HTML مخصص
20 Nov
20Nov


أحد بشارة العذراء: صلاة المساء من زمن الميلاد المجيد  
ألسَّلامُ للبيعَةِ ولِبَنيها
ألمَجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر
- يا ابنَ الآبِ السَّماويّ، يا مَنْ حَسُنَ في عَينيك أن تَكون ابنَ البتول، ببشارةِ جَبرائيلَ رئيسِ الملائكة، عندَما حملَ سلامَ الآبِ إلى المُبارَكةِ بين النّساء.
إجعَلِ الأرضَ التي ارتكضتْ عندَ انحِدارِكَ أنْ تَهرَع لاستقبالِ مَولِدِكَ المَجيد، ويومِكَ العظيم بالفرَحِ والابتهاج، وترفعَ المَجدَ إليكَ وإلى أبيكَ وروحِكَ القُدُّوس، الآنَ والى الأبد. آمين.

- إرحمنا اللَّهُمَّ واعضُدنا. أيَّتُها البَتولُ التي قبِلتْ بِشارةِ الملاك، وحملتْ بِسَيِّدِ القِدِّيسين، إستَمِدِّي لنا القداسَة بِصلواتِكِ، فنُسَبِّحَ ذلك الذي قدَّسَكِ ونُمَجِّدَهُ والآبَ والروحَ القُدُس، الآن وإلى الأبد.



اللحن الأول: مْشِيحُو نَطَرِيهْ لْعِدْتُخْ


* مِنْ صَفِّ الوَهجِ المَرهوبْ جاءَ السَّلامُ المَكتـــوبْ قـــــد خَطـَّـتهُ فــي السِـــرِّ كَفُّ الثالوثِ المَحجوبْ نـــــادى الله ُ السَّــهـــران َ خَـــفَّ الــمَــغــبــوط ْ بالعَـهْــدِ المَـخْطــوط: أرخى جُنحَـيــهِ وَطـــارْ مِـنْ عالٍ إلى الأغوارْ فــــالعَـبــــــدُ يـلــقـــــى أ ُمَّ مَــولاهُ غَــرْقــى فـي اللهِ بَـحْــرِ الحُـبِّ قــــــــالَ: حَـقـَّـــــــــا مَعَكِ اللهُ رَبِّي!
** بالحَـمْــلِ بـِكَ بَشـَّـــرْ رأسُ أركـــانِ النّـــورِ يا سُلطــان المَـعـمــورِ وَجْــهَ أ ُمِّكَ الأطـْهَـــرْ حَيَّا، قــالَ: حُيِّـــيـتِ، مَـــقـــــصـــــــــــورَةَ المَــــلِكِ الأكْبَـــرْ! فوق العَرشِ مَــولاكِ غـادَرْتُ. هــا أحشاكِ تَـحــوي المَــكــنــون مَرْهوبَ الكاروبينَ! سَرَّ البيعَة َ الفــــادي إذ ْ نَــجَّــــــــاهـــــا مِنْ نيرِ خَطاياها!
*/* روحي في ذ ُهلٍ حَيرى في ذاتِ الطـُّهْرِ العَذرَا قد نــالتْ فخـرَ الحَمْـلِ بالبـاري الدُّنيــا طـُـرَّا ألثـَّــدْيُ الأنقى يَغـــذ ُو الــغــــــاذي أ ُمَّـــــــهْ كُلَّ ذي نَسمه! لـُطــفُ اللهِ وَقـَّــانــــا ألمَوتَ والشـَّـيــطــانَ لِــلآبِ الــمـــجــدُ، والابنِ منهــا هَــــلّا، لِلرّوحِ القُدْسِ الحمـــدُ قــــد سَـــــوَّاهـــــــا هَيكلا ً فيها حَلّا!


المزمور ١٠٦

* إعتـرِفـــوا لِلــــرَّبِّ لأنَّــهُ صـالِـــحْ لأنَّ إلـــى الأبَـــــدِ مَـحـبَّــتـــــهُ.
** إعتــرفـــوا لِلـــرَّبِّ لأجـلِ مَـحـبَّـتِهِ ومُعـجِــزاتِـــهِ لِـبَـنـي البَـشــــــرْ.
* إرفـــعـــوهُ في مَـجْـمَــعِ الـشَــعـــب وَسَـبِّـحــــوهُ في مَجلِـسِ الشُيـوخْ.
** إنَّـهُ يَـجـعَــلُ الأنـهـــــارَ قـفـــــــرا وينــابـيـــعَ الميــــاهِ رَمْـضــــــــاءْ.
* يَــجـعَــلُ القـفـــرَ غُـــــدرانــــــــــا والأرضَ القـحِـــلـة يَـنـابيــعَ ميــاهْ.
** يُــســكِــنُ هُـنــــــاك الـجـيــــــــاعَ فـيُـــقــيـــمـــون مَــديـنـــة سُـكـنـى.
* يَزرَعون حُقولا ً ويَغرِسون كُروما فـتُـثـمِـــــــــرُ لــــهُـم غِــــــــــلالا.
** يُبـارِكُـــهُـم فـيَـكـثــُـــــرون جِــــدّا وبَـهــائِـمَــهُـم أيـضًــا يُـكـثـــِّـــرُهـا.
* يَــرفـــعُ الـمَـســاكـيـن مِن البُـؤسِ ويجعَلُ عشائِرَهُم مِثلَ قُطعانِ الغَنَمْ.
** لِيَـــرَ الـمُـستـقـيـمــون ويَـفـرَحـوا وكُــلُّ ظـُــلــــمٍ يَــسُــــدُّ فــــــــاهُ.
* مَنْ هو حَكيـمٌ حتّى يَـرعى هــذه؟ ويَـفـــطَــــنَ لِـــمـــراحِـــــمِ الـرَّبّْ؟
*/* ألمَجدُ للآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس مِـن الآن وإلـى أبـدِ الآبــديـــــــن.

- إرحمنا أللّهُمَّ واعضُدنا.
يا بُرجَ دَاود، مِنكِ ظهَرَ النّورُ المُنبَثقُ مِن النّورِ ظهوراً عَجيباً.


أُطلبي مِن النّورِ الأزليّ وقدْ حَلَّ في حَشاك، أنْ يَطرُدَ مِنْ نُفوسِنا ظلامَ الخَطيئة، ويملأها بِنورِ البَرارةِ، حتّى نحتفِلَ بِنيِّةٍ صافيةٍ نَيِّرَة، بِعيِدِكِ المَجيد، ونرفعَ المَجدَ إلى الذي حَلَّ فيكِ، وإلى أبيهِ وروحِهِ القُدُّوس إلى الأبد.


اللحن الثاني: فْشيطـُو


* هللويا بين التـَّــلِّ والوادي في البيتِ الـهـادي عَذراءٌ مـا أنقـاهـا فـخــرُ الـعِـبــــــادِ تـطـــــوي الـعَـــــذرَا في القلـــبِ نَــــذرَا تبـقــــى الـعُــمــــرَا للهِ عَـــــــــــــــذرَا نَقـَّـــاهـــا اللهُ أ ُمَّـــا لابــنِـــهِ الـفـــــادي هَيـَّا نَستوحي الأسمى صَـــوتَ الإنشـــادِ هَــلِلـُــويــــــــــــــــــا لِلأ مِّ العَـــذراءْ!
** هللويا يـا مَريَمُ العَــذراءُ أنــتِ السَّــمــــــاءُ غَنـَّــاكِ القِــدِّيســون والأنـبـيــــــــــــــاءُ سُـــكـــنى الـــرَّ بِّ في قُــدسِ الـحُـــبِّ زَ رْ عُ الـــحَـــــبِّ في الحقلِ الخَصْبِ يــا عُـنـقــودًا خـمْرُهُ دَمٌّ مِــعْــطـــــــاءُ يَجلــــو الـرُّوحُ سِرَّهُ نِعْـمَ الـسَّـخَـــــــاءُ! هَــلِلــويــــــــــــــــــا ألأ ُمُّ العَــــــذراءْ!
*/* هللويا يا مَنْ أعطيتِ البُشرى لِلكَــــونِ سِــرَّا أذكــي فـيـنـا يـا عَذرا الحُــبَّ والطـُّـهـرَا أ ُمَّ الــجَــمــــــــــــالْ يــــــــــا أ ُمَّ اللهِ مِــــــــلْءَ الأجيــــــالْ مِـــلْءَ الأفـــــــواهِ أنْشُـــريـنا في الأرضِ حُـبًّـــــا وَعِـطــرَا في دُنـيـا اللهِ نَـمْـضي نَنْشُــرُ الـبُـشـرى هَــلِلــويـــــــــــــــــــا ألأ ُمُّ العَـــــــذراءْ!


