HTML مخصص
القدّاس الإلهي بحسب الطقس الماروني

القداس الماروني :




نشيد الدخول


أو (ترتيلة من وحي المناسبة)




المحتفل : لـْبَيْتـُوخ ألـُوهُ عِـلـِتْ وَقدُمْ بيمْ ديلـُخ سِغـْدِتْ مَلكـُو شْمايُنـُو حَـسُو لي خولْ دَحْـطيتْ لـُخْ


دخلت بيتك يا الله وأمام عرشك سجدتُ فيا أيها الملك السماوي إغفر لي كل ما خطئتُ به إليك.



الشعب: مَلكـُو شْمايُنـُو حَـَسُو لـَنْ خولْ دَحْطـَيْنـَنْ لـُخْ


أيها الملك السماوي إغفر لنا كل ما خَطِئنا به إأليك.




المحتفل: صَـلـَوْ عْلَيْ مِطُوْل مُرَنْ

صلوا عني، إكراماً لربنا.



الشعب: ألـُوهُا نـْقـَبـِلْ قـُوربُـنـُخْ وْنِتـْرَحَمْ عـْلـَيْنْ بَصْلوتـُخْ

قبل الله قربانك ورحمنا بصلاتك.



المحتفل: أَلمَجْدُ للآبِ والابْنِ والرُوحِ القُدُس، مِنَ الآنَ وإلى الأَبد.

الشعب: آمين.



المحتفل: أَهِّلْنا، يا ربَّنا يَسُوعَ المَسيح، في هذا اليومِ الْمُبَارَك، أَن نُسَبِّحَك بِقَلْبٍ طاهِرٍ وضَمِيرٍ نَقِيٍّ، ونَشْكُرَكَ مَعَ أَبناءِ البِيعَة المقدَّسة، ونُمَجِّدَك وأَباكَ ورُوحَكَ القُدُّوس، الآنَ وإلى الأَبَد.


الشعب: آمين.


المحتفل: السلام للبيعة ولبنيها.


الشعب: المجد لله في العلى وعلى الارض السلام والرجاء الصالح لبني البشر.




صلاة الغفران :


المحتفل : لِنَرْفَعَنَّ التَسبيحَ والمجدَ والإكرامَ إلى السَيِّدِ الصَالِحِ الرَحيم، الّذي تَنازَلَ وَتَجَسَّدَ بِرَأْفَتِهِ، وَذاقَ المَوْتَ بإِرادَتِهِ عنِ المائتين، ونَزَلَ إلى لُجَّةِ المَوْت، وأَبْهَجَ التَلامِيذَ بِقِيامَتِهِ، وَأَنَارَ الشُعُوبَ بِنُورِ خَلاصِهِ. أَلصَالِحِ الّذي لَهُ المَجدُ والإكْرامُ في هذا اليوم الْمُبَارَكِ وكُلِّ أيَّامِ حَياتِنا إلى الأَبَد.


الشعب: آمين.




المحتفل: مَنْ يَسْتَطِيعُ أَن يَمْدَحَ بَحْرَ حُنُوِّكَ، يا كَلِمَةَ الله ؟ أيُّ صَوْتٍ يَقْدِرُ أَنْ يُبارِكَكَ، يا فائِقًا كُلَّ مَدِيح ؟ إنَّ كُلَّ عَقْلٍ وَكُلَّ لِسانٍ لأَعْجَزُ مِنْ أَنْ يَصِفَ الآياتِ التي صَنَعْتَ، في يَوْمِ أَحَدِ قِيامَتِكَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوات.

لذلِكَ نَهتِفُ مع داودَ المُرتِّلِ قائلين:

هذا هو اليَوْمُ الّذي صَنَعَهُ الرَبّ، تَعالَوا نُسَرُّ ونَفْرَحُ فِيهِ.



