HTML مخصص
10 Mar
10Mar

حاجة المسيحيّين اليوم كبيرة وماسّة لسماع كلام الله لكي يستنيروا به في طريق حياتهم وظروفهم الصعبة. نحن نصلّي المزمور ( ١١٩ / ١٠٥ ): “كلامُك مصباحٌ لخطاي، ونور لسبيلي”.

في يوم الأحد المعروف “بيوم الربّ”، يجتمع المؤمنون في كنيسة الرعيّة لسماع كلام الله عبر القراءات والعظة والصلوات والتراتيل.

في القداس تحتفل جماعة المؤمنين بذبيحة الفداء، وتجلس إلى المائدة الإلهيّة المزدوجة: مائدة كلام الله، ومائدة جسد الربّ ودمه.

الأولى تهيِّئ الثانية وتكتمل بها.

ليست كنيسة المسيح مجرّد جمعيّة خيريّة.

صحيح أن من صلب طبيعتها ورسالتها خدمة المحبة والفقراء، لكنّها أيضًا مؤتمنة على الكرازة بالإنجيل من أجل تثقيف الإيمان ونشر ثقافة الإنجيل وقيمه، وعلى تقديس النفوس بتوزيع نعمة الأسرار في العمل الليتورجي.

دورها العمل لملكوت الله والحياة الأبديّة.

“الرجال الأربعة الّذين حملوا المخلّع” ، جماعة آمنوا بكلمة المسيح وبقدرته على شفاء مخلّع كفرناحوم، خلافًا للجمع الغفير، وإلاّ لفتح الحاضرون الطّريق أمامهم لكي يصلوا بالمخلّع إلى يسوع فيشفى.

بل لم يشفقوا عليه كي يتمكّن ولو من رؤية يسوع، هو الممدود على سريره.

فما كان من هؤلاء الأربعة الممتلئين إيمانا، إلاّ أن يثقبوا السطح بكل عناء وجهد ومخاطرة وهو مؤلّف من خشب وقش وتراب، ويدلّوا المخلّع وهو على سريره إلى أمام يسوع.

إيمانُ ساطع في الأعمال، إيمانُ تحدٍ كبير.

في الواقع “لمّا رأى يسوع إيمانهم”، كافأهم بمبادرتين: بمغفرة خطايا المخلّع، وبشفائه من حالة الشّلل.

هؤلاء الرّجال الأربعة هم صورة الكنيسة التّي تصلّي وتتشفّع، حاملة أبناءها وبناتها والعالم كلّه بصلاتها.

هذا ما تفعله الجماعة المؤمنة الملتئمة للصلاة في الكنيسة أو في البيت أو في أي مكان آخر. هذا ما تفعله الأخويّات والمنظّمات الرّسوليّة في صلواتها الجماعيّة والافراديّة.

هذه هي غاية صلوات السّاعات الّتي يتلوها الكهنة والرّهبان والرّاهبات صباحًا وظهرًا ومساءً.

لكن ذروة صلاة الكنيسة هي الليتورجيّا الإلهيّة، ليتورجيا القدّاس الإلهي، وفيها ذبيحة المسيح المحاطة والمكلّلة بالصلوات والتضرّعات والتذكارات.

من هذه الليتورجيا الإلهيّة تتفرّع سائر الصّلوات والإحتفالات الليتورجيّة الأسراريّة وغير الأسراريّة.

الرّجال الأربعة يقدّمون لنا أمثولة في الإيمان ومثالاً.

إيمانهم علامة ثقة بالمسيح وبقدرته لا يخامرها أي شك.

وعلامة رجاء أكيد لا يتزعزع.

وعلامة حب كبير بلغ إلى التضحيّة بسطح المال الّذي يمكن إصلاحه، فهو في خدمة الإنسان، لا الإنسان في خدمته.

إيمان يدلّ على قيمة الإنسان وحياته وحقّه بالصّحة الكاملة.

إنّها أمثولة لعالم اليوم حيث القتل والإعتداء على حياة الإنسان وجسده وكرامته وحقوقه، فتفقد كلّ قيمتها.

فعل إيمانهم هو بالحقيقة صلاة صامتة، لا كلام فيها، بل ناطقة ومعبّرة بالأعمال.

وهي صلاة تشفّع من دون كلمات.

وهي من صميم حياة الكنيسة والجماعة المؤمنة.

الله يريدنا أن نصلّي بعضنا عن بعض.

هذه المبادرة الثّانية تكشف حقيقة أساسيّة من إيماننا المسيحي، هي أن مغفرة الخطايا تفعل في النّفس، الّتي شلّتها حالة الخطيئة، ما فعل الشّفاء في جسم المخلّع.

وكأن الرّب خلق فيه من جديد عروقًا وشرايين وعضلات جديدة، وضخّ فيه دمًا وقوّة. لقد خلقه من جديد.

هكذا تفعل نعمة سرّ التوبة الغافرة للخطايا في نفس التّائب: فيخرج التائب من كرسي الإعتراف خروجه من جرن المعموديّة.

إنّ سرّ التوبة هو بمثابة معموديّة جديدة، ويجعلنا “خلقًا جديدًا بالمسيح” (٢ كور ٥ / ١٧ ).

هذه الآية بمعناها اللاهوتي والروحي موجّهة إلى كل واحد وواحدة منّا.

فلا تنتهي في زمانها، بل تستمرّ مع كل إنسان يتوب حقًّا. آمــــــــــــين.


أحد مُبارك للجميع.



/الخوري جان بيار الخوري/

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.