مزامير المساء


من المزمور ١٤٠ – ١٤١


لِتُقمْ صَلاتي كالبَخُورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كتقدمةِ المَساء .
لِتُقَمْ صَلاتي كالبَخورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كَتَقْدِمَة المَساء. (تُعاد بعد كل مقطع)
* إليكَ أصرُخ ، يا رَبِّي أسرِعْ إليَّ ، أصِخْ لِصَوْتي حينَ أصْرُخُ إليك .
* إليكَ عيناي ، أيُّها الرَّبُّ السَيِّدُ ، بِكَ اعْتَصَمْتُ فَـلا تُفْــرِغْ نَـفْـــسي .
* يُحـيــطُ بـي إكليـــلٌ مِــنَ الصِـدِّيـقــــين ، عِنْــــــدَما تُكـــافِـئُــــــــــني .


من المزمور ١١٨


إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ وَنُورٌ لِسَبيلي .
إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ ونُورٌ لِسَبيلي. (تُعاد بعد كل مقطع)
* أقْسَمْــتُ وسَأُنْجِــزُ أنْ أحْفَـظَ أحْكـــامَ عَــدْلِكَ .
* وَرِثْتُ شَهاداتِكَ إلى الأبَد لأنَّها سُــرُورُ قَلْبي .
* ألمَجْدُ للآبِ والابن ِ والروح ِ القُدُس إلى الأبد.



لحن: سوغيتو


ماجَ النّورُ صُبْحَ الدَّهْرِ رَفَّ النّــورُ وَجْــــهَ الـغـمْـرِ روحُ الرَّبِّ كَونًـا أبْــدَعْ كَوناً سِحراً: هَلْ مِنْ أروَعْ؟ يا مَحجوباً عنْ أبصاري يــا أسرارًا في أسـرارِ مـا المَبـــروءُ والمَنظـورُ إلّا نـــورٌ : مِنـــكَ النُّــــورُ أيُّ عقـــلٍ لمْ يَـخـلـُـبْــــهُ حُسْنُ الخَلــقِ لمْ يَسلـُــبْــهُ؟ مَجـدُ وَجْـهِ البـاري يبقى لِلمَبرُوءِ سِرّاً حَـــقَّـــــا عَبْرَ الـدَّهـرِ شـاءَ الـحُـــرُّ يُعطـى الحُـبُّ يُجلــى السِـرُّ ذاع القـــولُ في الأجواءِ فــي أقــــــوالِ الأنبــيــــاءِ رُحْ في الكَونِ يا جَبرائيلْ بَشّـِرْ: "هَـــلَّ عِـمّـانـوئـيـلْ" إبــنُ اللهِ طِفـــلٌ يَـنْـــعَـــمْ في أحشــاءِ البِـكْــرِ مَريَــمْ!

- لِنَرفعنَّ التَّسبيحَ والمَجدَ والإكرامَ إلى الإلهِ الحَقيقيّ، الواحِدِ في ثالوثِهِ، الذي انتَشَلَ العالمَ مِن الفسادِ وَجَدَّدَهُ بِنِعْمَتِهِ.
ألصَّالِحِ الذي لهُ المجدُ والإكرامُ في هذا العيدِ وكُلَّ أيَّامِ حَياتِنا إلى الأبد. آمين.
- ألمَجدُ لكَ أيُّها الذي انَحَدَرَ مِنْ مَساكِنِ أبيهِ العَليَّةِ المُحتجِبَة، واستقرَّ في حشا مَريَمَ البتولِ القِدِّيسَة.
وحين شاءَ أنْ يَسكُنَ معَ بني الأرضِ أرسَلَ جِبرائيلَ رئيسَ ملائِكَتِهِ ليُبَشّـِرَ البتولَ بالحَبَلِ به.
أنتَ السَّلامُ الذي بَلّغَهُ جَبرائيلُ مَريَمَ البتول.
أنتَ القُوَّةُ التي حَلّتْ في المَنزِلِ الطاهِرِ المَصونِ وخرَجتْ منهُ إنسانًا إلهًا.
إقبَلْ عُطورَنا وصلواتِنا التي نرفعُها إلى عَرشِ أزليَّتِكَ، وامْنَحْنا بِرَحمَتِكَ مَواهِبَ الرُّوحِ وَغُفران الذ ُّنوب، ونَجِّنا مِن التَجارِبِ الصَّعبة. وَهَبِ الكنائِسَ سلاما، والأديرَةَ أمانا، والكهنَة َ وَقارا، والشَمامِسَة َ نقاءً والشُيوخَ جلالا، والشُبّان َ عِفّة، والأطفالَ تربيَة ً والرُّهبان والراهِباتِ قداسة. إهْدِ الضّاربين في الطرُقاتِ إلى منزِلٍ أمين، والمُحسنين إلى المَساكينِ ابتِهاجاً وعزاء، ومُستَقبِلي الغُرَباءِ بركاتٍ فيّاضة.
إجْزِ مُقدِّمي القرابين والبُكورِ في بيعَتِكَ جَزاءً حسَناً، وامنَحِ المَوتى المُؤمنين راحة ً في ملكوتِكَ السَّرمَديّ.
فنرفعَ المَجدَ إليك وإلى أبيكَ وروحِكَ القُدُّوس، الآن وإلى الأبد. آمين.


لحن البخور: كُرُوزُوتُو

١- أيُّها الرَّبُّ إلهُنا يا مُرْسِلا ً ملاكاً يُبَشّـِرُ العَذراءْ: عليكِ السَّلامُ يا مَملــوءَةً نِعمَة ً، رَبِّي مَعَكِ، مُبارَكة ٌ أنتِ في النّـِساءْ! نَدعوكَ استَجِبْ دُعاءَنا يا ربّْ!


٢- أيُّها الرَّبُّ إلهُنا يا مُزيلَ الخَوفِ من قلبِ مَريَمَ النّقيّ: 

ها إنّكِ تلِدين وَلداً يكونُ عَظيماً ويُدعى ابن العَليّ! نَدعوكَ استَجِبْ دُعاءَنا يا ربّْ!


٣- أيُّها الرَّبُّ إلهُنا يا مَن جَعلتَ روحَكَ على العَذراءِ النّقيَّهْ 

وَظلّلتـهــا بِـقـوَّتِــكَ الخَـفـيَّـــهْ أهِّلنا لتُولدَ فينا وِلادةً روحيَّهْ نَدعوكَ استَجِبْ دُعاءَنا يا ربّْ!
- أيَّتُها الغمامَة ُ التي سَكبَتِ النَّدى على المَسكونة، ونشَرَتِ الطـُّيوبَ على بَني البَشر، أيَّتُها الطاهِرةُ التي عَطـَّرَتِ العالمَ بالرَّائِحةِ المَسيحيَّة.
أيَّتُها المُبارَكة ُ التي تَفجَّرَتْ في حَشاها الينابيعُ الحَيَّة ُ التي تَسقي الخلائِقَ وتَغسِلُ الأدران.
أفيضي علينا، في ذِكرى بِشارَتِكِ، فيضاً سَخيّاً ونَدىً طيِّبا، وليَجِدِ المَوتى المُؤمِنون في عيدِكِ هذا الرَّاحة الأبديَّة. آمين.


