HTML مخصص
06 Mar
06Mar

رموز فى مثل الإبن الضال..



-المال : يرمز الى هبات الله ونعمته.

اما تقسيم الميراث فيعن ذلك أن الله لايفرض على الانسان قيودا في طرق استعمال مواهبهويترك له الحرية في توجيه مواهبه للخلاص اوللهلاك


-واحد من اهل المدن البعيدة :الشيطان الذي يعذب الانسان

-رعايه الخنازير وأكل الخرنوب: عبودية مهينة للخطايا والاهواء.

-كلام الابن الضال :صورة للتوبة الحقيقية تتضمن المكونات الثلاثة:الاعتراف "أخطأت الى السماء، وقدامك" و"الاتضاع" لست مستحقا..

..."والرجوع الى الطريق الصحيح"فقام وجاء الى ابيه"

-الحلة الاولى: الباس الابن الملابس الجديدة يعني انه قدأعيدت له كرامة الابن، بل الابن المحبوب فلنتذكر ان يوسف أحب الابناء ليعقوب كان يلبس أحسن الملابس، وقد أعطيت له ملابس الجديدة للأبن كعلامة غفران خطاياه وهي بمثابة اللباس الابيض للمعمودية.

-الحذاء في الرجلين: منذ ان سقط الانسان الاول لاتزال الحية تسعى على بطنها تحاول أن تسحق عقب الانسان,فيرمز الحذاء الى الحماية من لدغة الحية.

كما أنه يرمز الى عزم الانسان

–الخاتم: علامة السلطة والكرامة وكذلك اقتران النفس بالمسيححيث يقطع الخاطئ علاقته بالعالم ويتبع المسيح بنعمة وقوة الروح القدس.

-العبيد : الملائكة والكهنة.

-العجل المسمن: صورة

الافخارستيا بحسب الاباء القديسين، وعندما ترجع النفس البشرية الى الله الاب فلا بد من أن يختتم هذا الرجوع بالمأدبة.

والمأدبة عي فرح الملائكة لكل خاطئ يتوب

-الابن الأكبر : يمكن أن يرمز الى الذين يدعون بالبر ومع ذلك ليس لهم رحمة أو تعاطف.

كما أنه يرمز الى الشعب المختار الذي كان أول من سمع كلمة الخلاص ولكنه رفضها أو الى اليهود الذين كانوا يتكبرون على الوثنيين الذين قبلوا كلمة المسيح بفرح.

أما عمله في الحقل فمعناه، أن الفريسيين كانوا حريصين على تنفيذ الناموس حرفيا وإظهار أنفسهم، أمام الناس على انهم يتعبون ويجاهدون كثيرا. آمــــــــــــين.



/الخوري جان بيار الخوري/

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.