HTML مخصص
13 Aug
13Aug
إعلان خاص

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة






الطقس الماروني


سفر أعمال الرسل .22-16:28


بصوت الأخ رمزي حتّي :

يا إِخوَتِي، لَمَّا دَخَلْنَا رُومَا، سُمِحَ لِبُولُسَ أَنْ يُقِيمَ في بَيْت، هُوَ وٱلجُنْدِيُّ ٱلَّذِي يَحْرُسُهُ.وبَعْدَ ثَلاثَةِ أَيَّام، أَرْسَلَ بُولُسُ يَدْعُو أَعْيَانَ ٱليَهُود. ولَمَّا ٱجْتَمَعُوا أَخَذَ يَقُولُ لَهُم: «أَيُّهَا ٱلرِّجَالُ ٱلإِخْوَة، أَنَا لَمْ أَفْعَلْ شَيْئًا ضِدَّ شَعْبِنَا، أَو ضِدَّ عَادَاتِ آبَائِنَا، وقَدْ سُجِنْتُ في أُورَشَليمَ وأُسْلِمْتُ إِلى أَيْدي ٱلرُّومَان.وٱسْتَجْوَبَنِي ٱلرُّومَان، وكَانُوا يُريدُونَ أَنْ يُطْلِقُوا سَرَاحِي، لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ فِيَّ مَا يَسْتَوْجِبُ ٱلمَوْت.ولكِنَّ ٱليَهُودَ عَارَضُوا، فَٱضْطُرِرْتُ أَنْ أَرْفَعَ دَعْوَايَ إِلى قَيْصَر، لا كَأَنَّ لي شَيْئًا أَشْكُو بِهِ أُمَّتِي.فَلِهذَا ٱلسَّبَبِ دَعَوْتُكُم لأَرَاكُم وأُكَلِّمَكُم، لأَنِّي أَنَا مِنْ أَجْلِ رَجَاءِ إِسْرَائِيلَ مُوثَقٌ بِهذِهِ ٱلسَّلاسِل».أَمَّا هُم فقَالُوا لَهُ: «نَحْنُ مَا تَلَقَّيْنَا مِنَ ٱليَهُودِيَّةِ أَيَّ رِسَالَةٍ في شَأْنِكَ، ولا قَدِمَ أَحَدٌ مِنَ الإِخْوَةِ يُخْبِرُنَا أَو يُكَلِّمُنَا عَنْكَ بِسُوء.غَيرَ أَنَّنَا نَوَدُّ لَو نَسْمَعُ مِنْكَ رأْيَكَ. أَمَّا مِنْ جِهَة هذِهِ ٱلشِّيعَة، فنَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّهَا تُقَاوَمُ في كُلِّ مَكَان».




الطقس اللاتيني


سفر يشوع .13-9.8a-1:24


في تِلكَ ٱلأَيّام، جَمَعَ يَشوعُ جَميعَ أَسباطِ إِسرائيلَ في شَكيمِ، وَٱستَدعى شُيوخَ إِسرائيلَ وَرُؤَساءَهُم وَقُضاتَهُم وَعُرَفاءَهُم، فَتَمَثَّلوا أَمامَ ٱلرَّبّ.فَقالَ يَشوعُ لِجَميعِ ٱلشَّعب: «هَكَذا قالَ ٱلرَّبُّ، إِلَهُ إِسرائيل: في عِبرِ ٱلنَّهرِ سَكَنَ آباؤُكُم مُنذُ ٱلدَّهر، تارَحُ أَبو إِبراهيمَ وَأَبو ناحور، وَعَبَدوا آلِهَةً أُخرى.فَأَخَذتُ إِبراهيمَ أَباكُم مِن عِبرِ ٱلنَّهر، وَسَيَّرتُهُ في جَميعِ أَرضِ كَنعان، وَكَثَّرتُ نَسلَهُ وَرَزَقتُهُ إِسحَق.وَرَزَقتُ إِسحَقَ يَعقوبَ وَعيَسو، وَأَعطَيتُ عيسُوَ جَبَلَ سِعيرَ لِيَملِكَهُ، وَيَعقوبُ وَبَنوهُ هَبَطوا إِلى مِصر.فَأَرسَلتُ موسى وَهارون، وَضَرَبتُ مِصرَ بِما فَعَلتُ فيها، وَبَعدَ ذَلِكَ أَخرَجتُكُم.فَأَخرَجتُ آباءَكُم مِن مِصر، وَدَخَلتُمُ ٱلبَحر، فَسَعى ٱلمِصرِيّونَ وَراءَ آبائِكُم بِٱلمَراكِبِ وَٱلخَيلِ إِلى بَحرِ ٱلقُلزَم.فَصَرَخوا إِلى ٱلرَّبّ، فَجَعَلَ بَينَهُم وَبَينَ ٱلمِصرِيَينَ ظُلمَة. ثُمَّ رَدَّ عَلَيهِم ٱلبَحرَ فَغَطّاهُم. وَقَد نَظَرَت عُيونُكُم ما فَعَلتُ في مِصرَ، وَأَقَمتُم بِٱلبَرِّيَّةِ أَيّامًا كَثيرَة.ثُمَّ وَرَدتُ بِكُم أَرضَ ٱلأَمورِيّين، ٱلسّاكِنينَ في عِبرِ ٱلأُردُنّ، فَحارَبوكُم.فَقامَ بالاقُ ٱبنُ صِفّور، مَلِكُ مُوآب، وَحارَبَ إِسرائيل، وَأَنفَذَ فَدَعا بِلعامَ بنَ بَعورَ لِيَلعَنَكُم.فَأَبَيتُ أَن أَسمَعَ لِبِلعام، فَبارَكَكُم وَأَنقَذتُكُم مِن يَدِهِ.ثُمَّ جُزتُمُ ٱلأُردُنَّ وَوافَيتُم أَريحا، فَحارَبَكُم أَهلُ أَريحا، وَٱلأَمورِيّونَ وَٱلفَرِزِيّونَ وَٱلكَنعانِيّونَ وَٱلحِثِّيّونَ وَٱلجِرجاشِيّونَ وَٱلحُوِّيّونَ وَٱليَبّوسِيّون، فَأَسلَمتُهم إِلى أَيديكُم.وَأَرسَلتُ قُدّامَكُمُ ٱلزَّنابير، فَطَرَدتُ مَلِكَيِ ٱلأَمورِيينَ مِن وَجهِكُم، لا بِسَيفِكُم وَلا بِقَوسِكُم.وَأَعطَيتُكم أَرضًا لَم تَتعَبوا فيها وَمُدُنًا لَم تَبنوها، فَأَقَمتُم بِها. وَكُرومًا وَزَيتونًا لَم تَغرِسوها، وَأَنتُم تَأكُلونَها».




