HTML مخصص
27 Nov
27Nov


لا أحد في التاريخ غير يسوع قال :" أنا الخبز الذي نزل من السماء"، والخبز يؤكل من قبل الإنسان لا في المناسبات فقط بل كل يوم ليسد به جوعه.

عندما يقول :"أنا الخبز" يعني أنه جعل من ذاته في كل "كينونيته" جسداً وروحاً، طعاماً لمن أحبهم.

يتخطى هذا العطاء "عطاء الذات" المعقول والممكن، فمن يعطي من ماله أو من وقته أو من علمه أو من رزقه إنما يعطي ما هو فائض عنه ولا يحتاجه فعلاً ليعيش، لكن عطاء يسوع لذاته عن سابق تصور وتصميم وبارادة حرة وواعية هو فعلٌ يتخطى حدود العقل والمنطق، فعلُ انسان يفضل الموت ليحيا غيره، يبذل نفسه من أجل خلاص البشرية جمعاء.. هذا الفعل تصرف خارج عن المألوف، لا بل غريبا عن عالمنا ويمكن وصفه بالجنون.

أليس من الجنون أن يجعل أي إنسان من جسده مأكلا حقا ومن دمه مشربا حقا؟ والبشر غير راضين؟انه الجنون بحد ذاته أن يضحي الانسان بنفسه من أجل آخرين مثلنا، لا نصحو الا على جوع ولا نغفو الا على شبع، وبين الجوع والشبع نقطع الحدود والمسافات والدول والقارات لنصطاد شبع العيون قبل البطون دون جدوى.لكن يسوع لم يحسب فداءه لنا خسارة لذلك ،لا زال هو الخبز النازل من السماء لنأكل منه ولا نجوع. لا زال قلبه مفتوح ينزف دما مع كل المعذبين في الارض ليروي العطاش الى البر وليشبع الجياع خيرا.لا زال في العالم ابطال يملكون شجاعة التضحية بالذات..لا زالت قطرات دماء القديسين تتطاير في ساحات الشرف، وتجعل منها ساحات جلجلة.ولا زالت أيادي مئات الالوف من الكهنة تعانق المصلوب، تحمله وتنزله وتطيبه بالصلاة وتناوله للافواه المفتوحة دائما أبدا على الحب الابدي السرمدي الذي لا تقوى عليه مجاعات العالم بأثره.


سيدي أعطنا من هذا الخبز دائما أبدا ...



نهار مبارك

/الخوري كامل كامل/

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.