HTML مخصص
04 Mar
04Mar

نحن في منتصف زمن الصوم الكبير. تختار الكنيسة من الانجيل مثل الإبن الشاطر او الضال، لتعلمنا مفهوم الخطيئة والتوبة والمصالحة من فم المعلم الالهي من بعد ان تأملنا في آيتي شفاء الابرص والنازفة، وادركنا ان البرص ونزيف الدم علامة للخطيئة ومفاعليها في حياة الانسان والمجتمع، وان لجؤ الاثنين الى يسوع رمز للعودة الى الله بروح التوبة، وان شفاءهما رمز للمصالحة ومفاعيلها في النفس والجماعة، هي التعلق بالذات وخيرات الدنيا، مع نسيان معطيها الذي هو الله.

هذا فعل خيانة في مفهوم الكتاب المقدس.

والخطيئة هي كسر الشركة مع الله ونعمته ودفء محبته، والعيش خارج دائرة الاتحاد به والاستنارة بكلامه، واهمال وصاياه وتجاهلها ومخالفتها، والتمتع بحرية تتفلّت من كل القيود، وهي في الحقيقة حرية كاذبة، وسراب حرية الخطيئة اما نتائج الخطيئة فهي الافتقار من القيم، والانحطاط الاجتماعي، وفقدان المكرامة والعوز الى كل شيء بسبب خسارة كل شيء، الخطيئة في اساسها هي التصرف ورسم مشروع الحياة، بالاستغناء عن الله ، عن كلامه وعن وصاياه ونعمه ومحبته وعنايته.

هذا الاستغناء هو انجراف وراء شهوات العالم الثلاث التي يتكلم عنها يوحنا الرسول في رسالته الاولى ( ١ يو ٢ / ١٦ ): وهي شهوة الجسد وشهوة العين وكبرياء الحياة.

زمن الصوم يقدّم لنا المناسبة والوسائل للخروج من الانجراف فيها، وللانتصار عليها.

هذه التجارب الثلاث جرّب بها ابليس الرب يسوع، اثناء صيامه اربعين يوماَ في البريّة، وانتصر عليها يسوع بقوة كلام الله، كما يخبر لوقا في انجيله ( لو ٤ / ١ - ١٢ ).

التجرية الاولى، شهوة الجسد، وهي الجوع والحاجة الماديّة.

طلب اليه الشيطان اعطاء الامر بتحويل الحجارة الى خبز.

يسوع ينتصر بقوة كلمة الله: " ليس بالخبز وحده، يحيا الانسان، بل بكل كلمة تخرج من فم الله" ( تثنية ٨ / ٣ ).

التجربة الثانية، شهوة العين، وهي تملّك خيرات الارض من دون حدود وشبع، وشهوة السلطة.

لقد وعده بها المجرّب كلها وطلب منه في المقابل ان يسجد له ويخضع لمشيئته.

اما يسوع فعاد من جديد ليستمدّ قوته للانتصار على هذه التجربة من كلمة الله: " لله وحده تسجد، واياه وحده تعبد" ( تثنية ٦ / ١٣ ).

التجربة الثالثة، كبرياء الحياة اي الكبرياء والغرور بالنفس.

يطلب اليه المجرّب اجتراع معجزة استعراضية، بحيث يرمي بنفسه من قمة جناح الهيكل، فتأتي الملائكة، كما يقول كلام الله، وتحمله لئلا يصطدم بالحجارة.

اما يسوع فانتصر ايضاً بكلام الله نفسه في مكان آخر: " لا تجرّب الرب الهك" ( تثنية ٦ / ١٦ ).
التوبة ( لوقا ١٥ / ١٧-٢٠).


لفظة توبة باليونانية " تعني الثورة على الذات، بحيث يدرك الخاطي انه على خطأ، ومن الضرورة ان يخرج من حالته السيئة.

التوبة مسيرة عودة الى الله عبر محطات متتالية ومتكاملة، هي فحص الضمير، وهو الدخول الى اعماق الذات، والوقوف امام حضرة الله، وحقيقته ووصاياه وتعليمه، وسماع صوته.

فالضمير هو صوت الله في اعماق الانسان.

يدرك الخاطي عندئذٍ انه على خطأ، ويستعرض خطاياه ، الاسف والندامة يشعر بهما التائب في هذه الوقفة الوجدانية، ويرى ذاته مضطراً، لكي يعيش بسلام وسعادة، الى اصلاح واقعه، قرار التغيير وتنفيذه: " اقوم وارجع الى ابي".

انه قرار الخروج من الحالة الشاذّة المميتة والضائعة، وقطع اسبابها وظروفها.

ينفّذ التائب قراره ويمشي نحو الله، ويكسر علاقته بالماضي: قام وعاد الى ابيه، الاعتراف لله بالذنوب، الغاية منه ادراك الاخطاء، والوقوف بتواضع وانسحاق قلب امام عظمة قداسة الله وعدله، وحقارة الانسان ومحدوديته وسرعة عطبه ، آميـــــــن.



/الخوري جان بيار الخوري/

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.