HTML مخصص
10 Oct
10Oct
إعلان خاص

يذكرنا انجيل اليوم بدور الاب الاستثنائي في العائلة.


حتما ان الزوج هو الذي أقامه سيده على أهل بيته، ليتولى قيادة عائلته كما المسيح الذي يتولى قيادة الكنيسة، ليس بالتسلط انما بالحب، "أيها الرجال أحبوا نساءكم كما أحب المسيح الكنيسة وأسلم نفسه لأجلها، لكي يقدسها"(أفسس 5/25).


قيادة الزوج للعائلة هي للخدمة أولا والخدمة ثانيا وثالثا..."من أراد أن يكون فيكم عظيما فليكن لكم خادما"(متى 20/26-27).


القيادة تتطلب من الزوج أن يحب زوجته كما يحب نفسه، دون توقف، موفرا لها الى جانب الطعام والملبس والمسكن والراحة والحماية من الاخطار والامراض والجهل والشر... الى جانب كل ذلك يوفر لها التسلية والتعزية والتشجيع والاعجاب والتقدير والاحترام، بشكل يومي دون انقطاع حتى انقضاء الايام.


القيادة تتطلب من الزوج السعي الدائم الى أن يكون لزوجته المكانة الاولى في قلبه: ملكة، مدللة، مكرمة.. يتشارك معها الاهداف والخطط والاحلام والرغبات والمشاعر والمخاوف والنجاح، يتشارك معها لحظات الرضى وروعة الجمال في علاقتهم الحميمية.

القيادة تتطلب من الزوج أن يعبر عن حبه لزوجته أمام الابناء والاقارب والجيران... يضحك معها على الامور المضحكة وعلى الهفوات والاخطاء... يصغي لها خصوصا عندما لا تتكلم... يصارحها بكل شيء حتى بالامور المخجلة مثل العادات والسلوكيات والاطباع السيئة... يشجعها ويمدحها على ادراة البيت وتربية الاولاد واعداد الطعام وعلى الامور التي تبدو صغيرة وأحيانا تافهة، يمدحها على النجاح في عملها خارج المنزل.


الزوج الامين على بيته يعرف أن المهنة والوظيفة والعمل هي أمور مهمة، ولكنه يعرف أيضا أن عائلته هي الاهم. فالوقت الذي يقضيه مع عائلته لا يعوض بالهدايا وحضوره الايجابي الى جانب أولاده في لحظات نجاحهم أو تعثرهم فرصة ذهبية لا تتكرر.


الزوج الامين على بيته لا " يغيظ أولاده بل يربيهم بتأديب الرب وانذاره" (أفسس 6 / 4) يفرحون ويلهون ويتسلون وينمون معه وبحضوره. لا يخافون منه فهو "والد" وليس "حاكما مستبدا" يقتصر وجوده في البيت على اعطاء الاوامر و"القصاص" والتأنيب والتعنيف والكلام البذيء والرديء... مثل هذا الوالد يكون "بعبع" يتمنى أولاده في سرهم أن لا يأتي الى البيت!!!


الزوج الامين على بيته يكون "مسرعا في الاستماع، مبطئا في التكلم، مبطئا في الغضب، لأن غضب الانسان لا يصنع بر الله" (يعقوب 1 / 19 – 20).

الزوج الامين على زوجته وأبنائه سيباركه الرب وسيعطيه بنين وبنات ينمون أمامه وفي بيته كأرز لبنان ومن خلالهم تتبارك كل الارض.

الزوج الخادم الأمين العاقل يتحدى الظروف، لا يتحوّل ولايتبدل ولا يتغير مهما كانت ظروف الحياة قاسية عليه، يعيش الامانة الزوجية حتى الموت، يوفر لأبنائه جوّا سليماً وشعوراً بالأمان، يصبر على كل شيء، يرجو كل شيء، ويحتمل كل شيء (مار بولس).


الزوج الخادم الأمين العاقل يفهم أن كل شيء "إذا قسّمناه ينقص إلا الحب فهو يصبح أكثر" وغاية الحب هي السعادة وقد أرادها الله لنا "فمن يطلبها يتمم مشيئة الله" (ليو تولستوي)أعطنا يا رب آباءً خدّاماً أمناء عقلاء:يعيشون الحب في العائلة مع زوجاتهم وأولادهم.

يتحملون مسؤولية قيادة الحب حتى بذل النفس.

يصبرون على الظلم والقهر والتعب وتقلب ظروف الحياة.

يحوّلون القيادة إلى خدمة والخدمة الى وسيلة تذوب فيها الأنانية.


أعطنا يا رب آباءً خدّاماً أمناء عقلاء رجال حب رجال إيمان رجال صلاة. آمين


أحد مبارك
/الخوري كامل كامل/

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.