HTML مخصص
19 Nov
19Nov

الجمعة : مِن اسبوع بشارة زكريا - صلاة المساء من زمن الميلاد المجيد.




ألسَّلامُ للبيعة ولبنيها.

ألمجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبني البَشَر.

- أيُّها الطـِّفلُ الإلهيّ، الكلمَة ُ المُتَجَسِّد، الهَديَّة ُ الفُضلى والكُمْلى إلى البشر، إنَّ هَديَّتَنا إلى اللهِ الآبِ أنْ نَقبَلَ مِنهُ الهَديَّة، فنُعِدَّ لها المُجتَمعَ الذي نعمَلُ فيه، ونُهيِّئَ لها القلبَ والفِكر. أجمَلُ ما في الميلادِ أنّكَ اللهُ تَشَبَّهْتَ بِنا في كُلِّ شيءٍ ما عدا الخطيئة، فامنحنا، رَبِّ، ألّا نَحتَقِرَ شيئاً على الأرضِ بل أنْ نتقرَّبَ مِنكَ بواسِطةِ الأشياءِ جَميعا. يا ربَّنا وإلهَنا لك المَجدُ ولأبيكَ ولِروحِكَ الحَيِّ القُدُّوس، الى الأبد. آمين.

- إرحَمنا اللَّهُمَّ واعضُدْنا. أيَّتُها البَتولُ القِدِّيسَة مريَمُ أ ُمُّ الله، عَطيَّتُكِ لِلكَونِ عَطيَّة ُ العَطايا وقُربانُ القرابين، ما السَّماءُ أثمَنَ وَهَبَتْ، ولا الأرضُ أحَسَّتْ بِسخاءٍ أرحَبَ وأروَع! يا مَنْ كَشَفَ لها الابنُ سِرَّ اللهِ فعرَفتْ أنّهُ المَحبَّة، وأنَّ المحبَّة َ صارَتْ جَسَداً وحَلّتْ بيننا، فهِّمينا سِرَّ ابنِكِ عِمَّانوئيلَ الذي لنا فيهِ الخلاصُ والعدلُ والسَّلام. يا ربَّنا وإلهَنا لكَ المَجدُ إلى الأبد.

اللحن الأول: مشيحو نَطَرِيهْ لعِدْتُخْ
* فجرُ كونِ الآنـــــــــامِ بالــدِّمــــــاءِ مَخضـوبُ في أحـلامِ الأيَّـــــــــامِ كـأسُ المَوتِ مَسكـوبُ شَعـبٌ يُفنيــــهِ شَعْــبُ تِــلـــــكَ حَــــــــــربُ تُذكيهــا حَـــربُ!.. مـــا التّاريخُ دون اللهْ غيرُ مَجرى أهـوالِ؟! مـا طَعْــمُ الحَــيــاهْ غيرُ سُمٍّ قـتَّــــــــالِ؟! يــا ربُّ، خَــلّينـــاكَ! رَبِّ، أرحَمنـــــــــا! لا تحرِمنا إيَّـــاك!
** إنَّ شَعبَ إســـرائـيلْ أعطـاهُ اللهُ العَهْـــدَا كان َ جيلا ً بعدَ جيلْ يَنعْشُ لهُ الـوَعْــــدَا لكِنَّ قلبَ الشّعْــبِ زا غ َ ، عَصــــى أقــــوالَ الــــرَّبِّ! قــالَ الـرَّبُّ لِلنّــبـيّْ آشعيـــا: إنّـي آتــي ألشَعــبَ الـغـَــبِــيّْ آيـــة ً مِـنْ آيــــاتي: ألعَـــذراءُ تحبَـــلُ، تــلِــــدُ ابْـــنـًــــــــا تدعـــوهُ عِمَّــانوئيلْ!
*/** يــــا عــذراءُ أ ُمَّنــا فيكِ أُعْطينا الإنجيلْ: صــارَ اللهُ مَعَــنـــا رَبُّـنــا عِمَّــانوئـيـــلْ يَهْدينـــا دَرْبَ الحَقِّ دَ رْ بَ الســَّــــلامْ مــا كَـــرَّتْ أيَّــــامْ! إجمَعي كُلَّ الشُعوبْ حَولَ طِفلِكِ المَحبوبْ كـي نلــقى السَّـــلامْ ألتّــــآخي والــوِئَــــامْ لا سلامَ في الأرضِ دون َ إنــجــيـــــــلْ إبنِــكِ عِمَّــانوئيلْ!


المزمور ٧١ : ألقسم الثاني
* ألـرَّبُّ يُنقِـذ ُ المِسكـين المُستـغيـثْ والـبــــائــــسَ الــذي لا نـــاصِــرَ لــهُ.
** يَـــرْثِـي للكَـسيــــرِ والـمِـسـكـــينْ ويُـخـلّـــصُ نفـــوسَ الـمَـســاكــــــيـــنْ.
* مِن الظـُّلمِ والغَضَبِ يفتَدي نفوسَهُم ويكــونُ دَمُـهُــم فـي عَـيـنـيـــهِ ثـميـنَـا.
** فيَحيَـون ويَـدعــون لـهُ كُـلَّ حــينْ ألنّهـــــــارَ كُلّــــــــهُ يُـبـــارِكــــونَــــــهُ.
* يكـونُ لِلبِـرِّ تـوافُــرٌ في الأرضْ غلّتْهُ في رُؤوسِ الجِبالِ تتمَوَّجُ كلـُبنان، ويُزهِرُ أهلُ المُدُنِ مِثلَ عُشبِ الأرض.
*/** ألمَجدُ للآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُسِ مِــــن الآن والــى أبــــدِ الآبــــــديـــن.

- إرحمنا اللَّهُمَّ واعضُدنا.أيُّها الرَّبُّ يسوع، إنّنا لَمُقيمون على رجاءِ ظـُهورِكَ وانتِظارِ تَمامِ مَواعِيدِكَ، جادُّون في طريقِ الإيمان، بعيدون عنكَ بالجَسَدِ، جائِعون وعِطاشٌ إلى بِرِّكَ، نُمعِنُ النـَّظرَ، على مِثالِ صفِيِّكَ القِدِّيسِ يوسُف، في سِرِّ أمِّكَ العَذراءِ وفي ميلادِكَ العَجيب، في خلقِ بشريَّتِكَ وفي ضَعَةِ مِذوَدِكَ، فنُؤهَّلُ نَظيرَهُ إلى وُلوجِ ملكوتِكَ والتّحلّي بِجَمالِ لاهوتِكَ. يا ربّنا وإلهَنا لك المَجدُ إلى الأبد.

اللحن الثاني: بْعِدُنِهْ دْصَفْرُو
* أنتَ الكروبُ يا يوسُـفُ المُختـارُ الحامي الرَّبَّ الحــارِسُ البِكْـرا في البِكرِ حَلَّ رَبُّ الكَونِ الجبَّارُ الحاوي الكُلَّ المالَِئ ُ الـدَّهـــــرَا
** تشكو العَذراءُ لابـنِ الطُهـرِ المَكنـونِ في أحشاها شَكوى الإيمانِ: أنتَ الـخـفـــيُّ لِلصِّــدِّيقِ المَحـزونِ أظهِرْ صِدْقَ السِّرِّ الرُّوحانيّ!
*/** يوسُـفُ البَــرُّ بالتّمجيـدِ والشُكــرِ، مِــلءَ الرّوحِ، غَنّى الرَّحمانَ: أخلى السَّمـاءَ حَـلَّ في حِضـنِ البِكرِ في مـريـمَ! أحيا الإنسانَ!

