنشكر الثالوثَ الأقدسَ والممجدَ ولنسجد لهُ ونسبحهُ الآب والابنَ والروحَ القدس . آمين .
كيرياليسون ، كيرياليسون ، كيرياليسون .

قديشاتْ آلوهو ، قديشاتْ حيلتونو ، قديشاتْ لومويوتو .

إتراحام علين. (٣ مرات)


أبانا الذي في السماوات...






- أيُّها الحامِلُ على كَفّيهِ البَرايا بأسْرِها، الرَّاكِبُ على ابنِ أتان، الدّاخِلُ صِهيونَ على نشيدِ الأطفال ِ بالهُوشَعْنا وأغصان ِ النّخْل ِ والزّيتون. فرِّحْ، يا رَبّ، أجواقَ بِيعَتِكَ، ونَظـِّمها لتمجيدِكَ وشُكرِكَ. وأهِّلنا أنْ نلقاكَ في مَجيئكَ الثاني، وَضُمَّنا إلى جُموع ِ مُختاريك، في أورشَليمكَ السَّماويَّة، حيثُ نُسبِّحُكَ وأباكَ وروحَكَ القُدُّوس، إلى الأبد. آمين.


















ثلاثاء أسبوع الشعانين: صلاة الصباح




ألمجدُ للآب ِ والابن ِ والروح ِ القدس ِ في ابتدائنا وانتهائنا




ولتفضِ المراحمُ علينا نحنُ الخطأة َ الحقيرين، في العالمين اللذين خلقتهما، يا ربنا وإلهنا لك المجدُ إلى الأبد.






- أهِّلنا ، أيُّها الرَّبُّ يَسوع، أنْ نكون لك أورشليمَ جَديدة، تَطَأ فيها أرضَ قلوبِنا، كما وَطِئتَ أرْضَ مدينةِ الأقداس، وتَسيرُ على أثوابِ ضَمائِرِنا النّقيَّة، كما على أثوابِ الأطفالِ الأبرياء. أدْخُلْ، يا رَبّ، نفوسَنا وَطِفْ أرجاءَها بالأفكارِ الطاهِرَة ِ والأعمال ِ الصَّالِحَة ، فنرفعَ إليكَ المَجْدَ والهُوشَعْنا وإلى أبيكَ وروحِكَ القُدُّوسِ إلى الأبد. آمين







- إرحمنا اللهمَّ واعضدنا.

هَبْ لنا، يا رَبّ، نَفساً منزَّهَة ً عَن ِ الخَطايا وَضَميراً رَفيعاً عَنِ الأهواء، وَفِكْراً صافياً مِنْ كُلِّ غِشّ، وشِفاهاً نَقيَّة ً مِنْ كُلِّ رِياء، فنهْتِفَ لك: هوشَعْنا في الأعالي والأعْماق، مُبارَكٌ مَلِكنا الآتي بِاسْمِ الرَّبّ! لكَ المَجدُ إلى الأبد.





اللحن الاول: حَسْيُو وقـَدِيشُو

* هللويا كُنْتَ طِـــفــــلا ً واخْتَرْتَ السُّكْــــنـَـــــى في الهَيْكَلْ مـــــــــــا بين أهل ِ العِلم ِ تُصْـــــغي وَتَسـْــــــــــألْ تـــنْــــــــــهَلُ سِرَّ الكِتابْ والــعِـــلمَ مِنْ قلبِ الآبْ !** هللويا كُنْتَ العُــــمْـــــرَ تشتاقُ سُكْنى بَيْتِ الــــــــــــرَّبّْ عَـــلـَّــمْـــــتَ أنَّ قلــبَ اللهِ قـــلـبُ الأبْ مـــــــا كان وَجْهٌ أجْمَلْ مِنْ وَجْـــهِــكَ في الهَيْكَلْ! */** هللويا بَـــيْــــــتَ الآبِ حَرَّرْتَ بــَـــــــــــــــــيْتَ صَـلاةِ بــــــــالسُّلطان ِ مِنْ عِنْدِ رَبِّ الـــــــــــــــقُــــوَّاتِ مِنْ سَنـــــــــــاكَ أشْبِعْنا نَشْدُ الـــحَــــمْدَ هُوشَعْنا !






المزمور ٢٠ (١٩) : ٢-٧، ١٠

* لِيَسْتَجِبْ لك الرَّبُّ في يَومِ الضِّيقْ لِيَرْفعْكَ اسْــــــمُ إلــهِ يَعقوبْ. ** لِيُرْسِلَ لك نُصْرَة ً مِن الــــــقُدْس وَيَعْضُدْكَ مِنْ صِهـــــــــيونْ. * لِيَذكُرْ جَـــمـــيــــــــــــــعَ تقـادِمِــكَ وَيَسْتَعْـــذِبْ مُــــــــــحْــرَقاتِكَ. ** لِيُعْطِكَ على حَسَبِ قـــلــــبِــــــكَ وَلِيُتَمِّمْ كُــــــــــلَّ مَشورَةٍ لكَ. * لِــــنُــــــرَنّـِمْ بِـــــــــــــــخَلاصِكَ ونَرْفعِ الرَّايَة بِـــــــاسْمِ إلهِنا، فإنَّ الرَّبَّ سَيُتَمِّمُ كُلَّ سُؤلٍ لك. ** ألآنَ عَلِمْتُ أنَّ الرَّبَّ خَلصَ مَسيحَهُ يَسْتجيبُ لهُ مِنْ سَمــاءِ قُدْسِهِ، وبِأعْمالِ بَأسٍ يَكونُ خَلاصُ يَمينِه. * يــــــــــــــــــا رَبُّ خَلّص ِ المَلِكْ واسْتجِبْ لنـــــــــا يَومَ نَدْعوكَ */** ألمجدُ للآبِ والابن ِ والروح القدسْ منَ الآنَ وإلى أبــــــــدِ الآبدينْ.







