HTML مخصص
27 Jun
27Jun
إعلان خاص

الرسالة بحسب الطقوس المارونية  واللاتينية والبيزنطية





الطقس الماروني


رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس .30-27.13-12:12


بصوت الأخ رمزي حتّي :

يا إخوتي، كَمَا أَنَّ الجَسَدَ هُوَ وَاحِد، ولَهُ أَعْضَاءٌ كَثِيرَة، وأَعْضَاءُ الجَسَدِ كُلُّهَا، معَ أَنَّهَا كَثِيرَة، هيَ جَسَدٌ وَاحِد، كَذَلِكَ المَسِيحُ أَيْضًا.فَنَحْنُ جَمِيعًا، يَهُودًا ويُونَانِيِّين، عَبِيدًا وأَحْرَارًا، قَدْ تَعَمَّدْنَا في رُوحٍ وَاحِدٍ لِنَكُونَ جَسَدًا وَاحِدًا، وسُقِينَا جَمِيعًا رُوحًا وَاحِدًا.فأَنْتُم جَسَدُ المَسِيح، وأَعْضَاءٌ فِيه، كُلُّ وَاحِدٍ كَمَا قُسِمَ لَهُ.فقَدْ وَضَعَ اللهُ في الكَنِيسَةِ الرُّسُلَ أَوَّلاً، والأَنْبِيَاءَ ثَانِيًا، والمُعَلِّمِينَ ثَالِثًا، ثُمَّ الأَعْمَالَ القَدِيرَة، ثُمَّ مَوَاهِبَ الشِّفَاء، وَإِعَانَةَ الآخَرِين، وحُسْنَ التَّدْبِير، وأَنْوَاعَ الأَلْسُن.أَلَعَلَّ الجَمِيعَ رُسُل؟ أَلَعَلَّ الجَمِيعَ أَنْبِيَاء؟ أَلَعَلَّ الجَمِيعَ مُعَلِّمُون؟ أَلَعَلَّ الجَمِيعَ صَانِعُو أَعْمَالٍ قَدِيرَة؟أَلَعَلَّ لِلجَمِيعِ موَاهِبَ الشِّفَاء؟ أَلَعَلَّ الجَمِيعَ يَتَكَلَّمُونَ بِالأَلْسُن؟ أَلَعَلَّ الجَمِيعَ يُتَرْجِمُونَ الأَلْسُن؟




الطقس اللاتيني


رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس .15-13.9.7:8


أيها الأخوة: كَما يَتَوافَرُ عِندَكم كُلُّ شَيء: الإِيمانُ والبَلاغَة والمَعرِفَةُ والإقْدامُ على كُلِّ شَيء وما أَفَدْناكُم بِه مِنَ المَحبَّة، فلْيَتَوافَرُ كذلِك سخاؤكم في عَمَلِ البرِّ هذا.فَأَنتُم تَعلَمونَ جودَ رَبِّنا يَسوعَ ٱلمَسيح، كَيفَ ٱفتَقَرَ لِأَجلِكُم، وَهُوَ ٱلغَنِيّ، لِتَغتَنوا بِفَقرِهِ.فلَيسَ المُرادُ أَن يَكونَ الآخَرونَ في يُسْرٍ وتَكونوا أَنتُم في عُسْر، بَلِ المُرادُ هو المُساواة.فإِذا سَدَّتِ في الوَقتِ الحاضِرِ سَعَتُكُم ما بِهِم مِن عَوَز، سَدَّت سَعَتُهُم عَوَزَكُم في المُستَقبَل، فحَصَلَتِ المُساواةُ،كَما وَرَدَ في الكِتاب: «المُكْثِرُ لم يَفْضُلْ عَنه والمُقِلُّ لم يَنْقُصْه شيء».