مزمور القراءات: رَمْرِمَينْ


** في بُشراكَ الوَديعـــــهْ يــــا كـلـمَــــة َ الآبِ فاضَتْ أفـراحُ البيعَـــهْ سُرَّ جَمعُ الأحبــابِ
* قد أرسلـتَ جِبرائيـــلْ يــــا كـلـمَــــة َ الآبِ حامِلا ً بُشرى الإنجيلْ سُرَّ جَمعُ الأحبـــابِ
*/** قــد أجــابتـــهُ البِكْــرُ "إنّي أمَـــــة ُ الــرَّبِّ مِنّــي لِلهِ الشُــكْـــــرُ إنّني طَوعُ الحُبِّ!"


قراءةٌ أولى من سفر الخُروج ( ٣ / ١-٦ ).


كان موسى يَرعى غَنَمَ يَتْرُو حَميهِ كاهِنِ مِدْيَن، فساقَ الغَنَمَ إلى ما وراءَ البَرِّيَّةِ حتّى أفضى إلى جَبَلِ اللهِ حوريب. فتجلّى لهُ ملاكُ الرَّبِّ في لهيبِ نارٍ مِنْ وَسَطِ العُلّيقة، فنظرَ فإذا العُلّيقة ُ تَتَوَقَّدُ بالنّارِ وهيَ لا تَحتَرِق. فقالَ موسى: أميلُ وأنظـُرُ هذا المَنظَرِ العَظيم: ما بالُ العُلّيقةِ لا تحتَرِق؟ ورأى الرَّبُّ أنّهُ قدْ مالَ ليَنظـُرَ فناداهُ اللهُ مِنْ وَسَطِ العُلّيقةِ وقال: موسى موسى! قال: هاءنذا. قال: لا تَدنُ إلى هَهُنا! إخلعْ نَعليكَ مِنْ رِجليك! فإنَّ المَوضِعَ الذي أنتَ قائِمٌ فيهِ أرضٌ مُقدَّسَة. وقالَ: أنا إلهُ أبيكَ إلهُ إبراهيمَ وإلهُ اسحق وإلهُ يَعقوب. فسَتَرَ موسى وَجَهَهُ إذ خافَ أنْ يَنظـُرَ إلى الله.



قراءةٌ ثانية من نبوءةِ أشعيا ( ٧ / ١٠-١٦ ).


عادَ الرَّبُّ فكلّمَ آحازَ قائلا ً: سَلْ لِنَفسِكَ آيَة ً مِنْ عِندِ الرَّبِّ إلهِكَ. سَلها إمَّا في العُمقِ وإمَّا في العَلاءِ مِنْ فوق. فقالَ آحاز: لا أسألُ ولا أجرِّبُ الرَّبّ. قال: أسمعوا يا بيتَ داود! أقليلٌ عِندَكُم أنْ تُسئِموا النّاسَ حتّى تُسئِموا إلهي أيضا. فلذلك يُؤتيكُمُ السَّيِّدُ نفسُهُ آية: ها إنَّ العَذراءَ تحبَلُ وتَلِدُ ابناً وتَدعو اسمَهُ عِمَّانوئيل. يأكُلُ زُبْداً وعَسَلا ً إلى أنْ يَعرِفَ أنْ يَرذ ُلَ الشَرَّ ويَختارَ الخير. لأنّهُ قبلَ أنْ يَعرِفَ الصَّبِيُّ أنْ يَرذ ُلَ الشَرَّ ويَختارَ الخير، تُهْجَرُ الأرضُ التي أنتَ مُنضَغِط ٌ لأجلِ ملِكَيْها.



فصلٌ من رسالة القدّيس بولس الرّسول إلى أهلِ غلاطية ( ٣ / ١٥-٢٩ ).


أقولُ بِحَسَبِ البَشريّة، إنَّ الوَصيّة وإنْ كانتْ مِنْ إنسان، إذا قُرِّرَتْ لا تُرْفضُ ولا يُزادُ عليها. وقد قيلتِ المَواعِدُ لإبراهيمَ ولِنَسلِه. ولا يقولُ وللأنسالِ يعني كثيرين، بلْ ولِنَسلِكَ يعني واحِداً وهوَ المَسيح. فأقولُ إنَّ وَصيَّة ً قد قرَّرَها الله، لا ينسَخُها النّاموسُ الذي كان بعدَها بأربِعِ مِئةٍ وثلاثين سنة، فيُبْطِلُ المَوعِد، لأنّها إنْ كانتِ الوارثة ُ من النّاموسِ فليسَتْ إذنْ من المَوعِد، والحالُ أنَّ الله وَهَبَها لإبراهيمَ بالمَوعِد. فلأيِّ شيءٍ النّاموس؟ إنَّما أ ُضِيفَ بِسَببِ المَعاصي، إلى أنْ يأتيَ النَّسْلُ الذي جُعِلَ لهُ المَوعِد، ورتَّبَهُ الملائِكة ُ على يَدِ وَسيط، فالوَسيط ُ لا يَكونُ لِواحِدٍ واللهُ هُوَ واحِد. فهَلْ يُخالِفُ النّاموسُ مَواعِدَ الله؟ حاشى. لأنّهُ لوْ أعطِيَ ناموسٌ يِقدِرُ أنْ يُحيي، لكان البِرُّ في الحَقيقةِ بالنّاموس. لكنَّ الكِتابَ أغلقَ على الجَميعِ تَحتَ الخَطيئة، ليُعطى المَوعِدُ بالإيمانِ بيَسوع َ المسيحِ للذين يُؤمِنون. وقبلَ أنْ يأتي الإيمان، كُنّا مَحفوظين تَحْتَ النّاموس، مُغلقاً علينا إلى أنْ يُعلَنَ الإيمانُ في المُستقبل. فالنّاموسُ إذن كان مُؤدِّبَنا يُرشِدُنا إلى المَسيحِ لكي نُبرَّرَ بالإيمان. فبعدَ أنْ جاءَ الإيمانُ لسنا بعدُ تحتَ مُؤدِّب، لأنَّ جَميعَكُمْ أبناءُ اللهِ بالإيمانِ بيسوع المَسيح. لأنَّكُم أنتُمْ جُملة َ مَنِ اعتَمَدتُمْ في المَسيحِ قدْ لبِستُمْ المَسيح: ليسَ يَهوديٌّ ولا يونانيّ. ليسَ عَبدٌ ولا حُرّ. ليسَ ذكَرٌ ولا أنثى. لأنّكُمْ جَميعَكُم واحِدٌ في المَسيحِ يسوع. فإذا كُنتُم لِلمَسيح، فأنتُم إذن نَسْلُ إبراهيمَ وورَثة ٌ بِحَسَبِ المَوعِد.


من إنجيل ربِّنا يسوع المسيح للقدّيس لوقا ( ١ / ٢٦-٣٨ ).
في الشهرِ السادِس، أ ُرسِلَ المَلاكُ جِبرائيلُ مِنْ قِبَلِ الله إلى مدينةٍ في الجليلِ تُسمّى ناصِرة، إلى عذراءَ مَخطوبةٍ لرجُلٍ اسمُهُ يوسُفُ مِنْ بيتِ داود، واسمُ العَذراءِ مريَم. فلمَّا دَخَلَ إليها الملاكُ قال: ألسَّلامُ عليكِ يا مُمتَلِئة ً نِعمَة ً الرَّبُّ معكَ. مُبارَكة ٌ أنتِ في النّساء. فلمَّا رَأتْهُ اضطَرَبتْ مِنْ كلامِهِ وفكّرَتْ ما عسى أن يَكون هذا السَّلام. فقال لها الملاك: لا تخافي يا مَريم! فإنَّكِ قدْ نِلتِ نِعمَة ً عند الله: وها أنتِ تَحبَلين وتلِدين ابناً وتُسَمِّيهِ يسوع. وهذا سيَكونُ عَظيماً وابن َ العَليِّ يُدعى. وسيُعطيِهِ الرَّبُّ الإلهُ عرشَ داودَ أبيه. ويملِكُ على آلِ يَعقوبَ إلى الأبد. ولا يكونُ لِمُلكِهِ انقِضاء. فقالت مريمُ للملاك: كيفَ يَكونُ هذا وأنا لا أعرِفُ رَجُلا؟ فأجابَ المَلاكُ وقالَ لها: إنَّ الرُّوحَ القُدُسَ يَحِلُّ عليكِ، وَقُوَّةَ العَليِّ تُظلّلكِ. ولِذلكَ فالقُدُّوسُ المَولودُ مِنكِ يُدعى ابن الله. وها إنَّ أليصاباتَ نسيبتَكِ قدْ حَبِلتْ هي أيضاً بابنٍ في شَيخوخَتِها، وهذا الشّهرُ هُوَ السّادِسُ لِتلكَ المَدعُوَّةِ عاقِراً، لأنَّهُ ليسَ أمرٌ غيرَ مُمكِنٍ لدى الله. فقالت مريم: ها أنا أمَة ُ الرَّبّ. فليَكُن لي بِحَسَبِ قولِك: وانصَرَفَ الملاكُ مِنْ عِندِها.


