HTML مخصص
18 Feb
18Feb

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


الرسالة إلى العبرانيّين .16-9:13


يا إخوَتِي، لا تَنْقَادُوا لِتَعَالِيمَ مُتَنَوِّعَةٍ وغَرِيبَة، لأَنَّهُ حَسَنٌ أَنْ يُسْنَدَ القَلْبُ بِالنِّعْمَة، لا بِالأَطْعِمَةِ الَّتي لا تَنْفَعُ الَّذِينَ يُرَاعُونَ أَحْكَامَهَا.ولنَا مَذْبَحٌ لا يَحِقُّ للخَادِمِينَ في المَقْدِسِ أَنْ يَأْكُلُوا مِنْهُ.فَإِنَّ الحَيوانَاتِ الَّتي يَدْخُلُ بِدَمِهَا عَظِيمُ الأَحْبَارِ إِلى قُدْسِ الأَقْدَاسِ تَكْفِيرًا عَنِ الخَطِيئَة، تُحْرَقُ أَجْسَامُهَا خَارِجَ المَحَلَّة.لِذلِكَ يَسُوعُ أَيْضًا تَأَلَّمَ خَارجَ بَابِ المَدِينَة، لِيُقَدِّسَ الشَّعْبَ بِدَمِهِ.إِذًا فَلْنَخْرُجْ إِلَيهِ في خَارِجِ المَحَلَّةِ حَامِلِينَ عَارَهُ،فَلَيْسَ لنَا هُنَا مَدِينَةٌ بَاقِيَة، بَلْ نَسْعَى إِلى الآتِيَة.وَلْنَرْفَعْ بِالْمَسِيحِ دَائِمًا إِلى اللهِ ذَبيحَةَ المَدِيح، أَي ثَمَرَةَ الشِّفَاهِ المُعْتَرِفَةِ بِٱسْمِهِ.لا تَنْسَوا عَمَلَ الخَيْرِ والمُشَارَكَة، لأَنَّ اللهَ يَرْتَضِي مِثْلَ هذِهِ الذَّبَائِح.




الطقس اللاتيني


رسالة القدّيس يعقوب .26.24-14:2


ماذا يَنفَعُ، يا إِخوَتي، أَن يَقولَ أَحَدٌ إِنَّهُ يُؤمِن، إِن لَم يَعمَل؟ أَبِوِسعِ ٱلإيمانِ أَن يُخَلِّصَهُ؟فَإِن كانَ فيكُم أَخٌ عُريانٌ أَو أُختٌ عُريانَةٌ لَيسَ لَهُما قوتُ يَومِهِما،وَقالَ لَهُما أَحَدُكُم: «إِذهَبا بِسَلام، فَٱستَدفِئا وَٱشبَعا» وَلَم تُعطوهُما ما يَحتاجُ إِلَيهِ ٱلجَسَد، فَماذا يَنفَعُ قَولُكُم؟وَكَذَلِكَ ٱلإيمان، فَإِن لَم يَقتَرِن بِٱلأَعمالِ صارَ مَيتًا في ذاتِهِ.وَرُبَّ قائِلٍ يَقول: «أَنتَ تُؤمِنُ وَأَنا أَعمَل». فَأَرِني إيمانَكَ مِن غَيرِ أَعمال، أُرِكَ بِأَعمالي إيماني.أَنتَ تُؤمِنُ بِأَنَّ ٱللهَ أَحَد، فَقَد أَحسَنت. حَتّى ٱلشَّياطينُ تُؤمِنُ بِهِ وَتَرتَعِد.أَتُحِبُّ أَن تَعلَمَ، أَيُّها ٱلأَبلَه، أَنَّ ٱلإيمانَ مِن غَيرِ أَعمالٍ شَيءٌ عَقيم؟أَما نالَ أَبونا إِبراهيمُ ٱلبِرَّ بِٱلأَعمال، إِذ قَرَّبَ ٱبنَهُ إِسحقَ إِلى ٱلمَذبَح؟فَأَنتَ تَرى أَنَّ ٱلإيمانَ ساهَمَ في أَعمالِهِ، وَأَنَّهُ بِأَعمالِهِ ٱكتَمَلَ إيمانُهُ.فَتَمَّتِ ٱلآيَةُ ٱلَّتي وَرَدَ فيها: «إِنَّ إِبراهيمَ آمَنَ بِٱلله، فَعُدَّ لَهُ ذَلِكَ بِرًّا، وَدُعِيَ خَليلَ ٱلله».تَرَونَ أَنَّ ٱلإِنسانَ يَنالُ ٱلبِرَّ بِٱلأَعمال، لا بِٱلإيمانِ وَحدَهُ.فَكَما أَنَّ ٱلجَسَدَ بِلا روحٍ مَيت، فَكَذَلِكَ ٱلإيمانُ بِلا أَعمالٍ مَيت.




الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس يوحنّا الثانية .13-1:1


مِنَ ٱلكاهِنِ إِلى ٱلسَّيِّدَةِ ٱلمُصطَفاةِ، وَإِلى أَولادِها ٱلَّذينَ أُحِبُّهُم أَنا في ٱلحَقِّ، لا أَنا فَقَط، بَل جَميعُ ٱلَّذينَ عَرَفوا ٱلحَقَّ أَيضًا،لِأَجلِ ٱلحَقِّ ٱلَّذي يَثبُتُ فينا وَسَيَكونُ مَعَنا إِلى ٱلأَبَد:لِتَكُن مَعَكُم نِعمَةٌ وَرَحمَةٌ وَسَلامٌ مِنَ ٱللهِ ٱلآبِ، وَمِنَ ٱلرَّبِّ يَسوعَ ٱلمَسيحِ ٱبنِ ٱلآبِ في ٱلحَقِّ وَٱلمَحَبَّة.قَد سُرِرتُ جِدًّا لِأَنّي وَجَدتُ مِن أَولادِكِ مَن يَسلُكونَ في ٱلحَقِّ، عَلى حَسَبِ ٱلوَصِيَّةِ ٱلَّتي ٱتَّخَذناها مِنَ ٱلآب.وَٱلآنَ أَسأَلُكِ أَيَّتُها ٱلسَّيِّدةُ، لا كَمَن يَكتُبُ إِلَيكِ بِوَصِيَّةٍ جَديدَةٍ، بَل بِٱلوَصِيَّةِ ٱلَّتي كانَت لَنا مِنَ ٱلبَدء: أَن نُحِبَّ بَعضُنا بَعضًا.وَهَذِهِ هِيَ ٱلمَحَبَّة: أَن نَسلُكَ عَلى حَسَبِ وَصاياه. وَهَذِهِ هِيَ ٱلوَصِيَّة: كَما سَمِعتُموها مِنَ ٱلبَدءِ، أَن تَسلُكوا فيها.فَإِنَّهُ قَد دَخَلَ ٱلعالَمَ مُضِلّونَ كَثيرونَ، لا يَعتَرِفونَ بِيَسوعَ ٱلمَسيحِ ٱلآتِيَ في ٱلجَسَد. (وَمَن كانَ كَذَلِكَ) فَهُوَ ٱلمُضِلُّ وَٱلمَسيحُ ٱلدَّجّال.أُنظُروا لِأَنفُسِكُم لِئَلاَّ نَخسَرَ ما عَلِمناهُ، بَل لِنَنالَ ثَوابًا تامًّا.كُلُّ مَن يَتَعَدّى وَلا يَثبُتُ عَلى تَعليمِ ٱلمَسيحِ، فَلَيسَ ٱللهُ لَهُ. وَمَن يَثبُتُ عَلى تَعليمِ ٱلمَسيحِ، فَهَذا لَهُ ٱلآبُ وَٱلِٱبنُ كِلاهُما.فَإِن أَتاكُم أَحَدٌ وَلَم يَأتِ بِهَذا ٱلتَّعليمِ، فَلا تَقبَلوهُ في البَيتِ وَلا تَقولوا لَهُ سَلام.فَإِنَّ مَن يَقولُ لَهُ سَلامٌ، يَشتَرِكُ في أَعمالِهِ ٱلشِّرّيرَة.وَإِذ لي أَشياءُ كَثيرَةٌ أَكتُبُها إِلَيكُم، لَم أَرِد (أَن أَكتُبَها) في ٱلوَرَقِ وَبِٱلمِدادِ. لَكِنّي أَرجو أَن آتِيَ إِلَيكُم فَأُخاطِبَكُم مُشافَهَةً، لِيَكونَ سُرورُنا تامًّا.يُسَلِّمُ عَلَيكِ أَولادُ أُختِكِ ٱلمُصطَفاة. آمين








الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


إنجيل القدّيس متّى .37-27:5


قالَ الربُّ يَسوع: «سَمِعْتُم أَنَّهُ قِيل: لا تَزْنِ.أَمَّا أَنا فَأَقُولُ لَكُم: كُلُّ مَنْ يَنْظُرُ إِلى ٱمْرَأَةٍ لِيَشْتَهِيَها، فَقَدْ زَنى بِهَا في قَلْبِهِ.إِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ اليُمْنَى سَبَبَ عَثْرَةٍ لَكَ، فَٱقْلَعْها وأَلْقِهَا عَنْكَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ يَهْلِكَ أَحَدُ أَعْضَائِكَ، ولا يُلْقَى جَسَدُكَ كُلُّهُ في جَهَنَّم.وإِنْ كَانَتْ يَدُكَ اليُمْنَى سَبَبَ عَثْرةٍ لَكَ، فَٱقْطَعْها وأَلْقِهَا عَنْكَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ يَهْلِكَ أَحَدُ أَعْضَائِكَ، ولا يَذْهَبَ جَسَدُكَ كُلُّهُ إِلى جَهَنَّم.وقِيلَ أَيْضًا: مَنْ طَلَّقَ ٱمْرَأَتَهُ فَلْيُعْطِها كِتَابَ طَلاق.أَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُم: كُلُّ مَنْ يُطَلِّقُ ٱمْرَأَتَهُ - إِلاَّ في حَالِ مُسَاكَنَةِ زِنى - يَجْعَلُها تَزْنِي. ومَنْ تَزَوَّجَ مُطَلَّقَةً يَزْني.سَمِعْتُم أَيْضًا أَنَّهُ قِيْلَ لِلأَقْدَمِين: لا تَحْلِفْ بَاطِلاً، بَلْ أَوْفِ لِلرَّبِّ مَا حَلَفْتَ بِهِ.أَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُم: لا تَحْلِفُوا أَبَدًا، لا بِالسَّمَاءِ لأَنَّها عَرْشُ الله،ولا بِالأَرْضِ لأَنَّهَا مَوْطِئُ قَدَمَيْه، ولا بِأُورَشَلِيمَ لأَنَّهَا مَدِينَةُ المَلِكِ الأَعْظَم.ولا تَحْلِفْ بِرَأْسِكَ، لأَنَّكَ لا تَقْدِرُ أَنْ تَجْعَلَ شَعْرَةً وَاحِدَةً مِنْهُ بَيْضَاءَ أَو سَوْدَاء.فَلْيَكُنْ كَلامُكُم: نَعَم، نَعَم! لا، لا! ومَا يُزَادُ عَلى ذلِكَ فَهُوَ مِنَ الشِّرِّير.




الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس مرقس .1:9.38-34:8


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَعا يَسوعُ ٱلجَمعَ وَتَلاميذَهُ، وَقالَ لَهُم: «مَن أَرادَ أَن يَتبَعَني، فَليَزهَد في نَفسِهِ وَيَحمِل صَليبَهُ وَيَتبَعني.لِأَنَّ ٱلَّذي يُريدُ أَن يُخَلِّصَ حَياتَهُ يَفقِدُها. وَأَمّا ٱلَّذي يَفقِدُ حَياتَهُ في سبيلي وَسبيلِ ٱلبِشارَة، فَإِنَّهُ يُخَلِّصُها.فَماذا يَنفَعُ ٱلإِنسانَ لَو رَبِحَ ٱلعالَمَ كُلَّهُ وَخَسِرَ نَفسَهُ؟وَماذا يُعطي ٱلإِنسانُ بَدلًا لِنَفسِهِ؟لِأَنَّ مَن يَستَحيي بي وَبِكَلامي في هَذا ٱلجيلِ ٱلفاسِقِ ٱلخاطِئ، يَستَحيي بِهِ ٱبنُ ٱلإِنسانِ مَتى جاءَ في مَجدِ أَبيهِ وَمَعَهُ ٱلمَلائِكَةُ ٱلأَطهار».وَقالَ لَهُم: «ٱلحَقَّ أَقولُ لَكُم: في جُملَةِ ٱلحاضِرينَ هَهُنا مَن لا يَذوقونَ ٱلمَوت، حَتّى يُشاهِدوا مَلكوتَ ٱللهِ آتِيًا بِقُوَّة».




الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس مرقس .41-33.25-22.20b:15


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَخَذَ ٱلجُنودُ يَسوعَ وَقادوهُ لِيَصلِبوه.وَأَتَوا بِهِ إِلى مَوضِعِ «ٱلجُلجُلَةِ» ٱلَّذي تَفسيرُهُ مَوضِعُ «ٱلجُمجُمَة».وَأَعطَوهُ خَمرًا مَمزوجَةً بِمُرٍّ لِيَشرَب، أَمّا هُوَ فَلَم يَأخُذ.وَلَمّا صَلَبوهُ ٱقتَسَموا ثِيابَهُ بَينَهُم، واقتَرَعوا عَلى ما يَأخُذُ كُلُّ واحِدٍ مِنها؟وَكانَتِ ٱلسّاعَةُ ٱلثّالِثَةُ وَصَلَبوه.وَعِندَ ٱلسّاعَةِ ٱلسّادِسَةِ، كانَت ظُلمَةٌ عَلى ٱلأَرضِ كُلِّها إِلى ٱلسّاعَةِ ٱلتّاسِعَة.وَفي ٱلسّاعَةِ ٱلتّاسِعَةِ صَرَخَ يَسوعُ بِصَوتٍ عَظيمٍ قائِلاً: «أَلوهي، أَلوهي، لَمّا شَبَقتَني؟» ٱلَّذي تَفسيرُهُ: إِلَهي، إِلَهي، لِماذا تَرَكتَني؟فَسَمِعَ بَعضُ ٱلحاضِرينَ فَقالوا: «ها إِنَّهُ يُنادي إيلِيّا».فَأَسرَعَ واحِدٌ وَمَلَأَ ٱسفَنجَةً خَلاًّ، وَجَعَلَها عَلى قَصَبَةٍ وَسَقاهُ قائِلاً: «دَعوا لِنَنظُرَ هَل يَأتي إيلِيّا يُنـزِلُهُ!»وَصَرَخَ يَسوعُ بِصَوتٍ عَظيمٍ وَأَسلَمَ ٱلرّوح.فَٱنشَقَّ حِجابُ ٱلهَيكَلِ ٱثنَينِ مِن فَوقُ إِلى أَسفَل.وَلَمّا رَأى قائِدُ ٱلمِئَةِ ٱلقائِمُ مُقابَلَهُ أَنَّهُ أَسلَمَ ٱلرّوحَ صارِخًا هَكذا، قال: «في ٱلحَقيقَةِ كانَ هَذا ٱلإِنسانُ ٱبنَ ٱلله!»وَكانَ أَيضًا نِساءٌ يَنظُرنَ مِن بَعيدٍ، بَينَهُنَّ مَريَمُ ٱلمِجدَلِيَّةُ، وَمَريَمُ أُمُّ يَعقوبَ ٱلصَّغيرِ وَيوسى، وَصالومي،ٱللَّواتي كُنَّ يَتبَعنَهُ وَيَخدُمنَهُ حينَ كانَ في ٱلجَليل. وَأُخَرُ كَثيراتٌ كُنَّ قَد صَعِدنَ مَعَهُ إِلى أورَشَليم.



#خدّام الربّ

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.