HTML مخصص
17 Aug
17Aug
إعلان خاص

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة






الطقس الماروني


رسالة القدّيس يوحنّا الأولى .11-1:2


بصوت الأخ رمزي حتّي :

يا إِخوَتِي : يا أَولادِي، إِنِّي أَكْتُبُ إِلَيْكُم بِهذَا لِئَلاَّ تَخْطَأُوا. وإِنْ خَطِئَ أَحَدٌ فَإِنَّ لَنَا شَفِيعًا عِنْدَ الآب، هُوَ يَسُوعُ المَسِيحُ البَارّ.فَهُوَ نَفْسُهُ كَفَّارَةٌ لِخَطَايانَا، لا لِخَطايانَا فَقَط، بَلْ لِخَطايَا العَالَمِ كُلِّهِ أَيْضًا.وبِهذَا نَعْرِفُ أَنَّنَا قَدْ عَرَفْنَاه، إِنْ كُنَّا نَحْفَظُ وَصَايَاه.مَنْ يَقُول: «إِنِّي أَعْرِفُهُ»، وهُوَ لا يَحْفَظُ وصَايَاه، يَكُونُ كاذِبًا، ولا يَكُونُ الحَقُّ فِيه.أَمَّا مَنْ يَحْفَظُ كَلِمَتَهُ، فقدِ ٱكْتَمَلَتْ فِيهِ حَقًّا مَحَبَّةُ الله. وبهذَا نَعْرِفُ أَنَّنَا نَحْنُ فِيه.مَنْ يَقُولُ إِنَّهُ ثَابِتٌ فِيه، عَلَيْهِ أَنْ يَسِيرَ هُوَ أَيْضًا كَمَا سَارَ المَسِيحُ نَفْسُهُ.أَيُّها الأَحِبَّاء، إِنِّي لا أَكْتُبُ إِلَيْكُم بِوَصِيَّةٍ جَدِيدَة، بَلْ بِوَصِيَّةٍ قَدِيْمَة، كَانَتْ لَكُم مُنْذُ البَدْء. والوَصِيَّةُ القَدِيْمَةُ إِنَّمَا هِيَ الكَلِمَةُ الَّتي سَمِعْتُمُوهَا.وهِيَ أَيْضًا وَصِيَّةٌ جَدِيدَةٌ أَكْتُبُ بِهَا إِلَيْكُم، وهذَا حَقٌّ في الْمَسِيحِ وفِيكُم؛ لأَنَّ الظُّلْمَةَ تَزُولُ والنُّورُ الحَقِيقِيُّ بَدَأَ يَسْطَع.مَنْ يَقُولُ إِنَّهُ في النُّور، وهُوَ يُبْغِضُ أَخَاه، فَهُوَ لا يَزَالُ في الظُّلْمَةِ حَتَّى الآن.مَنْ يُحِبُّ أَخَاهُ يَثْبُتُ في النُّور، ولا يَكُونُ فيهِ عِثَار.أَمَّا مَنْ يُبْغِضُ أَخَاهُ فإِنَّهُ في الظُّلْمَة، وفي الظُّلْمَةِ يَسِير، ولا يَدرِي إِلى أَيْنَ يَمْضِي، لأَنَّ الظُّلْمَةَ قَدْ أَعْمَتْ عَيْنَيْه.