لحن: باعوت مار يعقوب


* يُلقي الرَّهْــبَ في أرجــائي وَصــفُ مَـريَــمْ أيُّ مَرقــًــى بنتُ الأرضِ فيــــهِ تنـعَــمْ! أيُّ أمْـــــــرٍ يَحني الابنَ؟ فيضُ النُّعـمـى؟ أمْ مِنْ حُسـنٍ للقُــــــــدُّوسِ صارَتْ أ ُمَّــا؟!

** طَوع َ النُّعمى جـــــاءَ اللهُ! والــعَـــــــذراءُ قــــدْ ضَمَّتـهُ وَهيَ الحُســنُ والنـَّــقــــــــاءُ! مِنهُ الطـَّرفُ صَوبَ الطـُّهْرِ العَـــذبِ حَنّــــا في إحـنـــــاءِ الاتّـِـضـــــاعِ يَهوي السُّكنى!
*/** مَنْ قــدْ مـــازَ بِنـتَ الفـقـــرِ نَشـدو المَـجــدا مَـنْ قــــد لاحَ مِنهــا طِـفــلا ً غنّــوا الحَـمـــدا نتلـو الشُكــــرا لِلمـولـيـهـــــا النُّعمى العُظمى لِلثـــــالــــــوثِ الآبِ، الابنِ، الرُّوحِ الأسمى!



صلوات الخِتام


فَلْنَشكُرِ الثالوثَ الأقدسَ والممَجَّدَ ولِنَسْجدْ لَهُ وَنُسَبِّحْهُ الآبَ والابنَ والروحَ القُدُس. آمين.
كيرياليسون، كيرياليسون، كيرياليسون.
قَديشاتْ آلوهُو، قَديشاتْ حَيِلْتُونُو، قَديشاتْ لُومُويُوتُو (٣ مرات)
إتْراحامِ عْلَيْن (٣ مرات)

أبانا الذي في السماوات...



- أيُّها الابنُ الأزليّ، يسوعُ المَسيحُ الإلهُ الكلمة، يا مَنْ أتيتَ مِنْ حِضنِ الآبِ إلى العالم، وَحَلَلـْتَ في حشا بنتِ داوُدَ البتوليّ، ببشارِةِ جِبرائيلَ رئيسِ الملائكة. إقبَلْ يا مُحِبَّ البَشرِ صلاتَنا برحمَتِكَ، واستَجِبْ طِلبَتَنا بنعمَتِك. أسْكُن في نُفوسِنا كما في البتولِ التي حَمَلتْ بك. وليَلذ َّ لكَ عِطرُ إيمانِنا كما لذ َّتْ نقاوَةُ والدَتِكَ. أبهِجنا بِغُفرانِ خَطايانا، كما أبهَجتَ أ ُمَّكَ بِبشارَةِ مَجيئِك. فنشكُرَكَ على جَميعِ عَظائِمِكَ بِنا، ونَشكُرَ أباكَ المُبارَكَ وروحَكَ الحَيَّ القُدُّوس، الآن وإلى الأبد. آمين.






أحد بشارة العذراء: صلاة الصباح من زمن الميلاد المجيد


ألسَّلامُ للبيعَةِ ولِبَنيها
ألمَجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر


- تَبارَكتَ يا رَبّ، يَنبوعَ البَرَكات، يا مَنْ حَلَلْتَ، بِبِشارَةِ المَلاكِ جِبرائيل، في حَشا البَتولِ الطـُّباويَّة. في ذِكرى تَجَسُّدِكَ بارِكْ جِنْسَنا البَشَرِيّ، حتّى نُمَجِّدَ أباكَ وروحَكَ القُدُّوسَ، الآنَ والى الأبد. آمين.


- إرحَمْنا اللَّهُمَّ واعضُدْنا. أيُّها البَهِيُّ المُتألـِّقُ في البَهاء، المُتَبَوِّئُ عَرْشَ الجَلال، يا مَنْ شِئتَ بِنِعْمَتِكَ أنْ تَنزِلَ عَنْ عَرْشِ مَجْدِكَ حَضيضَ بُؤسِنا، أهِّلنا أنْ نُعَيِّدَ، بِفَرَحِ روحٍ وابتِهاجِ قلب، بِشارَةَ الحَبَلِ بِكَ، بَدْءِ كُلِّ خَيْر، ونُحَيِّي والِدَتِكَ القِدِّيسَةَ قائلين: "السَّلامُ عَليكِ يا مُمْتَلِئَةً نِعْمَة، الرَّبُّ مَعَكِ"، وَنَرفعَ اليكَ المَجدَ يا رَبَّنا وإلهَنا الى الأبد.



اللحن الاول: فْشِيطُو


* هللويا مَنْ في النـُّورِ سُكْنــــــاهُ فـَـوق َ السَّمــــاءِ حَــلَّ بَيْنَنـــا ... اللهُ تَحْتَ الخِبَـــاءِ! عَـبْــرَ الــصَّــحـــراءْ مَجْــــدَهُ أظهَــرْ تَحْــتَ أفـْيَــــــــــــــاءْ خِبــاءِ المَحْضَـرْ! فيـــهِ كــــانَ يَلْقــــــاهُ مُــوسى الكَليـــــمُ عَهْـــــداً أعطــــاهُ اللهُ فـَهْـــوَ يُقيـــــــمُ هَلِلـُـــــويــــــــــــــــــــــا فينـــــا سُكْنـــــاهُ!

** هللويا مِـــلْءَ العَــذراءِ مَريَــمْ ألرُّوحُ قـــد حَـلّْ واللهُ الآبُ الأعْـــظـَــمْ إيَّـــاهــا ظَلـَّــلْ فـــــي حَـشــــــــــــاكِ المَولودُ قُـــدُّوسْ إبْــــــــنُ اللهِ نَشْدُوهُ : قُتدُّوسْ! عَـرْشَ داوُدَ الـوالِـــــدْ يُعْطيِــهِ البـاري يُعْطيــهِ المُـلكَ الخالِــــدْ رُحْبَ الأقطــارِ هَلِلـُــــويــــــــــــــــــــــا مَرْمَى الأدْهــارِ

*/** هللويا يــا مَـنْ نَقـَّـاهــا رَبّـِـي في ظِــلِّ غَيمَـهْ سُكْنـى لِلـحَـيِّ الحَــبِّ لِلهِ خَـيْمَــــــــهْ عَهْـــــــدًا جَـــديــــــدْ أبْصَرْنــا مَجْــدَهْ مَجْــــــــدَ وَحيــــــــدْ للآبِ وَحْـــــدَهْ! إنَّ اللهَ فـــي مُــوسَــــى أعطى النّامـوسا لكِنْ فـي الابـنِ الكَلِـمـهْ أعْطانــا النِّعْمَــهْ هَلِلـُـــويــــــــــــــــــــــا يا مِلْءَ النـِّعْمَهْ!


