HTML مخصص
16 Dec
16Dec

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 21-9:12


يا إخوَتِي، لِتَكُنْ مَحَبَّتُكُم بِلا رِيَاء: تَجَنَّبُوا الشَّرّ، ولازِمُوا الخَيْر.أَحِبُّوا بَعْضُكُم بَعْضًا مَحَبَّةً أَخَوِيَّة، وبَادِرُوا بَعْضُكُم بَعْضًا بِالإِكْرَام.كُونُوا في الٱجْتِهَادِ غَيْرَ مُتَكَاسِلِين، وبالرُّوحِ حَارِّين، ولِلرَّبِّ عَابِدِين،وبالرَّجَاءِ فَرِحِين، وفي الضِّيقِ ثَابِتِين، وعَلى الصَّلاةِ مُوَاظِبِين،وفي حَاجَاتِ القَدِّيسِينَ مُشَارِكِين، وإِلى ضِيَافَةِ الغُرَبَاءِ سَاعِين.بَارِكُوا الَّذِينَ يَضْطَهِدُونَكُم، بَارِكُوا ولا تَلْعَنُوا.إِفْرَحُوا مَعَ الفَرِحِين، وَٱبْكُوا مَعَ البَاكِين.كُونُوا مُتَّفِقِينَ بَعْضُكُم مَعَ بَعْض، مُتَوَاضِعِينَ لا مُتَكَبِّرِين. لا تَكُونُوا حُكَمَاءَ في عُيُونِ أَنْفُسِكُم.ولا تُبَادِلُوا أَحَدًا شَرًّا بِشَرّ، وٱعْتَنُوا بِعَمَلِ الخَيْرِ أَمَامَ جَمِيعِ النَّاس.سَالِمُوا جَمِيعَ النَّاس، إِنْ أَمْكَن، عَلى قَدْرِ طَاقَتِكُم.لا تَنْتَقِمُوا لأَنْفُسِكُم، أَيُّهَا الأَحِبَّاء، بَلِ ٱتْرُكُوا مَكَانًا لِغَضَبِ الله، لأَنَّهُ مَكْتُوب: «ليَ الٱنْتِقَامُ، يَقُولُ الرَّبّ، وَأَنَا أُجَازِي».ولكِنْ «إِنْ جَاعَ عَدُوُّكَ فأَطْعِمْهُ، وإِنْ عَطِشَ فَأَسْقِهِ، فإِنَّكَ بِفِعْلِكَ هذَا تَرْكُمُ عَلى رأْسِهِ جَمْرَ نَار».لا تَدَعِ الشَّرَّ يَغْلِبُكَ، بَلِ ٱغْلِبِ الشَّرَّ بِالخَيْر.




الطقس اللاتيني


سفر التكوين 10-8.2-1:49


في تلك الأَيّام: دعا يعقوبُ بَنيه وقال: «إجتَمِعوا، لأُنبِئَكُم بما يكون لكم في آخِرِ الأَيّام.وأَصغُوا، يا بني يعقوب، واستَمِعوا لأَبيكم.يَهوذا، إِيَّاكَ يَحمَدُ إِخوَتُكَ يَدُكَ على قُذلُ أَعْدائِكَ يَسجُدُ لَكَ بَنو أَبيكَ.. يَهوذا شِبْلُ أَسَدٍ مِنَ فريسةٍ صَعِدتَ يا بُنَيَّ. جَثَمَ ورَبَضَ كَأَسَدٍ وكَلَبُوءَةٍ: فمَن ذا يُقيمُه؟لا يَزولُ صَولَجانٌ مِن يَهوذا ولا مُشتَرِعٌ مِن صُلبِه، حَتَّى يأتِيَ شِيلو، وتُطيعَه الشُّعوب».




الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس 23-16:1


يا إِخوَة، لا أَزالُ شاكِرًا مِن جِهَتِكُم، ذاكِرًا إِيّاكُم في صَلَواتي.لِيُعطِيَكُم إِلَهُ رَبِّنا يَسوعَ ٱلمَسيحِ، أَبو ٱلمَجدِ، رُوحَ حِكمَةٍ وَوَحيٍ في مَعرِفَتِهِ.مُنيرًا عُيونَ أَذهانِكُم، لِتَعلَموا ما رَجاءُ دَعوَتِهِ، وَما غِنى مَجدِ ميراثِهِ في ٱلقِدّيسينَ،وَما فَرطُ عَظَمَةِ قُوَّتِهِ نَحوَنا نَحنُ ٱلمُؤمِنينَ، عَلى حَسَبِ عَمَلِ قُدرَةِ قُوَّتِهِ،ٱلَّذي عَمَلَهُ في ٱلمَسيحِ، إِذ أَقامَهُ مِن بَينِ ٱلأَمواتِ، وَأَجلَسَهُ عَن يَمينِهِ في ٱلسَّماواتِ،فَوقَ كُلِّ رِئاسَةٍ وَسُلطانٍ وَقُوَّةٍ وَسِيادَةٍ، وَكُلِّ ٱسمٍ يُسَمّى لَيسَ في هَذا ٱلدَّهرِ فَقَط بَل في ٱلآتي أَيضًا،وَأَخضَعَ كُلَّ شَيءٍ تَحتَ قَدَمَيهِ، وَأَقامَهُ رَأسًا فَوقَ ٱلجَميعِ لِلكَنيسَةِ،ٱلَّتي هِيَ جَسَدُهُ، وَكَمالُ ٱلَّذي يَملَأُ كُلَّ شَيءٍ في ٱلجَميع.






الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس يوحنّا 53-45:7


عَادَ الحَرَس، فَقَالَ لَهُمُ الأَحْبَارُ والفَرِّيسِيُّون: «لِمَاذَا لَمْ تَجْلُبُوا يَسُوع؟».أَجَابَ الحَرَس: «مَا تَكَلَّمَ إِنْسَانٌ يَوْمًا مِثْلَ هذَا الإِنْسَان!».فَأَجَابَهُمُ الفَرِّيسِيُّون: «أَلَعَلَّكُم أَنْتُم أَيْضًا قَدْ ضُلِّلْتُم؟وهَلْ آمَنَ بِهِ أَحَدٌ مِنَ الرُّؤَسَاءِ أَوِ الفَرِّيسيِّين؟لكِنَّ هذَا الجَمْعَ، الَّذي لا يَعْرِفُ التَّوْرَاة، هُوَ مَلْعُون!».قَالَ لَهُم نِيقُودِيْمُوس، وَهُوَ أَحَدُهُم، ذَاكَ الَّذي جَاءَ إِلى يَسُوعَ مِنْ قَبْلُ:«وهَلْ تَدِينُ تَوْرَاتُنَا الإِنْسَانَ قَبْلَ أَنْ تَسْمَعَهُ وتَعْرِفَ مَا يَفْعَل؟».أَجَابُوا وقَالُوا لَهُ: «أَلَعَلَّكَ أَنْتَ أَيْضًا مِنَ الجَليل؟ إِبْحَثْ وَٱنْظُرْ أَنَّهُ لا يَقُومُ نَبِيٌّ مِنَ الجَلِيل!».ثُمَّ مَضَى كُلُّ وَاحِدٍ إِلى بَيْتِهِ.




الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس متّى 17-1:1


نَسَبُ يَسوعَ المسيح اِبنِ داودَ ابنِ إِبْراهيم:إبْراهيم وَلَدَ إِسْحق وإِسْحق وَلَدَ يَعْقوب ويَعْقوب ولَدَ يَهوذا وإِخوَتَهويَهوذا ولَدَ فارَص وزارَح مِن تامار وفارَص ولَدَ حَصْرون وحَصْرون ولَدَ أَراموأَرام ولَدَ عَميِّناداب وعَميِّناداب ولَدَ نَحْشون ونَحْشون ولَدَ سَلْمونوسَلْمون ولَدَ بُوعَز مِن راحاب وبُوعَز ولَدَ عُوبيد مِن راعوت وعُوبيد ولَدَ يَسَّىويَسَّى ولَدَ المَلِكَ داود وداود ولَدَ سُلَيمانَ مِن أَرمَلةِ أُورِيَّاوسُلَيمان ولَدَ رَحَبْعام ورَحَبْعام ولَدَ أَبِيَّا وأَبِيَّا ولَدَ آساوآسا ولَدَ يوشافاط ويوشافاط ولَدَ يورام ويورام ولَدَ عوزِيَّاوعوزِيَّا ولَدَ يُوتَام ويُوتَام ولَدَ آحاز وآحاز ولَدَ حِزْقِيَّاوحِزْقِيَّا ولَدَ مَنَسَّى ومَنَسَّى ولَدَ آمون وآمون ولَدَ يوشِيَّاويوشِيَّا ولَدَ يَكُنْيا وإخوَتَه، عِنْدَ الجَلاءِ إِلى بابِل.وَبَعْدَ الجَلاءِ إِلى بابِل، يَكُنْيا ولَدَ شَأَلْتَئيل، وشَأَلْتَئيل ولَدَ زَرُبَّابَل،وزَرُبَّابَل ولَدَ أَبيهود وأَبيهود ولَدَ أَلْياقيم وأَلْياقيم ولَدَ عازوروعازور ولَدَ صادوق وصادوق ولَدَ آخيم وآخيم ولَدَ أَلِيهودوأَلِيهود ولَدَ أَلِعازَر وأَلِعازَر ولَدَ مَتَّان ومَتَّان ولَدَ يَعْقوبويَعْقوب ولَدَ يوسُف زَوجَ مَريمَ الَّتي وُلِدَ مِنها يسوع وهو الَّذي يُقالُ له المسيح.فمَجْموعُ الأَجيالِ مِن إِبراهيمَ إِلى داود أَربعةَ عشَرَ جيلاً، ومِن داودَ إِلى الجَلاءِ إِلى بابِل أَربعةَ عشَرَ جيلاً، ومِنَ الجَلاءِ إِلى بابِل إِلى المسيح أَربعةَ عشَرَ جيلاً.




الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس لوقا 11-1:14


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَخَلَ يَسوعُ بَيتَ أَحَدِ رُؤَساءِ ٱلفَرّيسِيّينَ في ٱلسَّبتِ لِيَأكُلَ خُبزًا، وَكانوا يَتَرَصَّدونَهُ.وَإِذا أَمامَهُ إِنسانٌ بِهِ ٱستِسقاء.فَأَجابَ يَسوعُ وَخاطَبَ عُلماءَ ٱلنّاموسِ وَٱلفَرّيسِيّينَ قائِلاً: «هَل يَجوزُ ٱلشِّفاءُ في ٱلسَّبت؟»فَصَمَتوا. فَأَخَذَهُ وَأَبرَأَهُ وَصَرَفَهُ.ثُمَّ أَجابَ وَقالَ لَهُم: «مَن مِنكُم يَقَعُ حِمارُهُ أَو ثَورُهُ في بِئرٍ، فَلا يَنشُلُهُ لِلوَقتِ يَومَ ٱلسَّبت؟»فَلَم يَستَطيعوا أَن يُجيبوهُ عَن هَذا.وَضَرَبَ مَثَلاً لِلمَدعُوّينَ، وَهُوَ يُراقِبُ كَيفَ يَتَخَيَّرونَ أَوَّلَ ٱلمُتَّكَآت. فَقالَ لَهُم:«إِذا دَعاكَ أَحَدٌ إِلى عُرسٍ، فَلا تَتَّكِئ في أَوَّلِ ٱلمُتَّكَآت. فَلَعَلَّهُ دَعا إِلَيهِ مِن هُوَ أَكرَمُ مِنكَ.فَيَأتي ٱلَّذي دَعاكَ وَإِيّاهُ وَيَقولُ لَكَ: أَخلِ ٱلمَحَلَّ لِهَذا. فَتَأخُذُ لَكَ مُتَّكَأً في ٱلمَحَلِّ ٱلأَخيرِ وَأَنتَ خَجِل.وَلَكِن إِذا دُعيتَ فَٱمضِ وَٱتَّكِئ في آخِرِ مَحَلٍّ، حَتّى إِذا جاءَ ٱلَّذي دَعاكَ يَقولُ لَكَ: إِرتَفِع أَيُّها ٱلصَديقُ إِلى فَوق. فَحينَئِذٍ يَكونُ لَكَ مَجدٌ أَمامَ ٱلمُتَّكِئينَ مَعَكَ.لِأَنَّ كُلَّ مَن رَفَعَ نَفسَهُ يوضَع، وَمَن وَضَعَ نَفسَهُ يُرفَع».



#خدّام_الربّ ®

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.