HTML مخصص
02 Jan
02Jan

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


الرسالة إلى العبرانيّين 10-1:7


يا إخوَتِي، إِنَّ مَلْكِيصَادِقَ هذَا، مَلِكَ شَلِيم، هُوَ كَاهِنُ اللهِ العَلِيّ، الَّذي خَرَجَ لِمُلاَقَاةِ إِبْرَاهِيمَ الرِّاجِعِ مِن بَعْدِ أَنْ هَزَمَ المُلُوك، وبَارَكَهُ.وأَدَّى لَهُ إِبْرَاهِيمُ العُشْرَ مِن كُلِّ شَيء. وتَفْسِيرُ ٱسْمِهِ أَوَّلاً مَلِكُ البِرّ، ثُمَّ مَلِكُ شَلِيم أَيْ مَلِكُ السَّلام.ولَيْسَ لَهُ أَبٌ، ولا أُمٌّ، ولا نَسَبٌ، ولا بِدَايَةُ أَيَّام، ولا نِهَايَةُ حَيَاة، وقَدْ شُبِّهَ بِٱبْنِ الله، ويَبْقى كاهِنًا إِلى الأَبَد.فَٱنْظُرُوا ما أَعْظَمَ ذلِكَ الذي أَعْطاهُ إِبْراهِيمُ أَبُو الآبَاءِ العُشْرَ مِن خِيرَةِ غَنَائِمِهِ.فإِنَّ الَّذِينَ يَقْبَلُونَ الكَهَنُوتَ مِنْ بَنِي لاوِي، لَهُم وَصِيَّةٌ بِمُقْتَضَى الشَّرِيعَةِ أَنْ يَأْخُذُوا العُشْرَ مِنَ الشَّعْب، أَيْ مِن إِخْوَتِهِمِ الَّذِينَ هُم مِن صُلْبِ إِبْراهِيم.أَمَّا مَلْكِيصَادِق، الَّذي لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ مِنْ بَنِي لاوِي، فَقَدْ أَخَذَ العُشْرَ مِن إِبْراهِيم، وبَارَكَ مَنْ كَانَتْ لَهُ الوُعُود!ومِمَّا لا خِلافَ فيهِ أَنَّ الأَصْغَرَ يَتَلَقَّى البَرَكَةَ مِنَ الأَكْبَر.ثُمَّ إِنَّ الذِينَ يَأْخُذُونَ العُشْرَ ههُنَا بَشَرٌ مائِتُون، أَمَّا هُنَاكَ فإِنَّهُ إِنْسَانٌ مَشْهُودٌ لَهُ بِأَنَّهُ حَيّ.وإِنْ صَحَّ القَوْل، فَإِنَّ لاوِي نَفْسَهُ، الَّذي يَأْخُذُ العُشُور، قَدْ أَعْطى العُشْرَ لِمَلْكِيصَادِقَ مِنْ خِلالِ إِبْرَاهِيم،لأَنَّهُ كانَ بَعْدُ في صُلْبِ إِبْراهِيمَ أَبِيه، يَومَ خَرَجَ مَلْكِيصَادِقُ لِمُلاقَاتِهِ.





الطقس اللاتيني


رسالة القدّيس يوحنّا الأولى 28-22:2


أيُّها الأحبَّاء: مَنِ الكَذَّابُ إِن لم يَكنْ ذاكَ الَّذي يُنكِرُ أَنَّ يسوعَ هو المسيح؟ هذا هو المسيحُ الدَّجَّال ذلك الَّذي يُنكِرُ الآبَ والاِبْن.كُلُّ مَن أَنكَرَ الاِبْنَ لم يَكُنِ الآبُ معَه. مَن اعتَرَفَ بالابِن حَظِيَ بِالآب.
تِلكَ هي المَوعِدَة الَّتي وعَدَنا إِيَّاها هو بِنَفسِه، إِنَّها الحَياةُ الأَبَدِيَّة.هذا ما أَرَدتُ أَن أَكتُبَ بِه إِلَيكم في شأنِ أُولئِكَ الَّذينَ يَبتَغونَ إِضلالَكم.أَمَّا أَنتُم، فإِنَّ المِسْحَةَ الَّتي قَبِلتُموها مِنه ثابِتَةٌ فيكُم، فلَيسَ بِكم حاجَةٌ إِلى مَن يُعَلِّمُكم، وَإِذا كانَت مِسْحَتُه تَتناوَلُ في تَعليمِها كُلَّ شَيء، وهي حَقٌّ لا باطِل، كما علَّمَتْكم، فأثبُتوا أَنتُم فيه.أَجَل، اُثبُتوا فيه الآن، يا بَنِيَّ. فإِذا ظَهَرَ، كُنَّا واثِقين كُلَّ الثِّقة ولَن نَخْزى في بُعْدِنا عنه عِندَ مَجيئه.