الطقس اللاتيني


سفر القضاة .24a-11:6


في تِلكَ ٱلأَيّام، جاءَ مَلاكُ ٱلرَّبِّ وَجَلَسَ تَحتَ ٱلبُطمَةِ ٱلَّتي في عُفرَةَ، ٱلَّتي لِيوآشَ ٱلأَبيعَزَري. وَكانَ جِدعَونُ ٱبنُهُ يَدوسُ ٱلحِنطَةَ في ٱلمَعصَرَة، هَرَبًا مِن ٱلمِديَنِيِّين.فَتَراءى لَهُ مَلاكُ ٱلرَّبّ، وَقالَ لَهُ: «ٱلرَّبُّ مَعَكَ، أَيُّها ٱلجَبّار».فَقالَ لَهُ جِدعَون: «ناشَدتُكَ، يا سَيِّدي، إِن كانَ ٱلرَّبُّ مَعَنا، فَلِماذا أَصابَنا هَذا كُلُّهُ؟ وَأَينَ جَميعُ مُعجِزاتِهِ ٱلَّتي حَدَّثَنا بِها آباؤُنا، وَقالوا لَنا: إِنَّ ٱلرَّبَّ أَخرَجَنا مِن أَرضِ مِصر؟ وَٱلآن، قَد خَذَلَنا ٱلرَّبّ، وَجَعَلَنا في قَبضَةِ مِديَن».فَٱلتَفَتَ إِلَيهِ ٱلرَّبّ، وَقال: «إِنطَلِق بِقُوَّتِكَ هَذِهِ وَخَلِّص إِسرائيلَ مِن قَبضَةِ مِديَن، فَإِنّي قَد أَرسَلتُكَ».فَقالَ لَهُ جِدعَون: «ناشَدتُكَ يا سَيِّدي. بِماذا أُخَلِّصُ إِسرائيل؟ هَذِهِ عَشيرَتي أَضعَفُ عَشيرَةٍ في مَنَسّى، وَأَنا ٱلأَصغَرُ في بَيتِ أَبي».فَقالَ لَهُ ٱلرَّبّ: «أَنا أَكونُ مَعَكَ، وَسَتَضرِبُ مِديَنَ كَرَجُلٍ واحِد».فَقالَ لَهُ: «إِن كُنتُ قَد نِلتُ حُظوَةً في عَينَيك، فَٱعطِني عَلامَةً عَلى أَنَّكَ أَنتَ ٱلَّذي كَلَّمَني.لا تَبرَح مِن هَهُنا، حَتّى آتِيَكَ وَأُخرِجَ تَقَدِمَتي وَأَضَعَها أَمامَك». فَقالَ لَهُ: «إِنّي مُقيمٌ حَتّى تَعود».فَدَخَلَ جِدعَونُ وَأَصلَحَ جَديًا مِنَ ٱلمَعِزِ وَإيفَةَ دَقيقٍ فَطيرًا، وَجَعَلَ ٱللَّحمَ في سَلّ، وَمَرَقَ ٱللَّحمِ وَضَعَهُ في قِدرٍ، وَخَرَجَ بِذَلِكَ إِلَيهِ تَحتَ ٱلبُطمَةِ وَقَدَّمَهُ.فَقالَ لَهُ مَلاكُ ٱلله: «خُذِ ٱللَّحمَ وَٱلفَطير، وَضَعهُما عَلى هَذِهِ ٱلصَّخرَة، وَصُبَّ ٱلمَرَق». فَفَعَلَ كَذَلِك.فَمَدَّ مَلاكُ ٱلرَّبِّ طَرَفَ ٱلعَصا ٱلَّتي بِيَدِهِ وَمَسَّ ٱللَّحمَ وَٱلفَطير، فَصَعِدَت نارٌ مِنَ ٱلصَّخرَةِ وَأَكَلَتِ ٱللَّحمَ وَٱلفَطير، وَغابَ مَلاكُ ٱلرَّبِّ عَن عَينَيه.فَعَلِمَ جِدعَونُ أَنَّهُ مَلاكُ ٱلرَّبّ، فَقال: «آهِ أَيُّها ٱلرَّبُّ ٱلإلَه، إِنّي رَأَيتُ مَلاكَ ٱلرَّبِّ وَجهًا إِلى وَجه».فَقالَ لَهُ ٱلرَّبّ: «ٱلسَّلامُ لَكَ، لا تَخَف فَإِنَّكَ لا تَموت».فَٱبتَنى جِدعَونُ هُناكَ مَذبَحًا لِلرَّبّ، وَدَعاهُ «سَلامَ ٱلرَّبّ».