- إرحمنا اللهمَّ واعضدنا.

ربِّ، إنَّ في إرادتكَ أنْ تموتَ لأمراً يتحدى الموت: كيفَ أنتَ مبدأ الحياة تموت؟ هب لنا ان نفهم سرَّ آلامكَ وموتكَ وقيامتكَ إرضاء للعدل ِ الإلهي وتكفيراً عن خطيئتنا، فنرفعَ إليك المجدَ والشكرَ إلى الأبد.




اللحن الثاني: هُو قْطِيلـُو بْمِصْرِينْ

* مِنْ حِضْــــــــــنِ الآب ِ إلى العــــــــــــــــــــــــالــمْ مِنْ حِضْــــــــــن ِ العـالمْ إلـــــــــــــــــــــــــى الآبِ إنّي دَرْبُ الـــــــــــــحَقّ بَــــــــلْ إنّي الــــــــــــحَقّ إنّــــنِــــي الــــــحَــــــياةْ في قــــــــــــــــــــلبِ اللهْ ! ** إنْ تـــــبْـــــــغ ِ مُـــــــلكَ السـَّـــــــــــــــــــــــــماوات ِ فـــــــــــــاذهَـــبْ بِعْ مُلكَ الأرضــــــــــيَّـــــــــــات ِ ! وابْـــقَ لي تِـــــلــــــمــيذ ْ طـُولَ الــــــــــحَيـــــــــــــاهْ طـيِّــبٌ لـــــــــــــــــــذيذ ْ نِــــــــيـــــــــــــــــرُ الإله ْ ! */** قــــــــــــــــــــالَ بُولــسُ رَسُولُ الــــــــــــــــــــحُبّْ جِسـْــــــمِي حــــــــامِــلٌ سِمات ِ الــــــــــــــــــــرَّبّْ ! إنّي مُــــــكْــمِـــــــــــــلٌ سِـــــــــــــرّاً سَــــــــــــامِ آلامَ ربّــــــــــــــــــــــي في آلامــــــــــــــــــــــــي !






تسبحة النّور لمار افرام: القسم الأول
اللازمة: أشـــرَقَ النّــــورُ علـى الأبْــــرارْ والفَرَحُ على مُسْتَقيمـي القُلُـوبْ

يَســــوعُ رَبُّنــــــــــا المَسيـــــــــحْ أشْرَقَ لَنــــــــــا مِنْ حَشـا أبيه فجـــــاءَ وأنقذَنــــا مِـنَ الظُلْـمَـــهْ وَبِنورِهِ الوَهّــــاج ِ أنـــــارَنــــا إنـــدَفَـقَ النَّهــارُ على الـبَـــشَــــرْ وانهزمَ سُلْطــــــــــــانُ الليــلْ مِــنْ نُــورِهِ شَـــرَقَ عــلينـا نُور وأنارَ عيونَنـــــــــــــا المُظْلِمَـة سَنِيَّ مَجْدِهِ أفاضَ على المَسْكونَهْ وأنــــــــــــــــارَ اللُجَـجَ السُفْلـى مــاتَ المَــوتُ وبـــادَ الظّـلامْ وتحطّمَتْ أبوابُ الجَـــحــيـــــمْ وأنــــــــــار جـــمـيــعَ البـــرايــــا وَمُظلِمَــة ً كانتْ مُنْذُ القَديــــــمْ قامَ الأمواتُ الراقِدونَ في التُرابْ ومَجَّدوا لأنّهُ صارَ لَهُم مُخَلِّصْ عَمِـلَ خَلاصاً وَوَهَـبَ لَنا الحَياة وَصَعِـدَ إلى أبيهِ العَـــــــلِـــــــيّ وَإنّـــــهُ آتٍ بمجــــــــدٍ عَـــــظيمْ يُنيرُ العيــونَ التي انتَظَرَتْــــــه







- إرحمنا اللّهُمَّ واعْضُدْنا .

أيُّها الرَّجاءُ الصَّالِحُ الذي أشْــــرَقَ مِن الآبِ وتَأنّسَ في مِلْءِ الزَّمَنِ مِن البَتولِ مَريَم . أهِّلنا أنْ نُسَبِّحَك معَ الأجواقِ العُلويَّة ، وَنُرتّلَ لكَ هُوشَعْنا ! مُبارَكٌ مَلِكُنا الآتي باسْمِ الرَّبّ ! لك المَجْدُ إلى الأبد .







