HTML مخصص
18 Jan
18Jan

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 4-1:13.21-17:12


يا إخوَتِي، هَلْ طَمِعْتُ فِيكُم، عَلى يَدِ أَحَدٍ مِنَ الَّذِينَ أَرْسَلْتُهُم إِلَيْكُم؟لَقَدْ طَلَبْتُ إِلى طِيطُسَ أَنْ يَقْدِمَ إِلَيْكُم، وأَرْسَلْتُ مَعَهُ ذلِكَ الأَخ، فهَلْ طَمِعَ طِيطُسُ فيكُم؟ أَمَا سَلَكْنَا بِالرُّوحِ عَيْنِهِ، وعَلى الخُطَى عَيْنِهَا؟وأَنْتُم طَالَما ظَنَنْتُم أَنَّنا نُدَافِعُ عَنْ أَنْفُسِنا أَمَامَكُم! ولكِنَّنا نَتَكَلَّمُ أَمَامَ ٱللهِ في المَسِيح. وكُلُّ شَيءٍ، أَيُّهَا الأَحِبَّاء، هوَ لِبُنْيَانِكُم.وإِنِّي أَخْشَى، مَتى قَدِمْتُ إِلَيْكُم، أَنْ أَجِدَكُم عَلى غَيرِ مَا أُريد، وتَجِدُونِي أَنْتُم عَلى غَيرِ مَا تُرِيدُون. وأَخْشَى أَنْ يَكُونَ بَيْنَكُم خِصَام، وحَسَد، وسُخْط، ومُنازَعَات، ونَمِيمَة، وذَمّ، وكِبْرِيَاء، وَفِتَن.وأَخْشَى، مَتَى عُدْتُ إِلَيْكُم، أَنْ يُذِلَّنِي إِلهِي عِنْدَكُم، فَأَحْزَنَ عَلى كَثِيرِينَ مِنَ الَّذِينَ خَطِئُوا فِيمَا مَضَى، وٱرْتَكَبُوا النَّجَاسَةَ والفُجُورَ والدَّعَارَة، ولَمْ يَتُوبُوا!هَا أَنا قَادِمٌ إِلَيْكُم لِلمَرَّةِ الثَّالِثَة: «وعَلى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاثَةٍ يُحْكَمُ في كُلِّ قَضِيَّة».قُلْتُ مِنْ قَبْلُ، وأَنا حَاضِرٌ عِنْدَكُم لِلمَرَّةِ الثَّانِيَة، وأَقُولُ الآنَ وأَنا غَائِب، لِلَّذِينَ خَطِئُوا مِنْ قَبْلُ وَلِلبَاقِينَ جَمِيعًا: إِنِّي، إِذَا عُدْتُ إِلَيْكُم، لَنْ أُشْفِق!لأَنَّكُم تَطْلُبُونَ بُرْهَانًا عَلى أَنَّ المَسِيحَ هوَ المُتَكَلِّمُ فِيَّ. فَالمَسِيحُ لَيْسَ بِضَعِيفٍ تُجَاهَكُم، بَلْ هوَ قَوِيٌّ بَيْنَكُم.أَجَلْ، لَقَدْ صُلِبَ بِضُعْف، لكِنَّهُ يَحْيَا بِقُدْرَةِ ٱلله. وفيهِ نَحْنُ أَيْضًا ضُعَفَاء، لكِنَّنا سَنَحْيَا مَعَهُ بِقُدْرَةِ ٱللهِ مِنَ أَجْلِكُم.