مزامير المساء
من المزمور ١٤٠ – ١٤١
لِتُقمْ صَلاتي كالبَخُورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كتقدمةِ المَساء . لِتُقَمْ صَلاتي كالبَخورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كَتَقْدِمَة المَساء. (تُعاد بعد كل مقطع)
* إليكَ أصرُخ ، يا رَبِّي أسرِعْ إليَّ ، أصِخْ لِصَوْتي حينَ أصْرُخُ إليك .
* إليكَ عيناي ، أيُّها الرَّبُّ السَيِّدُ ، بِكَ اعْتَصَمْتُ فَـلا تُفْــرِغْ نَـفْـــسي .
* يُحـيــطُ بـي إكليـــلٌ مِــنَ الصِـدِّيـقــــين ، عِنْــــــدَما تُكـــافِـئُــــــــــني .


من المزمور ١١٨
إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ وَنُورٌ لِسَبيلي .
إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ ونُورٌ لِسَبيلي. (تُعاد بعد كل مقطع)
* أقْسَمْــتُ وسَأُنْجِــزُ أنْ أحْفَـظَ أحْكـــامَ عَــدْلِكَ .
* وَرِثْتُ شَهاداتِكَ إلى الأبَد لأنَّها سُــرُورُ قَلْبي .
* ألمَجْدُ للآبِ والابن ِ والروح ِ القُدُس إلى الأبد.

لحن: سوغيتو
في ميـلادِ الـرَّبِّ ضـاءَتْ بيـــتَ لحْــمُ بالنّــوريِّــــينْ صَــوتُ المَجــدِ فيهـا دَوَّى فُضَّ صَمـتُ الدّهـرِ تلحـينْ ألرُّعيــــانُ وافــــوا سُـــجَّـــــدْ لِلمَولــودِ الرَّاعـي الأوحَــدْ رَمـــــزُ مــوسـى فيــهِ تــــمَّ راعــي الحَـقِّ العَهـدَ جَــدَّدْ ألقـــرابـــــينُ الحُـــمــــــــلانُ فيها قلـبُ الطـِّـفـلِ يَـرتــاحْ تــمَّ الـــرَّمــــزُ فــهوَ الرَّاعي والخــروفُ فِصحُ الأرواحْ! أدَّى مـوسـى الشُكـرَ السِّامي للمَعبــودِ راعــي الـرُّعيــانْ: ألسُّلطــــــانُ في يُـمـنـــاكَ فاجْمَعْ، رَبِّ، شملَ الأكوانْ!

- لِنَرفعنَّ التَّسبيحَ والمَجدَ والإكرامَ إلى المَولودِ مِن الآبِ قبلَ كُلِّ الدُّهور، والمَولودِ بالرُّوحِ القُدُسِ في مِلْءِ الأزمِنةِ مِن الأ ُمِّ البتول، إلى الابنِ العَجيبِ الذي بأبيهِ يعلو الزّمان ويتحكّمُ بِمجرى الأيَّامِ والسِّنين، وبأ ُمِّهِ قدَّسَ الزّمان وكَرَّسَ حياة الإنسان. ألصَّالِحِ الذي لهُ المجدُ والإكرامُ في هذا المساءِ وكُلَّ أيَّامِ حَياتِنا إلى الأبد. آمين.

- أيُّها الطـِّفلُ الإلهيُّ "حملُ الله"، جِئتَ تَحمِلُ إلى الدُّنيا سِرَّ الأزل: أنَّ جَوهَرَ اللهِ محبّة، وماهيَّة المحبّةِ فِداء. ليلة ميلادِكَ عَبَّقَ طيبُ الفِداءِ الكون. شاعَتْ ترنيمَة ُ السَّماءِ في حَنايا الزّمان. إستفاقتِ الدُهور، وإذا بِحُلمِها حقيقة، وإذا العِطرُ في الياسَمين، والبهاءُ في الأصباحِ المُنَوَّرة، والبَسمة ُ على شِفاهِ الأمَّهات، والغيرةُ في الرُّسُل، والشجاعة ُ في الشُهداء، والمَعرِفة ُ في العقلِ المِعطاء، والحُبُّ في القلوبِ السَّخيَّة.

ليلة َ ميلادِكَ، أخصبَتِ الأرضُ وأنبَتَتِ المَحبَّة َ والحَقَّ والسَّلام. هبَطـْتَ مِن عُلوِّكَ فحجبْتَ عن العُيونِ لاهوتَكَ وعنِ البَصيرَةِ حقيقتَكَ، سبقتَ في العُلوِّ فلا شيءَ أعلى منك، وقَرُبْتَ في الدُّنوِّ فلا شيءَ أقرَبُ مِنْكَ !

أليَومَ رأينا مَجدَ اللهِ وعرَفنا سِرَّ إرادَتِهِ مُتَجَسِّداً بَيننا، ولا يزالُ يَعمَلُ فينا. أللهُ معَنا فمَنْ علينا؟ أللهُ أحبَّنا فهلْ نَبْخَلُ عليهِ بالمَحبّة؟ أللّهُمَّ، جَسِّدنا بكلمَتِكَ المُتَجسِّدَة، في قداسَةِ لاهوتِكَ، يا مُقدِّسَ الكُلِّ وحافِظ َ الجَميع. فرْحَة ُ العيدِ تكتَمِلُ آن َ نَبلغُ مجدَكَ الذي أحبَبتَ إشراكَنا فيهِ آن َ تأنَّستَ. يا ربّنا وإلهَنا لك المَجدُ والشُكرُ إلى الأبد. آمين.

لحن البخور: كُرُوزُوتُو ١- أيُّها الرَّبُّ إلهُنا قُلتَ لداودَ: مِنْ وَراءِ الغَنَمِ قد أخذتُكَ، رئيساً على شعبي أقمتُكَ! نَدعوكَ استجِبْ دُعاءَنا يا ربّْ!
٢- أيُّها الرَّبُّ إلهُنا إلى الدّهرِ يكونُ ثابِتاً بيتُكَ، إلى الأبدِ يكونُ راسِخاً عرشُكَ! نَدعوكَ استجِبْ دُعاءَنا يا ربّْ!
٣- أيُّها الرَّبُّ إلهُنا أيُّها الطـِّفلُ فادي العالمينْ، بميلادِكَ بعثتَ مَجْدَ داوُدَ الدَّفينْ! نَدعوكَ استجِبْ دُعاءَنا يا ربّْ!


- أيُّها المَسيحُ ابنُ الله، لقد وُلدتَ في بيتَ لحم، مدينةِ داود، كما أعلنَ ذلك مُسبَقاً نبِيُّكَ ميخا : وأنتِ يا بيتَ لحم، إنّكِ صغيرةٌ في ألوفِ يَهوذا، ولكنْ منكِ يخرُجُ مَن يَكونُ مُتَسلّطاً على شعبي، ومخارِجُهُ مِن القديمِ منذ ُ أيَّامِ الأزَل! ونحنُ نُؤمنُ بأنَّ النُّبوءاتِ هي مِنَ الأدِلّةِ الرَّاهِنةِ على حَقيقتِكَ تُرافِقُ الكنيسَة منذ ُ نشأتِها إلى مُنتهى العالم. يا ربَّنا وإلهَنا لك المَجدُ إلى الأبد. آمين.