والآنَ نَطْلُبُ إِليكَ، أَيُّها المَسيحُ إِلـهُنا، أَن تَمْنَحَنا غُفْرانَ خَطايانا بِعِطْرِ هذا البَخُورِ الذي نُقَدِّمُهُ، أَمَامَك. أَرِحِ المُتضَايِقِين، فَرِّجْ عَنِ المَكْروبِين، رُدَّ البَعيدِين، دَبِّرِ القَرِيبِين، إِهْدِ الرُعاة، قَدِّسِ الكَهَنَة، نَقِّ الشَمَامِسَة، سامِحِ الخَطَأَة، إَحْفَظِ الأَبْرار، إِكْفِ الأَيتام، أَعِنِ الأَرامِل، أَبْعِدِ الثَورات، لاشِ الفِتَن، أُذْكُرِ المَوتَى المؤمنِين، أَرِحْهُم في المَلَكُوتِ السَماويّ، فَنُعِيِّدَ مَعَهُمُ العيدَ الذي لا يَنْتَهي، وَنَرفَعَ المَجْدَ إِليكَ وإلى أَبِيكَ الْمُبَارَكِ وَرُوحِكَ الحَيِّ القُدُّوس، إِلى الأَبد.


الشعب: آمين.




لحن :


المحتفل: إِقْبَلْ، يا رَبَّنا، هذِهِ العُطُورَ العَذْبَة، وَأَهِّلْنا أَنْ نُبَشِّرَ مَعَ الملائِكَةِ بِقيامَتِكَ، وَنَكْرِزَ بها معَ النِسَاءِ التِلْمِيذات، ونَفْرَحَ معَ الرُسُلِ الأَطْهارِ، ونَرفَعَ المَجدَ إليكَ وإلى أبيكَ ورُوحِكَ القُدُّوسِ إِلى الأَبَد.


الشعب: آمين.


المحتفل: قديشات ...


الشعب: اتراحم علين.


المحتفل: ايها الرب القدوس... .


الشعب: آمين.





مزمور القراءات: رَمْرِمَينْ

القارئ: فصل من ... وبارك يا سيد



المحتفل: المجد لسيد بولس والرسل. ولتحل مراحم الله على القارئ والسامعين وعلى هذه الرعية وابنائها الى الأبد.



القارئ: يا اخوتي، ... والتسبيح لله دائما.



الشعب: هللويا وهللويا: طوبى للذين يسمعون كلمة الله ويعملون بها. هللويا



الشماس: امام بشارة مخصلنا، المبشرة بالحياة لنفوسنا، يقدم البخور: الى مراحمك يا رب نصلي.



المحتفل: السلام لجميعكم



الشعب: ومع روحك



المحتفل: من انجيل ربنا يسوع المسيح للقديس ... الذي بشر العالم بالحياة. فلنصغ الى بشارة الحياة والخلاص لنفوسنا.



الشماس: كونوا في السكوت، ايها السامعون، لأن الانجيل المقدس يتلى الآن عليكم. فاسمعوا ومجدوا واشكروا كلمة الله الحي.



المحتفل: قراءة الانجيل.... حقاً والأمان لجميعكم



الشعب: للمسيح يسوع التسبيح والبركات، من اجل كلامه الحي لنا.


المحتفل: (العظة)





قانون الإيمان :


نؤمن بإله واحد، آب ضابط الكل، خالق السماء والأرض، كل ما يرى وما لا يرى.

وبرب واحد يسوع المسيح، ابن الله الوحيد، المولود من الآب قبل كل الدهور، إله من إله، نور من نور، إله حق من إله حق، مولود غير مخلوق، مساوٍ للآب في الجوهر، الذي به كان كل شيء، الذي من أجلنا نحن البشر ومن أجل خلاصنا نزل من السماء وتجسد بالروح القدس من مريم العذراء، وصار إنساناً وصلب عنا على عهد بيلاطس البنطي، تألـم ومات وقُبر، وقام في اليوم الثالث كما جاء في الكتب، وصعد إلى السماء وجلس عن يمين الآب وسيأتي أيضاً بمجدٍ عظيم ليدين الأحياء والأموات الذي لا فناء لملكه.

وبالروح القدس الرب المحيي، المنبثق من الآب والابن، الذي هو مع الآب والابن يُسجد له ويُمجد، الناطق بالأنبياء.