الطقس البيزنطي


رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .10-1:10


يا إِخوَة، إِنَّ مَيلَ قَلبي وَٱبتِهالي إِلى ٱللهِ هُما لِأَجلِ إِسرائيلَ لِكَي يَخلُصوا.فَإِنّي أَشهَدُ لَهُم أَنَّ فيهِم غَيرَةً للهِ، لَكِنَّها لَيسَت عَن مَعرِفَة.فَإِنَّهُم إِذ جَهِلوا بِرَّ ٱللهِ وَطَلَبوا أَن يُقيموا بِرَّهُم الخاصَّ، لَم يَخضَعوا لِبِرِّ ٱللهِ،لِأَنَّ غايَةَ ٱلنّاموسِ هِيَ ٱلمَسيحُ لِلبِرِّ لِكُلِّ مَن يُؤمِن.فَإِنَّ موسى يَصِفُ ٱلبِرَّ ٱلَّذي مِنَ ٱلنّاموسِ «بِأَنَّ ٱلإِنسانَ ٱلَّذي يَعمَلُ هَذهِ ٱلأَشياءَ سَيَحيا فيها».وَأَمّا ٱلبِرُّ ٱلَّذي مِنَ ٱلإيمانِ فَيَقولُ فيهِ هَكَذا: «لا تَقُل في قَلبِكَ: مَن يَصعَدُ إِلى ٱلسَّماءِ» أَي لِيُنـزِلَ ٱلمَسيح،أَو: «مَن يَهبِطُ إِلى ٱلهاوِيَةِ» أَي لِيُصعِدَ ٱلمَسيحَ مِن بَينِ ٱلأَموات.لَكِن ماذا يَقول؟ « إِنَّ ٱلكَلِمَةَ قَريبَةٌ مِنكَ في فيكَ وَفي قَلبِكَ» يَعني كَلِمَةَ ٱلإيمانِ ٱلَّتي نُبَشِّرُ بِها.لِأَنَّكَ إِنِ ٱعتَرَفتَ بِفَمِكَ بِٱلرَّبِّ يَسوعَ، وَآمَنتَ في قَلبِكَ أَنَّ ٱللهَ قَد أَقامَهُ مِن بَينِ ٱلأَمواتِ سَتَخلُص.لِأَنَّهُ بِٱلقَلبِ يُؤمَنُ لِلبِرِّ، وَبِٱلفَمِ يُعتَرَفُ لِلخَلاص.








الإنجيل بحسب الطقوس المارونية واللاتينية والبيزنطية




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس متّى .25-16:10


بصوت الأخ رمزي حتّي :

قالَ الربُّ يَسوعُ لِتلاميذِهِ: «هَا أَنَا أُرْسِلُكُم كَالخِرَافِ بَيْنَ الذِّئَاب. فَكُونُوا حُكَمَاءَ كَالحَيَّات، ووُدَعَاءَ كَالحَمَام.إِحْذَرُوا النَّاس! فَإِنَّهُم سَيُسْلِمُونَكُم إِلى المَجَالِس، وفي مَجَامِعِهِم يَجْلِدُونَكُم .وتُسَاقُونَ إِلى الوُلاةِ والمُلُوكِ مِنْ أَجْلي، شَهَادَةً لَهُم وِلِلأُمَم.وحِيْنَ يُسْلِمُونَكُم، لا تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَو بِمَاذَا تَتَكَلَّمُون، فَإِنَّكُم سَتُعْطَونَ في تِلْكَ السَّاعَةِ مَا تَتَكَلَّمُونَ بِهِ.فَلَسْتُم أَنْتُمُ ٱلمُتَكَلِّمِيْن، بَلْ رُوحُ أَبِيْكُم هُوَ المُتَكَلِّمُ فِيْكُم.وسَيُسْلِمُ الأَخُ أَخَاهُ إِلى المَوْت، والأَبُ ٱبْنَهُ، ويَتَمَرَّدُ الأَوْلادُ عَلى وَالِدِيْهِم ويَقْتُلُونَهُم.ويُبْغِضُكُم جَمِيْعُ النَّاسِ مِنْ أَجْلِ ٱسْمِي، ومَنْ يَصبِرْ إِلى المُنْتَهَى يَخْلُصْ.وإِذَا ٱضْطَهَدُوكُم في هذِهِ المَدِينَة، أُهْرُبُوا إِلى غَيْرِهَا. فَٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: لَنْ تَبْلُغُوا آخِرَ مُدُنِ إِسْرَائِيلَ حَتَّى يَأْتِيَ ٱبْنُ الإِنْسَان.لَيْسَ تِلْميذٌ أَفْضَلَ مِنْ مُعَلِّمِهِ، ولا عَبْدٌ مِنْ سَيِّدِهِ.حَسْبُ التِّلْمِيذِ أَنْ يَصِيْرَ مِثْلَ مُعَلِّمِهِ، والعَبْدِ مِثْلَ سَيِّدِهِ. فَإِنْ كَانَ سَيِّدُ البَيْتِ قَدْ سَمَّوْهُ بَعْلَ زَبُول، فَكَمْ بِالأَحْرَى أَهْلُ بَيْتِهِ؟