مزمور القراءات: رَمْرِمَينْ ** ذ َوو عِــز ٍّ كِبـــــــــارُ ضَـجَّـــتْ بِهـِـم ِ الأكــوانْ أينَ هُم؟ ضاعوا، غاروا في غيــاهِـبِ الـنِـسـيــانْ! * يـا صِــــدِّيقـًــا فـقـيـــرَا لا سُـلـطـــانَ، لا أموالْ! كيـفَ صِــرتَ قــديـرَا؟ ربَّـيـتَ بـاري الأجيــالْ! */** يَهتِـفُ الوَعْـدُ الحامِـــلْ كُــلَّ آمــــالِ الـدُّنيــــا: رَنّـِمـي، يـا قبــائِـــــلْ: هَيَّــا، رَبَّنـــا، هَيَّـــــا!

قراءَةٌ مِنْ سِفْرِ المُلوكِ الأوَّل ( ٣ / ١-١٢ ).
أمَّا صَموئيلُ الصَّبيُّ فكانَ يَخْدُمُ الرَّبَّ بَينَ يَدَيْ عالي. وَكانَتْ كلمَةُ الرَّبِّ عَزيزَةً في تِلكَ الأيَّام، وَلمْ تَكُنْ الرُّؤى تَتَواتَر. وَكانَ في تِلكَ الأيَّام أنَّ عالي كانَ رَاقِداً في مَوْضِعِهِ، وَكانَتْ عَيناهُ قدِ ابْتَدَأتا تَكِلّان، فلمْ يَكُنْ يَسْتَطيعُ أنْ يُبْصِر. وَكانَ مِصْباحُ اللهِ لمْ يَنْطَفِـىءْ بَعْدُ، وَصَموئيلُ رَاقِدٌ في هَيْكَلِ الرَّبِّ حَيْثُ تابوتُ الله. فدَعا الرَّبُّ صَموئيلَ، فقال: لَبَّيْك! وَرَكَضَ إلى عَالي وَقال: لَبَّيْكَ إنَّكَ دَعَوْتَني. فقالَ لهُ: لمْ أدْعُكَ ارْجِعْ فنَمْ. فرَجِعَ وَنام. فعَادَ الرَّبُّ وَدَعَا صَموئيلَ أيْضا. فقامَ صَموئيلُ وَانْطلَقَ إلى عَالي وقال: لبَّيْكَ إنَّكَ دَعَوْتَني. فقالَ لهُ: لمْ أدْعُكَ يا بُنَيَّ ارْجِعْ فنَمْ. ولمْ يَكُنْ صَموئيلُ يَعْرِفُ الرَّبَّ بَعْدُ، وَلمْ يَكُنْ بَعْدُ قدْ أعْلِنَ لهُ كَلامُ الرَّبّ. فعادَ الرَّبُّ وَدَعا صَموئيلَ ثالِثـَةً. فقامَ وَانْطَلقَ إلى عَالي وَقال: لَبَّيْكَ إنَّكَ دَعَوْتَني. ففهِمَ عَالي أنَّ الرَّبَّ هُوَ الذي يَدْعُو الصَّبيّ، فقالَ عَالي لِصَموئيل: اذْهَبْ فنَمْ. وَإنْ دَعاكَ أيْضاً فقُلْ: تَكَلّمْ يا رَبُّ فإنَّ عَبْدَكَ يَسْمَع. فانْطَلَقَ صَموئيلُ وَنامَ في مَوْضِعِهِ. فجاءَ الرَّبُّ وَوَقفَ وَدَعا كالمَرَّاتِ الأولى: صَموئيـلُ صَموئيل! فقالَ صَموئيل: تَكَلَّمْ فإنَّ عَبْدَكَ يَسْمَع. فقالَ الرَّبُّ لِصَموئيل: إنِّي صانِعٌ في إسْرائيلَ أمْرا، كُلُّ مَنْ سَمِعَ بِهِ تَطِنُّ أذناه. في ذلِكَ اليَوم، أقيمُ على عَالي كُلَّ ما تَكَلّمْتُ بِهِ على بَيْتِهِ، مِنْ أوَّلِهِ إلى آخِرِه.

لحن: باعوت مار يعقوب
* يا ابـنَ اللهِ أنــتَ جِـئـــتَ كـي تُحيِينــــا فاسْمَعْ صَوتَ الحُبِّ، ارحمنا يـــا فادينــــــا أنـتَ أمــــنُ العُلـــــــويِّـــين َ والأرضــيِّــيـــنْ أمِّـنْ جَـمْــــعَ المُـــــؤمِنــــين َ واهْـدِ الضـَّاليـنْ ** أنتَ بَــكْـــــرُ الآبِ، رَبُّ الكَونِ الشّامِــلْ فــي الميـــلادِ صِــرتَ ابــنَ الإنسانِ الكامِلْ لـمْ تـسـتـعذِبْ عـيــــشَ ذ ُلٍّ، عَيشاً خـــامِـلْ بـلْ جَسَّـــدْتَ العـيـشَ الحُـرَّ عيـشَ العامــلْ * يــا نَــجَّـــارًا حُـــرًّا كــانَ البَـذلُ كَـنــزَكْ سَمْــحَ الكَـفِّ لِلمُـحـتـــــــاجِ تُعطي خُبــزَكْ لِلعُمَّـــــــــالِ، رَبِّ، أعْــــطِ الأجرَ الأوفَــرْ نَشــدو الآبَ، الابنَ، الرّوحَ، المَجدَ الأكبَــرْ */** أللّـهُــــــــــمَّ، يا مَنْ شِئـتَ حُـبَّ الآبــــاءْ إقـبَـــلْ مِـنّــا هـذا الـحُــبَّ نَحنُ الأبنــاءْ عَظـِّمْ وارْفعْ ذِكـرَ العَــذرا والقِـــدِّيـســينْ جُـدْ وارحمنا طَيِّبْ ذِكرى المَوتى. آمين!

صلوات الخِتام
فَلْنَشكُرِ الثالوثَ الأقدسَ والممَجَّدَ ولِنَسْجدْ لَهُ وَنُسَبِّحْهُ الآبَ والابنَ والروحَ القُدُس. آمين.كيرياليسون، كيرياليسون، كيرياليسون. قَديشاتْ آلوهُو، قَديشاتْ حَيِلْتُونُو، قَديشاتْ لُومُويُوتُو (٣ مرات)إتْراحامِ عْلَيْن (٣ مرات)
أبانا الذي في السماوات...


- نشكُرُكَ، أيُّها المَسيحُ، كلمَة ُ اللهِ وابنُهُ الوَحيد، يا مَن أتيتَ لِتَخلـُـقَ العالمَ من جَديد، وتَطبَعَ صورَةَ اللهِ مُجَدَّداً في الإنسانِ والكَون، بعدَ أن شَوَّهَتْها الخطيئة وأذبلتها، أنتَ هُوَ الإنسانُ الجَديد، آدَمُ الثاني، رَبُّ الوَحيِ والمَعرِفةِ والنّور، رَبُّ الخلقِ والتّجديد في الكونِ والإنسان. هَبْ لنا أن ننكَبَّ على سَبرِ غَورِ هذا السِرِّ العَظيم. فنُمجِّدَكَ وأباكَ وروحَك الحَيَّ القُدُّوسَ، إلى الأبد. آمين.