وبكنيسة واحدة جامعة مقدّسة رسولية، ونعترف بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا، ونترجى قيامة الأموات والحياة في الدهر الآتي. آمين.




ما قبل النافور




الصعود إلى المذبح :


المحتفل: إيتْ لـْوُتْ مَدْبْحِهْ دَالـُوْهُا وَلـْوُت ألـُهُا دَمْحَدِ طـَلـْيُوتْ وِنـُا بْسُوغـُا دْطـَيْبُوتـُخ إعُولْ لـْبَيْتـُخ وِسْـغـُودْ بْهَيْكـْلـُو دْقـُودْشُخ


أجيء إلى مذبح الله وإلى الله الذي يبهج شبابي، بكثرة نعمتك أدخل بيتك وأسجد في هيكل قدسك.


الشعب: بْدِحْـلْـتُـخْ مُرْيُا دَبَرَيْنْ وَبزَدِيْقُـوتُـخ أَلِـفَـيْـنْ

بمخافتك، يا رب، دبرني وببرك علمني.




المحتفل: صَـلـَوْ عْلَيْ مِطُوْل مُرَنْ

صلوا عني، إكراماً لربنا.




الشعب: ألـُوهُا نـْقـَبـِلْ قـُوربُـنـُخْ وْنِتـْرَحَمْ عـْلـَيْنْ بَصْلوتـُخْ

قبل الله قربانك ورحمنا بصلاتك.






نقل القرابين :


الشعب: هللويا قال الرب: إنني الخبز المحي، الآتي من حضن الآب قوتاً للعالم، قبلني حضن العذراء الأم النقي، العذراء مريم، مثل حبة القمح في الأرض الخصبة، صرت فوق المذبح قوتاً للبيعة، هللويا، وخبز حياة.


المحتفل: أيُّها الربُّ الإله العظيم، يا مَن قَبِلتَ قرابين الأولين، اقبل ما حمل إليك أبناؤك من قرابين، حباً لك ولاسمكَ القدُّوس، أجزِلْ عليهم بركاتك الروحية، وبدلَ عطاياهم الزائلة هَبْ لهم الحياة والملكوت.


الشعب: آمين.


المحتفل: لذكَر ربِّنا وإلهنا ومخلِّصنا يسوع المسيح، وكلِّ تدبيره الخلاصي من أجلنا. نذكر على هذا القربان الموضوع أمامنا، جميع الذين حَسُنوا لدى الله من آدم حتى اليوم، ولاسيما الطوباوية والدة الله مريم، ومار مارون، ومار... (شفيع الكنيسة)، ومار ... (صاحب العيد). أذكر اللهمَّ آباءنا وإخوتنا الأحياء والأموات، أبناء البيعة المقدسة، بخاصةً من تُقدَّم عنهم هذه الذبيحة (يذكر من يشاء من الأحياء والأموات...) واذكر جميع المشتركين معنا اليوم في هذا القربان.


الشعب: آمين.


الشعب: ترتيلة للعذراء




نافور مار كسيسطوس بابا روما




رتبة السلام :

جلوس


المحتفل: أَلمَجْدُ للآبِ والابنِ والرُوحِ القُدُس، مِنَ الآنَ وإلى الأَبَد.

الشعب: آمين.


المحتفل: أيَّها الآب القدُوس، إمنح بيعَتِكَ الأمانَ والسَلامَ والمَحبَّة َ الدائمة، فنـَرفـَعَ المَجدَ والشُكرَ إلـَيكَ وإلى ابنِكَ الوَحيدِ وروحِكَ القـُدُّوس، الآن وإلى الأبد.


الشعب: آمين.


المحتفل: أَلسَلامُ لَكَ يا مَذْبَحَ الله؛ أَلسَلامُ للأَسْـرَارِ المُقَدَّسَةِ المَوضُوعَةِ عَلَيك؛ أَلسَلامُ لَكَ يا خادِمَ الرُوحِ القُدُس.