اللحن الثالث: عَمْ خُلهُونْ شْمايُونِه

* في جَوق ِ الـــــــعُـــــــلويِّينْ غَـــنـُّــوا الــــــمَــــــجْدَ تَلحـينْ مَنْ يَخْشاهُ الــــعُــــــــلوِيُّونْ مِنْ بَـــهــــــــــــــــاهُ لا يَدْنونْ فـــــلـــــنُؤدِّ السُّـــــــــــجودْ لـِـــلـــــــــــــــــمَسيح ِ المَعْبودْ هللويا هُوشَعْنا ! ** يـــــــــــــــــــا أبناءَ الإيمانْ غَـنـُّــوا الــــمَـــــــــــجْدَ ألحانْ مَنْ أرْسَى بـــيــــعَــــــــــتَهُ فوقَ صَخْرَةِ سِمْعـــــــــــــــــانْ فـــــلـــــنُؤدِّ السُّـــــــــــجودْ لـِـــلـــــــــــــــــمَسيح ِ المَعْبـودْ هللويا هُوشَعْنا ! */** في جَوق ِ الـــنـَّــــــــارِيِّينْ غَـــنـُّــوا الـــــــــــــمَـجْدَ تَلحينْ مَنْ نَـــــقـَّـــى جَوقاً أطهارْ خُدَّامـــــــاً رُوحـــــــــــــاً وَنارْ فـــــلـــــنُؤدِّ السُّــــــــــجودْ لـِـــلـــــــــــــــــمَسيح ِ المَعْبــودْ هللويا هُوشَعْنا !






مزمور الصباح: المزمور ١٤٨

* هللويا. سَبِّحوا الربَّ مِنَ السَماوات سَبِّـــحــــوهُ في الأعــــالــــــي ** سَبِّحــوهُ يـــا جميـــعَ مَلائكَتِــــهِ سَبِّــحــــــوهُ يا جميـعَ جُنـــودِهِ * سَبِّحيـــهِ أيَّتُهــا الشّمــسُ والقَمَــــر سَبِّحـيــــهِ يا جميـعَ كواكِـبِ النّـور ** سَبِّحيـــهِ يــا سمـــاءَ السَمــاوات ويا أيَّتُها المياهُ التي فوقَ السَماوات * لِتُسَبِّــــحْ هــذه اســـم الــــرَب فَإنّـــهُ هـــوَ أَمَــــرَ فَـخُـلِـقَـــت ** وَأقامَهـــا الـى الـدَهْـــرِ والأبــــد جَعَــلَ لهـا رَسْمًـا فــلا تَـتَـعَـدّاه * سَبِّـــــحــي الـــربَّ مِــنَ الأرضِ أيَّتُهــا التنـــانينُ وجميــعَ الغِمــار ** ألنّــارُ والبَــردُ الثَـلجُ والضبـــاب ألرِّيحُ العاصِفَـةُ المُمْضِيَـةُ كَلِمَتَـــهُ * ألجِبــــــالُ وجميــــعَ التِــــــلال ألشَجَـرُ المُثْمِــرُ وجميعَ الأرْز ** ألوحــــوشُ وجميــعَ البَهـــائــــم ألدَّبّاباتُ والطُّيـورُ ذاتُ الأجنِحَـة * مُلــوكَ الأرضِ وَجميــعَ الشّعوب ألرُؤَسـاءُ وجميـعَ قُضـــاةِ الأرض ** ألأحْـــــــداثُ والعَــــــــــــذارى ألشُّيـــــوخُ مَــعَ الصِّبيــــــــــان * لِيُسَبِّـــحْ هَـــؤلاءِ اســــمَ الرب فَـإنَّ اسْمَـهُ وَحْـــدَهُ عــــــــالٍ ** وَجَلالَهُ فوقَ الأرضِ والسّمـاوات وَقَـدْ أعْـلــى قَــرْنًـــا لِـشَـعْـبِـــــهِ * لِيَكُن التّسبيحُ في أفواهِ جميعِ أصفيائِه شَعْـبِـــهِ المُقَــــرَّبِ إليــــه. هللويا
*/** ألمجدُ للآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُسْ مِــنَ الآنَ والـى أبَــدِ الآبـــــــدين







مزمور الصباح ١٥٠

* هللويــا. سـبِّـحـــــوا اللهَ في قُـدْسِـــهِ سَـبِّـحـــــوهُ في جَلَـــــدِ عِزَّتِــــهِ. ** سـبِّـحــــــوهُ لأجـــــــل ِ جَـبَـرُوتِــــهِ سَـبِّـحُـــــوهُ بِحَسَبِ كَثْرَةِ عَظَمَتِهِ. * سَـبِّــحـــــوهُ بِصــــوتِ البــــــــــوق سَـبِّـحُــــــوهُ بـــــــالعودِ والكِنّارة. ** سَـبِّـحُــــــوهُ بِـــــالدُّفِّ والــــــرَقْصِ سَـبِّـحُــــــوهُ بـالأوتـارِ والمِزْمـارْ. * سَـبِّـحُــــــوهُ بِـصُـنــــوج ِ السَمــــاع سَـبِّـحُــــــوهُ بصُنوج ِ الهُتـــــافْ، ** كُــــلُّ نَسَمَــــةٍ فلتُـسَـبِّـــح ِ الــــــرَبّ هللــــــــــويــــــــــــــــــــــــــــا.
*/** ألمجدُ للآبِ والابن ِ والروح ِ القدسْ مِـنَ الآنَ والـى أبـدِ الآبـــــدين.