مزمور ١٤٤: ألقسم الأول

* أعَـظِّــمُــــــــكَ يـا إلـهــي الـمَــــلِـكْ وأبارِكُ اسْمَكَ مَدى الدَّهْرِ والى الأبَدْ.
** أبــارِكُــــــــــكَ فـي كُـــلِّ يَــــــــومْ وأسَبِّحُ اسمَكَ مَدى الدَّهْـرِ والى الأبَـدْ.
* إنَّ الــرَّبَّ عَظـيمٌ وَمُـسَـبَّـــحٌ جِـــدّا ولَـيــسَ لِـعَـظَـمَـتِــــهِ اسْـتِـقـصــــــــاءْ.
** يُسَـبِّـــحُ أعْمــــالَـكَ جيــلٌ فـجيــــلْ وَيُـخْــبِـــــــرونَ بِـجَـبَــــــــروتِــــــكَ.
* أتفـــــوَّهُ بِـبَـهـــاءِ مَـجْــدِ جَـــلالِــكَ وَبِـكـــــــــــلامِ مُـعْــجِــــــــــزاتِــــكَ.
** بِـعِـــزَّةِ مَـخْـاوِفِــكَ يَـتَـكَـلـَّـمــــــون وَبِــعَـــظَــــائِـــمِــــــــكَ أحَـــــــــــدِّثْ.
* يُفيضــونَ بِـذِكـرِ كَثـرَةِ صَـلاحِـــكَ وَبِـحَــمْـــدِ عَـــدلِـــــكَ يُــرَنِّـــــمـــونْ.
** ألــــــــــــرَّبُّ مُــحِــــــــبٌّ رَؤوفْ طَـويـــلُ الأنــاةِ وَعَـظـيــمُ المَـحَـبَّـــةْ.
* ألــــرَّبُّ صـالِــــــــحٌ لِلـجَـمـيــــــــعْ وَمَـــــراحِــمُــهُ على كُــلِّ صَنــائِـعِـهِ.
** لِتعْترِفْ لكَ يا رَبُّ جميعُ صَنائِعِكَ ولـيُــبـــارِكْـــــــكَ أصـفِـيــــــــــاؤكَ.
* لِيَتـكَـلـَّـمــوا بِمَـجـدِ مَـلَـكــــوتِــــــكَ وَلـيَـنْـطِـــقـــــــــوا بِـجَـبَــــروتِــــكَ.
** لِكَيْ يُعَرِّفـوا بـني البَشَـرِ جَبَروتِـكَ وَمَــــــجْدَ بَـــــهـاءِ مَـلَـكـــــــوتِـــــــكَ.
*/** ألمَجدُ للآبِ والابنِ والروحِ القُدُسْ مِـنَ الآنَ والــــى أبــــدِ الآبــــــديـــــنْ.


- إرحَمنا اللَّهُمَّ واعضُدْنا. أيُّها العَروسُ الرُّوحِي الذي حَلَّ في حَشا البَتولِ لِكَي يَلِدَنا بِمَحَبَّتِهِ مَولِداً روحِيّا . إجْعَلنا لكَ هَياكِلَ روحِيَّة، وأنِرْنا بِضِيائِكَ البَهِيّ، فَنَرفَعَ اليكَ المَجدَ والحمْدَ، الآنَ والى الأبدْ.



اللحن الثاني: لْمَلْكُوتْ رَومُو


* ألعَذبُ السَّلامْ مِنْ رَبِّ الأنامْ أهْداهُ جِبْريلْ أمَّ اللهِ مَريَمَ بُشْرى بِعِمَّانوئيلْ: فلْيَمْلِكْ بينَ الشُّعوبِ في كَنيسَةِ المَصلوبْ في القلوبِ ألعَذبُ السَّلامْ!
** أمُّنا حَوَّاءْ أغْوَتْها رَقطاءْ هَـدَّتْهـــا الأرزاءْ وَلهَى الأشـواقِ عَـطـشى ترْجو ثَمْرَةَ الفِداءْ! لَكِنَّنا لَسْنا نَفهَمْ أعماقَ السِّرِّ الأعْظَمْ: عَذراءٌ كيفَ تـغــدو أمّ؟!
*/** جَوقُ الفتَياتْ مَعَ العَذارى مَعَ القِدِّيســــاتْ في نَشوى يُطَوِّبْنَ البِكْرَ أمَّ البَرَكــاتْ مِنها بالرُّوحِ الأمْجَدْ إبنُ اللهِ تجَسَّدْ فارتدى الإنسانُ الحَياةْ
تسبحة النّور لمار افرام : القسم الأول اللازمة: أشـــرَقَ النّــــورُ علـى الأبْــــرارْ والفَرَحُ على مُسْتَقيمـي القُلُـوبْ
يَســــوعُ رَبُّنــــــــــا المَسيـــــــــحْ أشْرَقَ لَنــــــــــا مِنْ حَشـا أبيه فجـــــاءَ وأنقذَنــــا مِـنَ الظُلْـمَـــهْ وَبِنورِهِ الوَهّــــاج ِ أنـــــارَنــــا إنـــدَفَـقَ النَّهــارُ على الـبَـــشَــــرْ وانهزمَ سُلْطــــــــــــانُ الليــلْ مِــنْ نُــورِهِ شَـــرَقَ عــلينـا نُور وأنارَ عيونَنـــــــــــــا المُظْلِمَـة سَنِيَّ مَجْدِهِ أفاضَ على المَسْكونَهْ وأنــــــــــــــــارَ اللُجَـجَ السُفْلـى مــاتَ المَــوتُ وبـــادَ الظّـلامْ وتحطّمَتْ أبوابُ الجَـــحــيـــــمْ وأنــــــــــار جـــمـيــعَ البـــرايــــا وَمُظلِمَــة ً كانتْ مُنْذُ القَديــــــمْ قامَ الأمواتُ الراقِدونَ في التُرابْ ومَجَّدوا لأنّهُ صارَ لَهُم مُخَلِّصْ عَمِـلَ خَلاصاً وَوَهَـبَ لَنا الحَياة وَصَعِـدَ إلى أبيهِ العَـــــــلِـــــــيّ وَإنّـــــهُ آتٍ بمجــــــــدٍ عَـــــظيمْ يُنيرُ العيــونَ التي انتَظَرَتْــــــه - إرحَمنا اللَّهُمَّ واعضُدنا.
ألمَجدُ لكَ يا ابنَ السَّلامِ وَصانِعَهُ، يا مَنْ أشْرَقتَ في البَتولِ وَزَرَعْتَ السَّلامَ في الأرضِ المُتَعَطـِّشَةِ الى السَّلام.
هَبْ لنا، أيُّها السَّيِّدُ، أنْ نَكونَ لكَ أبناءَ سلامٍ، فنَرفعَ التَّسبيحَ اليكَ والى أبيكَ وَروحِكَ القُدُّوسِ الى الأبدْ.



اللحن الثالث: آلوهُو دْغَبْلِه لُودُومْ


* بالتـَّـبْشيرِ جِبرائـيــــــــلْ قَلبَ العــذراءِ حَيَّــــــا: إبنُكِ عِمَّــــانوئيـــــــــلْ يَفــدي الدُّنيــا هَلِلويــا!
** نَشدو الآبَ،الإبنَ، الرُّوحْ عَذبَ الألحانِ السُّميـــا: نَقـَّـاهـــا جِسْمًـــا وَروحْ قُدْســاً حَيَّــا هَلِلويـــــا!
*/** إنَّ العَــــذراءَ الفِــردَوسْ عَدْنُ القُـــدُّوسِ العُليــا! غَنُّوا: قُدُّوسٌ! قُــدُّوسْ! هَلِلـُويــــا! هَلِلـُويــــا!



مزمور الصباح ١٥٠


* هللويــا. سـبِّـحـــــوا اللهَ في قُـدْسِـــهِ سَـبِّـحـــــوهُ في جَلَـــــدِ عِزَّتِــــهِ.
** سـبِّـحــــــوهُ لأجـــــــل ِ جَـبَـرُوتِــــهِ سَـبِّـحُـــــوهُ بِحَسَبِ كَثْرَةِ عَظَمَتِهِ.
* سَـبِّــحـــــوهُ بِصــــوتِ البــــــــــوق سَـبِّـحُــــــوهُ بـــــــالعودِ والكِنّارة.
** سَـبِّـحُــــــوهُ بِـــــالدُّفِّ والــــــرَقْصِ سَـبِّـحُــــــوهُ بـالأوتـارِ والمِزْمـارْ.
* سَـبِّـحُــــــوهُ بِـصُـنــــوج ِ السَمــــاع سَـبِّـحُــــــوهُ بصُنوج ِ الهُتـــــافْ،
** كُــــلُّ نَسَمَــــةٍ فلتُـسَـبِّـــح ِ الــــــرَبّ هللــــــــــويــــــــــــــــــــــــــــا.
*/** ألمجدُ للآبِ والابن ِ والروح ِ القدسْ مِـنَ الآنَ والـى أبـدِ الآبـــــدين. 