تأمّل في إنجيل اليوم بصوت الأخ رمزي حتّي :







الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس مرقس .43-21:5


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، رَجَعَ يَسوعُ في ٱلسَّفينَةِ إِلى ٱلشّاطِئِ ٱلمُقابِل، فَٱزدَحَمَ عَلَيهِ جَمعٌ كَثير، وَهُوَ عَلى شاطِئِ ٱلبَحر.فَجاءَ أَحَدُ رُؤَساءِ ٱلمَجمَعِ ٱسمُهُ يائيرُس. فَلَمّا رَآهُ ٱرتَمى عَلى قَدَمَيه.وَسَأَلَهُ مُلِحًّا، قائلًا: «إِبنَتي ٱلصَّغيرَةُ مُشرِفَةٌ عَلى ٱلمَوت. فَتَعالَ وَضَع يَدَيكَ عَلَيها لِتَبرَأَ وَتَحيا».فَذَهَبَ مَعَهُ وَتَبِعَهُ جَمعٌ كَثيرٌ يَزحَمُهُ.وَكانَت هُناكَ ٱمرَأَةٌ مَنزوفَةٌ مُنذُ ٱثنَتَي عَشَرَةَ سَنَة.قَد عانَت كَثيرًا مِن أَطِبّاءَ كَثيرين، وَأَنفَقَت كُلَّ ما عِندَها فَلَم تَستَفِد شَيئًا، بَل صارَت مِن سَيِّئٍ إِلى أَسوَأ.فَلمّا سَمِعَت بِأَخبارِ يَسوع، جاءَت بَينَ ٱلجَمعِ مِن خَلفُ وَلَمَسَت رِداءَهُ.لِأَنَّها قالَت في نَفسِها: «إِن لَمَستُ وَلَو ثِيابَهُ بَرِئت».فَجَفَّ مَسيلُ دَمِها لِوَقتِهِ، وَأَحَسَّت في جِسمِها أَنَّها بَرِئَت مِن عِلَّتِها.وَشَعَرَ يَسوعُ لِوَقتِهِ بِٱلقُوَّةِ ٱلَّتي خَرَجَت مِنهُ، فَٱلتَفَتَ إِلى ٱلجَمع، وَقال: «مَن لَمَسَ ثِيابي؟»فَقالَ لَهُ تَلاميذُهُ: «تَرى ٱلجَمعَ يَزحَمُكَ، وَتَقول: مَن لَمَسَني؟»فَأَجالَ طَرفَهُ لِيَرى ٱلَّتي فَعَلَت ذَلِك.فَخافَتِ ٱلمَرأَةُ وَٱرتَجَفَت لِعِلمِها بِما حَدَثَ لَها، فَجاءَت وَٱرتَمَت عَلى قَدَمَيهِ وَٱعتَرَفَت بِٱلحَقيقَةِ كُلِّها.فَقالَ لَها: «يا ٱبنَتي، إيمانُكِ أَبرَأَكِ. فَٱذهَبي بِسَلام، وَتَعافي مِن عِلَّتِكِ».وَبَينَما هُوَ يَتَكَلَّم، وَصَلَ أُناسٌ مِن عِندِ رَئيسِ ٱلمَجمَع، يَقولون: «ماتَتِ ٱبنَتُكَ. فَلِمَ تُزعِجُ ٱلمُعَلِّم؟»فَلَم يُبالِ يَسوعُ بِهَذا ٱلكَلام، بَل قالَ لِرَئيسِ ٱلمَجمَع: «لا تَخَف، آمِن فَحَسب».وَلَم يَدَع أَحَدًا يَصحَبُهُ، إِلّا بُطرُسَ وَيَعقوبَ وَيوحَنّا أَخا يَعقوب.وَلَمّا وَصَلوا إِلى دارِ رَئيسِ ٱلمَجمَع، شَهِدَ ضَجيجًا وَأُناسًا يَبكونَ وَيُعَوِّلون.فَدَخَلَ، وَقالَ لَهُم: «لِماذا تَضِجّونَ وَتَبكون؟ لَم تَمُتِ ٱلصَّبِيَّة، وَإِنَّما هِيَ نائِمَة».فَضَحِكوا مِنهُ. أَمّا هُوَ فَأَخرَجَهُم جَميعًا وَسارَ بِأَبي ٱلصَّبِيَّةِ وَأُمِّها وَٱلَّذينَ كانوا مَعَهُ، وَدَخَلَ إِلى حَيثُ كانَتِ ٱلصَّبِيَّة.فَأَخَذَ بِيَدِ ٱلصَّبِيَّة، وَقالَ لَها: «طَليتا قوم!» أَي: يا صَبِيَّة أَقولُ لَكِ، قومي.فَقامَتِ ٱلصَّبِيَّةُ لِوَقتِها، وَأَخَذَت تَمشي. وَكانَتِ ٱبنَةَ ٱثنَتَي عَشَرَةَ سَنَة، فَدَهِشوا أَشَدَّ ٱلدَّهَش.فَأَوصاهُم مُشَدِّدًا أَلّا يَعلَمَ أَحَدٌ بِذَلِك، وَأَمَرَهُم أَن يُطعِموها.




