HTML مخصص
09 Mar
09Mar

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


رسالة القدّيس بولس الثانية إلى طيموتاوس 19-9:4


يا إخوَتِي، إِجْتَهِدْ أَنْ تَأْتِيَ إِلَيَّ عاجِلاً.فَإِنَّ دِيْمَاسَ تَرَكَنِي، إِذْ أَحَبَّ الدَّهْرَ الحَاضِر، وذَهَبَ إِلى تَسَالُونِيكي، وذَهَبَ كِرِسْكِيسُ إِلى غَلاطِيَة، وطِيطُسُ إِلى دَلْمَاطِيَة.وبقِيَ لُوقَا وَحْدَهُ معِي. خُذْ مَرْقُسَ وَأْتِ بِهِ مَعَكَ، لأَنَّهُ يُفِيدُنِي كَثِيرًا في خِدْمَةِ الرَّبّ.أَمَّا طِيخِيكُسُ فقَد أَرْسَلْتُهُ إِلى أَفَسُس.وعِندَمَا تَأْتِي، أُجْلُبْ مَعَكَ الرِّدَاءَ الَّذي تَرَكْتُهُ في تُرْوَاسَ عِندَ كَرْبُس، وكَذلِكَ الكُتُب، وخُصُوصًا صُحُفَ الجِلْد.إِنَّ الإِسْكَنْدَرَ النَّحَّاسَ أَظْهَرَ لِي شُرُورًا كَثيرَة: سَيُجَازِيهِ الرَّبُّ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِ!فَٱحْتَرِسْ مِنهُ أَنتَ أَيْضًا، لأَنَّهُ قَاوَمَ كلامَنَا مُقَاوَمَةً شَدِيدَة.في دِفاعي الأَوَّل، ما كانَ أَحَدٌ إِلى جَانِبِي، بَلْ جَمِيعُهُم تَرَكُوني: لا حَاسَبَهُم الله!لكِنَّ الرَّبَّ وقَفَ مَعي وقَوَّاني، حتَّى يَتِمَّ بيَ التَّبْشِيرُ على أَكْمَلِ مَا يَكُون، وتَسْمَعَ جَمِيعُ الأُمَم. وقَدْ نَجَّاني الرَّبُّ مِنْ فَمِ الأَسَد.وسَيُنَجِّينِي مِن كُلِّ عَمَلٍ شِرِّير، ويُخَلِّصُنِي مِن أَجْلِ مَلكُوتِهِ السَّمَاويّ: لَهُ المَجْدُ إِلى أَبَدِ الآبِدِين. آمين.سَلِّمْ على بِرِسْقَةَ وأَكِيلا، وعَلى بَيْتِ أُونِسيفُورُوس.





الطقس اللاتيني


سفر هوشع 6-1:6


هَلُمُّوا نَرجِعُ الى الرَّبّ، لِأَنَّه يَفترسُ ويَشْفي، يجرَحُ ويَعصِب.يُحْينا بَعدَ يَومَين، وفي اليَومِ الثَّالِثِ يُقيمُنا؛ فنَحْيا أَمامَهُ،ونَعلَمُ ونَتَّبِعُ الرَّبّ لِنَعرِفَه. قَد أُعِدَّ خُروجُهُ كالفَجْر، فَسَيَفِدُ كالمَطَرِ إليناِ كالوَليِّ والوسميِّ على الأَرْض.ماذا أَصنَعُ إِلَيك، يا إِفْرائيم؟ ماذا أَصنَعُ إِلَيكَ، يا يَهوذا؟ إِنَّ رَحمَتَكم كَسَحابَةِ الصُّبح وكالنَّدى الَّذي يَزولُ باكِرًا.لِذلك نَحَتُّهم بِالأنبِياء، وقَتَلتُهم بِأَقوالِ فَمي. إِنَّ القَضاء عليك كالنُّور الَّذي يَبرُز.فإِنَّي أُردتُ رحمَةً لا ذَبيحة، ومَعرِفَةَ اللهِ أَكثَرَ مِنَ المُحرَقات.