الخميس : مِن أسبوع بشارة زكريا - صلاة الصباح من زمن الميلاد المجيد

ألسَّلامُ للبيعة ولبنيها.

ألمجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبني البَشَر.
- أيُّها المسيحُ شَمسُ البِرّ، يا مَن عايَنَّا بِنورِهِ النُّورَ الحقيقيّ، إنَّنا لَنَحتَفِلُ بعيدِ ميلادِكَ المرحلةَ الأولى مِن تاريخِ خلاصِنا، لأنَّكَ بالجَسَدِ الذي أخَذتَهُ من أمِّكَ البتولِ في الميلاد، قد واصَلتَ عمَلَ الخلاصِ في آلامِكَ وموتِكَ وقيامَتِك المجيدة. سِرْ الى جَنبِنا في دربِ الملكوت، أيُّها المسيحُ نورُ العالَم، وأفهِمنا أنَّ طريق السَّماءِ صِراعٌ دهريٌّ بين النُّورِ والظلمَة، واهدِنا على طريقِ الألمِ الى قيامَةِ المَجدِ والحياة. فنُمَجِّدَكَ وأباكَ وروحِك الحَيَّ القُدُّوسَ، الى الأبد. آمين.

- إرحَمنا اللَّهُمَّ واعضُدْنا. يا رجاءَ الآباءِ وانتظارَ الشُّعوب، يا مَن وَحدَكَ تَهَبُ معنىً لِوجودِنا : عِندَ لُقياكَ، أيُّها النُّورُ والحياة، تَستَنيرُ أرجاءُ النُّفوس، لأنَّكَ بِميلادِكَ وَهَبْتَ الرَّجاءَ لِبني البشَر، وظهَرتَ القائِدَ العجيبَ الذي اقتادَ الشُّعوبَ الى طاعَتِهِ، لا بِصرامَةِ الحُكم، بلْ بِعذوبَةِ مَحَبَّتِهِ وتَرَدُّدِهِ اللَّذيذ. لكَ المجدُ الى الأبد.

اللحن الأول: فْيُوسْتُو * هللويا حَــــلَّ شَـعْـبُ الـتَّـوراةِ قُربَ صحراءِ مُوآبْ شَـعــبٌ كــالــرِّيــمِ آتِ مِنْ مِصْرَ، قالَ الكتابْ! بــــالاقُ الـمُـــوآبــــيُّ استَدعى النبِيَّ بَلْعــامْ! قصَــدَ أنْ يَـلـعَـنَـهُمْ! فبـــاركَــهُــمْ بَلْعــــامْ! ** هللويا في الصَّحــراءِ ما أجْمَلْ خِيــامَكَ يــا يَعقــــوبْ!: غَرْسٌ في شَطءِ الجَدوَلْ، أرْزُ لُبنـــانَ المحبـوبْ! شَعبٌ قامَ في مِثـلِ أسْـدٍ لا تَخشى الأقــدارْ مِنكَ يأتي كــالشِّبْلِ ألـمُـخَـلِّـصُ الجَبَّــــــارْ! */** هللويا مِـنـكَ يسْعى كوكَـبٌ يا شَعبي، يَغزو الأكوانْ مِـنــكَ يأتــي سَيِّــــدٌ في كَفِّـــــهِ الصَّولجَـانْ: بَـيْـتَ لَحْـمُ ، بــُورِكْتِ بَين قُرى إسرائيــــــلْ عَــرشَ العُلـى أدْرَكْتِ في الآتــي عِـمَّـانُوئيـــلْ!

المزمور ٧١: ألقسم الثالث
* ألـرَّبُّ يُـنْـقِـذُ المسكـينَ المُستغيثْ والبـائـسَ الـذي لا ناصِــرَ لــــهُ.
** يَكــونُ اسـمُــــهُ الـــى الأبَــــدْ ما دامَــتِ الشَّـمـسُ يَـنـمو اسمُهُ.
* وَيَتبارَكُ فيهِ جَميعُ قبائِلِ الأرضْ وتُـغْـبِـــطُـــهُ كُـــلُّ الأمَـــــــمْ.
** تبــارَكَ الـــرَّبُّ الإلــــهُ إلـهُـنــــــا ألصَّـــانِـعُ المُـعـجِــزاتِ وَحـــدَهُ.
* وَتبــارَكَ اسـمُ مَجــدِهِ الى الأبـــدْ وَلْتَمْتَلِئِ الأرضُ كُلُّها مِنْ مَجدِه، آمــيـــــن ثُـــــــمَّ آمــيـــــــن.
*/** ألمَجدُ للآبِ والابنِ والروحِ القُدُسْ مِــنَ الآنَ والـى أبَــدِ الآبـــدين.
- إرحَمْنا اللَّهُمَّ واعضُدنا. سعادَتُكِ، يا مَريَم، أسْمى مِن سَعادَةِ السُّعَداءِ جَميعاً : لأنَّكِ حَمَلتِ وَقَبِلتِ واحتَضنتِ كَطِفلٍ جَبَّارَ العالمين الحامِلَ الأرضَ بإشارَتِهِ الخَفِيَّة ! إمنَحينا أن نَظفَرَ يوماً بالتَّمَتُّعِ بِمِثلِ سَعادَتِكِ وسَعادَةِ القِدِّيسِ يوسُفَ خِطّيبِكِ، يَومَ نَمتَلِكُ اللهَ ونَنعَمُ بِرؤيَتِهِ مدى الأبد.

اللحن الثاني: إنُو نُو نُوهْرُو
* سُبحــانَ اللهِ الكلـمَـــهْ حَلَّ في العــذرا مَريَمْ! يوسُفَ البَـرَّ ألهَـمَــــهْ في سِـــرِّ الأمِّ الأعْظَمْ: قُمْ يا يوسُـفُ الصِّدِّيقْ خُذها، كُنْ لها الرَّفيقْ! إنَّ مَــن حَــلَّ فيـهـــا مَـولــودُ الوَعْـدِ الأمينْ: هذا فادي العالمينْ!
** كَم سُـرَّ يُوسُـفُ البَـرُّ بَعدَ غَصَّـاتِ الحُـــزْنِ! شَعْشَعَ في القلبِ السِّرُّ بَعْدَ تشْـكـيكٍ مُضنِ! بالتَّسبـيحِ والشُّكــرانْ خِطّيبُ البِكْــرِ سَكرانْ: أحْنـو، أرفـعُ السُّجـودْ لابْنِكِ الحَــيِّ المَـعْـبـودْ أنقى أمٍّ في الوجودْ!
*/** طوباكِ! مَريَمُ العَــذرا بِنْــتَ داودَ العَظيـــمْ عــانَقـتِ مَن تحْـمِـلـُــهُ مَرْكَبَـــةُ الكـاروبـيمْ! أنتِ في الـدُّنـيا سَما فيها قد حَــلَّ الأسْمَى وَهُوَ المعبودُ ابنُ الآبْ فادينا رَبُّ الأربــابْ: غَــنُّوا المَجْـدَ الأعْظَما!