الشمَّاس: لِيُعْطِ كُلُّ واحِدٍ مِنَّا السَلامَ قَرِيبَهُ بِمَحَبَّةِ وأمانَةٍ تُرْضي الله.


الشعب: للإِخْوَةِ السَلامُ والمَحَبَّةُ والإيمان، مِنَ اللهِ الآبِ والـرَبِّ يَسُوعَ المَسيح. فَلْيَكُنْ إلَهُ السَلامِ مَعَكُم أَجْمَعين. آمين.


المحتفل: بـِكَ يا ربُّ، نـُبارَك، فنـَستـَحقَّ الآخرَةَ الصالحَة َ المُعدَّةَ لأهلِ السَلام، وَنـَرفـَعَ إليكَ المَجدَ الآنَ وإلى الأبد.


الشعب: آمين.


المحتفل: لـَكَ يا ربُّ، نـُقدِّمُ هذهِ الأسرارَ المُقدَّسَة، لكي تـُحرِّرَنا بـِها مِن آلامِ الخطيئة، وتؤهِّلـَنا لأعمالِ البـِر، فنـَرفـَعَ إليكَ المَجدَ، الآن وإلى الأبد.


الشعب: آمين.





الصلاة القربانيَّة :

وقوف


المحتفل: مَحَبَّةُ اللهِ الآب + ونِعْمَةُ الابنِ الوَحيد + وشَرِكَةُ وحُلُولُ الرُوحِ القُدُس + معَ جَميعِكُم يا إخوتي إلى الأبد.


الشعب: ومَعَ رُوحِكَ.


المحتفل: لِتَكُنْ أَفْكَارُنا وعُقُولُنا وقُلُوبُنا مُرتَفِعَةً إلى العُلى.


الشعب: إنَّها لَدَيكَ يا ألله.


المحتفل: لِنَشكُرِ الرَبَّ مُتَهَيِّبين، وَنَسجُدْ لَهُ خَاشِعين.


الشعب: إنَّهُ لَحَقٌّ وَواجِب.


المحتفل: بالقلبِ والعقلِ واللسانِ نَشكـُرُكَ اللهُمَّ الآبُ والابن والروح القدس، يا مَن أنتَ هوَ الإلهُ الواحِدُ الحق. وفيما يَختـَلِطُ شَعبُكَ المؤمنُ كـُلـُّهُ اختلاطًا روحانيًا بالجموع التي لا تـُرى، والصفوفِ التي لا تـُحصى، يُمجِّدونَكَ جميعهم تـَمجيدًا ثـُلاثيًا هاتفين:


الشعب: قدّوسٌ. قدّوسٌ. قدّوسٌ أَنتَ. أَيُّـها الرَبُّ القَوِيُّ إِلـهُ الصَباؤوت. أَلسَماءُ والأَرضُ مَمْلُوءَ تانِ مِنْ مَجْدِكَ العَظيم. هُوشَعنا في الأَعالي. مُبارَكٌ الَّذي أَتَى وَسوفَ يأتي باسمِ الرَب. هُوشَعْنا في الأًعَالي.


المحتفل: قـُدوسٌ أنتَ اللهُمَّ الآب، قـُدُّوسٌ ابنُكَ الوَحيد، قـُدُّوسٌ روحُكَ الكـُليُّ القداسة، يا مَن خلـَّصتَ العالـَمَ بـِتـَجَسُّدِ ابنِكَ، وحرَّرتـَهُ مِنَ الخطيئةِ والضلال.


المحتفل: في اليَومِ الَّذي قَبْلَ آلامِهِ المُحْيِيَة أخذَ الخُبْزَ بيَدَيهِ المُقَدَّسَتَيْن، وَبَارَكَ، وَقَدَّسَ، وَكَسَرَ وَأَعْطَى تَلامِيذَهُ قائلاً: خُذُوا كُلُوا مِنْهُ جَمِيعُكُم، فَهذَا هُوَ جَسَدي، الَّذي مِن أَجْلِكُمْ وَمِنْ أَجْلِ الكَثِيرِين يُكْسَرُ وَيُبْذَلُ لِمَغْفِرَةِ الخَطايا وَلِلحَيَاةِ الأَبَدِيَّة.