الطقس البيزنطي


رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس .5-1:9.24-16:8


يا إِخوَة، شُكرًا للهِ ٱلَّذي جَعَلَ ٱلحِرصَ نَفسَهُ عَلَيكُم في قَلبِ تيطُس.فَإنَّهُ أَجابَ إِلى طَلَبي. وَلِكَونِهِ أَشَدَّ حِرصًا عَلَيكُم، ٱنطَلَقَ إِلَيكُم مِن تِلقاءِ نَفسِهِ.وَقَد بَعَثنا مَعَهُ ٱلأَخَ ٱلَّذي يُثنى عَلَيهِ في أَمرِ ٱلإِنجيلِ في جَميعِ ٱلكَنائِس.وَلَيسَ ذَلِكَ فَقَط، بَل قَد ٱختارَتهُ ٱلكَنائِسُ أَيضًا رفيقًا لَنا في ٱلسَّفَرِ، مَعَ هَذهِ ٱلنِّعمَةِ ٱلَّتي نَخدُمُها لِمَجدِ ٱلرَّبِّ نَفسِهِ وَإِبداءِ نَشاطِكُم.مُحاذِرينَ أَن يَعيبَنا أَحَدٌ في هَذا ٱلفَضلِ ٱلجَسيمِ ٱلَّذي نَحنُ في خِدمَتِهِ.مُعتَنينَ بِعَمَلِ ٱلخَيرِ لا أَمامَ ٱلرَّبِّ فَقَط بَل أَمامَ ٱلنّاسِ أَيضًا.وَقَد بَعَثنا مَعَهُما أَخانا ٱلَّذي ٱختَبَرناهُ مِرارًا في أُمورٍ كَثيرَةٍ، فَوَجَدناهُ مُجتَهِدًا. وَهُوَ ٱلآنَ أَشَدُّ ٱجتِهادًا لِثِقَتِهِ ٱلعَظيمَةِ بِكُم.أَمّا مِن جِهَةِ تيطُسَ، فَهُوَ شَريكي وَمُعاوِني لِأَجلِكُم. وَأَمّا أَخَوانا فَهُما رَسولا ٱلكَنائِسِ وَمَجدُ ٱلمَسيح.فَأَظهِروا لَهُم أَمامَ ٱلكَنائِسِ أَيضًا مِصداقَ مَحَبَّتِكُم وَٱفتِخارِنا بِكُم.فَإِنَّهُ مِن جِهَةِ ٱلخِدمَةِ ٱلَّتي لِلقِدّيسينَ، مِنَ ٱلفُضولِ عِندي أَن أَكتُبَ إِلَيكُم عَنها.لِأَنّي أَعرِفُ نَشاطَكُم، وَأَنا أَفتَخِرُ بِهِ مِن جِهَتِكُم عِندَ ٱلمَكدونِيّين: أَن قَد ٱستَعَدَّت أَكائِيَةُ مُنذُ ٱلعامِ ٱلماضي. فَما أَبدَيتُموهُ مِنَ ٱلغَيرَةِ قَد حَرَّضَ ٱلأَكثَرين .وَإِنَّما بَعَثتُ ٱلإِخوَةَ لِئَلاَّ يُعَطَّلَ ٱفتِخارُنا بِكُم مِن هَذا ٱلقَبيلِ، لِتَكونوا مُستَعِدّينَ كَما قُلت.مَخافَةَ أَنَّهُ إِذا جاءَ مَعي مَكدونِيّونَ وَوَجَدوكُم غَيرَ مُستَعِدّينَ نُخجَلُ نَحنُ، حَتّى لا أَقولَ أَنتُم، في مَوضوعِ ٱلِٱفتِخارِ هَذا.فَمِن ثُمَّ رَأَيتُ مِنَ ٱللآزِمِ أَن أَطلُبَ إِلى ٱلإِخوَةِ أَن يَسبِقوا إِلَيكُم، وَيُهَيِّئوا سَلَفًا بَرَكَتَكُم هَذهِ ٱلمَوعودَ بِها سابِقًا، حَتّى تَكونَ مُهَيَّأَةً عَلى وَجهِ بَرَكَةٍ لا عَلى وَجهِ بُخلٍ.










الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس لوقا .6-1:14


بصوت الأخ رمزي حتّي :

دَخَلَ يَسُوعُ يَوْمَ السَّبْتِ بَيْتَ أَحَدِ رُؤَسَاءِ الفَرِّيسِيِّينَ لِتَنَاوُلِ الطَّعَام، وكَانَ هؤُلاءِ يُرَاقِبُونَهُ.وَإِذَا رَجُلٌ مُصَابٌ بِدَاءِ الٱسْتِسْقَاءِ يَحْضُرُ أَمَامَهُ.فَخَاطَبَ يَسُوعُ عُلَمَاءَ التَّوْرَاةِ وَالفَرِّيسِيِّينَ قَائِلاً: «هَلْ يَحِلُّ الشِّفَاءُ يَوْمَ السَّبْتِ أَمْ لا؟».فَظَلُّوا صَامِتِين. فَأَخَذَ يَسُوعُ الرَّجُلَ بِيَدِهِ وَشَفَاهُ وَصَرَفَهُ.وَقالَ لَهُم: «مَنْ مِنْكُم يَقَعُ ٱبْنُهُ، أَوْ ثَوْرُهُ، في بِئْرٍ يَوْمَ السَّبْت، وَلا يُسَارِعُ فَيَنْتَشِلُهُ؟».فَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يُجِيبُوهُ عَنْ ذلِكَ.