الطقس البيزنطي


إنجيل القدّيس متّى .1:9.34-28:8


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَتى يَسوعُ إِلى بُقعَةِ ٱلجِرجِسيّين. فَٱستَقبَلَهُ رَجُلانِ بِهِما شَياطينُ خارِجانِ مِنَ ٱلقُبورِ شَرِسانِ جِدًّا، بِحَيثُ لَم يَقوَ أَحَدٌ عَلى أَن يَجتازَ مِن تِلكَ ٱلطَّريق.وَإِذا بِهِما يَصيحانِ قائِلين: «ما لَنا وَلَكَ يا يَسوعُ ٱبنَ ٱلله؟ أَجِئتَ إِلى هَهُنا قَبلَ ٱلزَّمانِ لِتُعَذِّبَنا؟»وَكانَ عَلى بُعدٍ مِنهُما قَطيعُ خَنازيرَ كَثيرَةٍ تَرعى.فَأَخَذَ ٱلشَّياطينُ يَتَضَرَّعونَ إِلَيهِ قائِلين: «إِن كُنتَ تُخرِجُنا، فَٱئذَن لَنا أَن نَذهَبَ إِلى قَطيعِ ٱلخَنازير».فَقالَ لَهُم: «إِذهَبوا». فَخَرَجوا وَذَهَبوا إِلى قَطيعِ ٱلخَنازير. فَإِذا بِقَطيعِ ٱلخَنازيرِ كُلِّهِ قَد وَثَبَ عَنِ ٱلجُرُفِ إِلى ٱلبَحرِ وَماتَ في ٱلمِياه.أَمّا ٱلرُّعاةُ فَهَرَبوا وَمَضَوا إِلى ٱلمَدينَةِ، وَأَخبَروا بِكُلِّ شَيءٍ وَبِأَمرِ ٱلمُعتَرَيَين.وَإِذا ٱلمَدينَةُ كُلُّها قَد خَرَجَت لِلِقاءِ يَسوع. فَلَمّا أَبصَروه، طَلَبوا أَن يَتَحَوَّلَ عَن تُخومِهِم.فَرَكِبَ ٱلسَّفينَةَ وَعَبَرَ وَأَتى إِلى مَدينَتِهِ.



#خدّام_الرب

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.