لحن: سوغيتو

قـــــــــدْ أشْرَقتَ فجْرَ نورِ صُـــــبْــــــــــحَ هَدْيٍ لِلمَعْمورِ قـــــــدْ حَرَّرْتَ قلبَ الآنامْ كــــــــــان عَبْدَ الصُّمِّ الأصنامْ كــــــانتْ أصواتُ أجــواق ِ الأنـــبــــيــــاءِ كـــــــــالأبــواقِ عَـــبْــرَ الكون ِ والأزمــان ِ تـــــــــــــــدْعو النّاسَ لِلإيمانِ قــــــــــــدْ آمَنَّا أنتَ الآتي هَــبْــــنــــا غُــفْـــــران الزَّلّاتِ رَبِّ، لاش ِ مِنّا الوَهْـنــــا كي نَـــــلـــــقــــاكَ بالهُوشَعْنا !






- لنرفعنَّ التسبيحَ والمجدَ والإكرامَ إلى الذي أنبأ تَلاميذَهُ بِصَلبِهِ وآلامِهِ ومَوتِهِ وقيامَتِهِ. إلى الذي بَدَّلَ الخَوفَ مِن المَوتِ ثِقة ً، وَوَحْشَة َ الشّكِ أنْسَ إيمان، وقنوط الفناءِ رَجاءَ قيامَة. ألصَّالِحِ الذي لهُ المَجْدُ والإكرامُ في هذا الصَّباحِ وكُلِّ أيَّامِ حياتِنا إلى الأبد. آمين







- أيُّها الرَّبُّ يَسوع ، يا مَنْ كُنْتَ يَوماً عائِداً مِنْ رِحْلةٍ رَسوليَّة، وعَيناكَ تَغُصَّانِ بِدَمْعَتَيْن، دَمْعَة ِ فرَح ٍ بِمَنْ وَقعَتِ الكَلِمَة ُ مِنْ نَفسَهِ في تُربَةٍ خَصْبَة، وَدَمْعَةِ أسى على مَنْ وقعَتِ الكَلِمَة ُ مِنْ نفسِهِ على شَوكٍ وَحَصاً!






وإنَّكَ في الطريق ِ لتَلهَثُ مِن الحَرِّ والتَعَب، إلتَفتَّ إلى الاثني عَشَرَ قُلتَ: ميلوا بِنا إلى الظِلّ ِ نَسْتَريحُ قليلا ! فمالوا واقتَعَدوا التُراب، وقعَدْتَ أنتَ قُبالتَهُم مُتّكِئاً إلى جِذع ِ زَيتونَة، ماثِلا ً لِعَيْنَيْكَ كيفَ، عَمّا قريب، سَتكونُ في ظِلّها ليلة الوَداع، ليلة الحُزْن ِ وَعَرَق ِ الدَّمّ.
ما الكآبة ُ، رَبِّ، تَتَمَلمَلُ على وَجهِكَ، فرَح ِ السَّماء، وَتَتَمَجَّدُ في عَيِنَيِك، مَطلِع ِ الـنور؟ ألتَألّمُ والهَوانُ والمَوتُ على الصَّليب، كأسُ العُمْرِ لا يُفلِتُ مِنْها نَفسٌ واحِد. تَرْفعُها وَتَشْرَبُ على حُبِّ أبيكَ والكرامَة، مِلْءَ مَشيئتِهِ والرِّضا، "المُحرَقةِ التّامَة". والأطفالُ الذين تُحِـبّ، تلاميذكَ، وقدْ مَجَّدْتَ بِهِم أباك، يَكْشِفُ لهُم ما حَجَبَهُ عَنْ أهْل ِ العِلم ِ والمَعْرِفة، لا يُشْغِـلُ بالهُم إلّا "أيُّهُمُ الأكبر" المُسَلّط ُ على إخوانِهِ ! وكَأنّهُم مُسْتَغْرِبون أو أنّهُم مُسْتَنْـكِرونَ ما كَشَفْتَ لهُم مِنْ سِرِّ فِدائِكَ، ضِياءِ الكون ِ ومُرْتَجى الأجيال.
سَألناكَ، رَبِّ، على هذِهِ العُطور: أنْبِتْ في نُفوسِنا "حَبَّة َ الخَرْدَل"! رَبِّ، لقدْ تعِبْتَ على أرضِنا، تَعِبْتَ حتّى المَوت. لو تَعْرِفُ أرضُ الشّقاءِ أنْ تَذوقَ تَعَبَكَ لَأنبَتَتْ غِبْطَة َ السَّماء! رَبِّ، هَلّا وَهَبْتَنا أنْ نَشْعُرَ بِأنَّ في التّألّمِ مَعَكَ لذ َّة، وفي الذبيحَة ِ فرَحاً وفي المَوتِ حَياة، فنَرْفعَ المَجْدَ والشُكْرَ إليكَ وإلى أبيكَ وروحِكَ القُدُّوس إلى الأبد. آمين.




