HTML مخصص
26 Feb
26Feb

الصّوم الكبير هو زمن الشّفاء الرّوحيّ من خطايانا، بل من حالة الخطيئة.

نجد رمزها في المرأة الّتي تعاني من نزيف دم منذ اثنتَي عشرة سنة.

هذا النّزيف يرمز إلى نزيف القيم الرّوحيّة والأخلاقيّة والإنسانيّة الّتي يصاب بها الإنسان عندما يعيش في حالة الخطيئة الدّائمة، من دون توبة ومصالحة مع الله والذّات والكنيسة، جماعة المؤمنين.

في مناسبة شفاء المرأة النّازفة، أقام يسوع من الموت ابنة يائيروس للدّلالة على أنّه قادر أن يقيم الإنسان من موت الخطيئة ولو قضت على جميع آمال النّهوض، كلّنا اليوم مدعوّون إلى التّمسّك بالكتاب المقدّس على أنّه "حياتنا".

ليس مجرّد كتاب روحيّ ولا كتاب صلاة.

بل هو حياة وهبنا إيّاها الرّبّ بروحه القدّوس.

منابع حياتنا هي كلمة الله والأسرار، ونجد الاثنين في الاحتفال الإفخارستيّ.

زمن الصّوم هو الزّمن المميّز للدّخول أكثر فأكثر في رحاب الكتاب المقدّس، إن من خلال الرّياضات الّتي تقام في الرّعايا أم من خلال السّهرات الإنجيليّة، أم بواسطة دورات التّنشئة وسواها. واحدًا" ليس كالباقين.

يسوع لا يُؤخذ بالجموع، بالأعداد.

لا يتعاطى معنا كأعداد.

بل لكلّ فرد منّا قيمته عند الله.

من بين كلّ اللّمسات، وحدها لمسة تلك المرأة جعلت يسوع يقف.

أنا أيضًا يشعر بي الرّبّ ويراني في كلّ لحظة.

وكلّما تقدّمت إليه بصدق، يقف.

لسنا بحاجة إلى لفت نظره إلينا.

فهو يرانا وكأنّنا وحدنا على وجه الأرض.

الله يعامل كلّ واحد منّا وكأنّه ابنه الوحيد.

نحن نتعامل في صلاتنا مع يسوع وكأنّنا نريد إقناعه بأن يلتفت إلينا، نشدّد عليه بالقول: "دخيلك يا ربّ اطلّع فيّي".

ونكرّر هذه العبارة مرارًا ونغيّرها بمثيلاتها.

طبعًا الإلحاح في الصّلاة طلبه يسوع نفسه منّا.

ولكن الإلحاح لا يفيد إن لم يكن بالأساس "صلاةً".

والنّصّ يعلّمنا هنا أنّ الصّلاة هي قلب واثق وشجاع.

المهمّ أن تكون كلماتنا نابعة من قلب مؤمن ومحبّ لله وواثق به.

حينها تتحوّل تلك الكلمات، مهما كانت، إلى صلاة تجعل الرّبّ يقف.

صلاة هذه المرأة كانت مجرّد لمسة، تحمل كلّ المعاني المطلوبة؛ فأوقفت الرّبّ.

لذلك،عليَّ أنا أيضًا، قبل أن أسأل الرّبّ عن موقفه من صلاتي، أن أسأل نفسي عمّا في قلبي بالحقيقة.

الأمر متعلّق بي أنا.

الآن يمكننا أن نفهم تمامًا أنّ الرّبّ لا يردّ الصّلاة الصّادقة.

هذه حقيقة ثابتة؛ وكم من كلام يراد به أن يكون صلاةً، إلاّ أنّه ليس كذلك.

التّجرّد من الذّات الحبّ الحقيقيّ لا يسعى إلى منفعته الشّخصيّة، بل إلى منفعة الآخرين، ومن دون مقابل.

لنا في الأمّ أجمل صورة عن هذا الحبّ.

إنّه يتجاوز العدالة بحيث أنّ الّذي يحبّ ويخدم ويبذل من الذّات لا ينتظر مكافأة.

أمّا المثال بامتياز فهو الرّبّ يسوع الّذي قال وفعل: "ما من حبٍّ أعظم من هذا، هو أن يبذل الإنسان نفسه عن أحبّائه" ( يوحنَّا ١٣ / ١٥ ).

عندما نقول إنّ الحبّ "لا يبحث عن منفعته" يعني أنّه ليس أنانيًّا.

لقد أوصى بولس الرّسول: "لا يبحثنّ كلّ واحد عن منفعته، بل فليفكّر بمنفعة الآخرين".

الكتب المقدّسة تدعو إلى عدم إعطاء الأولويّة لمحبّة الذّات، لأنّه من الأشرف هبة الذّات للآخرين.

يقول القدّيس توما الأكوينيّ أنّ الحبّ يجد ذاته أو منفعته في أن يُحبّ لا أن يُحَبّ.