الشعب: آمين.


المحتفل: كذلك على الكأْسِ المَمْزُوجَةِ خَمْرًا وَمَاءً بَارَكَ وَقَدَّسَ، وَأَعْطَى تَلامِيذَهُ قائلاً: خُذُوا اشْرَبُوا مِنْهُ جَمِيعُكُمْ، فَهذَا هُوَ دَمِي، دَمُ العَهْدِ الجَديد الَّذي مِنْ أَجْلِكُمْ وَمِنْ أَجْلِ الكَثِيرِين يُهْرَقُ وَيُبْذَلُ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا َولِلحَيَاةِ الأَبَدِيَّة.


الشعب: آمين.


المحتفل: وزادَ على ذلِكَ، هذا الإيضاحَ قائلاً: كـُلـَّما اشتـَرَكتـُم في هذِهِ الأسرار، اذكُروا موتي ودَفني وقيامَتي حتـَّى مَجيئي.


الشعب: نَذكرُ موتَكَ، يا رَبّ، ونَعترِفُ بِقيامَتِكَ، وَنَنتظِرُ مجيئَكَ الثَاني، ونَطْلُبُ مِنكَ الرَحمَةَ والحَنَان، ونَسْأَلُكَ مَغْفِرَةَ الخطايا. فلتَشْمَلْ مَراحِمُكَ كُلَّنا.


المحتفل: لـْن ننسى، يا رب، الآياتِ العجيبة في تدبيرِكَ الخَلاصي، والآباتِ الرَهيبةَ في مَجيئِكَ، الذي فيهِ سَتُجازي كُلَّ إنسانٍ بِحَسَبِ أعمالِهِ، ولِذَلِكَ تَضرعُ إلَيكَ بيعَتُكَ ورعيتُكَ، وبِكَ ومَعَكَ إلى أبيك، وهي تقول:


الشعب: إرحمنا أيُّها الآبُ الضَابِطُ الكُلَّ، ارْحَمْنا.


المحتفل: نحنُ أيضاً يا رب، أبناءكَ الخطأة، فيما نقبلُ نِعمََكَ، نشكُرُكَ عنها ومِن أجلِها كُلِّها.


الشعب: إيّاكَ نُسبّح.إِيَّاكَ نُمَجِّد. إِيَّاكَ نُبارِك. لَكَ نَسْجُد. بِكَ نَعْتَرِفُ وَمِنْكَ نَطْلُب: فَاشْفِقْ أَللهُمَّ عَلَينا وارحَمْنَا واسْتَجِبْ لَنا.


الشمّاس: ما أَرْهَبها ساعةً، أَحِبَّائي، يَنْحَدِرُ فيها الرُوحُ الحيُّ القدُّوس، ويَحِلُّ على هذا القربانِ الموضوعِ لتقديسِنا، فلنقِف مُصَلِّينَ خاشِعِين.



المحتفل: يا ربُّ ترأف بِنا وبـِكـُلِّ ميراثِكَ، وارضَ هذا القـُربان، بـِحلولِ روحِكَ القـُدُّوس، المُنبَثق مِنكَ، اللهُمَّ الآبَ بأزليَّتِهِ، والآخذ مِنِ ابنِكَ بِجوهرِهِ.



المحتفل: إستَجِبْنا يا ربّ. إستَجِبْنا يا ربّ. إستَجِبْنا يا ربّ. وَلْيَأْتِ رُوْحُكَ الحيُّ القُدُّوس وَيَحِلَّ عَلَينَا وعلى هذا القُربُان.



الشعب: كِيريالِيسُون. كِيريالِيسُون. كِيريالِيسُون.



المحتفل: فَيَجْعَلَ بحلولِهِ هذا الخبزَ + جسدَ المسيحِ إلهِنا.


الشعب: آمين.



المحتفل: ويجعلَ مزيجَ هذه الكأسِ + دمَ المسيحِ إلهِنا.


الشعب: آمين.