تأمّل في إنجيل اليوم بصوت الأخ رمزي حتّي :







الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس متّى .30-23:19


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «ٱلحَقَّ أَقولُ لَكُم: يَعسُرُ عَلى ٱلغَنِيِّ أَن يَدخُلَ مَلكوتَ ٱلسَّمَوات.وَأَقولُ لَكُم: لَأَن يَدخُلَ ٱلجَملُ في ثَقبِ ٱلإِبرَةِ أَيسَرُ مِن أَن يَدخُلَ ٱلغَنِيُّ مَلَكوتَ ٱلسَّمَوات».فَلَمّا سَمِعَ ٱلتَّلاميذُ هَذا ٱلكَلام، دَهِشوا دَهَشًا شَديدًا، وَقالوا: «مَن تُراهُ يَقَدِرُ أَن يَخلُص؟»فَحَدَّقَ إِلَيهِم يَسوع، وَقالَ لَهُم: «أَمّا ٱلنّاسُ فَهَذا شَيءٌ يُعجِزُهُم، وَأَمّا ٱللهُ فَإِنَّهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير».فَقالَ لَهُم بُطرس: «ها قَد تَرَكنا نَحنُ كُلَّ شَيءٍ وَتَبِعناك، فَماذا يَكونُ مَصيرُنا؟»فَقالَ لَهُم يَسوع: «ٱلحَقَّ أَقولُ لَكُم: أَنتُم ٱلَّذينَ تَبِعوني، مَتى جَلَسَ ٱبنُ ٱلإِنسانِ عَلى عَرشِ مَجدِهِ عِندَما يُجَدَّدُ كُلُّ شَيء، تَجلِسونَ أَنتُم أَيضًا عَلى ٱثنَي عَشَرَ عَرشًا، لِتَدينوا أَسباطَ إِسرائيلَ ٱلإِثَني عَشَر.وَكُلُّ مَن تَرَكَ بُيوتًا أَو إِخوَةً أَو أَخَواتٍ أَو أَبًا أَو أُمًّا أَو بَنينَ أَو حُقولًا لِأَجلِ ٱسمي، يَنالُ مائَةَ ضِعفٍ وَيَرِثُ ٱلحَياةَ ٱلأَبَدِيَّة.وَكَثيرٌ مِنَ ٱلأَوَّلينَ يَصيرونَ آخِرين، وَمِنَ ٱلآخِرينَ أَوَّلين».




الطقس البيزنطي


إنجيل القدّيس مرقس .21-13:3

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، صَعِدَ يَسوعُ إِلى ٱلجَبَلِ وَدَعا ٱلَّذينَ أَرادَهُم فَأَقبَلوا إِلَيه.وَعَيَّنَ ٱثنَي عَشَرَ لِيَكونوا مَعَهُ وَيُرسِلَهُم لِلكِرازَةِ،وَيَكونَ لَهُم سُلطانٌ أَن يَشفوا ٱلأَمراضَ، وَيُخرِجوا ٱلشَّياطين.وَجَعَلَ لِسِمعانَ ٱسمَ بُطرُس.وَيَعقوبُ بنُ زَبَدى وَيوحَنّا أَخو يَعقوبَ جَعَلَ لَهُما ٱسمَ بُوانَرجِس أَيِ ٱبنَي ٱلرَّعد.وَأَندَراوُسُ، وَفيلِبُّسُ، وَبَرتُلُماوُسُ، وَمَتّى، وَتوما، وَيَعقوبُ بنُ حَلفا، وَتَدّاوُسُ، وَسِمعانُ ٱلقانَويُّ،وَيَهوذا ٱلإِسخَريوطِيُّ ٱلَّذي أَسلَمَهُ.وَجاءوا إِلى بَيتٍ، فَٱجتَمَعَ أَيضًا جَمعٌ حَتّى لَم يَقدِروا وَلا أَن يَأكُلوا خُبزًا.وَسَمِعَ ذَووهُ فَخَرَجوا لِيُمسِكوهُ، لِأَنَّهُم قالوا إِنَّهُ شارِدُ ٱلعَقل.



#خدّام_الربّ


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.