19 Sep
19Sep

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة



الطقس الماروني


رؤيا القدّيس يوحنّا 20-9:1


يا إِخوَتِي، أَنَا يُوحَنَّا أَخَاكُم وَشَرِيكَكُم في ٱلضِّيقِ وٱلمَلَكُوتِ وٱلثَّبَاتِ في يَسُوع، كُنْتُ في ٱلجَزِيرَةِ ٱلمَدْعُوَّةِ بَطْمُس، مِنْ أَجْلِ كَلِمَةِ ٱللهِ وَشَهادَةِ يَسُوع.فَٱنْتَقَلْتُ بِٱلرُّوحِ يَومَ ٱلرَّبّ، وَسَمِعْتُ وَرَائي صَوْتًا عَظِيمًا كَصَوْتِ بُوقٍيَقُول: «ما تَرَاهُ ٱكْتُبْ فيهِ كِتَابًا، وَأَرْسِلْهُ إِلى ٱلكَنَائِسِ ٱلسَّبْع: إِلى أَفَسُس، وإِلى إِزْمِير، وإِلى بِرْغَامُس، وإِلى طِيَاطِيرَة، وإِلى سَرْدِيس، وإِلى فِيلادِلْفيَة، وإِلى لَوْدِقِيَّة».فَٱلْتَفَتُّ لأَنْظُرَ ٱلصَّوتَ ٱلَّذي كانَ يُكَلِّمُنِي، وإِذِ ٱلتَفَتُّ، رَأَيْتُ سَبْعَ مَنَائِرَ مِنْ ذَهَب،وفي وَسَطِ ٱلمَنَائِرِ شِبْهَ ٱبْنِ إِنْسَانٍ لابِسٍ ثَوْبًا طَوِيلاً إِلى قَدَمَيْهِ، وَمُتَمَنْطِقٍ عِنْدَ صَدْرِهِ بِحِزَامٍ مِنْ ذَهَب.أَمَّا رَأْسُهُ وشَعْرُهُ فَأَبْيَضُ كَٱلصُّوفِ ٱلأَبْيَض، كٱلثَّلْج، وَعَيناهُ كَلَهِيبِ نَار،وَرِجْلاهُ أَشْبَهُ بِنُحَاسٍ خَالِصٍ كَأَنَّهُ صُفِّيَ في أَتُّون، وصَوتُهُ كَصَوتِ مِيَاهٍ غَزِيرَة.وفي يَدِهِ ٱليُمْنَى سَبْعَةُ كَوَاكِب، ومِنْ فَمِهِ يَخْرُجُ سَيْفٌ مَاضٍ ذُو حَدَّين، ووَجْهُهُ كٱلشَّمْسِ وهِيَ تَسْطَعُ في أَشَدِّ وَهْجِهَا.فلمَّا رَأَيْتُهُ، سَقَطْتُ عِنْدَ رِجْلَيهِ كٱلمَيْت، فَوَضَعَ يَدَهُ ٱليُمْنَى عَليَّ قَائِلاً: «لا تَخَفْ! أَنَا هُوَ ٱلأَوَّلُ وٱلآخِر؛أَنا ٱلحَيّ، وقَدْ أَمْسَيْتُ مَيْتًا، وهَا إِنِّي حَيٌّ إِلى أَبَدِ ٱلآبِدِين. وَلي مَفَاتِيحُ ٱلمَوتِ وٱلجَحِيم.فَٱكْتُب إِذًا مَا رأَيْتَ، وَمَا هُوَ الآن، ومَا هُوَ مُزْمِعٌ أَنْ يَحْدُثَ بَعْدَ ذلِكَ.وهذا هُوَ سِرُّ ٱلكَوَاكِبِ ٱلسَّبْعَة، الَّتي رأَيْتَها في يَدِي ٱليُمْنَى، وٱلمَنَائِرِ ٱلسَّبْعِ ٱلذَّهَبِيَّة: فَٱلكَواكِبُ ٱلسَّبْعَةُ هِيَ مَلائِكَةُ ٱلكَنَائِسِ ٱلسَّبْع، وٱلمَنَائِرُ ٱلسَّبْعُ هِيَ ٱلكَنَائِسُ ٱلسَّبْع.