لحن البخور: طوبى للمساكين بالروح

١- سَيُسْلِمُ الأخُ أخاهُ لِلمَوتِ والأبُ ابنَهُ وَيَقومُ الأولادُ على والِديهِم وَيَقْتُلونَهُم وَيُبْغِضُكُمُ الكُلُّ مِنْ أجْل ِ اسْمي والذي يَصْبِرُ إلى المُنْتهى فذلِكَ يَخْلـُص مِنْ نورِ المَلكوت إمْلَأ قلبَنا يا رَبّ ! ٢- ليسَ تِلميذ ٌ أفضَلَ مِنْ مُعَلّمِهِ ولا عَبْدٌ أفضَلَ مِنْ سَيِّدِهِ فإنْ كان رَبُّ البيتِ قد سَمَّوهُ بَعْلَ زَبوب فكيفَ بالأحْرى أهْلُ بَيْتِهِ مِنْ نورِ المَلكوتْ إمْلأ قلبَنا يا رَبّ ! ٣- لا تخافوهُم فإنّهُ ليسَ خَفِيٌّ إلّا سَيَظْهَر ولا مَكْتومٌ إلّا سَيُعْلن ألذي أقولهُ لكُم في الظـُّلمَة قولوهُ في النُّور مِنْ نورِ المَلكوتْ إمْلأ قلبَنا يا رَبّ !





- أيُّها البَخورُ النَّقِيُّ الذي أرْضى مُرْسِلهُ، وَطيَّبَ البَرايا، وفرَّحَ الأقطار، وكَمَّلَ رُموزَ الأنبياءِ بِركوبِهِ على ظهرِ ابنِ أتان، واسْتَعْذَب َتسبيحَ الأطفال. فرِّحْنا، يا رَبّ، بِعُذوبَةِ حُبِّكَ وَطَيِّبْ نُفوسَنا وَحَواسَّنا بِصَفاءِ قُدْسِكَ فنَمْتَلِىءَ شُكراً وحَمْداً لك ولِأبيكَ وروحِكَ القُدُّوس، إلى الأبد. آمين.





مزمور القراءات: بْصَفْرُخْ رَبُو

** مَلكيصَدْقُ الحَبْرُ العــالي مَلْكُ القُـــــــــــدْس ِ أورشَليمْ كانَ رَمْــــــــزاً لِلمَسيح ِ المَلْكِ الآتي الحَبْرِ العَظيـــــمْ * قلبُ الدُّنيا يُعْلي القُـدْسَ فوقَ الدُّنيا فوقَ الجِبـــــــــالْ مُذ أعْلاها الباري قُدْساً لِسُكْناهُ مَدى الأجْيـــــــــــــالْ */** رَبَّ القُدْسِ الآتي القُدْسَ بِالتَّهليل ِ والهُوشَعْنــــــــــــا رَبِّ ، هَبْنا في التّـــوراةِ والإنجيل ِ نَلقى المَعْنـــــى !







قراءةٌ مِنْ مارِ يَعقوبَ السَروجيّ (+٥٢١).

تَسبيحُ الأطفالِ تَبكيتٌ لِصَمتِ الشُيوخ إنَّكَ عِمَّانوئيلُ لنا ومِثلناوإنَّكَ مَعَ والِدِكَ لهُ ونَظيرُهُ.هُوذا كَروبو النّارِ يُبارِكونَكَ بِرَفِّ أجنِحَتِهِموالأولادُ يُسَبِّحونَكَ بِهوشعناهُم. ها هي ذي المَراتِبُ كُلّها على أنواعِها تَطوفُ بِكَ:ألعُلى بأنوارِهِ والعُمقُ بأغصانِ أشجارِه.إنّكَ القديرُ فوقُ يَرهَبُكَ اللّهيب،والمُتواضِعُ تحتُ تلبَسُ الفقرَ كُلّهُ. ملائِكة ُ العُلى تَرسُمُ طريقكَ بِبُروقِ النّار،وَبَنو العُمقِ يَطرَحون أمامَكَ أثوابَهُم.هبَطَ الجَبَّارُ مِنْ بَيتِ أبيهِ يَفتَقِدُ أرضَناوبَلغَ مُريداً أقصى حُدودِ فقرِنا. ضافِرُ التّيجانِ طلبَ جَحشاً يَدخُلُ عليهِ صِهيون،ليَحُط َّ بِتواضُعِهِ عِزَّ المُتَسلّطين!شاهَدَ بَنو العِبرانِيِّين تواضُعَ الملِكِ العَظيم،فحَمَلوا الأغصان مُغنّـِين وهوَ داخِلْ. رفضَ الشيوخُ أنْ يُسَبِّحوا المَلِكَ الذي أتى أرْضَناوَهَبَّ أطفالُ الأرضِ يُسَبِّحونَهُ مُنذهلين.أدَّى الفتيانُ بِرّاً كان دَيناً على شيوخِ الشَعب،فقامَتْ آنذاكَ التّسبِحَة الواجِبَة. أغلَقَ الكَهنَة ُ والكَتَبَة ُ أفواهَهُم ولمْ يُسَبِّحواوالأطفالُ تَضامُّوا أجواقاً يُنشِدون هوشعناهُم.تبارَكَ الذي أتى باسمِ الرَّبّ، صاحَ الأبرياء،فارتَجَّتْ طَريقُ المَلِكِ الآتي بالمَجدِ الجَديد. إنحَنتِ الأشجارُ تَهَبُ أغصانَها وتُهيِّئُ الطريق،لِلثمَرَةِ الطـَّيِّبَةِ التي وَهَبَتها العالمَ الجَفنة ُ المُبارَكة.ضَفرَ الأطفالُ إكليلَ المَجدِ وهُمْ فرِحونلِقديمِ الأيَّامِ وقدْ صارَ طِفلا ً بين جُموعِهِم.قديمُ العوالمِ أتى وصارَ فتَىً في أرضِنا،لِذلِكَ هَبَّ الفِتيانُ إلى تَسبيحِهِ.