لحن: سُوغِيتُو


لـَــذ َّ الرَّبُّ هَمْسَ مَريَـمْ: مِلْءَ سِـرِّ الرُّؤيــا أنْعَـــمْ! فَجْرَ البُشْرى قد وافاهــا رأسُ جَيِشِ النُّورِ، سَلـَّــمْ! أنتِ حَوَّاءُ الأحْيــــــاءِ هَلَّ مِنكِ مُحيي الـعــالَــمْ روحُ قُـــدْسٍ رَبُّ عِـــزٍّ قـد نَقـّــاها: والسِّـرُّ تَــمّْ! ألقُ الحُسْــنِ فيها وَهْــجُ حـــالِ بِــرِّ حَــوَّاءَ الأمّْ! أيُّ رُؤيــا في العَـذراءِ! روحُ الحَـقِّ مُحـيي آدَمْ! كالـــــــفِــردَوسِ لِلقُــــدُّوسِ صارَتْ أمُّ اللهِ مَريَـمْ! عَدْنٌ حارَتْ: كيفَ صارَتْ بِنتُ الأرْضِ أمَّ الأعْظَـمْ!

- لِنَرفعَنَّ التسبيحَ والمَجدَ والإكرامَ الى الابنِ الذي لا بَدْءَ لهُ ولا نِهايَة، وَهُوَ، بإرادَةِ أبيه، وَبِفِعْلِ الرُّوحِ القُدُس، وَبِشارَةِ جِبرائيل، قد حَلَّ في مَريَمَ البَتول لأجْلِ خَلاصِنا، وَأشْرَقَ في العالَمِ إنسانا، ولمَّا يَنَلْ طَبْعَهُ تَغْيير.

ألصَّالِحِ الذي لهُ المَجدُ والإكرامُ في هذا العيدِ وكُلَّ أيَّامِ حَياتِنا الى الأبد. آمين.

- ألمَجدُ والتَّسبيحُ والسُّجودُ للآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُس : الآبِ الذي أرسَلَ ابْنَهُ الوَحيدَ لِيُنقِذَ آدَمَ وَيَرُدَّهُ الى الفِردَوسِ الذي فقدَهُ باخْتِيارِهِ، والابنِ الذي انحَدَرَ الى الأرضِ وَتَجَسَّدَ مِنَ البَتولِ الطاهِرة، والرُّوحِ القُدُسِ الذي حَلَّ عليها فوَلَدَتْ مُخَلـِّصَ البَشَر.

طوبى كُلُّ الطوبى لكِ، يا مَريَم، فإنَّ جَميعَ الأجيالِ تَغْبِطُكِ، وَشُعوبَ الأرضِ تُسَبِّحُ الذي اختارَكِ أمّاً لهُ.
طوبى لكِ، لأنَّ جِبرائيلَ أتاكِ بالبُشْرى في مِثلِ هذا اليَومِ. طوبى لكِ، لأنَّ ذلِكَ الذي وَضَعَ نِظامَ العالَمِ وأرسى أساساتِ الكونِ قد حَلَّ في حَشاكِ.
طوبى لكِ، لأنَّهُ بِكِ ارتَفَعَ رأسُ آدَمَ بَعْدَ أنْ نَكَسَتْهُ الحَيَّةُ في الفِردَوس.
طوبى لكِ لأنَّكِ مَجدُ الشُّعوبِ وَفخرُ الأجيال. والآنَ، على عِطرِ هذا البَخور، نَضْرَعُ اليكَ، يا كَلِمَةَ اللهِ الوَحيد، بِصَلواتِ أمِّكَ البَتول: إسْتَأصِلْ مِنْ بيعَتِكَ كُلَّ فِتنَةٍ وَعِثار، وانشُرْ في كُلِّ أقطارِ الأرْضِ سَلامَك.
ثبِّتْ كَنائِسِكَ، احْفظْ أدْيرَتَكَ، طَهِّرْ كَهَنَتَكَ، أقِمْ في النّاسِ الحَقَّ والمَحَبَّة.
إحفظْ بِصليبِكَ جَميعَ بَنيكَ رِجالاً ونساءً وأطفالا.
صُنْ بِصَليبِكَ البُتُلِ والعَذارى.
أشرِكْ في مَلَكوتِكَ المُشتَرِكين
اليَومَ في ذِكرى أمِّكَ المُبارَكة.
ومتَى جِئتَ تَدينُ شُعوبَ الأرض، لا تَدِنَّا على السَّيِّئاتِ التي اقترَفْنا.
بلْ كُنْ لنا رَجاءً، فلا رجاءَ لنا سِواك.
واعتَرِفْ بِنا أمامَ أبيكَ فإنَّنا قد اعتَرَفنا بِكَ أمامَ النّاس.
وأرِحِ المَوتى الذين انتَقلوا مِنْ بَينِنا، لِيُسَبِّحوكَ في مَلَكوتِكَ.
وَنَرفعَ اليكَ والى أبيكَ وروحِكَ القُدُّوسِ آياتِ الحَمْدِ والشُّكر، الآنَ والى الأبد. آمين.


لحن البخور: قُومْ فَولُسْ 

سَكِرَتْ بالــوحْيِ أيَّــــامُ التَّمامْ فهَفـــا جِبريـــلُ يُلقيهــا كَــلامْ "مِلؤُكِ النِّعْمَةُ! يَرْعاكِ السَّلامْ! حُظوَةً نــالَكِ جَبَّــارُ الأنــــامْ: عَطْفُـــهُ أن تَحْمِلِـي بِوَليــــدٍ أمَـــــــــلِ!" - "عَفوَ رَبِّي! ليسَ لِي مَقرَبٌ مِنْ رَجُـــلِ!" - "روحُهُ يَكسوكِ. فاذهَبْ يا اغْتِمــــامْ! وابنُكِ ابنُ اللهِ مَعبودُ الـــــدَّوامْ!".

- أيُّها الكَلِمَةُ المَولودُ مِنَ الآبِ وِلادَةً إلهِيَّةً لا بَدْءَ لها.
لقد شاءَتْ رَحْمَتُكَ اليَومَ أنْ تَسكُنَ في حَشا البَتول، وأنْ تأخُذَ مِنها صورَةَ عَبْد.
إقبَلْ هذِهِ العُطورَ التي قدَّمْناها اليك.حُلـَّـنا مِنْ قُيودِ الخَطيئَة.
واجْعَلنا هَياكِلَ مُقدَّسَةً تَسْتَقِرُّ فيها ألوهيَّتُكَ، وَنَرفعَ اليكَ المَجدَ، الآنَ والى الأبد. آمين.



مزمور القراءات: رَمْرِمَينْ


** في بُشراكَ الوَديعَـــــهْ يــــا كَلِمَـــة َ الآبِ فـــــاضَتْ أفراحُ البعَيـهْ سُرَّ جَمْــعُ الأحبـابِ
* قــد أرسَلتَ جِــبرائيــلْ يــــا كَلِمَـــة الابِ حــامِلاً بُشرى الإنجيـلْ سُرَّ جَمْــعُ الأحبـابِ
*/** قـدْ أجــابَـتْـــهُ البِكْـــرُ: "إنِّي أمـــة ُ الرَّبِّ، مِنـِّـي لِلهِ الشُّكْـــــــرُ إنـَّني طـوعُ الحُبِّ!"



