HTML مخصص
16 Dec
16Dec
إعلان خاص

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .8-1:12


يا إِخوَتِي، أُنَاشِدُكُم بِمَرَاحِمِ الله، أَنْ تُقَرِّبُوا أَجْسَادَكُم ذَبيحَةً حَيَّةً مُقَدَّسَةً مَرْضِيَّةً لله: تِلْكَ هيَ عِبَادَتُكُمُ الرُّوحِيَّة!ولا تتَشَبَّهُوا بِهذَا الدَّهْر، بَلْ تَغَيَّرُوا بِتَجْديدِ عُقُولِكُم، لِكَي تُمَيِّزُوا مَا هِيَ مَشِيئَةُ الله، أَيْ مَا هُوَ صَالِحٌ ومَرْضِيٌّ وكَامِل.فإِنِّي، بِالنِّعْمَةِ الَّتي وُهِبَتْ لي، أَقُولُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْكُم أَلاَّ يَعْتَبِرَ نَفْسَهُ أَكْثَرَ مِمَّا يَجِب، بَلْ أَنْ يَتَعَقَّلَ في ٱعْتِبَارِ نَفْسِهِ، كُلُّ واحِدٍ بِمِقْدَارِ مَا قَسَمَ اللهُ لَهُ مِنَ الإِيْمَان.فكَمَا أَنَّ لَنَا في جَسَدٍ وَاحِدٍ أَعْضَاءً كَثِيرَة، ولكِنْ لَيْسَ لِجَمِيعِ الأَعْضَاءِ عَمَلٌ وَاحِد،كَذلِكَ نَحْنُ الكَثِيرُونَ جَسَدٌ وَاحِدٌ في المَسِيح، ولكِنْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا هُوَ عُضْوٌ لِلآخَرِين.وَبِمَا أَنَّ لَنَا مَوَاهِبَ مُخْتَلِفَةً بِحَسَبِ النَّعْمَةِ الَّتي وُهِبَتْ لَنَا، فَمَنْ لَهُ النُّبُوءَةُ فَلْيَتَنَبَّأْ وَفْقَ الإِيْمَان،وَمَنْ لَهُ الخِدْمَةُ فَلْيَهْتَمَّ بِالخِدْمَة، والمُعَلِّمُ بِالتَّعْلِيم،والمُعَزِّي بِالتَّعْزِيَة، ومَنْ يُعْطِي فَلْيُعْطِ بِسَخَاء، ومَنْ يَرْئِسُ فَلْيَرْئِسْ بِٱجْتِهَاد، ومَنْ يَرحَمُ فَلْيَرْحَمْ بِبَشَاشَة.




الطقس اللاتيني


سفر التكوين .10-8.2-1:49


في تلك الأَيّام: دعا يعقوبُ بَنيه وقال: «إجتَمِعوا، لأُنبِئَكُم بما يكون لكم في آخِرِ الأَيّام.وأَصغُوا، يا بني يعقوب، واستَمِعوا لأَبيكم.يَهوذا، إِيَّاكَ يَحمَدُ إِخوَتُكَ يَدُكَ على قُذلُ أَعْدائِكَ يَسجُدُ لَكَ بَنو أَبيكَ.. يَهوذا شِبْلُ أَسَدٍ مِنَ فريسةٍ صَعِدتَ يا بُنَيَّ. جَثَمَ ورَبَضَ كَأَسَدٍ وكَلَبُوءَةٍ: فمَن ذا يُقيمُه؟لا يَزولُ صَولَجانٌ مِن يَهوذا ولا مُشتَرِعٌ مِن صُلبِه، حَتَّى يأتِيَ شِيلو، وتُطيعَه الشُّعوب».