الطقس البيزنطي الملكيّ


الرسالة إلى العبرانيّين 10-1:12


يا إِخوَة، إِذ يُحدِقُ بِنا مِثلُ هَذا ٱلسَّحابِ مِنَ ٱلشُّهودِ، فَلنُلقِ عَنّا كُلَّ ثِقلٍ، وَٱلخَطيئَةَ ٱلمُحيطَةَ بِنا بِسُهولَةٍ، وَلنَسعَ بِصَبرٍ في ٱلمَيدانِ ٱلمَوضوعِ أَمامَنا،جاعِلينَ نَظَرنا إِلى يَسوعَ، مُبدِئِ ٱلإيمانِ وَمُكَمِّلِهِ، ٱلَّذي بَدَلَ ٱلسُّرورِ ٱلمَوضوعِ أَمامَهُ، تَحَمَّلَ ٱلصَّليبَ مُستَخِفًّا بِٱلخِزي، وَجَلَسَ عَن يَمينِ عَرشِ ٱلله.فَتَفَكَّروا في ٱلَّذي صَبَرَ عَلى مِثلِ هَذِهِ ٱلمُخالَفَةِ لَهُ مِنَ ٱلخَطَأَةِ، لِئَلاَّ تَكِلّوا وَتَخوروا في نُفوسِكُم.فَإِنَّكُم لَم تُقاوِموا بَعدُ حَتّى ٱلدَّمِ في مُجاهَدَتِكُمُ ٱلخَطيئَةِ،وَقَد نَسيتُمُ ٱلتَّحريضَ ٱلَّذي يُخاطِبُكُم كَٱلبَنينَ (فَيَقول): «يا بُنَيَّ، لا تَحتَقِر تَأديباتِ ٱلرَّبِّ، وَلا تَخُر إِذا وَبَّخَك.فَإِنَّ ٱلَّذي يُحِبُّهُ ٱلرَّبُّ يُؤَدِّبُهُ، وَيَجلِدُ كُلَّ ٱبنٍ يَتَّخِذُهُ».إِن كُنتُم تَصبِرونَ عَلى ٱلتَّأديبِ، فَإِنَّ ٱللهَ يُعامِلُكُم كَٱلبَنين. وَأَيُّ ٱبنٍ لا يُؤَدِّبُهُ أَبوه؟وَأَمّا إِن كُنتُم بِمَعزِلٍ عَنِ ٱلتَّأديبِ ٱلَّذي ٱشتَرَكَ فيهِ ٱلجَميعُ، فَأَنتُم إِذَن نُغولٌ لا بَنون.وَأَيضًا قَد كانَ آباءُ أَجسادِنا يُؤَدِّبونَنا وَنَحنُ نَهابُهُم. فَهَل نَكونُ بِٱلحَرِيِّ خاضِعينَ لِأَبي ٱلأَرواحِ، فَنَحيا؟فَإِنَّهُم كانوا يُؤَدِّبونَنا لِأَيّامٍ وَعَلى هَواهُم، أَمّا هُوَ فَلِمَنفَعَتِنا حَتّى نَشتَرِكَ في قَداسَتِهِ.










الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


إنجيل القدّيس مرقس 12-1:3


عَادَ يَسُوعُ فَدَخَلَ إِلى المَجْمَع. وكانَ هُنَاكَ رَجُلٌ يَدُهُ يَابِسَة.وكانُوا يُرَاقِبُونَ هَلْ يَشْفِيهِ يَوْمَ السَّبْت، لِيَشْكُوه.فقالَ لِلرَّجُلِ الَّذي يَدُهُ يَابِسَة: «قُمْ في الوَسَط!».ثُمَّ قَالَ لَهُم: «هَلْ يَحِلُّ في السَّبْتِ عَمَلُ الخَيْرِ أَمْ عَمَلُ الشَرّ؟ تَخْليصُ نَفْسٍ أَمْ قَتْلُها؟». فَظَلُّوا صَامِتِين.فأَجَالَ يَسُوعُ فِيهِم نَظَرَهُ غَاضِبًا، حَزينًا لِقَسَاوَةِ قُلُوبِهِم، ثُمَّ قالَ لِلرَّجُل: «مُدَّ يَدَكَ». ومَدَّ يَدَهُ فعَادَتْ صَحِيحَة.وفي الحَالِ خَرَجَ الفَرِّيسيُّونَ مَعَ الهِيرُودُوسيِّين، وأَخَذُوا يَتَشَاوَرُونَ عَلَيْهِ لِيُهْلِكُوه.وٱنْصَرَفَ يَسُوعُ مَعَ تَلامِيذِه إِلى البُحَيْرَة، وتَبِعَهُ جُمْهُورٌ غَفِيرٌ مِنَ الجَليل، وَمِنَ اليَهُودِيَّة،ومِنْ أُورَشَلِيمَ وَمِنْ أَدُومَ وَعِبْرِ الأُرْدُنّ، وَمِنْ نَوَاحِي صُورَ وصَيْدَا، جُمْهُورٌ غَفِير، سَمِعُوا بِكُلِّ ما صَنَع، فَأَتَوا إِلَيْه.وأَمَرَ تَلامِيذَهُ أَنْ يُعِدُّوا لَهُ قَارِبًا، يَكُونُ بِتَصَرُّفِهِ، لِئَلاَّ تَزْحَمَهُ الجُمُوع،لأَنَّهُ شَفَى كَثِيرين، فصَارَ كُلُّ مَنْ بِهِ دَاءٌ يتَهَافَتُ عَلَيْهِ لِيَلْمُسَهُ.وكَانَتِ الأَرْوَاحُ النَّجِسَة، حِينَ تَرَاه، تَسْقُطُ أَمَامَهُ وتَصْرُخُ قَائِلَة: «أَنْتَ هُوَ ٱبْنُ الله».وكانَ يَسُوعُ يُحَذِّرُهَا بِشِدَّةٍ مِنْ أَنْ تُشْهِرَهُ.





الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس لوقا 14-9:18


في ذلك الزمان: ضرَبَ يسوعُ أَيضًا هذا المَثَل، لِقَومٍ كانوا مُستيقِنين أّنَّهم أَبرار، ويَحتَقِرونَ سائرَ النَّاس:«صَعِدَ رَجُلانِ إِلى الهَيكَلِ لِيُصَلِّيا، أَحَدُهما فِرِّيسيّ والآخَرُ عَشّار.فانتَصَبَ الفِرِّيسيُّ قائِمًا يُصَلَّي فيَقولُ في نَفْسِه: «الَّلهُمَّ، شُكرًا لَكَ لِأَنِّي لَستُ كَسائِرِ النَّاسِ السَّرَّاقينَ الظَّالمِينَ الفاسقِين، ولا مِثْلَ هذا العَشّار!إِنَّي أَصومُ مَرَّتَيْنِ في الأُسبوع، وأُؤَدِّي عُشْرَ كُلِّ ما أَقتَني».أَمَّا العَشّار، فوَقَفَ بَعيدًا لا يُريدُ ولا أَن يَرَفعَ عَينَيهِ نَحوَ السَّماء، بل كانَ يَقرَعُ صَدرَهُ ويقول: «الَّلهُمَّ، ارْحَمْني، أَنا الخاطئ!»أَقولُ لَكم إِنَّ هذا نَزَلَ إِلى بَيتِه مَبرورًا وأَمَّا ذاكَ فلا. فكُلُّ مَن رَفَعَ نَفْسَه وُضِع، ومَن وَضَعَ نَفْسَهُ رُفِع»





الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس متّى 16-1:20


قالَ ٱلرَّبُّ هَذا ٱلمَثَل: «يُشَبَّهُ مَلَكوتُ ٱلسَّماواتِ بِإِنسانٍ رَبِّ بَيتٍ خَرَجَ مَعَ ٱلصُّبحِ لِيَستَأجِرَ عَمَلَةً لِكَرمِهِ.فَٱتَّفَقَ مَعَ ٱلعَمَلَةِ عَلى دينارٍ في ٱليَومِ، وَأَرسَلَهُم إِلى كَرمِهِ.ثُمَّ خَرَجَ نَحوَ ٱلسّاعَةِ ٱلثّالِثَةِ، فَأَبَصَرَ آخَرينَ قِيامًا في ٱلسّاحَةِ بَطّالين.فَقالَ لَهُم: أُمضوا أَنتُم أَيضًا إِلى ٱلكَرمِ، وَأَنا أُعطيكُم ما يَحِقُّ لَكُم. فَمَضَوا.وَخَرَجَ مِن جَديدٍ نَحوَ ٱلسّاعَةِ ٱلسّادسَةِ وَنحوَ ٱلتّاسِعَةِ، فَصَنَعَ كَذَلِك.وَخَرَجَ أَيضًا نَحوَ ٱلسّاعَةِ ٱلحادِيَةَ عَشَرَةَ، فَوَجَدَ آخَرينَ قِيامًا بَطّالين. فَقالَ لَهُم: ما بالُكُم قِيامًا هَهُنا ٱلنَّهارَ كُلَّهُ بَطّالين؟قالوا لَهُ: لِأَنَّهُ لَم يَستَأجِرنا أَحَد. فَقالَ لَهُم: أُمضوا أَنتُم أَيضًا إِلى ٱلكَرمِ، فَتَأخُذوا ما يَحِقُّ لَكُم.فَلَّما كانَ ٱلمَساءُ، قالَ رَبُّ ٱلكَرمِ لِوَكيلِهِ: أُدعُ ٱلعَمَلَةَ وَأَعطِهِمِ ٱلأُجرَةَ مُبتَدِئًا مِنَ ٱلآخِرينَ إِلى ٱلأَوَّلين.فَجاءَ أَصحابُ ٱلسّاعَةِ ٱلحادِيَةَ عَشرَةَ، فَأَخَذوا كُلُّ واحِدٍ دينارًا.فَلَمّا جاءَ ٱلأَوَّلونَ ظَنّوا أَنَّهُم يَأخُذونَ أَكثَر، فَأَخَذوا هُم أَيضًا كُلُّ واحِدٍ دينارًا.وَفيما هُم يَأخُذونَ، طَفِقوا يَتَذَمَّرونَ عَلى رَبِّ ٱلبَيتِ قائِلين:إِنَّ هَؤُلاءِ ٱلآخِرينَ عَمِلوا ساعَةً واحِدَةً، فَجَعَلتَهُم مُساوينَ لَنا، وَنَحنُ قَد حَمَلنا ثِقَلَ ٱلنَّهارِ وَحَرَّهُ!فَأَجابَ وَقالَ لِواحِدٍ مِنهُم: يا صاحِ ما ظَلَمتُكَ! أَلَم أَكُن عَلى دينارٍ شارَطتُكَ؟خُذ ما لَكَ وَٱمضِ. فَإِنّي أُريدُ أَن أُعطِيَ هَذا ٱلأَخيرَ مِثلَكَ.أَوَ لَيسَ لي أَن أَفعَلَ بِما لي ما أُريدُ؟ أَم عَينُكَ شِرّيرَةٌ لِأَنّي أَنا صالِح؟فَعَلى هَذا ٱلمِثالِ يَكونُ ٱلآخِرونَ أَوَّلينَ وَٱلأَوَّلونَ آخِرين، لِأَنَّ ٱلمَدعُوّينَ كَثيرونَ وَٱلمُختارينَ قَليلون».



خدّام الربّ ®

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.