HTML مخصص
22 May
22May
إعلان خاص

أن "نحب أعداءنا" يعني أن نكسر حلقة العنف بالغفران كما فعل يسوع على الصليب... وكما حصل مع البابا القديس يوحنا بولس الثاني عندما توجه الى سجن "محمد آجا" في العام ١٩٨٣ بعد سنتين على محاولة إغتياله قائلاً له: "أنا أحبك وأغفر لك!!" وسط دهشة هذا المجرم المحترف، الذي تساءل مباشرة لماذا لم تمت؟ كيف لك أن تحب من حاول قتلك؟ واعداً البابا القديس أنه سيعيد محاولة اغتياله فور خروجه من السجن!! أما رد البابا فكان مدوياً: "سأعود وأغفر لك !!"


لكن عند خروجه من السجن توجه الى الفاتيكان بحريته جاسياً على ركبتيه، واضعاً باقة ورودٍ على قبر البابا القديس!!!


أن "نحب أعداءنا " يعني أن نداوي الشر بالغفران والحب وليس بالانتقام والظلم الحاقد - المدمر وفي الوقت عينه مع الحفاظ على الحق المشروع في الدفاع عن النفس وعدم المس بهيبة القانون لردع المجرمين وقدسية العدالة لتحمل مسؤولية الأخطاء والجرائم.. وتوطيد السلام.. كما يقول القديس بولس في رسالته الى أهل أفسس (٦) "فَٱثْبُتُوا إِذًا، وشُدُّوا أَوسَاطَكُم بِالحَقّ، وَٱلبَسُوا دِرْعَ البِرّ، وَٱنْعَلُوا أَقْدَامَكُم بِٱسْتِعدَادٍ لإِعْلانِ إِنْجِيلِ السَّلام"


أن "نحب أعداءنا" يعني أن نغفر فعلاً "لمن أساء إلينا" لمن طعننا في الظهر، لمن شوّه سمعتنا، لمن احتقرنا واستباح حقوقنا وملكيتنا، لمن كان معنا قليل الوفاء وناكر الجميل، لمن سلمناه الحياة فسلمنا الموت... لكن كل ذلك صعبٌ علينا، لا بل مستحيل، لذلك علمنا الرب في صلاة "الابانا" أن نطلب نعمة الغفران لنا، بقدر ما نكون قد غفرنا لغيرنا، جاعلاً غفراننا للغير مقياساً لغفرانه لنا، فبقدر ما نغفر يغفر لنا... فإذا كنَّا نستحق الغفران، فغيرنا أيضاً يستحقه.


أعطنا يا رب القدرة على محبة أعدائنا، لأنه لا قوة لنا عليها، أعطنا أن نحب من يحبنا ومن لا يحبنا، لأننا نحن أيضاً نحب ونكره وبحاجة الى الحب، أعطنا أن نسلم على من لا يسلم علينا، لأننا بحاجة الى السلام، أعطنا أن نفتح أبواب قُلُوبنا كي يضيء نورك عتمتنا الداخلية، أعطنا أن نفتح عقولنا لنتبنى "عقليتك" فنصبح أبناء أبينا الذي في السماء، ساعين الى القداسة، جادين في طلب الكمال...آمين



نهار نبارك

/الخوري كامل كامل/

Social media khoddam El rab
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.