(نشيد أحد الشعانين).







لحن: حُوِينْ لـْحَطـُوِيه

* مَرْهوبُ العُلـــــــــــى مَحْجوبُ الدُّنَـــــــــــــــــى أخْفى مَجْـــــــــــــــدَهُ الأسْمَى عِنْدنـــــــــــــــــــا قاض ٍ حُــــــبُّـــــــــهُ البَذلَ ما اسْتَطـــــــــــــــاعْ مُخْتارٌ لــــــــــــــــــهُ دَرْبَ الاتِّضــــــــــــــــــاعْ ** أجواقُ العَـــــــــــــلاءْ أجـواقُ البَشَـــــــــــــــــــرْ تَشْدو بِــــالـــثـَّـنـــــاءْ تُـــذيـــــعُ الـــخَـــــبَــــــــرْ هُوشَعْنا تــصيــــــــحْ لِلآتي الـــقُـــــــــــــــدُّوسْ فادينا الــــــمَــسيــــحْ قُــــــدُّوسٌ قُـــــــــــــدُّوسْ */** نَشْـــــــدوكَ الثـَّـنــــاءْ نَشدُوكَ المَديــــــــــــــــــحْ مَعَ الأبْـــــــــــريــاءْ والشَّعْبِ الصَّريــــــــــــــحْ هُوشَعْنـا يـــــــا مَـنْ أتـَـيْـــــتَ وَديـــــــــــــــــعْ وَأيْضًــا تــــــــــأتي وَتُـــــحْيِـــي الجَميـــــــــــعْ





صلوات الختام

فلنشكر الثالوث الأقدسَ والممجدَ ولنسجدْ لهُ ونسبحهُ الآبَ والابنَ والروحَ القدس . آمين .

كيرياليسون ، كيرياليسون ، كيرياليسون .

قديشاتْ آلوهو ، قديشاتْ حيلتونو ، قديشاتْ لومويوتو .
إتراحام علينْ . (٣ مرات)


أبانا الذي في السماوات ...





- بَلّغْنا، يا رَبّ، بِفرَح ٍ عيدَكَ العَظيم، عِنْدَما تأتي بِمَجْدِ أبيكَ مَعَ المَلائِكَةِ والقِدِّيسين. وأهِّلنا أنْ نَخْرُجَ إلى لقائِكَ بالأنْغام اللّذيذة، وأغْصان ِ المَجدِ والتَّنغيم، هاتِفين: هُوشَعْنا! مُبارَكٌ الذي أتى باسْمِ الرَّبِّ وَخَلّصَنا، وَسَوفَ يَأتي لِيَدين الأحياءَ والأموات، لكَ المَجْدُ ولأبيكَ وروحِكَ القُدُّوس، الآن وإلى الأبد. آمين.













الثلاثاء: صلاة نصف النهار من زمن القيامة المجيدة



ألسَّلامُ لِلبيعَةِ ولِبَنِيها. ألمَجْدُ للهِ في العُلى وعَلى الأرض ِ السَّلامُ والرَّجَاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر.





- أيُّها الثَّالوثُ الأَقدس، اللهُ الآبُ والابنُ والرُّوحُ القدُس، إِيَّاكَ نَسَبِّح، إِيَّاكَ نُبارِك، إِيَّاكَ نَشكُر، إِليكَ نَتَضرَّعُ، وباسْمِكَ نَدعُو، اسِمكَ الذي تَسْمَعُهُ الجَحيمُ فتَرتَعِد، اللُّجَّةُ فَتَتَصَدَّع، الكُفْرُ فَيَنهَزِم، الغَضَبُ فيُخمَد، الشُّموخُ فيَتَّضِع، إِمنَحْنا وَحْدَة الرَّأْيِ بالرُّوحِ القدُس، وَاشْفِ نُفُوسَنا لكي نَحيا بكَ، الآن والى الأَبَد. آمــيــن.