ولذا، صفته الأساسيّة هي المجانيّة "وعدم انتظار شيء بالمقابل" ( لوقا ٦ / ٣٥ )، حتّى بلوغ ذروة الحبّ "في هبة الذّات من أجل الآخرين" ( يوحنَّا ١٥ / ١٣ ).

هذا الحبّ ممكن، انطلاقًا من كلمة الرّبّ يسوع: "مجانًا أخذتم، مجانًا أعطوا" ( متى ١٠ / ٨ )".


زمن الصوم هو المناسبة الأمثل للصلاة.

لا ينفصل الصوم عن الصلاة، كما نجد في دعوة الربّ يسوع المتكرّرة.

الإلحاح في الالتماس علامة الإرادة الواعية والمدركة، وبالتالي علامة إيمان ثابت وأكيد، يرجو ويحبّ.

كلّ هذه الميزات تؤمّن استجابة الصلاة.

ما يعني أنّ النعمة لا تعمل من دون مساعدة المؤمن.

وتأتي حادثة شفاء المرأة النازفة، فيما كان يسوع ذاهبًا مع يائيروس، والجماهير تزحمه من كلّ جانب، ويسير بصعوبة، مثلما نشهد في الاستقبالات الجماهيرية ، في هذه الأثناء أتت المرأة من الوراء، خوفًا من أن ينكشف أمرها، لأنّ الشريعة كانت تعتبرها نجاسة، وتمنعها من لمس الأشياء والأشخاص لئلّا يتدنّسوا.

وصمّمت المرأة، بوحي من إيمانها بقدرة يسوع، أن تلمس ثوبه.

فإذا تمكّنت شفيت.

وهذا ما حصل.

إنّه وجه آخر للصلاة التي تلتمس: أعني الصلاة الصامتة الظاهرة بالافعال، والدالّة على إيمان عميق.

بفعلتها تجنّبت المرأة الشكوك.

اندسّت بين الجماهير وكأنّها مجهولة من الجميع، ولمست في الزحمة طرف ثوب يسوع.

وكانت على يقين أنّها لن تدنّس يسوع بلمسها ثوبه، بل على العكس ينقّيها هو من نجاستها.

إنّها بذلك لم تخالف شريعة موسى، بل رفعتها إلى ربّ الشريعة الذي يعطيها روحًا ويؤنسنها.

فالشريعة، إذا خلت من روح ينعشها بالرحمة والإنصاف والمشاعر الإنسانيّة، أصبحت حرفًا يقتل على ما يقول بولس الرسول: “الحرف يقتل، والروح يُحيي” ( ٢ كور ٣ / ٦ ).

لقد وجدت المرأة طبيبها الحقيقي بعد أن أنفقت كلّ مالها على الأطبّاء من دون جدوى مدّة اثنتَي عشرة سنة.

الطبيب الحقيقي هو يسوع المسيح.

عالم اليوم ضائع منهمك في كثرة البحث عن سعادة على وجه الأرض، وقلّما يجدها.

إنّه عالم منهمك بالركض وراء المادّيات، ولذلك يبقى متوتّر الأعصاب وغير سعيد في داخله.

كم هي صادقة كلمة القدّيس اغوسطينوس : “لقد خلقتَنا لك، يا ربّ، ويبقى قلبُنا قلقًا مضطربًا فينا، إلى أن يستقرّ فيك!” ، لقد فاجأها يسوع وكشف أمرها، بسؤاله: “مَن لمسني؟ – إن واحدًا لمسَني، لأنّي شعرتُ أنّ قوةً خرجت مني!”.

كلّ إنسان ينزف من جرّاء معاناة في جسده أو روحه أو معنويّاته أو أخلاقه.

وتمثّل كلّ مجتمع ينزف في حضارته وتقاليده وقيمه، وكلّ وطن ينزف في سيادته وهويّته واقتصاده وأمنه وكرامته.

إنّ شفاءها هو ضمانة لشفاء كلّ شخص منّا، وشفاء مجتمعنا ووطننا.

أتت المرأة خلسةً من وراء يسوع وبين الجمع الغفير، لتلمس طرف ثوبه وتشفى، لأنّ الشريعة القديمة كانت تعتبر نزيف المرأة نجاسة، وتمنعها من لمس أيّ شيء لئلا يتنجّس، وتمنع أي شخص من لمسها لئلا تنتقل إليه النجاسة.

فأملى عليها إيمانها أن تلمس طرف رداء يسوع، بنيّة الشفاء.

النيّة أساسيّة في الصلاة وفي كلّ عمل صالح، لأنّها تحدّد الغاية والهدف وتوصيف العمل، وتُعطي قيمة ومعنى لكلّ صلاة وعمل.

فهي التعبير عن مكنونات القلب والفكر، وعن الإرادة الداخليّة.

لم تخالف المرأة النازفة الشريعة بلمس رداء يسوع، بل أتت بإيمان إلى ربّ الشريعة لأنّه أقوى من حرفها الذي يقتل.

فالشريعة هي للإنسان، لا الإنسان للشريعة.

لذا، أراد يسوع أن يكشف ذلك أمثولةً لجميع الأجيال. آمــــــــــــين.



/الخوري جان بيار الخوري/

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.