الطقس البيزنطي الملكيّ


الرسالة إلى العبرانيّين .16-8:11


يا إِخوَة، بِٱلإيمانِ إِبرَهيمُ لَمّا دُعِيَ أَطاعَ أَن يَخرُجَ إِلى ٱلمَوضِعِ ٱلَّذي كانَ مُزمِعًا أَن يَأخُذَهُ ميراثًا، فَخَرَجَ لا يَدري إِلى أَينَ يَتَوَجَّهُ.
لِأَنَّهُ كانَ يَنتَظِرُ ٱلمَدينَةَ ذاتَ ٱلأُسُسِ، ٱلَّتي ٱللهُ صانِعُها وَبارِئُها.بِٱلإيمانِ سارَةُ نَفسُها أَيضًا نالَت قُوَّةً لِحَملِ ٱلنَّسلِ، فَوَلَدَت وَقَد جاوَزَت سِنَّ ٱلحَمَلِ، وَذَلِكَ لِأَنَّها ٱعتَقَدَتِ ٱلَّذي وَعَدَ صادِقًا.فَلِهَذا وُلِدَ مِن واحِدٍ، هُوَ في ذَلِكَ مَيِّتٌ، نَسلٌ كَنُجومِ ٱلسَّماءِ كَثرَةً، وَكَٱلرَّملِ ٱلَّذي عَلى شاطِئِ ٱلبَحرِ ٱلَّذي لا يُحصى.عَلى ٱلإيمانِ ماتَ أولَئِكَ كُلُّهُم، وَلَم يَنالوا ٱلمَواعِدَ، بَل إِنَّما نَظَروها وَٱعتَقَدوها وَحَيّوها مِن بَعيدٍ، وَٱعتَرَفوا بِأَنَّهُم غُرَباءُ وَنُزَلاءُ عَلى ٱلأَرض.وَٱلَّذينَ يَقولونَ مِثلَ ذَلِكَ يوضِحونَ أَنَّهُم يَطلُبونَ وَطَنًا.وَلَو أَنَّهُم ذَكَروا ذَلِكَ ٱلوَطَنَ ٱلَّذي خَرَجوا مِنهُ، لَكانَ لَهُم سَبيلٌ لِلرُجوعِ إِلَيه.أَمّا ٱلآنَ فَإِنَّهُم يَشتاقونَ وَطَنًا أَفضَلَ، أَي سَماوِيًّا. فَلِهَذا لا يَستَحيِي ٱللهُ بِهِم أَن يُدعى إِلَهَهُم، لِأَنَّهُ أَعَدَّ لَهُم مَدينَة.










الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس يوحنّا .44-37:7


في آخِرِ أَيَّامِ العِيدِ وأَعْظَمِهَا (عيد المظال!)، وَقَفَ يَسُوعُ وهَتَفَ قَائِلاً: «إِنْ عَطِشَ أَحَدٌ فَلْيَأْتِ إِليَّ.وَالمُؤْمِنُ بِي فَلْيَشْرَبْ، كَمَا قَالَ الكِتَاب: مِنْ جَوْفِهِ تَتَدَفَّقُ أَنْهَارُ مَاءٍ حَيّ».قَالَ هذَا عَنِ الرُّوحِ الَّذِي كَانَ المُؤْمِنُونَ بِهِ مُزْمِعِينَ أَنْ يَقْبَلُوه. فَٱلرُّوحُ لَمْ يَكُنْ بَعْدُ قَدْ أُعْطِيَ، لأَنَّ يَسُوعَ لَمْ يَكُنْ بَعْدُ قَدْ مُجِّد.وسَمِعَ أُنَاسٌ مِنَ الجَمْعِ كَلامَهُ هذَا، فَأَخَذُوا يَقُولُون: «حَقًّا، هذَا هُوَ النَّبِيّ».وآخَرُونَ كَانُوا يَقُولُون: «هذَا هُوَ المَسِيح». لكِنَّ بَعْضَهُم كَانَ يَقُول: «وهَلْ يَأْتِي المَسِيحُ مِنَ الجَلِيل؟أَمَا قَالَ الكِتَاب: يَأْتِي المَسِيحُ مِنْ نَسْلِ دَاوُد، ومِنْ بَيْتَ لَحْمَ قَرْيَةِ دَاوُد؟».فَحَدَثَ شِقَاقٌ في الجَمْعِ بِسَبَبِهِ.وكَانَ بَعْضٌ مِنْهُم يُريدُ القَبْضَ عَلَيْه، ولكِنَّ أَحَدًا لَمْ يُلْقِ عَلَيْهِ يَدًا.




الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس متّى .17-1:1


نَسَبُ يَسوعَ المسيح اِبنِ داودَ ابنِ إِبْراهيم:إبْراهيم وَلَدَ إِسْحق وإِسْحق وَلَدَ يَعْقوب ويَعْقوب ولَدَ يَهوذا وإِخوَتَهويَهوذا ولَدَ فارَص وزارَح مِن تامار وفارَص ولَدَ حَصْرون وحَصْرون ولَدَ أَراموأَرام ولَدَ عَميِّناداب وعَميِّناداب ولَدَ نَحْشون ونَحْشون ولَدَ سَلْمونوسَلْمون ولَدَ بُوعَز مِن راحاب وبُوعَز ولَدَ عُوبيد مِن راعوت وعُوبيد ولَدَ يَسَّىويَسَّى ولَدَ المَلِكَ داود وداود ولَدَ سُلَيمانَ مِن أَرمَلةِ أُورِيَّاوسُلَيمان ولَدَ رَحَبْعام ورَحَبْعام ولَدَ أَبِيَّا وأَبِيَّا ولَدَ آساوآسا ولَدَ يوشافاط ويوشافاط ولَدَ يورام ويورام ولَدَ عوزِيَّاوعوزِيَّا ولَدَ يُوتَام ويُوتَام ولَدَ آحاز وآحاز ولَدَ حِزْقِيَّاوحِزْقِيَّا ولَدَ مَنَسَّى ومَنَسَّى ولَدَ آمون وآمون ولَدَ يوشِيَّاويوشِيَّا ولَدَ يَكُنْيا وإخوَتَه، عِنْدَ الجَلاءِ إِلى بابِل.وَبَعْدَ الجَلاءِ إِلى بابِل، يَكُنْيا ولَدَ شَأَلْتَئيل، وشَأَلْتَئيل ولَدَ زَرُبَّابَل،وزَرُبَّابَل ولَدَ أَبيهود وأَبيهود ولَدَ أَلْياقيم وأَلْياقيم ولَدَ عازوروعازور ولَدَ صادوق وصادوق ولَدَ آخيم وآخيم ولَدَ أَلِيهودوأَلِيهود ولَدَ أَلِعازَر وأَلِعازَر ولَدَ مَتَّان ومَتَّان ولَدَ يَعْقوبويَعْقوب ولَدَ يوسُف زَوجَ مَريمَ الَّتي وُلِدَ مِنها يسوع وهو الَّذي يُقالُ له المسيح.فمَجْموعُ الأَجيالِ مِن إِبراهيمَ إِلى داود أَربعةَ عشَرَ جيلاً، ومِن داودَ إِلى الجَلاءِ إِلى بابِل أَربعةَ عشَرَ جيلاً، ومِنَ الجَلاءِ إِلى بابِل إِلى المسيح أَربعةَ عشَرَ جيلاً.




الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس مرقس .41-33:9


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، جاءَ يَسوعُ وَتَلاميذُهُ إِلى كَفَرناحوم. وَلَمّا صارَ في ٱلبَيتِ، سَأَلَهُم: «فيمَ كُنتُم تَتَباحَثونَ في ٱلطَّريق؟»فَصَمَتوا، لِأَنَّهُم كانوا يَتَباحَثونَ في ٱلطَّريقِ في مَن هُوَ ٱلأَعظَمُ بَينَهُم.فَجَلَسَ وَدَعا ٱلِٱثنَي عَشَرَ وَقالَ لَهُم: «إِن أَرادَ أَحَدٌ أَن يَكونَ ٱلأَوَّلَ فَعَلَيهِ أَن يَكونَ آخِرَ ٱلكُلِّ وَخادِمًا لِلكُلّ».ثُمَّ أَخَذَ صَبِيًّا وَأَقامَهُ في وَسطِهِم وَٱحتَضَنَهُ وَقالَ لَهُم:«مَن قَبِلَ واحِدًا مِن هَؤُلاءِ ٱلصِّبيانِ بِٱسمي فَإيّايَ يَقبَلُ، وَمَن قَبِلَني فَلا يَقبَلُني أَنا بَلِ ٱلَّذي أَرسَلَني».فَأَجابَهُ يوحَنّا قائِلاً: «يا مُعَلِّمُ، إِنّا رَأَينا واحِدًا يُخرِجُ ٱلشَّياطينَ بِٱسمِكَ وَهُوَ لا يَتبَعُنا، فَمَنَعناهُ لِأَنَّهُ لا يَتبَعُنا».فَقالَ يَسوع: «لا تَمنَعوهُ، إِذ لَيسَ أَحَدٌ يَصنَعُ آيَةً بِٱسمي وَيَقدِرَ سَريعًا أَن يَقولَ فِيَّ سوءًا.فَإِنَّ مَن لَيسَ عَلَيكُم هُوَ مَعَكُم.وَمَن سَقاكُم كأسَ ماءٍ بِٱسمي لِأَنَّكُم لِلمَسيحِ، فَٱلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّ أَجرَهُ لا يَضيع».



#خدّام_الربّ

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.