تسبحة النّور لمار افرام : القسم الأول
اللازمة: أشـــرَقَ النّــــورُ علـى الأبْــــرارْ والفَرَحُ على مُسْتَقيمـي القُلُـوبْ
يَســــوعُ رَبُّنــــــــــا المَسيـــــــــحْ أشْرَقَ لَنــــــــــا مِنْ حَشـا أبيه فجـــــاءَ وأنقذَنــــا مِـنَ الظُلْـمَـــهْ وَبِنورِهِ الوَهّــــاج ِ أنـــــارَنــــا
إنـــدَفَـقَ النَّهــارُ على الـبَـــشَــــرْ وانهزمَ سُلْطــــــــــــانُ الليــلْ مِــنْ نُــورِهِ شَـــرَقَ عــلينـا نُور وأنارَ عيونَنـــــــــــــا المُظْلِمَـة
سَنِيَّ مَجْدِهِ أفاضَ على المَسْكونَهْ وأنــــــــــــــــارَ اللُجَـجَ السُفْلـى مــاتَ المَــوتُ وبـــادَ الظّـلامْ وتحطّمَتْ أبوابُ الجَـــحــيـــــمْ
وأنــــــــــار جـــمـيــعَ البـــرايــــا وَمُظلِمَــة ً كانتْ مُنْذُ القَديــــــمْ قامَ الأمواتُ الراقِدونَ في التُرابْ ومَجَّدوا لأنّهُ صارَ لَهُم مُخَلِّصْ
عَمِـلَ خَلاصاً وَوَهَـبَ لَنا الحَياة وَصَعِـدَ إلى أبيهِ العَـــــــلِـــــــيّ وَإنّـــــهُ آتٍ بمجــــــــدٍ عَـــــظيمْ يُنيرُ العيــونَ التي انتَظَرَتْــــــه

- إرحَمنا اللَّهُمَّ واعضُدنا. وَجْهُكَ، أيُّها الطِّفلُ النائِم، بَلُّورَةُ جمال! في هَدْأتِكَ اللَّطيفةِ نَرى كُنوزَ اللُّطفِ المخْبُوءَةَ في أعْماقِ نَفسِكَ، نَرى وَجْهَ الله! فيا نورَ وَجْهِ الله، أطرُدْ مِن عُقولِنا كُلَّ غُموضٍ وإبهام سَلِّحنا بِقُوَّةٍ دافِعَةٍ مِنْ شَأنِها أن تُسَبِّحَكَ وَتَشْكُرَكَ الى الأبد.
اللحن الثالث: قٌلاي شُوبْحُو
* هللويا أيُّ ذُهْــلٍ مَــرْأى طِـفـــلٍ في مِـــذوَدٍ يُرهِــبُ العُلـويِّــينَ فيهِ الأرضُ صارَتْ عَدنًا جَديدةً: طـــوبى للأرضِيِّـــــينَ!
** هللويا صَـدْرُ الأمِّ مَـثـوى الـمَهْـدِ فيكَ اهتَزَّ قلبُ البيعةِ الصّـادِحْ! والــرُّعيـــانُ بالـحُـمْــــلانِ قد وافوكَ: إنَّكَ الرَّاعي الصَّالِحْ!
*/** هللويا يا مَقمـوطـًا فــوقَ صَـــدرِ الأمِّ البِكْرِ أنتَ ابنُ اللهِ القُدُّوسْ! لنْ نَـنْـفَــكَّ الـدَّهْـرَ نَـتلو آيَ الشُّكرِ، نَشـدو: قُدُّوسٌ! قُدُّوسٌ!

مزمور الصباح ١٤٩
* هللويا رَنِّمـوا للربّ تَرنيماً جـديـدا أَقيموا تَسبِحَتَهُ في مَجْمَعِ الأَصْفياء
** لِيَفْرَحْ إِسْرائيــــــــلُ بِصَانِعِـــهِ لِيَبْتَهِجْ بنو صِهْيُـونَ بـِمَـلِكِهِم
* لِيُسَبِّحُـوا اسْمَـــــــــهُ بـــالرَّقصْ لِيُشِيدوا لَهُ بالدفّ وَالكِنارَةْ
** فَإِن الربّ يَرضى عَنْ شَعْبِهِ يُجَمِّـــــلُ الوُدَعـــــــاءَ بِخَلاصِهِ
* يَبْتَـهِجُ الأَصْفِياءُ في المجـدْ يُرَنمُـونَ على أَسِرتِهِـمْ هللويا.
*/** ألمَجْدُ للآبِ والابنِ والروحِ القدس مِن الآنَ وإلى أَبَـدِ الآبِدينْ.

لحن: سُوغيتُو
بُورِكتَ! يا ابـنَ الـرَّحمانِ أعْطيـتَ مِن بِكْــرٍ جِسمـــا لا مِـنْ لَحْــمٍ، لا مِـــنْ دَمٍّ بَلْ مِنْ روحِ اللهِ الأسْـمَى كَمْ واضَعْتَ الطّبعَ السّامي حتَّى اخْتَرْتَ طَبْعَ الإنسانْ مِـن أفـــواهِ النّــاسِ شِـئـتَ رَفعَ المَجْدِ، رَفعَ الشُّكـرانْ بـــابُ المَــوتِ للأمـــواتِ للـحـيـــاةِ أضـحى بــابـــا مَهمـا فــاضَ الإثْـمُ فـاضَ الحُبُّ، غاضَ الإثمُ، ذابا! بالعـــذراءِ عَهْــــدٌ ثـــــانِ بـيـنَ اللهِ والإنــســــــــانِ إنَّ غـمْـرَ الـحُـبِّ الـدَّفّـــاقْ في دُنيانا عَمَّ الآفـاقْ

- لِنَرفعَنَّ التَّسبيحَ والمجدَ والإكرامَ الى الآبِ الذي أرسَلَ ابنَهُ الوحيدَ إلى العالَمِ لِيُخلِّصَ العالم، الى الابنِ الذي مَنَحَنا بِميلادِهِ نورَ الحَقيقة والحياةِ والخلاص، الى الروحِ القُدُسِ الذي يَحْفظ جَسَدَ المسيحِ السِّرِّيَّ في اكتِمالٍ مُتواصِلٍ وتَجديدٍ أكمَل. ألصَّالِحِ الذي لهُ المجدُ والإكرامُ في هذا الصَّباحِ وكُلِّ أيَّامِ حياتِنا الى الأبد. آمين.