الطقس اللاتيني


سفر صموئيل الأوّل 21a-15.13-3:24


في تِلكَ ٱلأَيّام، أَخَذَ شاوُلُ ثَلاثَةَ آلافِ رَجُل، مُنتَخَبينَ مِن جَميعِ إِسرائيل، وَسارَ في طَلَبِ داوُدَ وَأَصحابِهِ عَلى صُخورِ ٱلوُعول.وَأَتى حَظائِرَ ٱلغَنَمِ ٱلَّتي في ٱلطَّريق، وَكانَت هُناكَ مَغارَة. فَدَخَلَ شاوُلُ ٱلمَغارَةَ لِحاجَتِهِ. وَكانَ داوُدُ وَأَصحابُهُ جالِسينَ في باطِنِ ٱلمَغارَة.فَقالَ لِداوُدَ أَصحابُهُ: «هَذا هُوَ ٱليَومُ ٱلَّذي قالَ لَكَ ٱلرَّبّ: هاءَنَذا أَدفَعُ فيهِ عَدُوَّكَ إِلى يَدِكَ، فَتَصنَعُ بِهِ ما حَسُنَ في عَينَيك». فَقامَ داوُدُ وَقَطَعَ طَرَفَ رِداءِ شاوُلَ خُفيَةً.وَبَعدَ ذَلِكَ، خَفَقَ قَلبُ داوُدَ لِقَطعِهِ طَرَفَ رِداءِ شاوُل.وَقالَ لِأَصحابِهِ: «أَبى ٱلرَّبُّ أَن أَعمَلَ هَذا ٱلأَمرَ بِسَيِّدي مَسيحِ ٱلرَّبّ، وَأَرفَعَ عَلَيهِ يَدي، لِأَنَّه مَسيحُ ٱلرَّبّ».وَزَجَرَ داوُدُ أَصحابَهُ بِٱلكَلام، وَلَم يَدَعهُم يَثبونَ عَلى شاوُل. ثُمَّ قامَ شاوُلُ وَخَرَجَ مِنَ ٱلمَغارَةِ وَسارَ في سَبيلِهِ.فَقامَ داوُدُ بَعدَ ذَلِكَ وَخَرَجَ مِنَ ٱلمَغارَةِ وَنادى شاوُل، وَقال: «يا سَيِّدي ٱلمَلِك». وَٱلتَفَتَ شاوُلُ إِلى خَلفِهِ. فَخَرَّ داوُدُ عَلى وَجهِهِ عَلى ٱلأَرضِ ساجِدًا.وَقالَ داوُدُ لِشاوُل: «لِماذا تَسمَعُ كَلامَ ٱلنّاسِ ٱلقائِلين: إِنَّ داوُدَ يَطلُبُ أَذاك؟قَد رَأَت عَيناكَ ٱليَومَ أَنَّ ٱلرَّبَّ قَد دَفَعَكَ ٱليَومَ إِلى يَدي في ٱلمَغارَة، وَقَد أُشيرَ عَلَيَّ أَن أَقتُلَكَ. لَكِنّي أَشفَقَتُ عَليكَ، وَقُلتُ: لا أَرفَعُ يَدي عَلى سَيِّدي، لِأَنَّهُ مَسيحُ ٱلرَّبّ.فَٱنظُر يا أَبي، أُنظُر طَرَفَ رِدائِكَ في يَدي. فَمِن كَوني قَطَعتُ طَرَفَ رِدائِكَ وَلَم أَقتُلكَ، إِعلَم وَٱنظُر أَن لَيسَ في يَدي شَرٌّ وَلا مَعصِيَة، وَلَم أُذنِب إِلَيكَ، وَأَنتَ تَتَصَيَّدُ نَفسي لِتَأخُذَها.فَليَحكُمِ ٱلرَّبُّ بَيني وَبَينَكَ، وَٱلرَّبُّ يَنتَقِمُ لي مِنكَ. وَأَمّا يَدي فَلا تَكنُ عَلَيك.وَراءَ مَن خَرَجَ مَلِكُ إِسرائيلَ وَوَراءَ مَن أَنتَ مُطارِد؟ وَراءَ كَلبٍ مَيتٍ وَبُرغوثٍ واحِد؟فَليَحكُمِ ٱلرَّبُّ دَيّانًا وَليَحكُم بَيني وَبَينَكَ، وَليَنظُر وَيَفصِل دَعوايَ وَيُنصِفني مِنكَ».فَلَمّا فَرَغَ داوُدُ مِن كَلامِهِ هَذا لِشاوُل، قالَ شاوُل: «أَهَذا صَوتُكَ يا ٱبني داوُد؟» وَرَفَعَ شاوُلُ صَوتَهُ وَبَكى.ثُمَّ قالَ لِداوُد: «أَنتَ أَبَرُّ مِنّي، لِأَنَّكَ جَزَيتَني خَيرًا وَأَنا جَزَيتُكَ شَرًّا.وَلَقَد أَبَنتَ ٱليَومَ أَنَّكَ صَنَعتَ إِلَيَّ خَيرًا، لِأَنَّ ٱلرَّبَّ أَسلَمَني إِلى يَدِكَ وَلَم تَقتُلني.وَإِذا تَمَكَّنَ ٱلمَرءُ مِن عَدُوِّهِ، فَهَل يُطلِقُ سَبيلَهُ بِخَير؟ فَجَزاكَ ٱلرَّبُّ خَيرًا لِما صَنَعتَ مَعي ٱليَوم.وَلَقَد عَلِمتُ ٱلآنَ أَنَّكَ سَتَصيرُ مَلِكًا».





الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بطرس الثانية 10-1:1


مِن سِمعانَ بُطرُسَ، عَبدَ يَسوعَ ٱلمَسيحِ وَرَسولِهِ، إِلى ٱلَّذينَ نالوا إيمانًا مِثلَ إيمانِنا، بِبِرِّ إِلَهِنا وَٱلمُخَلِّصِ يَسوعَ ٱلمَسيح:لِتَكثُر لَكُم ٱلنِّعمَةُ وَٱلسَّلامُ في مَعرِفَةِ ٱللهِ ويَسوعَ ٱلمَسيحِ رَبِّنا،إِذ قَد وَهَبَت لَنا قُدرَتُهُ الإِلَهِيَّةُ كُلَّ ما يَؤُولُ إِلى ٱلحَياةِ وَٱلتَّقوى، بِمَعرِفَةِ ٱلَّذي دَعانا بِٱلمَجدِ وَٱلفَضيلَةِ،وَبِهِما وُهِبَت لَنا ٱلمَواعِدُ ٱلعُظمى وَٱلثَّمينَةُ، لِكَي تَصيروا بِها شُركاءَ في ٱلطَّبيعَةِ ٱلإِلَهِيَّةِ، هارِبينَ مِنَ ٱلفَسادِ ٱلَّذي في ٱلعالَمِ بِٱلشَّهوَة.فَلِهَذا عَينِهِ أَضيفوا أَنتُم كُلَّ ٱلإِجتِهادِ، وَزيدوا عَلى إيمانِكُم ٱلفَضيلَةَ، وَعَلى ٱلفَضيلَةِ ٱلمَعرِفَةَ،وَعَلى ٱلمَعرِفَةِ ٱلعَفافَ، وَعَلى ٱلعَفافِ ٱلصَّبرَ، وَعَلى ٱلصَّبرِ ٱلتَّقوى،وَعَلى ٱلتَّقوى ٱلمَوَدَّةَ ٱلأَخَوِيَّةَ، وَعَلى ٱلمَوَدَّةِ ٱلأَخَوِيَّةِ ٱلمَحَبَّةَ،لِأَنَّ هَذِهِ إِذا كانَت فيكُم وَكَثُرَت، لا تَدَعُكم غَيرَ عامِلينَ وَلا غَيرَ مُثمِرينَ لِمَعرِفَةِ رَبِّنا يَسوعَ ٱلمَسيحِ،لِأَنَّ مَن لَيسَ عِندَهُ هَذِهِ فَهُوَ أَعمى حَسيرُ ٱلبَصَرِ، قَد نَسِيَ تَطهيرَ خَطاياهُ ٱلقَديمَة.فَلِذَلِكَ أَيُّها ٱلإِخوَةُ، إِجتَهِدوا بِٱلأَكثَرِ أَن تَجعَلوا دَعوَتَكُم وَٱنتِخابَكُم ثابِتَين. فَإِنَّكُم إِذا فَعَلتُم ذَلِكَ، فَلَن تَزِلّوا أَبَدًا.










الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


إنجيل القدّيس متّى 38-35:9


كَانَ يَسُوعُ يَطُوفُ المُدُنَ كُلَّهَا والقُرَى يُعَلِّمُ في مَجَامِعِهم، ويَكْرِزُ بِإِنْجِيلِ المَلَكُوت، ويَشْفِي الشَّعْبَ مِنْ كُلِّ مَرَضٍ وكُلِّ عِلَّة.ولَمَّا رَأَى الجُمُوعَ تَحَنَّنَ عَلَيْهِم، لأَنَّهُم كَانُوا مَنْهُوكِيْن، مَطْرُوحِينَ مِثْلَ خِرَافٍ لا رَاعِيَ لَهَا.حينَئِذٍ قَالَ لِتَلامِيْذِهِ: «إِنَّ الحِصَادَ كَثِيْر، أَمَّا الفَعَلَةُ فَقَلِيْلُون.أُطْلُبُوا إِذًا مِنْ رَبِّ الحِصَادِ أَنْ يُخِرِجَ فَعَلَةً إِلى حِصَادِهِ».





الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس مرقس 19-13:3


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، صَعِدَ يَسوعُ ٱلجَبَلَ وَدَعا ٱلَّذينَ أَرادَهُم، فَأَقبَلوا إِلَيه.فَأَقامَ مِنهُمُ ٱثنَي عَشَرَ يَصحَبونَهُ، فَيُرسِلُهم يُبَشِّرون.وَلَهُم سُلطانٌ يَطرُدونَ بِهِ ٱلشَّياطين.فَأَقامَ ٱلِٱثَنَي عَشَرَ، وَهُم: بُطرُسُ وَهُوَ ٱللَّقَبُ ٱلَّذي جَعَلَهُ لِسِمعان،وَيَعقوبُ ٱبنُ زَبَدى وَيوحَنّا أَخو يَعقوب، وَلقَّبَهُما بَوانَرجِس، أَيِ: ٱبنَيِّ ٱلرَّعد،وَأَندَراوُسُ وَفيلِبُّسُ وَبَرتُلُماوُس، وَمتّى وَتوما، وَيَعقوبُ بنُ حَلفى، وَتَدّاوُس، وَسِمعانُ ٱلغَيّور،وَيَهوذا ٱلإِسخَريوطِيّ، ذاكَ ٱلَّذي أَسلَمَهُ.





الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس مرقس 8-1:13


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، فيما يَسوعُ خارِجٌ مِنَ ٱلهَيكَلِ قالَ لَهُ أَحَدُ تَلاميذِهِ: «يا مُعَلِّمُ، أُنظُر أَيُّ حِجارَةٍ وَأَيُّ أَبنِيَةٍ هَذِه!»فَأَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَهُ: «أَتَرى هَذِهِ ٱلأَبنِيَةَ ٱلعَظيمَة؟ إِنَّهُ لَن يُترَكَ حَجَرٌ عَلى حَجَرٍ إِلاّ يُنقَض».وَبَينَما هُوَ جالِسٌ في جَبَلِ ٱلزَّيتونِ قُبالَةَ ٱلهَيكَلِ، سَأَلَهُ بُطرُسُ وَيَعقوبُ وَيوحَنّا وَأَندَراوُسُ عَلى ٱنفِراد:«قُل لَنا مَتى يَكونُ هَذا؟ وَما ٱلعَلامَةُ ٱلَّتي تَكونُ إِذا أَوشَكَ أَن يَتِمَّ هَذا كُلُّهُ؟»فَأَجابَهُم يَسوعُ وَشَرَعَ يَقول: «إِحذَروا أَن يُضِلَّكُم أَحَد!فَإِنَّ كَثيرينَ سَيَأتونَ بِٱسمي قائِلين: أَنا هُوَ! وَيُضِلّونَ كَثيرين.فَإِذا سَمِعتُم بِحُروبٍ وَبِأَخبارِ حُروبٍ فَلا تَقلَقوا، فَإِنَّهُ لا بُدَّ أَن يَكونَ هَذا. وَلَكِن لا يَكونُ ٱلمُنتَهى إِذ ذاك.سَتَقومُ أُمَّةٌ عَلى أُمَّةٍ وَمَملَكَةٌ عَلى مَملَكَة، وَتكونُ زَلازِلُ في أَماكِنَ شَتّى، وَمَجاعاتٌ وَٱضطِرابات. وَهَذا أَوَّلُ ٱلآلام».



خدّام الربّ ®

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.