🛐 معلومة كنسيّة


09 Oct
09Oct


🔔 كَوْنُ النَّفْسِ بِلاَ مَعْرِفَةٍ لَيْسَ حَسَنًا ( أم ١٩ : ٢ ) .

                        

🕯️ الليتورچيا

تعني الصلوات الجماعية أو صلوات الشعب التي ترتبها الكنيسة ليصليها جميع الناس معًا .


🕯️ الدياكونيا

تعني الخدمة الكنسية من خلال الروح القدس العامل في الكنيسة .


🕯️ المارتيريا

تعني دعوة الكنيسة إلى أن تشهد لعريسها ، ليس بالكلام والوعظ فقط بل بالسلوك المسيحي .


🕯️ الباترولوچي

تعني علم الآباء ويبحث في آباء الكنيسة ، وأقوالهم وكتاباتهم وأفكارهم اللاهوتية والروحية والمسكونية .


🕯️ الإنثروبولوچي

تعني علم الإنسان ، وهو العلم الذي يبحث في خلقة الإنسان ، وتركيبه ، وسقوطه ، ونتائج سقوطه وعقوبته ووراثة الخطية الجدية ، والبدع الخاصة بذلك ، وموقف الكنيسة منها .


🕯️ الثيؤلوچي

تعني علم الله ، وهو العلم الذي يبحث في وجود الله ، وطبيعته ، وأسمائه ، وصفاته ، وشرح عقيدة التثليث والتوحيد ، ولاهوت كل من الآب والإبن والروح القدس ، ويبحث في الهرطقات التي حاولت النيل من الثالوث القدوس .


🕯️ السوتيرلوچي

تعني علم الخلاص ، وهو العلم الذي يشرح عقيدة الفداء من حيثُ مواصفات الفادي ، وضرورة التجسد والصلب ، وإشارات ونبوات العهد القديم على ذلك ، وبركات الفداء ، وركائز الخلاص في المفهوم الأرثوذكسي . 


🕯️ الإكليسيولوچي

تعني علم الكنيسة ، ويشرح قانونية الطقوس ، وأسرار الكنيسة ، والصلاة بالأجبية ، والأصوام ، والصلوات ، والأعياد ، واستخدام الصور والأيقونات والبخور والشموع ، وشفعة القديسين .


🕯️ الإسخاطولوچي

تعني علم الآخرويات ، ويتكلم عن أماكن الإنتظار ( الفردوس والجحيم ) ، والمقار الأبدية ( الملكوت وجهنم ) ، وخلودالإنسان ، ونزول السيد المسيح إلى الجحيم لإطلاق سراح الذين رقدوا على الرجاء ، وعلامات المجئ الثاني ، وقيامة الأموات ، والدينونة ، والرد على الأمور : فناء الأشرار ، والمطهر ، الحكم الألفي .


🕯️ الأنجليولوچي

تعني علم الملائكة ، وهو العلم الذي يتكلم عن الملائكة الأخيار وطبيعتهم وطغماتهم وعملهم ، وكذلك الملائكة الأشرار وسقوطهم ، وأسماء الشيطان ، ولماذا فدى الله الإنسان ولم يفدي الشيطان ?.


#خدّام الرب

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.