- أيُّها المسيحُ إلهُنا، تُمَجِّدُكَ صُفوفُ الملائِكةِ في السَّماء، لأنَّكَ الكلِمةُ الواهِبُ الملائِكةَ سعادَةً دائِمة، أمَّا نَحْنُ شَعبَكَ ورَعيَّتَكَ فإنَّكَ تَقودُنا بِيَدِكَ الحَنونِ الى مَراعٍ يُخصِبُ فيها الحُبُّ والسَّلام. يَلتَفُّ الملائِكةُ حولَ مائِدَتِكَ في الملكوت، ونُحيطُ نحنُ بِمِذوَدِكَ على الأرض. في البدءِ كُنتَ وقبلَ كُلِّ بَدء. كُنتَ الكلمَة، ألكلمَةَ عِندَ الله، كُنتَ الكلمَة الله! هذا في الملكوت! أمَّا في مِذوَدِ الأرض، فالكلمَةُ صارَ جَسَداً، وَحَلَّ بيننا! يُمَجِّدُكَ العُلوِيُّون بِحياتِهِم التي هيَ مِنكَ وفيك. وَيُمَجِّدُكَ الأرضيُّون بإيمانِهِم بكَ وبمواعيدِكَ. يَتَلذَّذُ بِكَ الملائِكةُ في السَّماء، وَنحِنُّ إليك على الأرض.
يَومَ ميلادِك، انْطَوَتْ صَفحَةٌ قديمَةٌ صفراءُ مِن تاريخِ الإنسانيَّة، وأطلّتْ صَفحَةٌ جَديدَةٌ جَميلة، لها مِن لَونِ السَّماءِ ألوانٌ زاهِيَة، لِتُغيِّرَ مَجرى حياةِ البَشر، وتَرسُمَ لوحَة الخلاصِ للإنسان!
نَسألُكَ، رَبِّ، على عِطرِ هذه الصلاة، أنْ تُبهِجَنا كما أبهَجتَ المسْكونَة بِمَجيئِك. أعطِنا عَقلاً واحِداً، وقلباً واحِداً ويداً واحِدة، فنُوَحِّدَ قوانا ونَضَعَ أوَّلَ حَجَرِ زاويةٍ في بِناءِ مُجتَمَعٍ يُملي علينا حياةً مِثالِيَّةً تُفضي بِنا الى اللهِ هَدَفِنا، أصلِ وُجودِنا وغايَتِه، فنُسَبِّحَهُ وَنَشكُرَهُ الى الأبد. آمين.
لحن البخور: قُومْ فَولُسْ رَبَّنا، أبانا الحَنـــونْ، أعْطِنا لكَ أن نَكونْ! عَيشُنا بِلاكَ جُنــونْ، والهَنا وَهْمٌ وَظنـونْ! ما معنى الوُجودْ مِنْ غَيرِ خُـلـودْ ؟ عُمْرٌ وَوُعــــودْ حُلْمٌ لا يَعـود ! ربَّنا، يا أحْنى الآبـاءْ، هَبْ لنا رَجاءَ الأبْناءْ!

- أيُّها الطِفلُ النّائِمُ في مذودِهِ، يُضفي على سِحْرِ الطفولةِ نَقاءَ الألوهَةِ الأزليّ، فوق مُحَيَّاهُ روحٌ مُشِعَّةٌ مُتلألِئة بالجمالِ الخارِق، جمالِ الرُّوحِ الأسْمى وراءَ أغشِيَةِ الجَسَد، لِيُشِعَّ في قلوبِنا سِرُّ البَراءَةِ الأكْمَلُ ضياءَ رَجاءٍ جَديد، فنَحمَدَكَ ونُمَجِّدَكَ وأباكَ وروحَكَ القُدُّوس، إلى الأبد. آمين.

مزمور القراءات: رَمْرِمَينْ
** ذَوُو عِــــــزّ ٍ كِـبــــارُ ضَجَّتْ بِهِمْ الأكوانْ أين هُم؟ ضاعوا، غاروا في غَيـاهِــبِ النِسْيــانْ! * يـا صِـدِّيـقـــاً فـقـيــرا لا سُلطانَ، لا أمـوالْ! كيفَ صِــرتَ قــديـــرا؟ ربَّيتَ باري الأجيـالْ!
*/** يَهتِفُ الـوَعـدُ الحــامِــلْ كُـلَّ آمــالِ الـدُّنيــا: رَنِّـمــي، يــا قـبــائِـــلْ: هَـيَّــا، رَبَّـنــا ، هَـيَّــا!
قراءَةٌ مِنَ القِدِّيسِ كِيرِلـُّسَ الأورَشْليميّ ( + ٣٨٧ )
آمِنْ بِأنَّ اللهَ صارَ إنساناً
فهَلْ عَبَثاً تَجَسَّدَ المَسيحُ؟ هَلْ تَعاليمُنا هِيَ مُجَرَّدُ كَلِماتٍ مُنَمَّقةٍ وادِّعاءَاتٍ بَشَريَّة؟ أليْسَ الكِتابُ المُقدَّسُ وَتَنَبُّوءَاتُ الأنبياءِ هِيَ لِخَلاصِنا؟ فاحْفظْ إذنْ هذِهِ الوَديعَة، ولا يَحِدْكَ أحَدٌ عَنْها، آمِنْ بأنَّ الله صارَ إنساناً. وَعَلينا أنْ نُبَيِّنَ بِأنَّ في اسْتِطاعَةِ اللهِ أنْ يَصيرَ إنْساناً. وإذا اليَهودُ لمْ يُؤمِنوا، فنُجيبُهُمْ، إنَّنا نُبَشِّرُ بِشَيءٍ جَديدٍ عِنَدَما نَقولُ بِأنَّ الله صارَ إنساناً. ألا تَقولون: إنَّ إبراهيمَ أضافَ الرَّبّ؟ ما هُوَ الشيءُ الجَديدُ الذي نُبَشِّرُ بِهِ، بِما أنَّ يَعْقوبَ يَقول: "إنّي رَأيْتُ الله وَجْهاً لِوَجْهٍ وَنَجَتْ نَفسي". ألرَّبُّ الذي أكَلَ مَعَ إبراهيم، أكَلَ أيْضاً مَعَنا، فما هُوَ إذن الشّيْءُ الجَديدُ الذي نُبَشِّرُ بِهِ؟ وَلَديْنا شاهِدانِ وَقفا على جَبَلِ سيناءَ أمامَ الرَّبّ: كانَ موسى في نُقرَةِ الصَّخْرَة، وإيليّا كذلِكَ كانَ في نُقرَةِ الصَّخْرَة. وكانَ كِلاهُما حاضِرَينِ عِنْدَ تَجَلّيهِ على جَبَلِ طابور. وكانا يَتَكلمانِ مَعَ الرُّسُلِ عَنْ خُروجِهِ الذي كانَ مُزْمِعاً أنْ يُتَمِّمَهُ في أورَشَليم. لقدْ أثبَتْنا فيما تَقدَّمَ أنَّ في اسْتِطاعَةِ اللهِ أنْ يَصيرَ أنْساناً، وَنحنُ نَتْرُكُ لِلغَيورينَ مَهَمَّة جَمْعِ ما تَبَقّى مِنَ الأدِلّة. ( العظة ١٢ ، ١٦ )