المزمور٩٥

* رَنّـِموا للرَبِّ تَرنيماً جـديـدا رَنّـِموا للرَّبِّ يا جَميـعَ الأَرْض. ** رَنِّمـوا للربِّ بَارِكُوا اســمَـهُ بَشِّرُوا مِنْ يَومٍ الى يَــومٍ بِخَلاصِهِ. * حَــدِّثــوا في الأُمَمِ بِمَـجْدِهِ في جَمِيعِ الشُّعوبِ بِمُعْجِزاتِـهِ. ** لأَنَّ الربَّ عَظيمٌ وَكَثيرُ الحَمْـدِ مَـرْهُوبٌ فـــوق جَمِيعِ الآلهَـة. * لأَنَّ جَمِيعَ آلهةِ الشُّعوبِ أَصنامْ والربُ هُوَ صَـنَــعَ السَّماواتْ. ** أَلجـلالُ والـبَـهَـــــــاءُ أَمــامَـــهُ أَلـعِـــزَّةُ والـمَــجْــدُ في مَقدِسِـهَ. * قـدِّمُـوا للربِّ يا قبائِلَ الشُّعوبْ قـدِّمُـوا للربِّ مَجْــداً وَعِـــزَّة. ** قــدِّمُـوا للربِّ مَجْــدَ اســمِــهِ إِحْـمِـلُــوا تقدِمَة ً وتَعالَوا الى ديارِهِ. * أسـجُدُوا للربِّ بِبَهـاءِ قداسـتِــهِ إِرتعِدوا مِنْ وجههِ يا جميعَ الأَرضْ. ** نَادُوا في الأُمَــمِ الرَبُّ قد مَـلَكْ لَقد ثبِّتَتِ المَسْكُونَة ُ فَلَنْ تتـزَعْزَعْ. يَـديــنُ الشُّـعُــوب بالاسْتِـقــامَــــة. * لِتفْرَحِ السَّماواتُ وَتبْتهِـجِ الارضْ لِـيَـعِـــــجَّ الــبَـحْــــرُ وَمِــلْــؤهُ. ** لِتبْتهِجِ الصَّحْراءُ وَكُلّ ما فيها حِينَئِذٍ تُرَنّـِمُ جَميعُ أَشْجارِ الغِيَــاضْ. * لَدَى وَجْــهِ الرَبِّ لأَنَّهُ آتٍ آتٍ لِــيَـــــــــــــديــن الأَرضْ. ** يَــديــنُ المَسْـكُــونَـة بِـا لـعَـدْل والشُّـعُـــوبَ بـــــــالأَمــــــانـــــة.
*/** أَلمَجْدُ للآبِ والابنِ والروحِ القُدُسِ مِن الآن وإِلى أَبَـــدِ الآبدينْ.





- لِنرفعنَّ التّسبيحَ والمجدَ والاكرامَ الى الثالُوثِ الأَزلِيّ، الآبِ والابنِ والرُّوحِ القدُس، الذي أَهَّلَنا لِلمُثولِ أَمامَهُ ولخِدْمَتِهِ المُقدَّسة، وهو وحدَهُ الإِلهُ الدائِمُ وهو مُخَلِّصُنا. أَلصالحِ الذي له المَجدُ والاكرامُ في هذا النهار وكُل أَيامِ حياتِنا إلى الأبد. آمين .





- يا ابن الله، يا مَن هو الكائِنُ الأَزلِيّ، وإِنَّهُ والآبَ لأَسْمَى مِن كُلِّ كائن. مَن تُسَبِّحُهُ الخليقةُ كلُّها، تُرعِدُها مَخافةُ رُوحِهِ. ألذي تَخشاهُ كُلُّ طبيعة، وتُبارِكُه نُفُوسُ الصِّدِّيقين جميعاً، وإليه نَلجَأُ كلُّنا. ألذي صارَ لنا ميناءَ الرَّاحةِ والمُعتَصَمَ في يَومِ الهَلاك. ألذي فيه وَجَدْنا رجاءَ الخَلاصِ الأَبديّ. ألذي أعادَ الهُدوءَ في الزَّوبَعَةِ والصَّحْوَ للمَجهُودين في البِحَار. أيها الشَّفوق في الأَمراض، مانحُ الشّفاء. يا رَفيق الأَسْرى في السُّجون، مُحَرِّرَنا مِن قيودِ المَوت. يا مُعَزّيَ المَحزُونين والمَضنُوكين بالصَّليب. يا مَن يَرُدُّ عَنَّا كُلَّ وَعيد. ولأَجلنا أَحْبَطَ حِيَلَ الشَّيطان، وما يَزالُ يُلاشي تَهديداتِهِ ويُمِدُّنا بالشَّجاعة. يا مَن يُبَدِّدُ عنِ المُتَوَكِّلين عليهِ كُلَّ ضَلال.
إِيَّاكَ نُسَبِّح، وإِليكَ نرفعُ المجد. فإِذا نِلْنا منكَ الفهْمَ نَرتاحُ في منازِلِ الحياة، حيث نَعمَلُ يإِرادتِكَ كُلَّ حين.
أعطِنا، يا ربُّ، أَن نَسيرَ في طريقِ وصاياك. إِفتَقِدْنا بالرَّحمةِ: الصِّغارَ والكِبار، الرئيسَ وشعبَهُ، الرَّاعي ورعيَّتَهُ، لأَنَّكَ مُبارَكٌ ومُمجَّد، أَيها الآبُ والابنُ والروحُ القدُس، قبلَ الدُّهورِ والى دَهرِ الدُّهُور، الى غَير نِهايةٍ، الى الأَبَد. آمين.





