22 Jan
22Jan

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 10.5-1:5.18-16:4


يا إخوَتِي، لِذَلِكَ لا تَضْعُفُ عَزِيْمَتُنَا. فمَعَ أَنَّ إِنْسَانَنَا الظَّاهِرَ يَنْحَلّ، فَإِنْسَانُنَا الدَّاخِلِيُّ يَتَجَدَّدُ يَوْمًا بَعْدَ يَوْم؛لأَنَّ ضِيقَنَا الخَفِيفَ العَابِرَ يُعِدُّ لَنَا ثِقْلَ مَجْدٍ أَبَدِيٍّ لا حَدَّ لَهُ.لأَنَّنَا لا نَنْظُرُ إِلى مَا يُرَى، بَلْ إِلى مَا لا يُرَى، فَمَا يُرَى هوَ مُوَقَّت، ومَا لا يُرَى أَبَدِيّ.ونَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّهُ إِذَا هُدِمَ بَيْتُنَا الأَرْضِيّ، أَيْ جَسَدُنَا الَّذي هُوَ أَشْبَهُ بِالخَيْمَة، فَلَنَا مَسْكِنٌ مِنَ ٱلله، بَيْتٌ لَمْ تَصْنَعْهُ الأَيْدِي، أَبَدِيٌّ في السَّمَاوَات.ومَا دُمْنَا في هذِهِ الحَال، فَنَحْنُ نَئِنُّ مُتَشَوِّقِينَ أَنْ نَلْبَسَ فَوْقَ بَيْتِنَا الأَرْضِيِّ بَيْتَنَا الَّذي مِنَ السَّمَاء؛هذَا إِنْ وُجِدْنَا يَوْمَذَاكَ لابِسِينَ الجَسَدَ لا عُرَاة!وطَالَمَا نَحْنُ في هذِهِ الخَيْمَة، فَنَحْنُ نَئِنُّ مُرْهَقِين، لأَنَّنَا لا نُرِيدُ أَنْ نَقْلَعَهَا بَلْ أَنْ نَلْبَسَ فَوْقَهَا، حَتَّى تَبْتَلِعَ الحَيَاةُ مَا هُوَ مَائِتٌ فِينَا.وٱللهُ هُوَ الَّذي أَعَدَّنَا لِذلِكَ، وأَعْطَانَا عُرْبُونَ الرُّوح.لأَنَّنَا لا بُدَّ أَنْ نَظْهَرَ جَمِيعًا أَمَامَ مِنْبَرِ المَسِيح، لِيَنَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا جَزَاءَ مَا عَمِلَهُ وهُوَ بَعْدُ في الجَسَد، خَيْرًا كَانَ أَمْ شَرًّا.




الطقس اللاتيني


الرسالة إلى العبرانيّين 28-24.15:9


أَيُّها ٱلإِخوَة، ٱلمَسيحُ هُوَ وَسيطٌ لِعَهدٍ جَديد، لِوَصِيَّةٍ جَديدَة، حَتّى إِذا ماتَ كَفّارَةً لِلمَعاصِيَ ٱلمُرتَكَبَةِ في ٱلعَهدِ ٱلأَوَّل، نالَ ٱلمَدعُوّونَ ٱلميراثَ ٱلأَبَدِيَّ ٱلمَوعود.لِأَنَّ ٱلمَسيحَ لَم يَدخُل قُدسًا صَنَعَتهُ ٱلأَيدي رَمزًا لِلقُدسِ ٱلحَقيقي، بَل دَخَلَ ٱلسَّماءَ عَينَها لِيَمثُلَ ٱلآنَ في حَضرَةِ ٱللهِ مِن أَجلِنا.لا لِأَنَّهُ سَيُقَدِّمُ نَفسَهُ عِدَّةَ مَرّات، كَما يَدخُلُ عَظيمُ ٱلأَحبارِ ٱلقُدسَ كُلَّ سَنَةٍ بِدَمٍ غَيرَ دَمِهِ.وَلَو كانَ ذَلِك، لَكانَ عَلَيهِ أَن يَتَأَلَّمَ مِرارًا كَثيرَةً مُنذُ إِنشاءِ ٱلعالَم، في حينِ أَنَّهُ لَم يَظهَر إِلّا مَرَّةً واحِدَةً في آخِرِ ٱلأَزمِنَة، لِيُزيلَ ٱلخَطيئَةَ بِذَبيحَةِ نَفسِهِ.وَكَما أَنَّ ٱلنّاسَ يَموتونَ مَرَّةً واحِدَة، وَبَعدَ ذاكَ يَومُ ٱلدَّينونَة،فَكَذَلِكَ ٱلمَسيحُ قُرِّبَ مَرَّةً واحِدَةً لِيُزيلَ خَطايا جَماعَةِ ٱلنّاس. وَسَيَظهَرُ ثانِيَةً، لِلَّذينَ يَنتَظِرونَهُ لِيُخَلِّصَهُم، مِن غَيرِ أَن يَكونَ لَهُم صِلَةٌ بِٱلخَطيئَة.




الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بطرس الأولى 9-1:3.25-21:2


أَيُّها ٱلأَحِبّاءُ، إِنَّ ٱلمَسيحَ تَأَلَّمَ لِأَجلِكُم، وَأَبقى لَكُم قُدوَةً لِتَقتَفوا آثارَهُ.«أَلَّذي لَم يَفعل خَطيئَةً، وَلا وُجِدَ في فَمِهِ مَكرٌ»،ٱلَّذي كانَ يُشتَمُ وَلا يَرُدُّ ٱلشَّتمَ، يَتَأَلَّمُ وَلا يُهَدِّدُ، بَل يُفَوِّضُ أَمرَهُ إِلى ٱلَّذي يَحكُمُ حُكمًا عادِلاً.وَقَد حَمَلَ هُوَ نَفسُهُ خَطايانا في جَسَدِهِ عَلى ٱلخَشَبَةِ، لِكَي نَموتَ عَنِ ٱلخَطايا فَنَحيا لِلبِرِّ، وَبِجِراحِهِ شُفيتُم.لِأَنَّكُم كُنتُم كَخِرافٍ ضالَّةٍ، لَكِنَّكُم رَجَعتُم ٱلآنَ إِلى راعي وَأُسقُفِ نُفوسِكُم.كَذَلِكَ أَنتُنَّ أَيَّتُها ٱلنِّساءُ، إِخضَعنَ لِرِجالِكُنَّ، حَتّى إِن كانَ بَعضُهُم لا يُطيعونَ ٱلكَلِمَةَ، يُربَحونَ بِدونِ كَلِمَةٍ مِن تَصَرُّفِ نِسائِهِم،إِذ يُلاحِظونَ تَصَرُّفَكُنَّ بِٱلمَهابَةِ وَٱلعَفاف.لِتَكُن زينَتُكُنَّ لا ٱلزّينَةَ ٱلخارِجِيَةَ، مِن ضَفرِ ٱلشَّعرِ، وَٱلتَّحَلّي بِٱلذَّهَبِ، أَو لُبسِ ٱلحُلَلِ،بَل إِنسانَ ٱلقَلبِ ٱلمُستَتِرَ، في زينَةِ ٱلرّوحِ ٱلوَديعِ ٱلهادِئِ، ٱلَّذي هُوَ كَثيرُ ٱلثَّمَنِ أَمامَ ٱلله.لِأَنَّها هَكَذا كانَت قَديمًا تَتَزَيَّنُ ٱلنِّساءُ ٱلقِدّيساتُ ٱلمُتَوَكِّلاتُ عَلى ٱللهِ، خاضِعاتٍ لِرِجالِهِنَّ،كَما خَضَعَت سارَةُ لِإِبرَهيمَ وَدَعَتهُ «سَيِّدَها». وَقَد صِرتُنَّ لَها بَناتٍ تَصنَعنَ ٱلخَيرَ وَلا يُروِعُكُنَّ هَولٌ ما ٱلبَتَّة.وَكَذَلِكَ أَنتُم أَيُّها ٱلرِّجالُ، ساكِنوهُنَّ بِمُقتَضى ٱلفِطنَةِ، لِكَونِ الإِناءِ ٱلنِّسَوِيِّ هُوَ ٱلأَضعَف. وَأَكرِموهُنَّ كَوارِثاتٍ أَيضًا مَعَكُم لِنِعمَةِ ٱلحَياةِ، لِكَي لا تُعاقَ صَلَواتُكُم.أَخيرًا، كونوا جَميعًا عَلى ٱتِّفاقٍ في ٱلآراءِ وَٱلعَواطِفِ، مُحِبّينَ ٱلإِخوَةَ، شُفَقاءَ، لُطَفاءَ،غَيرَ مُكافِئينَ عَلى شَرٍّ بِشَرٍّ وَلا عَلى شَتيمَةٍ بِشَتيمَةٍ، بَل بِعَكسِ ذَلِكَ مُبارِكينَ، عالِمينَ أَنَّكُم لِهَذا دُعيتُم لِتَرِثوا ٱلبَرَكَة.






الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس يوحنّا 16-1:5


كَانَ عِيدٌ لِليَهُود، فَصَعِدَ يَسُوعُ إِلى أُورَشَليم.وفي أُورَشَليم، عِنْدَ بَابِ الغَنَم، بِرْكةٌ يُقَالُ لَهَا بِٱلعِبْرِيَّةِ بَيْتَ حِسْدا، ولَهَا خَمْسَةُ أَرْوِقَة،يَضْطَجِعُ فِيهَا حَشْدٌ مِنَ المَرْضَى، مِنْ عُمْيَانٍ وعُرْجٍ ومَشْلُولِين، وهُمْ يَنْتَظِرُونَ فَوَرَانَ المَاء،لأَنَّ مَلاكَ الرَّبِّ كَانَ يَنْزِلُ إِلى البِرْكَةِ أَحْيَانًا، فَيَتَحَرَّكُ مَاؤُهَا. وكَانَ الَّذِي يَنْزِلُ أَوَّلاً، بَعْدَ تَحَرُّكِ المَاء، يُشْفَى مَهْمَا كَانَتْ عِلَّتُهُ.وكَانَ هُنَاكَ رَجُلٌ مَرِيضٌ مُنْذُ ثَمَانٍ وثَلاثِينَ سَنَة.ورَآهُ يَسُوعُ مُضْطَجِعًا، وعَلِمَ أَنَّ لَهُ زَمَنًا طَويلاً عَلى تِلْكَ الحَال، فَقَالَ لَهُ: «أَتُرِيدُ أَنْ تُشْفَى؟».أَجَابَهُ المَرِيض: «يَا سَيِّد، لَيْسَ لِي أَحَدٌ يُلقِينِي في البِركَةِ عِنْدَمَا يَتَحَرَّكُ المَاء. وفيمَا أَنَا أُحَاوِلُ النُّزُول، يَنْزِلُ قَبْلي آخَر».قَالَ لَهُ يَسُوع: «قُمِ ٱحْمِلْ فِرَاشَكَ وٱمْشِ».وفِي الحَالِ شُفِيَ الرَّجُل، وحَمَلَ فِرَاشَهُ، وصَارَ يَمْشِي. وكَانَ ذلِكَ اليَومُ سَبْتًا.فَقَالَ اليَهُودُ لِلْمُعَافَى: «إِنَّهُ سَبْت، فَلا يَجُوزُ لَكَ أَنْ تَحْمِلَ فِرَاشَكَ».فَأَجَابَهُم: «ذَاكَ الَّذي شَفَانِي قَالَ لِي: إِحْمِلْ فِرَاشَكَ وٱمْشِ».سَأَلُوه: «مَنْ هُوَ الإِنْسَانُ الَّذي قَالَ لَكَ: إِحْمِلْ وٱمْشِ؟».وكَانَ المُعَافَى لا يَعْلَمُ مَنْ هُوَ، لأَنَّ يَسُوعَ قَدِ ٱبْتَعَدَ عَنِ الجَمْعِ المُحْتَشِدِ فِي ذلِكَ المَكَان.بَعْدَ ذلِكَ، وَجَدَهُ يَسُوعُ في الهَيْكَل، فَقَالَ لَهُ: «هَا أَنْتَ قَدْ شُفِيت، فَلا تَعُدْ إِلى الخَطِيئَةِ لِئَلاَّ يُصِيبَكَ مَا هُوَ أَسْوَأ».مَضَى الرَّجُلُ وأَخْبَرَ اليَهُودَ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الَّذي شَفَاه.ولِذلِكَ صَارَ اليَهُودُ يَضْطَهِدُونَ يَسُوع، لأَنَّهُ كَانَ يَفْعَلُ ذلِك يَوْمَ السَّبْت.




الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس مرقس 30-22:3


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ ٱلكَتَبَةُ ٱلَّذينَ نَزَلوا مِن أورَشَليم، يَقولون: «إِنَّ فيهِ بَعلَ زَبول، وَإِنَّهُ بِسَيِّدِ ٱلشَّياطينِ يَطرُدُ ٱلشَّياطين».فَدَعاهُم وَكَلَّمَهُم بِٱلأَمثال، قائِلًا: «كَيفَ يَستَطيعُ ٱلشَّيطانُ أَن يَطرُدَ ٱلشَّيطان؟فَإِذا ٱنقَسَمَت مَملَكَةٌ عَلى نَفسِها، فَإِنُّ تِلكَ ٱلمَملَكَةُ لا تَثبُت.وَإِذا ٱنقَسَمَ بَيتٌ عَلى نَفسِهِ، فَإِنَّ ذَلِكَ ٱلبَيتُ لا يَثبُت.وَإِذا ثارَ ٱلشَّيطانُ عَلى نَفسِهِ فَٱنقَسَم، لا يَثبُتُ بَل يَنتَهي أَمرُهُ.فَما مِن أَحَدٍ يَستَطيعُ أَن يَدخُلَ بَيتَ ٱلرَّجُلِ ٱلقَوِيِّ وَيَنهَبَ أَمتِعَتَهُ، إِذا لَم يوثِقَ ذَلكَ ٱلرَّجُلَ ٱلقَوِيَّ أَوَّلًا، فَعِندَئِذٍ يَنهَبُ بَيتَهُ.أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّ كُلَّ شَيءٍ يُغفَرُ لِبَني ٱلبَشَرِ مِن خَطيئَةٍ وَتَجديفٍ مَهما بَلَغَ تَجديفُهُم.وَأَمّا مَن جَدَّفَ عَلى ٱلرّوحِ ٱلقُدُس، فَلا غُفرانَ لَهُ أَبدًا، بَل هُوَ مُذنِبٌ بِخَطيئَةٍ لِلأَبَد».ذَلِكَ بِأَنَّهُم قالوا إِنَّ فيهِ روحًا نَجِسًا.




الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس مرقس 17a-13:12


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَرسَلَ رُؤَساءُ ٱلكَهَنَةِ وَٱلكَتَبَةُ إِلى يَسوعَ بَعضًا مِنَ ٱلفَرّيسِيّينَ وَٱلهيرودُسِيّينَ لِيَصطادوهُ بِكَلِمَة.فَأَقبَلوا وَقالوا لَهُ: «يا مُعَلِّمُ، قَد عَلِمنا أَنَّكَ صادِقٌ وَلا تُبالي بِأَحَدٍ، وَلا تَنظُرُ إِلى وُجوهِ ٱلنّاسِ، بَل تُعَلِّمُ طَريقَ ٱللهِ بِٱلحَقّ. هَل يَجوزُ أَن نُعطي ٱلجِزيَةَ لِقَيصَرَ أَم لا؟ أَيَجِبُ أَن نُعطِيَ أَم لا نُعطي؟»فَعَلِمَ رِئاءَهُم فَقالَ لَهُم: «لِماذا تُجَرِّبوني؟ عَلَيَّ بِدينارٍ حَتّى أَنظُر».فَأَتَوا بِهِ. فَقالَ لَهُم: «لِمَن هَذِهِ ٱلصّورَةُ وَهَذِهِ ٱلكِتابَة؟» قالوا لَهُ: «لِقَيصَر».فَأَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَهُم: «أَوفوا ما لِقَيصَرَ لِقَيصَرَ، وَما للهِ لله». فَعَجِبوا مِنهُ.



خدّام الرب ®

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.