لحن: نهديك السلام
* ... وَعادَتْ وَوَهْجُ "تُعَظـِّمُ" يَعْلو وراءَ الــغُــيـــــومِ وَيَهبِطُ مِنْ فمِ جَوقِ الضِّيـــاءِ بِلَحْنٍ حَمــيــــــمِ يُغنِّي اللّطيفَ الجَنينَ بِخَفـقِ حَواشي الـــرَّؤُومِ! وَيَنشُرُ طِيبَ سَخــاءِ السَّمــاءِ هُبُــــوبُ النَّـسيـــمِ!
** ... وكانَ لِيُوسُفَ لمَّا التـقـاهـــــا ابْتِهـــــاجٌ وَرَوْحُ وَشَهْقــةُ شَــوقٍ على نَفْــحِ طُهْرٍ، صَـــلاةٌ وَبَــوْحُ! وكـانَ مَسَـاءٌ... فـغـصَّـةُ حُــزْنٍ وَهَـمْـسٌ أبَـــــحُّ! إلهي! بَصيصًا مِنَ النورِ! فِكري يَغيبُ وَيَصْحــو!
* حُلـوكُ ظَـلامٍ... وَوَهْجُ ضِيـــاءٍ... أيَلتـقِـيــــــــــــانِ؟ جَبـينٌ كَـدَفـقِ صَبـاحٍ مُطِـــــلٍّ على الكَونِ حانِ! وَكُــلُّ مَكــــانٍ تنقـَّــــلُ فيــهِ بِهـــا القَـدمــــانِ تــذُرَّانِ طُهْــرًا على جــانِـبَـيـــهِ وَطيبَ حَنــــانِ!
** وأغفى البَتـولُ على طَـيـفِ نــاءٍ غَـريـبِ المُقـــــامِ وقـد سَكَـبَ النَّـفسَ شَكوى بَريءٍ لِـراعـي الأنـــــامِ على الحُلـمِ رَفَّ جَنـــاحُ ضِيـــاءٍ رَقيـــــقُ الكَــلامِ: مِنَ القُـدُس الـرُّوحِ ما أنـتَ راءٍ: إلــــــهُ السَّــــلامِ!
*/** هُـوَ ابـنُ العَلــيِّ والاسْـمُ يَــسوعُ إلـــــهُ الفِــــــداءِ: ضِيــاءٌ، وَحُــبٌّ، وزاخِــرُ جـــودٍ وَعَــذبُ شِفـــاءِ! عَـــنِ الآبِ أنـــتَ أبٌ ومُـــولّىً على ابنِ السَّمـاءِ! يَكــونُ لكَ الـرُّوحُ في كُـلِّ وجْـهٍ سَخِــيَّ الضِّياءِ!

صلوات الخِتام
فَلْنَشكُرِ الثالوثَ الأقدسَ والممَجَّدَ ولِنَسْجدْ لَهُ وَنُسَبِّحْهُ الآبَ والابنَ والروحَ القُدُس. آمين.كيرياليسون، كيرياليسون، كيرياليسون.
قَديشاتْ آلوهُو، قَديشاتْ حَيِلْتُونُو، قَديشاتْ لُومُويُوتُو (٣ مرات)
إتْراحامِ عْلَيْن (٣ مرات)
أبانا الذي في السماوات...


- يا كَلِمَة الله، يا مَنْ أرَدْتَ أن تُولَدَ في عَيلة، فأسَّسْتَ على الأرضِ عَيْلَةً كبيرةً هي الكَنيسة، عَروسُكَ وَجَسَدُكَ السِّرِّيّ، شَريعَتُها المَحَبَّة، حَياتُها الأسرار، وغايَتُها أَنْ تَقودَ أبناءَها الى العيلةِ السَّماويَّة، حَولَ عَرشِ الحَمَل، في شَرِكَةِ الثّالوثِ الأقدَس، لهُ المَجدُ والشُّكرُ الى الأبد. آمين.



الجمعة : مِن اسبوع بشارة زكريا - صلاة نصف النهار من زمن الميلاد المجيد


ألسَّلامُ للبيعة ولبنيها.
ألمجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبني البَشَر.
- أهِّلنا أيُّها الرَّبُّ الإلهُ أنْ نَقومَ أمامَكَ بِطهارة، ونُؤمِن بِميلادِكَ مِن البتولِ كما آمَنَ يوسُفُ صَفيُّكَ، بعدَ أنْ كَشَفتَ لهُ سِرَّكَ. أصْغِ اللّهُمَّ إلى صلاتِنا وطلبَتِنا واستَجِبنا كما استَجَبتَ صلاة صفيِّكَ يوسُف، إذِ اختَرتَهُ وأقمتَهُ حارِساً لأمِّكَ البتولِ التي حللتَ فيها، كما أقمتَ الكَروبَ في جَنّةِ عَدْنٍ حارِساً لِشجرةِ الحياة. أنِلنا يا ربُّ مِنْ ثمَرِكَ الشَهِيّ، لذ ِّذنا بنعمتِكَ لنَظلَّ نُسَبِّحُكَ جميعَ أيَّامِ حياتنا، ونرفعَ المجدَ إليكَ وإلى أبيكَ وروحِكَ القُدُّوس، الآن والى الأبد. آمين.
المزمور ٨٨: ألقسم الثالث
* لـقـدْ كـلّـمـتَ صَـفـيَّـكَ في رُؤيــا فقلـتَ إنّـي هَـيَّـأتُ نُصْـرَةً لِلجَبّـــارْ، ورفـعــتُ المُختـــارَ مِـن الـشـعـــبْ.
** وَجَـــــــــدتُ داودَ عَـــــبــــــــــدي بِـــدُهــنِ قـــداســـتـي مَــســحـتُــهُ.
* مـعــهُ تــثــبُــــــتُ يَـــــــــــدي وَذراعـــــــــــي تُــــــــــؤيِّـــــــــدُهُ.
** مـعـهُ أمـــانـتـــي ومـحـبَّـــتـــــي وبـاســـــمي قـــــرْنُــــهُ يــــرتـفِـــعْ.
* فأجـعَــــلُ علـى الـبـحـــرِ يَـــــــدَهُ وعلى الأنـهـــــــــارِ يَــمـــيـنَـــــهُ.
** يَــدعــونـي إنّــكَ أبـــي وإلـهـــــي وَصـــخـــــــــرَةُ خـــــــــلاصــي.
* وأنـــا أجـعــلـُــــهُ بِكـــرًا عـلـيّـــا فــــــوق مُـلـــــــــــــــوكِ الأرضْ.
** إلى الأبـــدِ أحـفـــظ ُ لــهُ مـحـبَّـتي ويـبـقـــــى عـــهــــــدي أكيـــــــدَا.
* أجــعَــــلُ نـســلـَــــــهُ إلـى الأبــد وعــرشَـــهُ مِــثـلَ أيَّــــامِ الـسَّـماءْ.
** ولا أقـطَـــعُ عـنــــهُ مـحـــبَّــتـــــي ولا أخـــــــــــونُ أمـــــــانـتــــــي.
* لا أنـقـُــــــــــــضُ عَـــهـــــــدي ولا أغـيِّــرُ مـا خـرجَ مِنْ شَفتــيَّ.
** مَــــرَّةً حـلـفــتُ بـقـــــــــداســتـــي ولا أكــــــذِبُ عـلــــــــــــى داودْ.
* ليَـدُومَــــــنَّ نَسـلـُـهُ إلـــى الأبــــدْ وعــرشُـــهُ كالـشّـمـــسِ أمــامـي.
** مِثلَ القمرِ يكونُ راسِخاً إلى الأبـدْ وشـاهِــدًا فــي الـغـيـــومِ أمـيـنـا.
* تبــــارَكَ الــــرَّبُّ إلــــى الأبـــــدْ آمــــــــين ثـــــمَّ آمــــــــــينْ.