الطقس اللاتيني


سفر الأمثال 13-10.6-1:21


قَلبُ ٱلمَلِكِ في يَدِ ٱلرَّبِّ سَواقي ماء، فَحَيثُما شاءَ يُميلُهُ.كُلُّ طَريقٍ لِلإِنسانِ مُستَقيمٌ في عَينَيه، وَوازِنُ ٱلقُلوبِ ٱلرَّبّ.إِجراءُ ٱلعَدلِ وَٱلحُكمِ أَفضَلُ عِندَ ٱلرَّبِّ مِنَ ٱلذَّبيحَة.إِرتِفاعُ ٱلعَينَينِ مِن رَحِبِ ٱلقَلب. سِراجُ ٱلمُنافِقينَ ٱلخَطيئَة.أَفكارُ ٱلمُجِدِّ إِنَّما هِيَ لِلخَصب، وَكُلُّ عَجولٍ إِنَّما هُوَ لِلمَحل.تَحصيلُ ٱلكُنوزِ بِلِسانِ ٱلكَذِب بُطلٌ زائِلٌ لِمُلتَمِسي ٱلمَوت.نَفسُ ٱلمُنافِقِ تَرغَبُ في ٱلمَساءَة، فَخَليلُهُ لا يَنالُ حُظوَةً في عَينَيه.إِذا غُرِّمَ ٱلسّاخِرُ صارَ ٱلغِرُّ حَكيمًا، وَكَذا إِذا أُنجِحَ ٱلحَكيمُ ٱستَفادَ عِلمًا.يَتأَمَّلُ ٱلصِّدّيقُ بَيتَ ٱلمُنافِق، وَإِنَّما يُنكَسُ ٱلمُنافِقينَ لُمَساوِئِهِم.مَن سَدَّ أُذُنَهُ عَن صُراخِ ٱلكَسير، فَهُوَ أَيضًا يَصرُخُ وَلا يُسمَعُ لَهُ.




الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بولس إلى أهل غلاطية 21-11:5


يا إِخوَة، إِن كُنتُ أَكرِزُ بَعدُ بِٱلخِتانِ فَلِمَ أُضطَهَدُ أَيضًا؟ إِذَن شَكُّ ٱلصَّليبِ قَد أُبطِل.يا لَيتَ ٱلَّذينَ يَفتِنونَكُم يُقطَعون!فَإِنَّكُم، أَيُّها ٱلإِخوَةُ، إِنَّما دُعيتُم إِلى ٱلحُرِّيَّة. عَلى هَذا فَقَط أَن لا تَجعَلوا ٱلحُرِّيَّةَ فُرصَةً لِلجَسَدِ، بَلِ ٱخدُموا بَعضُكُم بَعضًا بِٱلمَحَبَّة.لِأَنَّ ٱلنّاموسَ كُلَّهُ يُتَمَّمُ بِكَلِمَةٍ واحِدَةٍ، وَهِيَ: «أَحبِب قَريبَكَ كَنَفسِكَ».فَإِذا كُنتُم تَنهَشونَ وَتَأكُلونَ بَعضُكُم بَعضًا، فَٱحذَروا أَن تُفنوا بَعضُكُم بَعضًا.فَأَقول: أُسلُكوا بِٱلرّوحِ، وَلا تَقضوا شَهوَةَ ٱلجَسَد.لِأَنَّ ٱلجَسَدَ يَشتَهي ضِدَّ ٱلرّوحِ، وَٱلرّوحَ ضِدَّ ٱلجَسَدِ، وَكِلاهُما يُقاوِمُ ٱلآخَرَ حَتّى إِنَّكُم لا تَصنَعونَ ما تُريدون.فَإِن كُنتُم تُقتادونَ بِٱلرّوحِ، فَلَستُم تَحتَ ٱلنّاموس.وَأَعمالُ ٱلجَسَدِ واضِحَةٌ، وَهِيَ: ٱلزِّنى وَٱلفُجورُ وَٱلنَّجاسَةُ وَٱلعَهَرُ،وَعِبادَةُ ٱلأَوثانِ وَٱلسِّحرُ، وَٱلعَداواتُ وَٱلخُصوماتُ وَٱلغَيرَةُ، وَٱلمُغاضَباتُ وَٱلمُنازَعاتُ وَٱلمُشاقّاتُ وَٱلبِدَعُ،وَٱلمُحاسَداتُ وَٱلسُّكرُ وَٱلقُصوفُ وَما يُشبِهُ ذَلِك. وَعَنها أَقولُ لَكُم كَما قُلتُ أَيضًا سابِقًا: أَنَّ ٱلَّذينَ يَصنَعونَ مِثلَ هَذهِ لَن يَرِثوا مَلَكوتَ ٱلله.






الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس مرقس 37-33:9


وصَلَ يَسُوعُ وتَلامِيذُهُ إِلى كَفَرْنَاحُوم، ولَمَّا دَخَلَ البَيْتَ سَأَلَهُم: «بِمَ كُنْتُم تَتَجَادَلُونَ في الطَّريق؟».فَظَلُّوا صَامِتين، لأَنَّهُم تَجَادَلُوا في الطَّريقِ في مَنْ هُوَ الأَعْظَم.فجَلَسَ يَسُوع، ودَعَا ٱلٱثْنَي عَشَر، وقَالَ لَهُم: «إِنْ أَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَكُونَ الأَوَّل، فَلْيَكُنْ آخِرَ الجَمِيعِ وخَادِمَ الجَمِيع».ثُمَّ أَخَذَ طِفْلاً وأَقَامَهُ في وَسَطِهِم، وضَمَّهُ بِذِرَاعَيْه، وقَالَ لَهُم:مَنْ قَبِلَ بٱسْمِي وَاحِدًا مِنْ أَمْثَالِ هؤُلاءِ الأَطْفَال، فَهُوَ يَقْبَلُنِي. ومَنْ يَقْبَلُنِي فلا يَقْبَلُنِي أَنَا بَلِ الَّذي أَرْسَلَنِي.




الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس لوقا 21-19:8


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، جاءَت إِلى يَسوعَ أُمُّهُ وَإِخوَتُهُ، فَلَم يَستَطيعوا ٱلوُصولَ إِلَيهِ لِكَثَرَةِ ٱلزِّحام.فَقيلَ لَهُ: «إِنَّ أُمَّكَ وَإِخوَتَكَ واقِفونَ في خارِجِ ٱلدّارِ يُريدونَ أَن يَرَوكَ».فَأَجابَهُم: «إِنَّ أُمّي وَإِخوَتي هُمُ ٱلَّذينَ يَسمَعونَ كَلامَ ٱللهِ وَيَعملونَ بِهِ».




الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس لوقا 1:4.38-23:3


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، لَمّا ٱبتَدَأَ يَسوعُ (رِسالَتَهُ) كانَ لَهُ نَحوُ ثَلاثينَ سَنَةً، وَهُوَ عَلى ما كانَ يُظَنُّ ٱبنُ يوسُفَ، بنِ عالي،بنِ مَتّاتَ، بنِ لاوي، بنِ مَلكي، بنِ يَنّا، بنِ يوسُفَ،بنِ مَتّاتِيّا، بنِ عاموصَ، بنِ ناحومَ، بنِ أَسلي، بنِ نَجّايَ،بنِ مَآتَ، بنِ مَتّاتِيّا، بنِ شِمعي، بنِ يوسُفَ، بنِ يَهوذا،بنِ يوحَنّا، بنِ ريصا، بنِ زُرُبّابَلَ، بنِ شَأَلتِئيلَ، بنِ نيري،بنِ مَلكي، بنِ أَدّي، بنِ قوسامَ، بنِ ٱلمودامَ، بنِ عيرٍ،بنِ يوسى، بنِ ٱليعازَرَ، بنِ يوريمَ، بنِ مَتّاتَ، بنِ لاوي،بنِ شِمعونَ، بنِ يَهوذا، بنِ يوسُفَ، بنِ يونانَ، بنِ ٱلِياقيمَ،بنِ مَليا، بنِ مَينانَ، بنِ مَتّاتا، بنِ ناثانَ، بنِ داوُدَ،بنِ يَسّى، بنِ عوبيدَ، بنِ بوعَزَ، بنِ سَلمونَ، بنِ نَحشونَ،بنِ عَمّينادابَ، بنِ أَرامَ، بنِ حَصرونَ، بنِ فارَصَ، بنِ يَهوذا،بنِ يَعقوبَ، بنِ إِسحَقَ، بنِ إِبرَهيمَ، بنِ تارَحَ، بنِ ناحورَ،بنِ سَروجَ، بنِ رَعوَ، بنِ فالَجَ، بنِ عابَرَ، بنِ شالَحَ،بنِ قَينانَ، بنِ أَرفَكشادَ، بنِ سامٍ، بنِ نوحٍ، بنِ لامَكَ،بنِ ماتوشالَحَ، بنِ أَخنوخَ، بنِ يارَدَ، بنِ مَهلالائيلَ، بنِ قَينانَ،بنِ أَنوشَ، بنِ شيتٍ، بنِ آدَمَ، ٱبنِ ٱلله.أَمّا يَسوعُ فَرَجَعَ مِن ٱلأُردُنِّ وَهُوَ مُمتَلِئٌ مِن ٱلرّوحِ ٱلقُدُس، فَٱقتادَهُ ٱلرّوحُ إِلى ٱلبَرِّيَّةِ.



#خدّام_الربّ

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.