المحتفل: ولتـَجعلنا هذه الأسرار، نَحنُ المُشتـَرِكينَ فيها، أن نتنَعَّمَ مَعَكَ، يا رب، ونـَرفـَعَ إلـَيكَ المَجدَ الآنَ وإلى الأبد.


الشعب: آمين.






التذكارات :


جلوس



المحتفل: كـُن يا رب لبيعَتِكَ ولِرُعاتِها حِصنًا مَنيعًا ضِدَّ التـَعاليمِ الضالـَّة، واعضُد آباءنا: مار ... بابا روما، ومار ... بطرس بطريركنا الأنطاكي، ومار ... مُطرانِنا، وسائر الأساقفة المُستقيمي الرَأي، لِكيما، بحياةٍ لا لومَ فيها، يُدبِّروا كـَنيسَتـَكَ بِنقاوةٍ وقداسة، ويُقدِّموا لـَكَ شعبًا مؤمنًا يُكـَرِّمُ اسمَكَ، نسألك يا رب.


الشعب: يا رَبُّ ارحَم !


الشمّاس: كـُن يا رب، لِفاعلي الخَيرِ مُكافئًا، ولِلمكـَبَّلينِ بالضيقاتِ مُحرِّرًا، ولِلمساكينِ مُنجيًا، ولِلبائسينَ والمَضنوكينَ والمُتعبينَ مُفتـَقِدًا، نسألك يا رب.


الشعب: يا رَبُّ ارحَم !


الشمّاس: كـُن يا رب سورًا حصينًا لِكـُلِّ مَدينةٍ وبَلـَدٍ يؤمنُ بـِكَ إيمانًا قـَويمًا، ويلجأُ، نسألك يا رب.


الشعب: يا رَبُّ ارحَم !


الشمّاس: كـُن يا رب، مُقويًا الذين يلتجئونَ إلى ذِكرِ أمِّ مَسيحِكَ، وإلى القدِّيسينَ الذينَ أرضَوكَ، لاسيما مار ... (شفيع الكنيسة)، ومار ... (صاحب العيد)، وأهِّلنا وموتانا، بِنِعمَتِكَ، لِخيراتِكَ الأبديَّة، التي أعدَدتها لنا، نسألك يا رب.


الشعب: يا رَبُّ ارحَم !


المحتفل: كـُن يا رب، غافرًا للموتى المؤمنين الذينَ خُلـِّصوا بِموتِ ابنِكَ الوَحيد. فإذا خَلـُصنا مِنَ الموت، ونَجونا مِنَ الجَحيم، ونَهَضنا مِنَ مطامير التـُراب، عظـُمَت علينا وَعلى أمواتِنا نِعمة ابنِكَ الوَحيد الذي نرجو بواسِطـَتِه نَوالَ المَراحمِ وغُفرانَ خَطايانا وخطاياهُم.


الشعب: أَرِحْ اللهُمَّ الموتى، وَاغْفِرْ خَطايانا الّتي اقتَرَفْناها بمعرفةٍ وبغيرِ معرفة.


المحتفل: أهِّلنا يا رب، وأمواتِنا بِنِعمَتِكَ إلى التـَنَعُمِ بـِملـَكوتِكَ السَعيدِ مَعَ التـَجديدِ بالقيامَةِ العامَّة، لِكي يُمجَّدَ بِهذا (+) وبِكـُلِّ شيءٍ ويُمدَحَ ويُبارَكَ ويُبجَّلَ اسمُكَ المُباركُ الكـُلـِّيُّ الوَقار، مع اسمِ ربِّنا يَسوعَ المَسيحِ وروحِكَ الحَيِّ القدوس، الآنَ وإلى الأبد.


الشعب: كما كانَ وهو الآنَ هكذا يكونُ إلى الأَبَد. آمين.


الكسر والرسم والنضح والمزج والرفعة


المحتفل: آمنَّا وتقدَّمنا. نَختُم + ونكسِرُ هذا القربان، الخبز السماويّ جسد الكلمة الإله الحيّ. ونَرسم كأس الخلاص والشكران هذه بالجمرة الغافرة والملأى أسرارًا من العلى.