قراءَةٌ منْ نُبوءَةِ حَزقيال، ( ٤٤ / ١-٥ أ )


رَجَعَ بي الى طريقِ بابِ المَقدِسِ الخارِجِيّ المُتَّجِهِ نَحوَ الشَّرقِ وكانَ مُغلقا.
فقالَ لي الرَّبّ : إنَّ هذا البابَ يَكونُ مُغلقا، لا يُفتَحُ ولا يَدخُلُ مِنهُ رَجُل، لأنَّ الرَّبَّ إلهَ إسرائيلَ قد دَخَلَ مِنهُ فيَكونُ مُغلقا.
لَكِنَّ الرَّئيسَ هوَ يَجلِسُ فيهِ لِيأكُلَ خُبزاً أمامَ الرَّبّ، فيَدخُلُ مِنْ طريقِ رِواقِ البابِ وَيَخْرُجُ مِنْ طريقِه.
وأتى بي في طَريقِ بابِ الشَّمالِ إلى أمامِ البيت، فرأيتُ فإذا بِمَجْدِ الرَّبِّ قدْ مَلأ بيتَ الرَّبّ، فَخَرَرْتُ على وَجهي.
فقالَ لي الرَّبّ: يا ابنَ البَشَر! وَجِّهْ قلبَكَ وانظُرْ بِعَينيك، واسْمَعْ بأذنيكَ كُلَّ ما أكَلـِّمُكَ بِهِ في جَميعِ رُسُومِ بيتِ الرَّبِّ وَجَميعِ شَرائِعِهِ، وَوَجِّهْ قلبَكَ إلى مَدخَلِ البَيتِ وَجَميعِ مَخارِجِ المَقدِس.



فصلٌ مِنْ أخبارِ آبائِنا الرُسُلِ الأطهار، ( ٧ / ٣٠-٣٦)

لمَّا تَمَّتْ لهُ أربَعونَ سَنَة، تَجَلّى لهُ ملاكٌ في بَرِّيَّةِ جَبَلِ سِيناء، في لَهيبِ نارِ عُلـَّيْقة.
فلمَّا رأى موسى ذلِكَ تَعَجَّبَ مِنَ المَنظرِ وَدنا لِيَتَفرَّس، فصارَ إليهِ صوتُ الرَّبّ: أنا إلهُ آبائِكَ، إلهُ إبراهيمَ وإلهُ إسحَقَ وإلهُ يَعقوبَ.
فارتَعَدَ موسى ولمْ يَجتَرئْ أنْ يَتَفرَّس.
فقالَ لهُ الرَّبّ: إخلَعْ نَعليكَ مِنْ رِجليْك، فإنَّ المَكانَ الذي أنتَ قائِمٌ فيهِ أرضٌ مُقدَّسَة.
إنـِّي قدْ نَظرتُ إلى مَذلـَّةِ شَعبي الذينَ بِمِصْر، وَسَمِعْتُ أنينَهُم فنَزَلتُ لأنقِذهُم.
فالآنَ هَلُمَّ أبعَثكَ إلى مِصْر.
فهذا موسى الذي أنكَروهُ قائلين: مَنْ أقامَكَ رئيساً وَحاكِما ؟ هذا بَعَثهُ اللهُ رئيساً وفادِياً على يَدِ المَلاكِ الذي تَجلّى لهُ في العُلـَّيْقة. هذا أخرَجَهُم، بعدَ أنْ صَنَعَ عَجائِبَ وآياتٍ في أرضِ مِصْر، وفي بَحْرِ القُلْزُمِ وفي البَرِّيَّةِ أربَعينَ سَنَة.



لحن: نهديك السلام


* هَبَطَ اللّيلُ، احتضَنَ الدُّنيـــا وَغَفـــا الخَلـــقُ وَسَرى صَمتٌ بَلعَ الأقصـى وَسهــا الأفـْــقُ: والطـُّهْرُ إلى المَلأِ الأعـلى شَـغَـفٌ يَـزْقـُــو فعلى الــدُّنيـا بابَ العُليـــا فـَـتَحَ الحَـــقُّ!
** قــدْ هَـلَّ رسُولُ أبي الأنوارْ يَتَـردَّى النـُّـورْ والرَّأسَ حَنى بِسلامٍ حَـــــارْ هَزَمَ الــدَّيجـورْ: فُجِئَتْ وَبِها ذهَبَتْ أفكـــــارْ، حُلُمٌ مَغمــورْ؟! عَذراءُ أنا لِمَدى الأدهــــار، وَشُروقِ النـُّورْ!
* لا خَوفَ على حَرَمِ الطـُّهْرِ: نِعَــــمُ الــــرَّبِّ مَلأتْكِ إلى المَلإِ البِكْرِ، قِمَــمِ الحُـــبِّ! وَعَرُوسُــكِ يَنبوعُ الــبـِـرِّ شَغَـفِ القلـْـبِ، وَيُشِعُّ بِكِ أبَـــدَ الـدَّهْــرِ وَمَدى الرُّحْبِ!
*/** رَفعَ الآبُ بِكِ يــا مَـريَـمْ شَرَفَ الأكــوانْ ولقـَــد نَقـَّى بِـــكِ أنقـَى أمْ إبـنُ الـرَّحْمـانْ وبِكِ الرُّوحُ القُدُسُ حَـطـَّـمْ حِيَــلَ الشَّيطانْ لِلثــــــــــالوثِ كَـونٌ رَنَّــمْ مِــلْءَ الأزمـانْ


صلوات الخِتام


فَلْنَشكُرِ الثالوثَ الأقدسَ والممَجَّدَ ولِنَسْجدْ لَهُ وَنُسَبِّحْهُ الآبَ والابنَ والروحَ القُدُس. آمين.
كيرياليسون، كيرياليسون، كيرياليسون.
قَديشاتْ آلوهُو، قَديشاتْ حَيِلْتُونُو، قَديشاتْ لُومُويُوتُو (٣ مرات)
إتْراحامِ عْلَيْن (٣ مرات)

أبانا الذي في السماوات...


- إجْعَلْ اللَّهُمَّ صلاتَنا المَريَمِيَّة هذِهِ طريقاً تُوصِلـُنا الى المُخَلـِّصِ الذي بَشَّرَ بِهِ المَلاكُ جِبرائيلُ في مِثلِ هذا اليَوم.
وليَكُن حَدَثُ التَّجَسُّدِ الإلهِيِّ نُصْبَ أعْيُنِنا في هذهِ الآوِنَةِ السَّابِقةِ للميلاد، فنُدرِكَ عِظَمَ مَحَبَّتِكَ لنا، وَنُسَبِّحَكَ الى الأبدْ. آمين.





أحد بشارة العذراء: صلاة نصف النهار من زمن الميلاد المجيد .

ألسَّلامُ للبيعة ولبنيها.


ألمجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبني البَشَر.

- يا قُوَّةَ العَليِّ التي نزَلتْ على مَريَمَ البَتولِ القِدِّيسَةِ كالمَطَرِ على الجَزّة.
أيُّها الابنُ العَجيبُ المَولودُ في الأزلِ من أبٍ بغيرِ أمّ، وفي الزّمَنِ من أمِّ بِغيرِ أب.
أهِّلنا أنْ نُقيمَ لك أعياداً مُمتازة، فنعترِفَ لكَ ولأبيكَ وروحِكَ القُدُّوس، الآن وإلى الأبد. آمين.



المزمور ١٤٤: القسم الثاني


* إنَّ ملكـوتــكَ ملكــوتُ جَميـعِ الـدُّهورْ وسُـلـطـانَـــكَ فـي كــلِّ جيــــلٍ فـجيـــــلْ.
** ألـــرَّبُّ أمـيـــنٌ فـــي كـــلِّ أقــوالِـــهِ وبــــــــــارٌّ فــــي جَـميـــعِ أعـمــالِــــــهِ.
* ألــرَّبُّ يَـعـضُــــدُ الـسَّــــاقِـــطـــــــينْ ويَُـقـَـــــــــــوِّمُ كُــــــــلَّ الـمُـنـحَـنـيـــــنْ.
** إيَّـــاكَ تـنـتـظِـرُ عُـيــونُ الـجَـمـيــــعْ فإنَّكَ أنتَ الذي ترزُقُهُم طَعامَهُمْ في حينهِ.
* تـبـسُــــــــــــــط ُ يَـــــــــــــــــــدَكَ فـتُـشْـبِــعُ كُــــلَّ حَــــيٍّ مَـــرضــــاتـــــــهُ.
** ألــرَّبُّ صِـدِّيـقٌ فـي كُـلِّ طـُـرُقِـــــهِ وبَـــــارٌّ فـــي جَــمـــيـــــعِ أعــمـــالِــــــهِ.
* ألـــرَّبُّ قريـبٌ مِنْ جَميـعِ دُعـاتِـــهِ مِـنْ جَـمـيـــعِ الـذين يَــدعــونَــهُ بالـحَــقّ.
** يَفـعـلُ مَـرضــاةَ الذين يَـتَّـقــونَــــــهُ ويَـسـمَــعُ استِـغــاثـتـهُـــــم ويُـخـلّـصُـهُـــمْ.
* بِتسبيــحِ الــرَّبِّ يـنـطِــــــــقُ فـمــي كُـــلُّ بَــشَـــرٍ يُـبــــارِكُ اسمَـــهُ القُـــدُّوسْ مـــــــدى الـــــــــدَّهْــرِ وإلـى الأبــــــــــدْ.