الطقس البيزنطي الملكيّ


الرسالة إلى العبرانيّين 10-4:5


يا إِخوَة، لَيسَ أَحَدٌ يَأخُذُ لِنَفسِهِ هَذِهِ ٱلكَرامَةُ، إِلاّ مَن دَعاهُ ٱللهُ، كَما دعا هَرون.كَذَلِكَ ٱلمَسيحُ أَيضًا لَم يُمَجِّد نَفسَهُ حَتّى يَصيرَ رَئيسَ كَهَنَةٍ، بَلِ ٱلَّذي قالَ لَهُ: «أَنتَ ٱبني، وَأَنا ٱليَومَ وَلَدتُكَ».كَما يَقولُ أَيضًا في مَوضِعٍ آخَر: «أَنتَ كاهِنٌ إِلى ٱلأَبَدِ عَلى رُتبَةِ مَلكيصادَق».وَفي أَيّامِ بَشَرِيَّتِهِ قَرَّبَ تَضَرُّعاتٍ وَتَوَسُّلاتٍ بِصُراخٍ شَديدٍ وَدُموعٍ، إِلى ٱلقادِرِ أَن يُخَلِّصَهُ مِنَ ٱلمَوتِ، فَٱستُجيبَ لَهُ بِسَبَبِ وَرَعِهِ،وَمَعَ كَونِهِ ٱبنًا، تَعَلَّمَ ٱلطاعَةَ بِما تَأَلَّمَ بِهِ.وَلَمّا أُكمِلَ، صارَ لِجَميعِ ٱلَّذينَ يُطيعونَهُ سَبَبَ خَلاصٍ أَبَدِيٍّ،إِذ دَعاهُ ٱللهُ رَئيسَ كَهَنَةٍ عَلى رُتبَةِ مَلكيصادَق.










الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


إنجيل القدّيس لوقا 24-22:2


ولَمَّا تَمَّتْ أَيَّامُ تَطْهِير يُوسُفَ ومَريَمَ بِحَسَبِ تَورَاةِ مُوسَى، صَعِدَا بِهِ إِلى أُورَشَلِيمَ لِيُقَدِّماهُ للرَّبّ،كمَا هُوَ مَكْتُوبٌ في شَرِيعَةِ الرَّبّ: «كُلُّ ذَكَرٍ فَاتِحِ رَحِمٍ يُدْعَى مُقَدَّسًا لِلرَّبّ»،ولِكَي يُقدِّمَا ذَبِيحَة، كَمَا وَرَدَ في شَرِيعَةِ الرَّبّ: «زَوجَيْ يَمَام، أَو فَرْخَيْ حَمَام».





الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس يوحنّا 28-19:1


وهذه شَهادَةُ يوحَنَّا، إِذ أَرسَلَ إِلَيه اليَهودُ مِن أُورَشَليمَ بَعضَ الكَهَنَةِ واللاَّوِيّينَ يَسأَلونَه: «مَن أَنتَ؟»فاعتَرفَ ولَم يُنكِرْ، اِعتَرَفَ: «لَستُ المسيح».فسأَلوه: «مَن أَنتَ إِذًا؟ أَأَنتَ إِيلِيَّا؟» قال: «لَستُ إِيَّاه». «أَأَنتَ النَّبِيّ؟» أَجابَ: «لا!»فقالوا له: «مَن أَنتَ فنَحمِلَ الجَوابَ إِلى الَّذينَ أَرسَلونا؟ ما قَولُك في نَفسِك!»قال: «أَنا صَوتُ مُنادٍ في البَرِّيَّة: قَوِّموا طَريقَ الرَّبّ. كَما قالَ النَّبِيُّ أَشَعْيا».وكانَ المُرسَلونَ مِنَ الفِرِّيسِيِّين،فسَأَلوهُ أَيضًا: «إِذا لم تَكُنِ المسيحَ ولا إِيلِيَّا ولا النَّبِيّ، فلِمَ تُعَمِّدُ إِذًا؟»أَجابَهُم يوحَنَّا: «أَنا أُعَمِّدُ في الماء، وبَينَكم مَن لا تَعرِفونَه،ذاكَ الذي يَأتي بَعدِي، وَلَستُ أَهلاً لأَن أَفُكَّ رِباطَ حِذائِه».وجَرى ذلك في بَيتَ عَنْيا عِبْرَ الأُردُنّ، حَيثُ كانَ يوحَنَّا يُعَمِّد.





الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس يوحنّا 15-1:3


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ رَجُلٌ مِنَ ٱلفَرّيسِيّينَ ٱسمُهُ نيقوديموسُ وَهُوَ مِن أَعيانِ ٱليَهود.هَذا جاءَ إِلى يَسوعَ لَيلاً وَقالَ لَهُ: «يا مُعَلِّمُ، نَحنُ نَعلَمُ أَنَّكَ أَتَيتَ مِنَ ٱللهِ مُعَلِّمًا، لِأَنَّهُ لا يَقدِرُ أَحَدٌ أَن يَعمَلَ هَذِهِ ٱلآياتِ ٱلَّتي أَنتَ تَعمَلُها، ما لَم يَكُنِ ٱللهُ مَعَهُ».أَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَهُ: «أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقولُ لَكَ: إِن لَم يولَد أَحَدٌ مِن فَوقُ، فَلا يَقدِرُ أَن يُعايِنَ مَلَكوتَ ٱلله».قالَ لَهُ نيقوديموس: «كَيفَ يُمكِنُ أَن يولَدَ إِنسانٌ وَهُوَ شيخ؟ أَلَعَلَّهُ يَقدِرُ أَن يَلِجَ بَطنَ أُمِّهِ ثانِيَةً وَيولَد؟»أَجابَ يَسوعُ وَقال: «أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقولُ لَكَ: إِن لَم يولَد أَحَدٌ مِنَ ٱلماءِ وَٱلرّوحِ، فَلا يَقدِرُ أَن يَدخُلَ مَلَكوتَ ٱلله.إِنَّ ٱلمَولودَ مِنَ ٱلجَسَدِ إِنَّما هُوَ جَسَدٌ، وَٱلمَولودَ مِنَ ٱلرّوحِ إِنَّما هُوَ روح.لا تَعجَبَنَّ مِن قَولي إِنَّهُ يَنبَغي لَكُم أَن تولَدوا مِن فَوق.إِنَّ ٱلرّيحَ تَهُبُّ حَيثُ تَشاءُ وَتَسمَعُ صَوتَها، إِلاّ أَنَّكَ لَستَ تَعلَمُ مِن أَينَ تَأتي وَلا إِلى أَينَ تَذهَبُ. هَكَذا كُلُّ مَولودٍ مِنَ ٱلرّوح».أَجابَ نيقوديموسُ وَقالَ لَهُ: «كَيفَ يُمكِنُ أَن يَكونَ هَذا؟»أَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَهُ: «أَتَكونُ مُعَلِّمَ إِسرائيلَ وَلا تَعلَمَ هَذه؟أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقولُ لَكَ: إِنَّنا إِنَّما نَنطِقُ بِما نَعلَمُ، وَنَشهَدُ بِما رَأَينا، وَلَستُم تَقبَلونَ شَهادَتَنا.إِن كُنتُ قُلتُ لَكُم ٱلأَرضِيّاتِ وَلَم تُؤمِنوا، فَكَيفَ إِن قُلتُ لَكُم ٱلسَّماويّاتِ تُؤمِنون؟وَلَم يَصعَد أَحَدٌ إِلى ٱلسَّماءِ إِلاّ ٱلَّذي نَزَلَ مِنَ ٱلسَّماءِ، ٱبنُ ٱلبَشَرِ ٱلكائِنُ في ٱلسَّماء.وَكَما رَفَعَ موسى ٱلحَيَّةَ في ٱلبَرِّيَّةِ، هَكَذا يَنبَغي أَن يُرفَعَ ٱبنُ ٱلبَشَرِ،لِكَي لا يَهلِكَ كُلُّ مَن يُؤمِنُ بِهِ، بَل تَكونَ لَهُ ٱلحَياةُ ٱلأَبَدِيَّة».



خدّام الربّ ®

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.