باسم الآب + الحيّ للحياة، والابن + الوحيد والقدّوس المولود منه ومثله الحيّ للحياة، والروحِ القُدُسِ + مبدأ وغاية وكمال كلّ ما كان ويكون في السَماء والأرض، الإله الواحد الحقّ المبارك، لا انقسام فيه، منه الحياة.


يُرَشُّ دمّ ربّنا يسوع المسيح على جسده المقدّس باسم الآب + والابن + والروح القدس +


وحَّدتَ يا رَبُّ لاهوتَكَ بناسُوتِنَا، وناسوتَنا بلاهُوتِكَ، حياتَكَ بموتِنا، وموتَنا بحياتِكَ، أَخَذتَ ما لنا ووَهَبتنا ما لَكَ، لتُحييَنا وَتُخَلِّصَنا، لك المجدُ إلى الأَبَد.


وقوف


الجميع: يا قُـرْبانـًـا شَهِيًّا قُرِّبَ عَنَّا؛ يا ذبيحًا غَافِراً قَرَّبَ ذاتهُ لأبيه؛ يا حَمَلاً صارَ لِنَفْسِهِ حَبْراً مُقَرِّباً؛ لِتَكُنْ، يا رَبُّ، طِلْبَتُنا بِمَرَحِمِكَ بَخُوراً، فَنـُـقَـرِّبَهاَ بِكَ لأَبيك! لكَ المجْدُ إلى الأبَد.





الصلاة الربّيّة ورتبة التوبة :


المحتفل: إفتح يا رب، أفواهَنا وشفاهنا، قَدِّس أجسادَنا ونُفوسَنا، طَهِّر عُقولـَنا وضمائِرَنا، فنَهتِفَ إليكَ مُتـَضرِّعين، يا أبا المَراحِم، ونُصلـِّي قائلين:



الجميع: أبانا الـّـذي فـي السماوات، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛ ليَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛ لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كما في السَماءِ كذلِكَ على الأَرضْ. أَعْطِنا خُبزَنا كَفافَ يَوْمِنا. وَاغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا وخطايانا، كما نَحنُ نَغْفرُ لِمَنْ خَطِئَ إلينا. ولا تُدخِلنا في التَجارِب، لكِن نَجِّنا من الشَرّير. لأَنَّ لَكَ المُلْكَ والقُوَّةَ والمَجْد، إلى أَبد الآبدين. آمين.


المحتفل: إجعل يا رب، ما ئؤذينا ويُخسِّرُنا يتحوَّلُ عاجلاً إلى ما يُفيدُنا ويَنفَعنا، فنَرفَعَ إليكَ المَجدَ الآنَ وإلى الأبد.


الشعب: آمين.


المحتفل: أَلسَلامُ لِجَمِيعِكُم.


الشعب: ومَعَ رُوحِكَ.


الشمّاس: إِحْنُوا رُؤوسَكُم أَمامَ اللهِ الرَؤُوف، وأَمامَ مَذبَحِهِ الغافِر، وأَمامَ جَسَدِ مُخَلِّصِنَا وَدَمِهِ المُحيِي لِمَن يتناوَلُهُ، وَاقْبَلوا البركَة منَ الرَبّ.


المحتفل: فلتأتِ يا رب، نِعَمُكَ وبَرَكاتـُكَ وَهِباتـُكَ الإلهية كـُلـُّها، وتـَحِلَّ غزيرَةً على بيعَتِكَ ورعاياكَ وأديرتِكَ، فنرفعَ إليكَ المَجدَ، الآنَ وإلى الأبد.


الشعب: آمين.



المحتفل: نِعمَةُ الثَالُوثِ الأَقْدَسِ الأَزليِّ المُتساوِي في الجَوهَر مَعَكُم يا إخوَتي إلى الأَبَد.


الشعب: ومَعَ رُوحِكَ.


الشمّاس: لينظُرْ كُلُّ واحِدٍ منَّا إلى اللهِ بتَهَيُّبٍ وخُشوع، وَلْيَسأَلْهُ الرَحمَةَ والحَنان.