*/** ألمَجدُ للآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُس مِـــــن الآن وإلــى أبــــدِ الآبِـــــــــديـــــنْ.


- لِنرفعَنَّ التّسبيحَ والمَجدَ والإكرامَ إلى الرَّاكِبِ على العَجلةِ النّاريَّةِ المَهيبَة في السَّماواتِ العُليا، المَحمولِ في حَشا مَريَمَ الأمِّ القِدِّيسَة في الأعماقِ السُّفلى ! الذي حلَّ بِنعمَتِهِ في حشا بِنتِ داودَ وَظَهَرَ منها بالجَسَد، ولم يَنلهُ تَغييرٌ! الذي عَظـَّمَ تَذكارَ والِدَتِهِ في الأقطارِ، وشرَّفَ أمَّهُ في كُلِّ الشُعوبِ والأمَم.

ألصَّالِحِ الذي لهُ المجدُ والإكرامُ في هذا النّهارِ وكُلَّ أيّامِ حَياتِنا إلى الأبد. آمين.


- مَنْ يَستَطيعُ أنْ يَضْفِرَ أكاليلَ المَدحِ اللائِقة بِنقائِكِ، أيَّتُها العاليَة ُ على الكاروبين، ويُمَجِّدُها السَّرافون.
يا قِدِّيسَة ً ظَهَرَ منها سيِّدُ النُوريِّين.
يا عَرشاً بَهيّاً يَخدُمُهُ العُلويُّون.
يا قُدسَ أقداسٍ يَشتهي الملائِكة ُ أنْ يَطوفوا به.
يا غَمامة ً ظَهَرَ منها مُنيرُ البرايا.
يا رِسالة الرَّجاءِ. يا قُبَّة ً مُذهِلة ً قبِلتْ وَصايا بارِئِ العالمينْ.
يا بَتولا ً عَفيفة ً حَمَلتْ بِمُصوِّرِ الأجِنّة.
يا حَقلا ً مُبارَكاً لمْ يُحرَثْ قدْ أنبَتَ حارِثَ العالم.
يا صَخرَةً صلدَةً لم تُنقرْ قدْ أنبَعَتِ الماءَ الحَيَّ.
إليكِ، يا بَهجَة َ العُلوِّيين والسُّفليِّين وجمالهُم، نَبتَهِلُ قائلين: صلّي عَنّا إلى بِكْرِ الآبِ الأزليِّ الذي صِرتِ لهُ أمّاً، ليَستَجيبَ سُؤلنا بِحَنانِه، وَيُنَجِّينا بنعمَتِهِ مِنْ فِخاخِ الشّرِّيرِ ومن العَثراتِ المُهلكَة، والأفكارِ السَّيِّئة، وكلِّ ضربَةٍ وأذىً، فنحتَفِلَ بِعيدِكِ المَجيد، ونُعظـِّمَ ذِكرَكِ المُبارَك، ونرفعَ المَجدَ والشُكرَ إلى الآبِ الخَفيِّ الذي شاءَ أنْ تَكوني لِوَحيدِهِ أمّاً، وإلى الآبنِ المَعبودِ الذي حَسُنَ في عَينَيهِ أنْ يتجَسَّدَ منكِ حقّاً، وإلى الرُّوحِ القُدُسِ الذي ارتاحَ فيكِ وصانَكِ عن كُلِّ عيبٍ، الآن وإلى الأبد. آمين.


لحن: تْهَارْ غَبْرِيّال


جَـبــــــــرائيــــــــــلُ رأسُ جـيـشِ الـعَلياءِ قـد أحنـى للعــــذراءِ بين الأرضِ والسَّمـا رَبُّ الــسَّــمــــــــــا عَــهـــــدًا جَـــــــدَّدا جِـبـرائـيـلَــهُ أمَـــرْ أن يأتي أرضَ البَشرْ كمــــا حَـــــــــــدَّدا حان وقـتُ الإمضاءِ نَشــدو للهِ الحَمـــدا: أمْضَتْ مريَمُ العَهدا!


- أيُّها الابنُ القُدُّوسُ مُقدِّسُ الحَشا الذي حمَلكَ، ومُعَظـِّمُ البَتولِ التي وَلدَتْكَ، ومُشرِّفُ النّقيَّةِ التي أرضَعَتْك.
قدِّسْ يا رَبُّ قلوبَنا بِتقديساتِكَ، وارْفعْ أصواتَنا لِتَمجِيدِك. وطَهِّرْ ألسِنَتَنا لِمَديحِك.
واستَجِبنا من كنزِكَ الغَنيّ.
وامْحُ خَطايانا بكثرَةِ رحمَتِكَ. وأرِحْ مَوتانا في ملكوتِكَ.
بِصلواتِ أمِّكَ وقِدِّيسيك. يا ربَّنا وإلهَنا لك المَجدُ إلى الأبد. آمين.


لحن: باعوت مار يعقوب


* يُلقي الرَّهْــبَ في أرجــائي وَصــفُ مَـريَــمْ أيُّ مَرقــًــى بنتُ الأرضِ فيــــهِ تنـعَــمْ! أيُّ أمْـــــــرٍ يَحني الابنَ؟ فيضُ النُّعـمـى؟ أمْ مِنْ حُسـنٍ للقُــــــــدُّوسِ صارَتْ أ ُمَّــا؟!
** طَوع َ النُّعمى جـــــاءَ اللهُ! والــعَـــــــذراءُ قــــدْ ضَمَّتـهُ وَهيَ الحُســنُ والنـَّــقــــــــاءُ! مِنهُ الطـَّرفُ صَوبَ الطـُّهْرِ العَـــذبِ حَنّــــا في إحـنـــــاءِ الاتّـِـضـــــاعِ يَهوي السُّكنى!
*/** مَنْ قــدْ مـــازَ بِنـتَ الفـقـــرِ نَشـدو المَـجــدا مَـنْ قــــد لاحَ مِنهــا طِـفــلا ً غنّــوا الحَـمـــدا نتلـو الشُكــــرا لِلمـولـيـهـــــا النُّعمى العُظمى لِلثـــــالــــــوثِ الآبِ، الابنِ، الرُّوحِ الأسمى!


صلوات الخِتام


فَلْنَشكُرِ الثالوثَ الأقدسَ والممَجَّدَ ولِنَسْجدْ لَهُ وَنُسَبِّحْهُ الآبَ والابنَ والروحَ القُدُس. آمين.

كيرياليسون، كيرياليسون، كيرياليسون.
قَديشاتْ آلوهُو، قَديشاتْ حَيِلْتُونُو، قَديشاتْ لُومُويُوتُو (٣ مرات)
إتْراحامِ عْلَيْن (٣ مرات)

أبانا الذي في السماوات...


- إقبَلْ اللّهُمَّ صَلاتَنا وبارِكْ أعمالنا، وسَدِّدْ خُطانا في سُبُلِ بِرِّكَ، وشَدِّدْ عَزائِمَنا في مُواجَهةِ المَحَن، واعضُدنا فنتخطـّى عَقباتِ العَصرِ، وهَبْ لنا بِشفاعةِ أ ُمِّكَ الطاهِرةِ نعمة َ الثـَّـباتِ في حُبِّكَ إلى الأبد. آمين.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.