الطقس البيزنطي


رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس .16-10:7


يا إِخوَة، إِنَّ ٱلغَمَّ بِحَسَبِ ٱللهِ يُنشِئُ تَوبَةً لِلخَلاصِ لا نَدَمَ عَلَيها. أَمّا غَمُّ ٱلعالَمِ، فَيُنشِئُ مَوتًا.فَهُوَذا غَمُّكُم هَذا عَينُهُ ٱلَّذي غُمِمتُموهُ بِحَسَبِ ٱللهِ كَم أَنشَأَ فيكُم مِنَ ٱلِٱجتِهادِ، بَل مِنَ ٱلِٱحتِجاجِ، بَل مِنَ ٱلغَيظِ، بَل مِنَ ٱلخَوفِ، بَل مِنَ ٱلشَّوقِ، بَل مِنَ ٱلغَيرَةِ، بَل مِنَ ٱلِٱنتِقام! إِنَّكُم في كُلِّ شَيءٍ قَد أَبدَيتُم أَنفُسَكُم أَبرِياءَ في ٱلأَمر.فَإِن كُنتُ إِذَن قَد كَتَبتُ إِلَيكُم، لَم يَكُن ذَلِكَ مِن أَجلِ ٱلظّالِمِ وَلا مِن أَجلِ ٱلمَظلومِ، بَل لِكَي يَتَّضِحَ لَكُم أَمامَ ٱللهِ حِرصُنا عَلَيكُم.لِذَلِكَ قَد تَعَزَّينا بِتَعزِيَتِكُم، بَلِ ٱزدَدنا فَرَحًا جِدًّا بِفَرَحِ تيطُسَ، لِأَنَّ روحَهُ قَد ٱستَراحَت مِن قِبَلِكُم جَميعًا.وَإِن كُنتُ قَد ٱفتَخَرتُ بِكُم في شَيءٍ عِندَهُ لَم أَخجَل، بَل كَما كَلَّمناكُم بِحَقٍّ في كُلِّ شَيءٍ، كَذَلِكَ كانَ ٱفتِخارُنا بِكُم عِندَ تيطُسَ حَقًّا.وَأَحشاؤُهُ تَزدادُ عَطفًا عَلَيكُم عِندَما يَتَذَكَّرُ طاعَتَكُم جَميعًا، كَيفَ قَبِلتُموهُ بِخَوفٍ وَرِعدَة.فَأَفرَحُ إِذَن بِأَنَّ لي بِكُم ثِقَةً في كُلِّ شَيء.










الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس لوقا .21-18:13


بصوت الأخ رمزي حتّي :

قالَ الرَبُّ يَسُوع: «مَاذَا يُشْبِهُ مَلَكُوتُ الله؟ وَبِمَاذا أُشَبِّهُهُ؟إنَّهُ يُشْبِهُ حَبَّةَ خَرْدَلٍ أَخَذَها رَجُلٌ وَأَلْقَاهَا في بُسْتَانِهِ، فَنَمَتْ وَصَارَتْ شَجَرَة، وَعَشَّشَتْ طُيُورُ السَّمَاءِ في أَغْصَانِهَا».وقَالَ أَيْضًا: «بِمَاذَا أُشَبِّهُ مَلَكُوتَ الله؟إنَّهُ يُشْبِهُ خَمِيرَةً أَخَذَتْهَا ٱمْرَأَةٌ وَخَبَّأَتْهَا في ثَلاثَةِ أَكْيَالٍ مِنَ الدَّقِيقِ حَتَّى ٱخْتَمَرَ كُلُّهُ».

تأمّل في إنجيل اليوم بصوت الأخ رمزي حتّي :





الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس متّى .11-3:19


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَنا إِلى يَسوعَ بَعضُ ٱلفِرّيسِيّينَ وَقالوا لَهُ لِيُحرِجوه: «أَيَحِلُّ لِأَحَدٍ أَن يُطَلِّقَ ٱمرَأَتَهُ لِأَيَّةِ عِلَّةٍ كانَت؟»فَأَجاب: «أَما قَرَأتُم أَنَّ ٱلخالِقَ مُنذُ ٱلبَدءِ جَعَلَهُما ذَكَرًا وَأُنثى.وَقال: لِذَلِك، يَترُكُ ٱلرَّجُلُ أَباهُ وَأُمَّهُ وَيَلزَمُ ٱمرَأَتَهُ وَيَصيرُ ٱلِٱثنانِ جَسَدًا واحِدًا.فَلا يَكونانِ ٱثنَينِ بَعدَ ذَلِك، بَل جَسَدٌ واحِد. فَما جَمَعَهُ ٱللهُ فَلا يُفَرِّقَنَّهُ ٱلإِنسان».فَقالوا لَهُ: «فَلِماذا أَمَرَ موسى أَن تُعطى كِتابَ طَلاق، وَتُسَرَّح؟»قالَ لَهُم: «مِن أَجلِ قَساوَةِ قُلوبِكُم، رَخَّصَ لَكُم موسى في طَلاقِ نِسائِكُم. وَلَم يَكُنِ ٱلأَمرُ مُنذُ ٱلبَدءِ هَكَذا.أَمّا أَنا فَأَقولُ لَكُم: مَن طَلَّقَ ٱمرَأَتَهُ، إِلّا لِفاحِشَة، وَتَزَوَّجَ غَيرَها فَقَد زَنى».فَقالَ لَهُ ٱلتَّلاميذ: «إِذا كانَت حالَةُ ٱلرَّجُلِ مَعَ ٱلمَرأَةِ هَكَذا، فَلا خَيرَ في ٱلزَّواج».فَقالَ لَهُم: «هَذا ٱلكَلامُ لا يَفهَمُهُ ٱلنّاسُ كُلُّهُم، بَلِ ٱلَّذينَ أُنعِمَ عَلَيهِم بِذَلِك.




الطقس البيزنطي


إنجيل القدّيس مرقس .22-18:2

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ تَلاميذُ يوحَنّا وَتَلاميذُ ٱلفَرّيسِيّينَ يَصومون. فَجاؤوا وَقالوا لِيَسوع: «لِماذا تَلاميذُ يوحَنّا وَتَلاميذُ ٱلفَرّيسِيّينَ يَصومونَ وَتَلاميذُكَ لا يَصومون؟»فَقالَ لَهُم يَسوع: «هَل يَستَطيعُ بَنو ٱلعُرسِ أَن يَصوموا ما دامَ ٱلعَريسُ مَعَهُم؟ فَما دامَ ٱلعَريسُ مَعَهُم لا يَستَطيعونَ أَن يَصوموا.وَلَكِن سَتَأتي أَيّامٌ يُرفَعُ فيها ٱلعَريسُ عَنهُم، وَحينَئِذٍ يَصومونَ في تِلكَ ٱلأيّامِ.لَيسَ أَحَدٌ يَخيطُ رُقعَةً مِن نَسيجٍ جَديدٍ في ثَوبٍ بِالٍ، وَإِلاّ فَٱلجَديدُ يَأخُذُ مِلأَهُ مِنَ ٱلبالي فَيَصيرُ ٱلخَرقُ أَسوَأ.وَلا يَجعَلُ أَحَدٌ خَمرًا جَديدَةً في زِقاقٍ عَتيقَةٍ، وَإِلاّ فَٱلخَمرُ ٱلجَديدَةُ تَشُقُّ ٱلزِّقاقَ وَتُراقُ ٱلخَمرُ وَتَتلَفُ ٱلزِّقاقُ. لَكِن يَجِبُ أَن تُجعَلَ ٱلخَمرُ ٱلجَديدَةُ في زِقاقٍ جَديدَة».



#خدّام_الربّ

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.