الدعوة إلى المناولة :


المحتفل: الأَقداسُ للقدِّيسِين بالكَمالِ والنَقاوَةِ والقداسَة.


الشعب: آبٌ واحدٌ قُدُّوسٌ، إبنٌ واحِدٌ قُدُّوس، رُوحٌ واحِدٌ قُدُّوس. تَبارَكَ اسْمُ الرَبّ، لأَنَّهُ واحِدٌ في السَماءِ وعلى الأَرض: لَهُ المَجْدُ إلى الأَبَد.


الجميع: أَهِّلْنا، أَيُّها الرَبُّ الإِلَه، أَنْ تتقدَّسَ أجسادُنا بجسَدِكَ القُدُّوس، وَتَتَنقَّى نُفوسُنا بدَمِكَ الغفور. وَلْيَكُن تَناوُلُنا لِمَغْفِرَةِ خَطايانَا وَلِلحَياةِ الجَديدَة، يا ربَّنا وإلهَنَا لكَ المَجْدُ إلى الأَبَد.






المناولة :


الشعب: تراتيل


المحتفل: أَيضًا وأَيضًا بِكَ، يا ربُّ، نَعترِف، والتسابيحَ إليكَ نَرفع، لأَنَّكَ أَطعَمْتَنا جَسَدَك، ودَمَكَ الحَيَّ سَقَيتَنا، يا مُحِبَّ البشَر، إرحَمْنا.


الشعب: إِرحَمْنا، يا ربّ، يا حَنون، يا رَحوم، يا مُحِبَّ البشَر، إِرحَمْنا.






الشكر :
جلوس



المحتفل: أيُّها الآبُ القـُدُّوس، إنَّ أفواهَنا المُعتادَةَ القـُوتَ الأرضي، تشكـُرُ نِعمَتِكَ التي أهَّلتنا لهذا القـُوتِ السماوي، جسدِ ابنِكَ الوَحيدِ ودَمِهِ، هُوَ الذي بـِهِ وَمَعَهُ يَليقُ بـِكَ المَجدُ والقـُدرَةُ والوَقار، مَعَ روحِكَ القـُدُّوس، الآن وإلى الأبد.


الشعب: آمين.


المحتفل: أَلسَلامُ لِجَمِيعِكُم.


الشعب: ومَعَ رُوحِكَ.



المحتفل: أيُّها المَسيحُ الخُبزُ السَماوي، يا مَن تنازلتَ فَصِرتَ لنا مأكـَلاً غَيرَ فانٍ، لا تـَجعلنا مأكلاً لِلنارِ التي لا تـَطفأ، في مَجيئِكَ الثاني، فنَرفـَعَ المَجدَ والشُكرَ إليكَ وإلى أبيكَ وروحِكَ القـُدُّوس، الآن وإلى الأبد.



الشعب: آمين.


وقوف






البركة الختاميّة :



المحتفل: إِذهَبُوا بسلامٍ، يا إخوتي وأَحبَّائي، مع الزادِ والبركاتِ الّتي نِلْتُمُوها من مذبَحِ الربِّ الغافِر، وَلْتَصْحَبْكُم بركةُ الثالوثِ الأَقدَس: الآبِ + والابنِ + والروحِ القدُس + الإلهِ الواحِدِ، له المجد إلى الأَبد.


الشعب: آمين.


نشيد الختام

(ترتيلة من وحي المناسبة)






الوداع :



المحتفل: وداعًا أَيُّها المَذبحُ المقدَّس، وأَرجو أَن أعُود إليكَ بسلام. وليكُنْ لـي القربانُ الّذي تناولتُهُ مِنْكَ، لمغفرةِ الذنوبِ وتَرْكِ الخطايا، وللوقوفِ أمامَ مِنْبَرِ المسيحِ بلا خجلٍ ولا وَجَل. ولا أدري إذا كنتُ سأعودُ أُقدِّم عليكَ قربانًا آخرَ أَمْ لا!

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.