لحن: طُوبَيْكْ عِدْتُو

طوبـــــــــــى لـــــكِ يـــا كنيســـــة الإِ يمـــانْ خِــطِّـيـبُــــكِ أَعطاكِ خُــبْــزاً طَــيِّـبـاً قــربـــــانْ في عُــرْسِــــهِ أَسْقاكِ خَـمْــرَةً تُــرْوِي العَـطْـشَانْ أَلـخُـبْـزُ أْكُــلـيـهِ نَــارْ والـخَـمْـرُ اشْرَبِيهــــا رُوحْ بالـنَّــارِ ازْداني والرُّوحْ وادْخُــلِــي خِــــدْرَ الأَنْـــوارْ





- نَشْكُرُكَ، أَيها الربُّ الآبُ والابنُ والرُّوحُ القدُس، يا مَن نَفحْتَنا بقداسَتِكَ، إِجعَلْ صلاتَنا بَرَكَةً لشعبِكَ المُؤمن، وأَقصِ عَنَّا كُلَّ تفكير ومَسْلَكٍ لا يُرضيك، باسْمِكَ المكتُوبِ في قلُوبِنا. وليَكُن اسمُكَ مُبارَكاً، الآن والى الأَبَد. آمين.






لحن: باعوت مار أَفرام

* سِرٌّ في لـُـجِّ الــــــــــــدَّهْـــرِ كــــــــان مَحجُـوبـــــــاً عَنَّـــــا حَـــــــلَّ في حَشا البِكْرِ صارَ إِنسانــــــــــاً مِنَّـــــــا بَثَّ الطّـُّهْـرَ في النَّهْرِ أَعطـــــانــــــا حَقَّ الأَبنـــــــاءْ ضـاءَ في جَــوفِ القـبـرِ بَعْثــــــــــاً طَبَّـق الأَرجـــــــاءْ ** أَخـفــى الرَّبُّ، ربُّ الكُــلّْ سِرَّ عَــــــــــــــــدْنٍ عَنْ آدَمْ: إِنْ تَأْكُـــلْ، مَــوتـــاً تَــأْكُـلْ! تُعطِ الـمَــوتَ لِلعــــــــــــالَـــــــمْ! ضاءَتْ فيـــــهِ الأَدهــــارُ سِـرُّ الـبَـعْــثِ لـــلإِنسـانْ لَمَّـــا قـــــــامَ الجَبَّـــــــــارُ الـمَصـلُــوبُ فــــــادي الأَكــوانْ */** نَشدُو الآبَ أَنْ أَرسَـــلْ إِبنَـــــــــــــهُ فنَجَّــــــــــــــانــــــا نَشدُو الابْـن أَنْ غَسَّـلْ بــــالــــــــدَمِّ خَطـــــايـــــــانـــــا نَشدُو الرُّوحَ أَنْ كَمَّـــــلْ مَــــــا نِلْنـــــــا، وَعَزَّانــــــــا! كُـــــلُّ مُــؤمِــنٍ رَتَّـــــلْ للثَّــــــــــالُـــوثِ الشُّكْرانــــــــــا






صلوات الختام

فـَلـْنـَشْكـُر ِالـثـَّالوثَ الأقدَسَ والمُمَجَّدَ ولـْنـَسْجُدْ لـَهُ ونـُسَبِّحْهُ الآبَ والإبنَ والرُّوحَ الـقـُدُس. آمـيـن.

كـيـريـالـيـسـون، كـيـريـالـيـسـون، كـيـريـالـيـسـون.

قدِيشاتْ آلوهو، قدِيشاتْ حَيلتونو، قدِيشاتْ لومويوتو.(٣)

مْـشِـيـحـو دْقـُـمْ مِــنْ بـِـتْ مِــيــتِـهْ، إتـراحَـام ِعْـلـَيـنْ (
٣)


أبــانـــا الـذي فـي الـسَّـمـوات...





- أيُّها الآب، يا عالِماً خَفايا القلُوب. هَبْ لنا نحنُ أَبناءَكَ الذين اخْتَرتَهُم فدعَوتَهم إِلى الإِيمانِ بِكَ، أَن نَخدُمَكَ ليلَ نهار. مُنَّ علَينا بأَن نُشاهِدَ وجهَكَ، وأَهِّلْنا أَن نُقدِّمَ إِليكَ حياتَنا رائِحَة ً ذكِيَّة، وذَبيحَة ً حَيَّة، بواسِطَةِ ابْنِكَ الحبيبِ رَبِّنا يَسُوعَ المَسيح. لكَ المجدُ والوَقارُ والسُّلْطان، معَه ومعَ رُوحِكَ الحَيِّ القدُّوس، الآن والى الأَبَد. آمين.


#خدّام الرب

Social media khoddam El rab


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.