*/** ألمجدُ للآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُسْ مِــنَ الآنَ والــى أبَــدِ الآبـــدين.
- لِنَرفعَنَّ التَّسبيحَ والمَجدَ والإكرامَ إلى مُكرِّمِ صِدِّيقيهِ ومُعينِ خائِفيه، المُرتَضي بأنْ يختَبِرَهُم ويُصفّيَهُم كالذهبِ المُختارِ في البوتقة، ليُخرِجَهُم للجَميعِ مِثالا ً وقُدوَةً مُقدّسة. إلى الذي اختارَ يوسفَ الصِّدِّيق أباً ومُربيّاً لابنِ اللهِ الكلمةِ المُتَجسِّدِ مِنْ عَذراء. ألصَّالِحِ الذي لهُ المجدُ والإكرامُ في هذا النّهارِ وكُلَّ أيَّامِ حَياتِنا، الى الأبد. آمين.

- لكَ المَجدُ أيُّها المَسيحُ إلهُنا يا مَن تنازلتَ إلينا بإرادَتِك، وصِرتَ مِثلنا بشراً، وترَدَّدْتَ بين بني البشر. لقدِ اختَرتَ لكَ أ ُمَّا أنقى وأقدَسَ النّساءِ جَميعا. فأرسلتَ إليها بِبشارةِ الخلاصِ على يدي جِبرائيلَ رسولِ السّلام. أمَّا يوسُفُ الصِّدِّيقُ رجُلُ مريم أ ُمِّكَ وخِطـِّيبُها القِدِّيس، فقد كشفتَ لهُ السِرَّ في الحلم، وطَمأنتَهُ وثبتَّ ضميرَهُ الحائِرَ في بتوليَّةِ أ ُمِّكَ الطـَّاهِرَة.

لذلك نهتِفُ قائلين: يا لِلبيانِ الإلهيِّ الذي قبلهُ يوسُف، فرفعَ عنهُ الشَّكَّ والخَوف! يا للبيانِ الإلهيِّ الذي أوضَحَ للصِّدِّيقِ أنّهُ هُوَ الذي يُنيرُ كُلَّ إنسانٍ آتٍ إلى العالم. إليكَ، أيُّها المَسيحُ إلهُنا ومُخلّصُنا، أيُّها الرَّاعي الصَّالِحُ الذي بَذلَ نفسَهُ عن رعيَّتِه، وتواضَعَ حتّى قرارَةِ الاتّضاعِ لأجلِ خلاصِنا، إليكَ نبتهِلُ قائلين:

إجعَلْ يَمينَكَ علينا وقدِّسنا إكليروساً وشعبا. لاشِ كُلَّ شَكٍّ من بيعَتِكَ. ثبِّتْ قلوبَ المُؤمنين على الإيمانِ بكَ. أستـُرْ وقدِّسِ المُتبتلين والعذارى. إحفظِ المُتزوِّجين في الأمانة. عَز ِّ الحَزانى. أطلِعْ حقـَّكَ على المُشكّكين. وأهِّلنا معاً أن نرفعَ إليكَ المَجدَ والشُكر، وإلى أبيكَ وروحِكَ القُدُّوس، الآن وإلى الأبد. آمين.
لحن: فْشِيطـُو هللويـــــــا يـــا صِــدِّيقــاً صـــافـي القــــلـــــبِ والفِـــكْــــرِ رَبُّ الصِّـدْقِ نَـــقــَّــاكَ لِـــــلأ ُ مِّ البِـــكْــــرِ يــــــــا عــــامـــــــلا ً في صَـــمْـــتٍ حُــــرّاً يـــــــا مُـــؤمِنـــــــاً طَــيِّــبَ الـــــذ ِّكْـــــرِ أسعِفنـا أنْ نــلقـــــاكَ في آتي الــــــدَّهْـــــرِ لِلبــاري نَشـدو مَعــــاً آيـــــــــاتِ الشـُّــــكْرِ هَــلــلـــويـــــــــــــــــا فـــي دارِ الأنـــــوارْ

- أيُّها المَسيحُ اللهُ كلمة ُ الآبِ السَّماويّ، يا مَنْ صِرتَ لأجلِنا إنساناً بغيرِ تعديلٍ في طبعِكَ الإلهيّ. يا مَنْ ثبَّتَّ ضميرَ يوسُفَ البارَّ الصِّدِّيق، على يدي رأسِ ملائِكَتِكَ، وانتشلتَهُ مِنْ حَيْرَتِهِ أمامَ حقيقةِ الحبَلِ بِكَ. ثبِّتْ ضمائِرَنا على الإيمانِ القويم، وعلى حفظِ وَصاياك المُقدّسَة، يا ربَّنا وإلهَنا لك المَجدُ إلى الأبد. آمين.

لحن: باعوت مار يعقوب
* ألصِّــــدِّيــقُ مثـلُ النّخـــلِ زهــرٌ يَـحْـلــو مثـــلُ الأرزِ فـي لبنـــــانَ يـزهـو، يعلــو صَــبَّ نحـو شـرعِ الـرَّبِّ كُــلَّ المـيـــــلِ فـيهِ هــــــامَ مَـــدَّ النّـــورِ سَحْـبَ اللّيــــلِ
** فهوَ مثـــــلُ الغرسِ حــولَ مَجرى الأمواهْ يُؤتي العذبَ حين يــدنـــــو آنُ مَـجــنـــــاهْ لا تُـــذويــهِ الرِّيحُ! مهمـا يصْنَعْ يَـظفـَـرْ يا طوبـــاهُ! يبقــى طــولَ الدَّهْـرِ يُذكَــرْ!
*/** نَشدو المَجـدَ مَــنْ لِلـبِــــرِّ جَـلّـى السِّــرَّا مَـنْ بالجِســمِ قـد لاحَ مِـنْ جِســمِ العَـذرا مَـنْ أنـقـــــاهُ لابــــنِ اللهِ مِثــلَ الـوالِـــدْ غَنّوا الحَـمـدَ للثـــالـــــوثِ اللهِ الـواحِـــــدْ


صلوات الخِتام
فَلْنَشكُرِ الثالوثَ الأقدسَ والممَجَّدَ ولِنَسْجدْ لَهُ وَنُسَبِّحْهُ الآبَ والابنَ والروحَ القُدُس. آمين.كيرياليسون، كيرياليسون، كيرياليسون.
قَديشاتْ آلوهُو، قَديشاتْ حَيِلْتُونُو، قَديشاتْ لُومُويُوتُو (٣ مرات)
إتْراحامِ عْلَيْن (٣ مرات)

أبانا الذي في السماوات...
- لقدْ قدَّمنا لك يا ربُّ في ساعةِ الظـُّهرِ صلاتَنا عُربوناً لإيمانِنا الثابتِ بِسِرِّ تجَسُّدِكَ في مريمَ أ ُمِّكَ القِدِّيسَة. هَبْ لنا أنْ نُحسِنَ الظـَّنَّ بعضُنا ببعض، ونحنُ مُتَوَكّلون على عِنايتِكَ التي تُدبِّرُ كُلَّ شيء، وواثقون، كصَفيِّكَ يوسُف، أنَّكَ أنتَ وَحدَكَ القديرُ على كُلِّ شيء! فنُحْيي نهارَنا كُلّهُ في طَمأنينَةٍ وسلام، على نورِ إلهاماتِ روحِكَ القُدُّوس. فنرفعُ إليكَ المَجدَ الآن وإلى الأبد. آمين.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.